العدد ال70 من مجلة الكلمة يحتفي بالعيد الثاني للثورتين التونسية والمصرية
العدد ال70 من مجلة الكلمة
يحتفي بالعيد الثاني للثورتين التونسية والمصرية
جدل الدين والسياسة، القضية الفلسطينية، الإسلام السياسي والثورة المضادة
تحتفي (الكلمة) التي تصدر من لندن ويرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، في عددها الجديد، عدد 70، بالعيد الثاني للثورتين التونسية والمصرية، وتتوقف في أكثر من دراسة وحوار عند مسيرتيهما، تتأمل ما جرى، وتستشرف طريق المستقبل. حيث تتناول أكثر من دراسة عواقب انقضاض المتأسلمين والمتأسلفين عليهما، وركوبهم موجتها من أجل إجهاضها وتنفيذ مخططات الثورة المضادة ضدها.
فيتأمل محرر {الكلمة} ما دار في مصر، بينما يتأمل مثقف تونسي بارز هو محمود طرشونة ما دار في تونس. وهناك أكثر من دراسة عن جوانب مختلفة من جدل الدين والسياسة.
وبمناسبة الثورة أيضا تحتفي (الكلمة)بقضية العرب المحورية فلسطين، حيث تنشر روايةالعدد منها، وهي رواية تتناول عذابات المناضلين الفلسطينيين في سجون دولة الاستيطان الصهيوني في بلدهم، وكذلك يجيء ديوان العدد أيضا من فلسطين لشاعرها المرموق محمد حلمي الريشة الذي ننشر في العدد أيضا دراسة عن آخر مختارات له. فضلا عن دراسة عن كتاب الشاعر الأردني الذي سجل فيها يوميات حصار بيروت واجتياحها، وإجبار العسف الصهيوني للمناضلين الفلسطينيين على مغادرتها. هذا فضلا عن عدد كبير من الدراسات النقدية عن القصة والرواية المصرية والعراقية والمغربية، وقضايا العولمة وإفقار الشعوب. كما تقدم بعض أحدث إبداعات العقل العربي في القصة والشعر والمسرح والفن التشكيلي. فضلا عن المزيد من القصائد والقصص،وأبواب (الكلمة) المعهودة من دراسات وشعر وقص وعلامات ونقد ومراجعات كتب وشهادات ورسائل وتقارير وأنشطة ثقافية، لتواصل{الكلمة} مسيرتها بقوة دفع أكبر، وبمزيد من أحدث إنجازات كتابنا من مختلف أنحاء الوطن العربي. كي تظل ضميرا للواقع الثقافي العربي، ونبراسا للعقل العربي المتشوف للتقدم والتغيير.
وهكذا يفتتح الناقد الدكتور صبري حافظ باب دراسات مقاربا "عامان على الثورة .. والثورة المضادة"، يكتب عما جرى للثورة المصرية خلال العامين الماضيين، وعن الفرص المضيّعة، ومؤامرات الثورة المضادة الصهيوأمريكية ضدها، وعن مصادر العنف الذي تعيشه الآن في عيدها الثاني، وكيف أن وراء هذا كله رفض الثوار سد طاقة الأمل التي فتحتها الثورة لهم، واستحالة العودة للأفق المسدود. ويساجل المفكر المصري خليل كلفت في حيثيات "الدستور" والسلطات الحكومية في دراسته "السلطة التشريعية في مصر بين الأسطورة والحقيقة"، ويقول بأن انتصار الثورة الفعلي لن يكون إلا بتحقيق الديمقراطية الشعبيّة على يد قوى ثوريّة تسقط حكم المرشد وتنتزع لمصر جمهورية برلمانيّة بكل شروطها الاجتماعيّة والاقتصاديّة وحقوقها وحرياتها. ويقربنا الناقد علي الدميني في دراسته "صنع الله ابراهيم: التاريخ، السيرة، الجسد" من عوالم نصوص الروائي العربي الكبير، حيث يسائل نصوصه من منطلق يكشف عن الكثير مما تنطوي عليه نصوصه من مرتكزات. ويقدم الناقد المصري ممدوح فراج النابي في "مرثية عذبة عن بيروت التي صارت" قراءته في مرثية الشاعر الأردني العذبة لبيروت، المدينة والثقافة والثورة والحلم، ويتأمل كيف استطاعت أيام الاجتياح أن تتحول تحت وقع المعالجة الشعرية إلى استعارة لكل مدينة عربية استبيحت، وإلى أيقونة للوضع العربي برمته.
