غَزَّة المعجزة

حيدر الغدير

صب جيش الصهاينة في فلسطين المحتلة بقيادة رئيس وزرائهم بنيامين نتنياهو على غزة، نيران حقدهم وجنونهم بطشاً وقتلاً وحرقاً وتدميراً، في حملة إبادة وحشية دامت واحداً وخمسين يوماً، أصابت حتى النساء والأطفال والمعاقين والشيوخ، وهدمت حتى المساجد والمدارس والمشافي والملاجئ، فكانت مجزرة هائلة تجاوزت جميع الحدود، وجعلت صانعيها من أكبر السفاحين.

ولكن أبطال غزة العظام لقنوا العدو الصهيوني دروساً مذهلة لا تنسى، في المفاجأة والثبات، والصبر والشجاعة، والإبداع والتخطيط، مرغت سمعته بالتراب، وأحبطت خططه، وأذاقته عار الهزيمة، وجعلته ينسحب مقهوراً محسوراً يوم الثلاثاء 30/10/1435ه، الموافق 26/8/2014م، بعد أن رضي بهدنة توهم أنها تحفظ له ماء وجهه.. وهيهات!.

من جهة أخرى بهر أبطال غزة عدداً من أحرار العالم فانحازوا إليهم ورفضوا ظلم الصهاينة وطغيانهم، وكشفوا للرأي العام العالمي وحشية الصهاينة فأصبح أكثر إدراكاً لحقيقتهم الإجرامية، وزادوا من شعور اليهود في فلسطين المحتلة بهزال كيانهم وتفاهته، وزادوا من ثقة الفلسطينيين خاصة والعرب والمسلمين عامة بأن الكيان الصهيوني هش، وأنه نمر من ورق، وأن آيات فنائه تتزايد وتتسارع، وأن نصر المسلمين في فلسطين قادم لا محالة. إن ما صنعه أبطال غزة معجزة حقيقية شهد بها الجميع، وملحمة من ملاحم البطولة والفداء والإيمان نادرة المثال.

