رثاء مَنْ

   رثاء مَن *

شعر :فيصل بن محمد الحجي

إذا   أنْت   غادَرْتَ   الحَياة   َ   iiمُجَرَّدا
أتيْتَ   إلى   الدُّنْيا   فَقِيراً  ..  فلَمْ  iiتجُدْ
شَبيهان  ِفَي  المَنْحى  ..  فَقدْ حَجَبَتْ iiيَداً
بَلى   ..   إنهُ  أعْطى  وَ  قاسى  iiلأجْلِها
وَظنَّ    بأنَّ    الزَّرْعَ    فِيها    حَصَادُهُ
وَقدْ   كانَ   ذا   عَقل   ٍ..  وَلكِنَّ  iiعَقلهُ
زَخارفُ   لمْ   تترُكْ   لِذي   اللبِّ   iiلبَّهُ
فيا  تاركَ  الدُّنيا  وَ  في  النفس  ِ iiحَسْرَة
حَصادُ     المَوْتِ..     فانحَصَدَتْ    iiبهِ
ندِمْتَ..   وَ   ما   نفعُ   الندامَةِ   iiبَعْدَما
أ    لمْ    ترَ   عَيْناكَ   الذينَ   iiتوارَدوا
وَ  قدْ  كُنتَ  تمْشِي  في  الجَنازةِ  iiشاهِداً
ألمْ   تبْصِر  ِالعَيْنان  ِ  ذلِكَ..  أمْ  iiطغى
لقدْ  خابَ  مَنْ  دَسَّى .. وَقدْ فازَ مَنْ iiزكا
فهَذا     لِعِصْيان     ٍ    وَهَذا    iiلِطاعَةٍ
وَ   هَلْ   تعْدِلُ   الدُّنيا  جَناحَ  iiبَعُوضةٍ؟
وَلوْ   كانتِ   الدُّنيا   جُماناً   وَ  iiجَوْهَراً
وَما   لكَ   في  الدُّنيا؟  أتطلبُ  iiمَنصِباً؟
وَما   لكَ  فِي  الدُّنيا؟  أتبْغِي  بها  iiغِنىً
وَما   لكَ   فِي  الدُّنيا  ؟  أتطلبُ  لذّة  iiً؟
وَما    زينة    ُ   الدُّنيا   وَما   iiشَهَوَاتها
أَلمْ   تسْمَع   ِ  الآياتِ  قالتْ  لِخائِفٍ  ii:
وَ   فِرَّ   إلى   اللهِ   الذي   مِنهُ   iiجاءَنا
فمَنْ   كانَ   يَسْعى   لِلسَّعادَةِ   وَ  iiالهُدى
نبيٌّ   دَعا   للخيْر  ِ  صِرْفا  ً..  وَ  دَلنا
وَ   كُنْ  مُسْلِماً  :  قوْلاً  وَفِعْلاً  وَفِكْرة  iiً
تفزْ    بجنان   ٍ   لا   نظِيرَ   لها   غداً
نَعِيماً  عَدِيمَ  المِثل  ِ..  لاالعَيْنُ iiأبْصَرَتْ
هُنا   الحُورُ..  لاتحْظى  النساءُ  بحُسْنِها
هُنا   المُلكُ..  لامُلكُ  الّذي  اغتالهُ  iiالفنا
هُنا  المالُ  ..  بالأقدام  ِ  تعْلو  iiزَبَرْجَداً
هُنا  العَيْشُ  ..  لا  هَمٌّ  وَ خوْفٌ وَ ذِلة iiٌ
وَشَتانَ   ما   بَيْنَ   الفرادِيس  ِ  iiوَاللظى
يَوَدُّ    طريحُ   النار   ِ   لوْ   أنهُ   iiنجا
فتعْساً   ًلِهَذا  المَيْتِ  مِنْ  بَعْدِ  ما  iiغوَى
وَليْسَ   لهُ   مُنج   ٍ   سِوى   رَبِّهِ   iiإذا
             *     *     *
هُوَ  المَيْتُ..  بَلْ  قلْ  : أنتَ بَلْ إنهُ iiأنا





































