حديث الصباح

مجموعة من أدباء الشام

جرى سجالٌ دون إدارة أو ترتيب ناعماً على صفحات الفيسبوك بين الأستاذ سمير بكرو والأستاذ مصطفى الزايد وعاشق الشهباء خلاصته التالي:

كتب سمير بكرو على صفحته:

وَودتُ  أَنْ  هَلَّ الصَّباحُ iiأُسلِّمُ
يَا  عَاشقَ الشَّهباءِ فُزتَ بِشعرِهِ
فَاعذُرْ شَقيقَ الرُّوحِ لَهفةَ خَافقٍ



لَكنَّني  أخشَى  عَليكَ  iiفَأُحجِمُ
طَرباً  وفَازَ  بِصَمتِكَ  iiالمُتكلِّمُ
مَهما  رَآكَ  - مَهابَةً – iiيَتلعثَمُ

فردَّ Ashek Aleppo:

أَنا   مَا   شُغلتُ   عن   الأحبَّةِ  iiرَاضياً
تَحضِيرُ دَرسٍ في الصَّباحِ .. وفِي المَسَا
يَا    طِيبَ    صُبحٍ    بالأحبَّةِ   iiمُترعاً



لَكنَّها      الأعمالُ      لَيسَت     تَرحمُ
تَصحيحُ      أوراقٍ      لمَن      iiيَتعلَّمُ
وَالشِّعرُ       فيمَا      بَينهَم      iiيَترنَّمُ

فأجاب سمير بكرو:

إِنْ  كُنتَ  فِي  شُغلٍ فَذاكَ iiمُبرِّرٌ
فَأَظلُّ   بَينَ  هَواجسِي  iiمُتوجِّساً
حُيِّيتَ صُبحاً .. وَالمَسَا حُييِّتَ يَا



لَكنَّ    مَا    أخشَاهُ   أنَّكَ   تَألّمُ
حتَّى  تُطلَّ  علَى الصَّباحِ iiفّأنعَمُ
مَن    للقُلُوبِ    وَللعُقُولِ   iiتُعلِّمُ

وهنا دخل أ. مصطفى الزايد فجأة ليقول:

هَذَا   الصَّباحُ  فمَا  لِقلبِكَ  يَضرمُ
أَمضيتَ عُمركَ عِاشقاً تَشكُو القَلَى
فَإِلَى   مَتَى   يَبقَى   فُؤادُكَ  iiذَائِباً
أَضحيتَ جَدّاً فَاجتَنِبْ دَربَ العَمَى
لِلقَلبِ    مُتَّسعٌ    بِعشقٍ    iiخَالِدٍ
تَدعُوكَ  لِلأعلَى  ..  وَأنتَ تَشدُّهَا
لا   غَادةَ  الغَاداتِ  بَاقِيةٌ  ..  وَلا
فَاعرُجْ   بِروحِكَ   نَحوَ  رَبِّكَ  iiإِنَّهُ
فَالعِشقُ   شِقٌّ  ..  وَالغَرامُ  iiغَرامَةٌ
مَا  زِلتَ  أَنتَ كَبيرَنَا فَاحذَرْ iiهَوًى
مَاءُ  الفُراتِ  عَلى  العُذُوبِةِ  iiوَالنَّقَا











يَا   قَائلاً   إِن   جَاءَنِي   iiسَأسلِّمُ
مِمَّن  تُحِبُّ  ..  وَمَن يُحبُّكَ iiيَعلَمُ
فِي جَنَّةٍ هِي - يَا ضَلِيلُ – iiجَهنَّمُ
وَكَفى    بِشَيبِكَ   وَازِعاً   iiيَسترْحِمُ
أَينَ   البَصِيرَةُ   أَيُّهَا  المُتَألِّمُ  ؟!!
لِلأرضِ   فِي  زَللِ  الصِّبَا  iiتَترنَّمُ
شَهبَاءَكَ  الَّلميَاءَ  ..  لَيتكَ  iiتَحزِمُ
أَولَى  بِقلبِكَ  مِن  هَوًى  لا  يَرحَمُ
فِي  غَيرِ  ذَاتِ  اللهِ  يَا  iiمُستسلِمُ
يُغوِي    وَراءَكَ   مُقتَدِينَ   iiفَتَظلِمُ
يَعلُو    عَليهِ   إِذَا   تَدفَّقَ   iiزَمزَمُ

فرد عليه Ashek Aleppo قائلاً:

حَقٌّ  كَلامُكَ  يَا  مُعلِّمُ .. إِنَّمَا          هَذِي القُلُوبُ بِنبضِهَا تَتَكلَّمُ