غَزَّة المعجزة

الثأر   موعدكم   غضبان   قد   iiحشدا
أيدٍ   تصول   بها   غضبى   iiمجلجلة
فيه     سنجعلكم     أشلاء     iiمعركة
ويحكم     القدر     الأعلى    iiوقدرته
يجري    به    أمد    من   بعده   أمد
يقول      والناس     آذان     iiوألسنة
عن   غزة   رجعت   صهيون  iiصاغرة
والمسلمون    لهم    في    غزة   iiظفر
*                *               ii*
ضل    اليهود    وأوهام   بها   iiسكروا
واستمرؤوا   الغدر   والتقتيل  في  iiسفه
صبّوا  على  غزة  مثل  الجحيم  iiلظى
ودمروا    كل    ما    نالت    iiقذائفهم
فها   هنا   هامة   في   الترب  iiمفردة
وها    هنا    طاعن    رجلاه   iiقُطِّعتا
وها    هنا    رئة    قد   مُزِّقت   iiودم
كذا    الجبان   إذا   استعلى   iiجرائمه
تظل     تغريه     بالآثام     iiيصنعها
يمد   من   خوفه   نحو   الحياة   iiيداً
وإن   بكى   صاح  دمع  العين  يزجره
هلا   تذكرت   كم  أهلكت  من  iiبشر
أيّاً   تخيرت   مُتْ   كاللص   iiمختبئاً
*                *               ii*
يا    معتدون    سقاكم    سُمَّه   iiسفهاً
جنى   عليكم   فأنتم  في  الورى  iiفتن
يقول    أنتم    خيار   الناس   iiقاطبة
إني   أبحت   لكم   ما   تفعلون  iiبهم
سقاكم     الكبرَ    والطغيانَ    iiمنهجُه
حتى   غدوتم   وكل   الأرض  iiتلعنكم
يا   بئس   ما   صنعت  فيكم  iiغوايته
التيه   في  عقلكم  والعجل  في  iiدمكم
فليس    تأتون    إلا   الشر   iiمحتدماً
لم   تعبدوا  الله  بل  أنتم  عبيد  iiهوى
عبدتم   العجل   في  سيناء  من  سفه
فكلكم      سامري      ربه      iiذهب
والعجل   أنّى   مضيتم  في  ضمائركم
غوى    وأغوى    وأنتم   وفق   iiسنته
أجدادكم     قبلكم     ظنوا    iiعبادتهم
أنتم  أضفتم  له  عجلين  عجلَ  iiهوىً
صاح  الزمان  بكم  من  حزنه  iiغضباً
بئس  العقول  التي  صار الضلال iiلها
تظن   في  الشر  خيراً  والهوى  iiرشداً
فيهم     تمور     حماقات     ستقتلهم
بها   ينالون   خزياً   في   الدنا  iiوغداً
أما   الحروب   التي   أوروا   iiكعادتهم
صارت  بما  اكتسبوا  غولاً  يعيث iiبهم
والله    يطفئها   من   بعد   iiمصرعهم
*                *               ii*
تذكروا     أيها    الباغون    مصرعكم
ومَنْ  شُهودي؟  شهودي  خيبرٌ  iiفعلت
والخندق    الفاغر   الأشداق   iiيقدمكم
خان   العهود   ومن  خان  العهود  iiله
حياه   "أحمد"   في   بشر   وقال   له
وغزة       خندق       دامٍ      iiومقبرة
*                *               ii*
من  يوقد  النار  ظلماً  يصل  iiجمرتها
وزارع   الشر   يجني  الشر  عن  iiأَمَم
وللشرور    أذى   فيمن   يجيء   iiبها
إذا     توهم     حيناً    أنها    iiهدأت
وإنه     أول     الصالين     iiبطشتها
يا   بؤسه  إذ  مشى  للناس  مضطهِداً
*                *               ii*
يا   أجبن   الناس   يا  أدنى  معادنهم
قد   أوقد   الثأرُ   فينا   نارَ  iiغضبتنا
إنا   القضاء   الذي   يأتي   iiليمحوكم
لن  يخلف  الثأرُ  حلمي في iiمصارعكم
يجتث      أولكم     جهراً     iiوآخركم
وعادة   الثار   أن  يطوي  الذين  iiبغوا
*                *               ii*
يا    غزة    العزِّ   صبراً   إن   iiأمتنا
فيها    الميامين    من    فادٍ   iiوفادية
من   كل   أروع   تأبى   الأين  iiهمته
وكل    شهم    مدى   الأفلاك   iiهمته
يرون  في  العسر  يسراً  والعناء  iiرضا
لأنهم    فتية    عزوا    بما   iiاعتقدوا
*                *               ii*
يا    غزة   المجد   صبراً   إن   iiبارقة
قالت    تبشر   إن   النصر   iiموعدنا
"فإن   تعودوا   نعد"   قد   قالها   iiوله
إني      أراها     وللأقدار     iiدورتها
فيه    يتبر    إسرائيلَ   جيشُ   iiهدى
يقول      أبطاله     والحق     قولتهم
فداء      غزة      فتيان      iiغطارفة
وإننا      أول      الفادين     iiحرمتها
*                *               ii*
النصر    آتٍ    أراه    رؤيتي   ليدي
والسعد   في   الناس  منه  شدو  قافيةٍ
والقدس   من   فرح   لله   قد  iiسجدت
والنيل  يسخر  من  صهيون أن iiكذبت
أما    الفرات    فقد    أبدى   iiشماتته
*                *               ii*
أبطالَ     غزة    أنتم    بيننا    iiمثل
وقدوة     للبطولات     التي    iiاتقدت
زان    الحياة    بما    أداه    iiمحتسباً
مستقتلاً   في   سبيل  الله  في  iiشغفٍ
في    قلبه    خالد    والنصر   عادته
وفيه    بدر    وعزت    بدر   iiملحمة
حتى    غدا    وغدوتم    زهو   iiأمتنا
نال  المنى  البيض  إذ  أدى  iiمغارمها
وقال     مسعاي     للرحمن    iiأجمعه
لأن      أمنيتي      رضوانه     iiوبه
*                *               ii*
أبطال    غزة    ظلوا   حيث   iiيأمركم
عن  الجهاد  وسيروا  سير  من iiصبروا
قلوبكم     بالرضا    والصبر    iiعامرة
إذن    تعيدوا    لنا    سعداً   iiوخندقه
*                *               ii*
يا   أشجع   الناس  يا  أزكى  معادنهم
أنتم   صحابة   هذا   العصر   شعلته
الله   أحيا   بكم   ما   رثَّ  من  iiهمم
وإنكم      وعيون     الله     iiتصنعكم















































































