ويقدم الناقد محمد سمير عبدالسلام في "الذات كقصيدة ممتدة" قراءته النقدية في ديوان الشاعر الفلسطيني المرموق الذي نشر مؤخرا في مصر، كاشفا عن حضور القصيدة عنده كحالة إبداعية تروم التحقق بين الصيرورة الجمالية، وإعادة التكوين. ويكشف الناقد المغربي يحيى بن الوليد في "هامش كولونيالي خلفي" مستويات متعددة من الدلالات في رواية كاتب مغربي استطاع أن يخلق عبرها نصا ثالثا، أو متخيلا هامشيا مترعا بالرؤى ومستويات المعنى المتراكبة، يحمل ترسبات تواريخه الاستعمارية القديمة، والتي تكشف عنها القراءة التي تعتمد منهج ما بعد الكولنيالية والتحليل النقدي المدعوم بحساسية. في دراستها "التنوير وعقلنة كراهية الشعوب ابتغاء إبادتها"، تكشف الباحثة والمفكرة السودانية خديجة صفوت عن البنية الشريرة المضمرة في تجليات الواقع الجهنمي الراهن، وكيف أن الغطاء العقلاني أو التنويري البادي ليس إلا القشرة الحلوة المخادعة التي تخفي مرارة الدواء الذي تريد القوى المهيمنة على عالمنا أن يبتلعه الجميع. ويقدم الناقد شوقي عبدالحميد يحيى في "متعة الاكتشاف ليست "في مستوى النظر" لأحدث مجموعات القاص المصري الذي يسعى لأن تكون المجموعة القصصية نصا متكاملا، أو نصوصا تخلق عالما تتصادى فيه الأصوات والصور كي تكشف لنا عن مجموعة من الأبعاد المضمرة في التجربة الإنسانية. ويقدم الباحث العراقي باقر جاسم محمد في "متاهة العنوان وتشتت الدلالة" قراءة متأنية في رواية المبدعة العراقية المرموقة تبدأ من تأمل متاهة العنوان وتراكب الدلالات فيها وتستمر بالتعرف على خصائص السرد النسوي فيها.
باب الشعر يحتفي بتجربة الشاعر الفلسطيني المرموق محمد حلمي الريشة، من خلال ديوانه "شعريار أو قلب العقرب" وهي سيرة شعرية فلسطينية. سيرة شاعر مع القصيدة والشعر والشعراء والحياة التراجيدية ومفارقات اليومي وانكسارات الذات وهموم الشاعر المنفلتة وشغب القصيدة وعوالمها ومحاولة أن نكون شعراء مختلفين وإرادة أن نعبر بالقصيدة الى معالم لم يطأها أحد من الشعراء، سيرة شاعر أو سيرة شعرية لشاعر مع قصيدته في رحلة لا تنتهي. كما تقدم الكلمة لقرائها ديوانا قصيرا للشاعر مصطفى سعيد "قصائد النانو" وهو ديوان يحتفي بالمنحى الشذري الذي تمثله القصائد المختارة، باتكائها على مستويات التكثيف والإيجاز والمفارقة وباعتمادها على البعد الدلالي الحكمي والتقاط الدهشة، إبراز الفكرة الموحية والتي تبقى هي المؤشر الدلالي على عمق هذه الشذرات. وتنشر الكلمة قصائد الشعراء: عبداللطيف الادريسي، عادل بدر علي، مؤمن سمير، خليل الوافي، محي الدين الشارني.
في باب السرد، نقرأ رواية فلسطينية للروائي أسامة العيسة موسومة ب"المسكوبية" وهو نص روائي يحفر بمرارة عذاب المناضلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي مصورا بالتفاصيل الدقيقة حجم الجحيم الذي يعيشه المعتقل في تلك الأقبية حيث لا الليل ليل ولا النهار نهار. زمن ساكن موحش يتطابق مع عذاب جهنم مع توثيق تسجيلي لزمن الأحداث. قطعة فنية حقيقية من أدب السجون. وتقدم الكلمة نصوصا للمبدعين: ناهد جابر جاسم، أحمد عبدالمنعم رمضان، زوليخا موساوي الأخضري، لؤي عبدالإله، خير الدين الطاهر جمعة.
باب النقد يفتتحه الباحث الفلسطيني الكبير فيصل دراج ببحث عن "منابع عربية لجون ملتون وفردوسه المفقود"، فبحكمته النقدية يقارب قراءة عيد عبدالله دحيّات لتراتيل المشرق في فردوس ملتون. ويتناول الكاتب أحمد فضل شبلول "الحرب الباردة الثقافية وهو تناول نقدي لبحث الكاتبة الإنجليزية فرانسيس ستونر سوندرز، الذي أماطت فيه اللثام عن الحيثيات والكيفية التي أسست فيها المؤسسة المخابراتية الأميركية لبنية الخطاب الثقافي. ويقارب الباحث محمد أعراب في نصه النقدي المقارن "الوضعية الابستيمولوجية للسوسيولوجيا عند زيميل ودوركايم"، المنجز الفكري الاجتماعي لكليهما ويرى نقاطا مشتركة تجمع في وضعية السوسيولوجيا لديهما. ويتوقف الناقد المصري بليغ حمدي اسماعيل عند "التعليم الديني في مصر" من منطق المراقب الداخلي حول مؤسسة الأزهر. ويستهل الشاعر الأردني امجد ناص.