فَاعذُرْ إِذَا أَبصرتَ مِنهُ تَجَاوزاً          وَارحَمْ صَديقَكَ .. إِنَّهُ يَتَألَّمُ

فأجابه الزايد:

مَن لَيسَ يَرحَمُ نَفسَهُ لا يُرحَمُ
قَد  زَادَنا  مَا  فِيهِ مِن iiآلامِهِ
فَإِلَى مَتَى يَبقَى بِحُرقَةِ iiوَجدِهِ



وَيَظَلُّ   طُولَ  حَياتِهِ  iiيَتأَلَّمُ
أَلَماً  .. وَمَا فِينَا أَشَدُّ iiوَأَعظَمُ
وَكأَنَّهُ جُرحٌ يَسيلُ وَيَكلَمُ ii؟!!

ورد Ashek Aleppo:

هِيَ  دَفقَةُ  الأرواحِ لَيسَ iiيَردُّهَا
اللهُ  خَالقُ  ضَعفِنَا  ..  iiوَبِكفِّهِ
وَصَدقتَ .. هّمُّ بِلادِنَا أَولَى بِنَا



إِلاَّ   الَّذِي   نَرنُو  إِلَيهِ  وَنُسلِمُ
هَذِي  القُلُوبُ  كَمَا يَشاءُ iiتُقسَّمُ
لَكِنَّمَا    الشُّعراءُ   دَوماً   iiهُيَّمُ

فرد الزايد عليه بقوله:

يَا  عَاشِقاً  حَلبَ  الَّتِي  iiبِقلُوبِنَا
لَو هَامَ فِي المَأمُولِ كُنتُ عَذرتُهُ
وَلِكلِّ   إِنسانٍ   هَوًى  iiوَصَبَابَةٌ
لَكنْ  إِذَا  وَلَّى  الشَّبابُ وَمَا iiبِهِ
فَإِلَى  مَتَى  نَبقَى عَلَى عَهدٍ iiبِهِ
قَد  قُلتَ  هَمُّ  بِلادِنَا iiوَمَصائِبٌ






وَالذِّكرَياتُ    بِهَا    أَلَذُّ   iiوَأَنعَمُ
لَكنَّهُ   خَلفَ   السَّرابِ   iiيُزمزِمُ
وَلَنحنُ  فِي  قَسَمِ  الهَوَى iiنَتَقسَّمُ
مِن    شِقوَةٍ   وَصَبابَةٍ   iiنَتحلَّمُ
تَحيَا    جِرَاحٌ    تُستَفَزُّ   فَتُؤلِمُ
تُصبِي   الحَليمَ   عَديَّة   iiتَتَقَدَّمُ

وهنا وبعد العراك بينهما كان لزاماً على سمير بكرو أن يتدخل ليقول:

ظَلَمَ الحَبيبُ أَبو العَلاءِ iiصَبابَتِي
أَو   أَنَّنِي   بِغرامِ   لَيلَى   iiظَالِمٌ
أَنا يَا صَديقِي لَستُ أَرجُو وَصلَهَا
يَا   زَايدُ  الإِنسانُ  خُذْهَا  iiحِكمَةً
إِنْ  قَالَ ليلَى قَصدُهُ الشَّهبَاءُ iiفِي
قَلبِي  رَقيقٌ  وَالنَّوَى صَعبٌ iiعلَى
أَدعُو  عَليكَ  اللهَ  بَعضَ iiغَرامِهَا







إِذ   قَالَ   إِنِّي  بِالضَّلالِ  iiأُتمتِمُ
أَو    أَنَّنِي   مِن   حُبِّهَا   أَتَظَلَّمُ
أَو   كُنتُ   يَوماً  لِلجراحِ  iiأُلملِمُ
مِن   عَاشقٍ  أَلَقُ  الصِّبَا  iiيَترَنَّمُ
أَبهَى   مَحاسِنِهَا   وَذَاكَ  iiالمَغنَمُ
قَلبٍ   إِذَا  ذُكرَ  الحَبيبُ  iiيُغمغِمُ
فَلعلَّ   قَلبَكَ  فِي  المَحبَّةِ  iiيَرحَمُ

فتصدى الزايد لهذا نزقاً:

لا   قَدَّرَ   اللهُ   الهوَى   لِي   iiبَعدَما
تَدعُو    عَليَّ    بِأَنْ   أَنالَ   iiغِوايَةً
وَأنَا   سَألتُ   اللهَ   أَن  يَشفِيكَ  iiمِن
فَلأنتَ عِندِي بَعضُ نفسِي .. إِنْ تَجدْ