يا   من   بغيتهم  سيوفاً  حدُّهُن  iiردى
دماء   غزة   جرح   لن  يضيع  iiسدى
حمراء    تنثركم    فوق   الثرى   iiبددا
تسطو   بكل   أثيمٍ   جار   أو  iiجحدا
فلا    يغادر    لا    قوماً    ولا   بلدا
وأعين    شهدت   والكون   قد   iiشهدا
وكل    حلم    لها   في   تربها   وئدا
بين   الضحايا   وفي   ساحاتها  iiولدا
*                *                ii*
قد    أدمنوها    وكانت   ضلةً   iiوَدَدا
وفي    ضراوة    مسعور   وقد   iiحقدا
فأهلكوا    الشيب    والشبان    iiوالولدا
فما   ترى   حجراً   إلا   ترى   iiجسدا
وها    هنا   فخذ   بين   الرمال   iiبدا
لما   دعته   الوغى   سرعان  ما  نهدا
قد   عاش  دهراً  يغذي  القلب  والكبدا
هي  اللظى  ما  ونى  يوماً  وما iiهمدا
حتى  إذا  ما  صحا كان المصير iiردى
إذا     جهنم     مدت    تبتغيه    يدا
دعني  ودع  عنك  زيف  اللغو iiواللددا
فاهلك  على  عجل  أو  فاقض  iiمتئدا
والنذل     مكتئباً،    والفَسل    iiمرتعدا
*                *                ii*
حاخامكم  وهو  في  البهتان  من  iiمردا
مشؤومة      أبداً      مذمومة     iiأبدا
وهم   عبيد   لكم   من  حاز  أو  iiفقدا
مهما   قسوتم   فهم  نهب  لكم  iiوعدى
والغدرَ   والمكرَ   والتضليلَ   iiوالحسدا
لَعْنَ   الملائكِ   إبليسَ   الذي   iiشردا
صرتم   بها  البغي  والتخريب  iiوالإددا
أما    الغرور    فأحقاد   بدون   iiمَدَى
والإثم    مستكبراً    والبغي    iiمحتشدا
وذاك  طبع  الفتى  إن  ضل أو iiجحدا
ولم   تراعوا   لموسى  عهد  ما  iiعهدا
به   يهيم   إذا   يصحو   وإن   هجدا
أشربتموه     فكان     الغيَّ     iiوالنكدا
يُغوي   الكبيرُ   الفتى   والوالدُ   iiالولدا
للعجل   وَهْيَ   زرايات   عتت   iiسددا
وعجلَ   كبر  على  السوأى  قد  اتحدا
يا  بؤس  من  عبدوا يا بؤس من iiعبدا
إرثاً   وشؤماً  فظنت  في  الجهام  جدا
وتحسب   السم   وَهْوَ   الهُلْكةُ  الشَّهَدا
فيهلكون     ولا     ثأراً     ولا    iiقودا
تكون  في  الحشر  في  أجيادهم iiمسدا
فهي    الأتون   الذي   يصلونه   أبدا
فانظره     مفترساً     وانظره    iiمزدردا
ليصبحوا    خبراً    في   الذمّ   مطّردا
*                *                ii*
وقد    غدوتم    بأسياف    لنا    iiقددا
ما    تعرفون   عذاباً   ضارياً   صَعَدا
فيه   "حُييٌّ"(1)  يجر  الخزي  iiوالكمدا
قضاء "سعد بن معاذ"(2) وهو من رشدا
لقد   حكمت   بحكم   الله  وهو  iiهدى
تطوي   جثامينكم   في   قعرها  iiقِصَدا
*                *                ii*
ولا     ملاذ     له    منها    iiوملتحدا
وبئس   ما  زرع  الجاني  وما  iiحصدا
وإنها    أسيف    تسطو   به   iiومُدى
دبَّت     إليه    فكانت    فوقه    iiلبدا
إن   كان  في  قومه  أو  كان  iiمنفردا
لكنه     عاد     مدحوراً    iiومضطهَدا
*                *                ii*
وأسوأ     الناس     أخلاقاً     ومعتقدا