 
فَِقدْ   جِئتَ   طِفلاً   عارياً   مُتجَرِّدا   ii!
عَلَيها   بخَيْر   ٍ  كَيْ  تُطالِبَها  غدا  ii..!
لأنَ    أخاها   لَمْ   يَمُدَّ   لها   يَدا   ii..!
وَخاصَمَ  كَيْ  ترْضى .. وَجاوَزَ iiواعْتدى
وَفِيرٌ..   وَأنَّ   العَيْشَ   باق  ٍ  iiلِيَحْصُدا
سَباهُ   زُها   الدُّنيا   فما   أبْصَرَ  iiالهُدى
تتِيهُ   جَمالاً   ..   كَيْ   تغرَّ  وَ  iiتفسِدا
عَليْها..    فلمْ    تبْلغْ    بلذتِها    iiالمَدى
أمَان    ٍ    توَخاها    الحَزينُ    iiلِيَسْعَدا
رَحَلتَ..   وَ  أبْصَرْتَ  اليَقِينَ  iiالمُؤَكَّدا؟
إلى  القبْر  ِ..لمْ  يُخلِفهُمُ  المَوْتُ  iiمَوْعِدا
وَ   مَنْ  شَيَّعُوا:  ذاكَ  المَصِيرَ  iiالمُؤكَّدا
عَلى   العَيْن   ِ   وَهْمٌ   كَالظلام  ِ  iiتلبَّدا
فسُبْحانَ  مَنْ  أعْطى  وَسُبْحانَ  مَنْ هَدى
(لِكُلِّ   امْرىءٍ   مِنْ   دَهْرهِ  ما  iiتعَوَّدا)
وَ   لوْ   عَدَلتْ  لمْ  يَرْزُق  ِ  اللهُ  iiمُلحِدا
لما   عَدَلتْ   بَعْضَ   النعِيم   ِ  iiالمُحَدَّدا
وَما   يَنفعُ   المَدْفونَ   إنْ   كانَ  iiسَيِّدا؟
وَهَلْ   يَبْتغِي  الأمْواتُ  مالاً  iiوَعَسْجَدا؟
وَما  قِيمَة  ُ  اللذاتِ  إنْ  جَاءَكَ  iiالرَّدى؟
سِوَى   الآل   ِ   لمّا   لاحَ..   ثمَّ  iiتبَدَّدا
ألا   فالتزمْ   دَرْبَ   الأمان   ِ  iiالمُمَهَّدا؟
نذيرٌ..     لِيَهْدِيْنا     الطريقَ    المُسَدَّدا
فلا     يَتبعْ     إلاّ     النبيَّ     iiمُحَمَّدا
عَلى   اللهِ  :  فالزَمْ  فِي  الحَياةِ  iiالتشَهُّدا
وَحافِظ ْ على التقوى وصاحِبْ مَن اهْتدى
وَ   تلقَ  نعِيماً  في  الفراديس  ِ  iiسَرْمَدا
وَ  لا  سَمِعَتْ  أُذْنٌ  ..  ولاالوَهْمُ  iiجَسَّدا
وَلا    الحُسْنُ    يُطغِيها   لِكَيْ   iiتتمَرَّدا
قدْ    اغترَّ    بالدُّنيا    فصالَ   iiوَعَرْبَدا
وَ  تِبْراً  وَ  يَاقوتا  ً  وَ  دُرَّاً  وَ  iiعَسْجَدا
وَلا    ألمٌ    يُؤذي    ولا   الفقرُ   iiنكَّدا
وَقدْ    ألهَبَ   الجَبَّارُ   ناراً   وَ   iiأوْقدا
وَبالمال   ِ   وَالأهْلِينَ   طرَّاً  قدْ  iiافتدى
وَضَلَّ  عَن  النهْج  ِ  القويم ِ وَما iiاهْتدى
تغمَّدَهُ     بالعَفو     ِ     فِيمَنْ     iiتغمَّدا
*     *     *              
أنا   المَيْتُ..  وَالآمالُ  قدْ  ذهَبَتْ  iiسُدى

                      

* من ديوان دموع الرجال الماثل للطبع.