شَابَ    الذَّوائِبُ   وَاستحَالَ   iiالمَغنَمُ
وَالمَوتُ   يَدنُو   ..  وَالحَياةُ  iiتُلملِمُ!!
حُبٍّ     لِغيرِ     جَنابِهِ     iiيَستعظِمُ
أَلماً     فَقلبِي     يَا    أَخِي    يَتَأَلَّمُ

فأجاب سمير بكرو:

أَنَا مَا دَعوتُ عَليكَ حُبَّ iiغِوَايَةٍ
مَوجٌ  إِذَا  أَصفَيتَ  قَلبَكَ iiطَائِعاً
أَخلِصْ لهَا .. وَادْعُ الإِلَهَ سَلامَةً
مَا  حُبُّ  فَاتِنةٍ  بِشَاغِلِنَا .. iiوَلا
إِنَّا  إِلَى  الشَّهبَاءِ  نُنشِدُ  iiشِعرَنَا





حَاشَا  ..  فَليلَى  حُبُّهَا  يَتَلاطَمُ
حُبُّ  الدِّيَارِ  مِن التُّقَى يَا iiمُسْلِمُ
لِتُرابِهَا    ..   فَقُلُوبُنَا   iiتَتَحَطَّمُ
فِي الرَّوضِ يَشغلُنَا الغَرامُ iiالمُعتِمُ
وَاللهُ   يَقسمُ   رَحمةً   مَا  iiيَقسِمُ

وعندها الزايد حين رأى غضب صاحبه بدأ يلاطفه قائلاً:

مِثلِي     لِمثلِكَ     لا    يَجورُ    iiوَيظلِمُ
وَحَروفُ     شِعرٍ     أَوجزَتْ     iiبِبَيانِهَا
فَالرَّمزُ      شَفَّافٌ      يَشِي      بِحقيقَةٍ
هَذَا   ((  شَقِيقُ  الرُّوحِ  ))  إِنْ  iiأَبصَرتَهُ
وَلعلَّ (( فَوزاً )) كَانَ (( بِاَّلصمتِ )) الَّذِي
دُرَرٌ    أَتيتَ    بِهَا    وَصُغتََ   iiبَيَانَهَا
عَارٌ     عَلينَا     أَنْ    نَمُرَّ    iiبِحسْنِهَا







فَأنَا     الخَبيرُ     بِمَا     تُسِرُّ    iiوَتَكتُمُ
مَا      لا     يَرَاهُ     العَابِرُ     iiالمُتَرَنِّمُ
أَخفيتَهَا      بِالشِّعرِ      سَاعَةَ     iiتَنظِمُ
فَالقلبُ       مِنهُ       مَهابَةً      iiيَتلعثَمُ
تَشكُو     عَليكَ     مِن    التَّكلُّمِ    أَرحَمُ
حُسناً     تَخفَّى     فِي    رُؤًى    تَتَرسَّمُ
مِن     غَيرِ     تِبيَانٍ     لِمَن    iiيَتوسَّمُ

لكن سيف سمير بكرو لم يسترح فأكمل طعان الزايد قائلاً:

مَا كُنتُ فِي حُبِّ الغَزالِ مُعارِضاً
بِالرُّوحِ  لا  بِالجِسمِ  كَانَ iiتَعلُّقِي
مَاذَا   عَليَّ  إِذَا  حُرمتُ  iiجَمالَهُ
عُذراً  صَديقَ  العُمرِ  لَولا iiرَأفَتِي
وَتركْتُ  مِثلَ  قَصِيدَتِي أُمَّ iiالعُلا
فَإذَا مَررتَ بِروضَةِ العُشَّاقِ iiقِفْ






حُبَّ   الإلَهِ   لَهُ   بِذاكَ  iiأُعَظِّمُ
وَالرُّوحُ   تَسمُو   بِالغَرامِ   iiوَتُنعِمُ
وَغَدا   فُؤادُكَ   صَخرةً   iiتَتحَطَّمُ
لَتركْتَ  نَبضَكَ  بِالقَصِيدِ iiيُترجَمُ
حُزناً    عَلَيكَ   وَحسرَةً   iiتَترَحَّمُ
بِتَأدُّبٍ   ..   إِنَّ  الأَديبَ  iiيُكَرَّمُ

فأحجم الزايد عن الرد لأنه يرى أن الوطيس قد حمي وخشية أن ينزلق أحدهما إلى الإثخان بجرح الآخر وأظنها حكمة منه أن أنهى النزال لا فراراً لكنها محبة ورحمة بكليهما.