والثأر     أفتكه    ما    جاء    iiمتقدا
أين   الفرار   وإن   الله   من   iiرصدا
إني     أراه    عليكم    مارداً    iiحردا
وما   دنا  من  صياصيكم  وما  iiابتعدا
طيّ   الظلام   الربا   والأمت  iiوالأودا
*                *                ii*
تقفو    خطاك   سيولاً   تقذف   iiالزبدا
باقون    للحق    مهما   كابدوا   iiسندا
وكل    حر   لغير   الله   ما   iiسجدا
لو  ماجد  الشمس  في  عليائها  iiمجدا
والنقع   مسكاً   وريحاناً   وقطر  iiندى
وأرخصوا   الروح  يوم  الروع  iiوالجسدا
*                *                ii*
من   الوعود   لبسن   السعد   iiوالرغدا
والله   في   سورة   الإسراء  من  iiوعدا
مآل   ما  راح  من  أمر  الورى  iiوغدا
ومن   يرد   قضاء   الله  إن  iiأفِدا(3)
ما  غاب  يوماً  عن  الجُلّى  وما  رقدا
وهج    العزيمة   فينا   قط   ما   نفدا
والخانعون     لأقدام    الشجاع    iiفدا
وكلنا     أسد     يقفو     بها    iiأسدا
*                *                ii*
ورؤيتي   والضحى   في  صيفه  الرأدا
في  كل  أرض لها حيث الأذان iiصدى
وكل    محتسب    في    غزة   iiسجدا
في   زعمها   أنه  حد  لها  iiومدى(4)
بها       وتلاه       هازئاً      iiبردى
*                *                ii*
يقفوه   من   عشق   العلياء  أو  iiنشدا
لمّا    به   انبهرت   إذا   لاح   متقدا
وكان     درتها     والفارس     iiالنجدا
بالعزم     والحزم     مرفوداً    ومرتفدا
وفيه   عمرو   وسعد   أسيف   iiوهدى
والقادسية      فيه     صولة     iiوحُدا
طوبى   لها   وله   من   ظافر  iiجهدا
وراودته       الدنا      لكنه      iiزهدا
ولست   أطلب   لا   جزلاً   ولا   ثمدا
أنال   مقعد   صدق  في  الجنان  غدا
*                *                ii*
إسلامكم    لا    تبالوا    خاذلاً   iiقعدا
واستصحبوا  السيف  والأرماح  iiوالزردا
وباليقين    الذي    يغدو   لكم   iiمددا
وخيبراً    وتكونوا    خير   من   iiوعدا
*                *                ii*
وأحسن     الناس    أخلاقاً    iiومعتقدا
تهدي  الحيارى  ومن  يقصِدْ  لها سعدا
في  المسلمين  وما  استخذى وما iiخمدا
أصبحتم  النصر  آخى  العدل iiوالرشدا

               

الهوامش:

1- حييّ بن أخطب: من قادة اليهود الكبار، عادى الرسول - صلى الله عليه وسلم- عداءً شديداً مع معرفته بصدق نبوته، وعمل على تأليب المشركين في معركة الأحزاب للقضاء على دولة المسلمين في المدينة المنورة قضاءً تامّاً، وعوقب بالقتل مع سواه من اليهود ناقضي العهود من بني قريظة بعد نهاية المعركة.

2- سعد بن معاذ: هو الصحابي الجليل الأنصاري الأوسي، الذي ارتضاه اليهود حكماً بينهم وبين الرسول - صلى الله عليه وسلم- بعد أن هزم الله الأحزاب، فحكم على مقاتليهم بالقتل، فسُرَّ الرسول - صلى الله عليه وسلم- وقال له: لقد حكمت بحكم الله من فوق سبع سماوات.

3- أفد: أزف ودنا.

ظل اليهود دهراً يزعمون أن الفرات والنيل حدود دولتهم.