جديد الأكاديمي المغربي الدكتور محمد مشبال
البلاغة والسرد
جدل التصوير و الحجاج في أخبار الجاحظ
حسن اليملاحي
بعد ترجمته الوازنة لكتاب ستيفين أولمان" الصورة في الرواية"، الصادر عن مدرسة فهد العليا للترجمة، وكتاب "البلاغة والأصول دراسة في التفكير البلاغي العربي، نموذج ابن جني" الصادر عن دار إفريقيا الشرق، وكتاب "صورة الآخر في الخيال الأدبي" للناقدة الأمريكية الزنجية" طوني موريسون" الصادر عن منشورات" مشروع البحث النقدي ونظرية الترجمة" التي يشرف عليها الناقد المغربي الدكتور الحميداني حميد.صدر للناقد والأكاديمي الدكتور محمد مشبال، عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة عبد الملك السعدي ـ تطوان، المغرب، كتاب تحت عنوان:
البلاغة والسرد،جدل التصوير والحجاج في أخبار الجاحظ.
في كناب الدكتور محمد مشبال تتقاطع إشكالات متعددة؛ كإشكال وصف الأجناس الأدبية السردية القديمة، وإشكال قراءة النصوص وتأويلها، وإشكال علاقة الأدب القديم بالأدب الحديث، وإشكال مفهوم البلاغة في صلاتها بالأدب أو السرد الأدبي وما يثيره من تعارض سائد اليوم بين مفهومي الحجاج والتصوير. والحقيقة أن هذا الإجراء المنهجي ضرورة أملتها طبيعة الموضوع والغاية المبتغاة؛ لأن الأمر يتعلق مبدئيا بـ "جنس أدبي" قديم سعى المؤلف إلى فهمه وتعرُّف مشكلاته الحقيقية. من دون التوقف عند هذه الغاية العلمية التاريخية فحسب، بل إلى استشراف أوثق صلة بوضع الإنسان العربي المعاصر وحاجاته الأدبية والجمالية.
يقول محمد مشبال في مقدمة كتابه:"لقد سعيت في دراسة أخبار الجاحظ، إلى المزاوجة بين التفكير النظري في أحد الأجناس الأدبية السردية القديمة بوصف مكوناته الثابتة وسماته المتغيرة من جهة، وبين تأويل نصوصه المفردة والكشف عن سماتها المخصوصة ودلالاتها وأبعادها المتميزة من جهة ثانية. ولعل في هذه المزاوجة ما يحقق التكامل بين مختلف وجوه الدراسة الأدبية، ويضعها على الطريق الصحيح".
إن الغاية العلمية النظرية التي ينتصر لها كتاب محمد مشبال تتمثل في الكشف عن الطبيعة البلاغية لأخبار الجاحظ، وكذلك في التواصل مع التجربة الجمالية والإنسانية والتاريخية التي صوّرها الجاحظ في هذه أخباره.
وللإشارة فقد سيق لـ محمد مشبال: في كتابه "البلاغة والأصول دراسة في التفكير البلاغي العربي، نموذج ابن جني"، أن اهتم بدراسة أسس التفكير البلاغي عند العرب مع التركيز على نموذج واحد هو" ابن جني"، مما يجعلها متميزة بالتركيز على عينة واحدة لا غير الشيء الذي يعكس دقة النتائج ومصداقيتها كذلك.