إخوة التراب

إخوة التراب

د. منير الشامي

مسلسل تاريخي يعرض لأحداث بداية هذا القرن. حيث يتناول الجزء الأول منه نهاية الدولة العثمانية والحرب الكونية الأولى إلى دخول الجيش العربي إلى دمشق. بينما يعرض الجزء الثاني منه تطور الأحداث منذ دخول الجيش العربي إلى سورية عام 1918 حتى دخول  الاستعمار الفرنسي عام 1920 ونهاية ثورتي إبراهيم هنانو وصالح العلي ضد الفرنسيين.

والمسلسل هو قصة وحوار حسن. م. يوسف. وإخراج نجدة أنزور.

وواضح أن هدف المسلسل هو استعراض هذه الحقبة التاريخية من النضال ضد العثمانيين ثم الفرنسيين وعرض الثورة العربية، ومواقف الحلفاء والدولة العثمانية من العرب.

وسنتحدث عن المسلسل من حيث عرضه ومستواه الفني، ثم من حيث مصداقيته التاريخية. والأحداث الجانبية التي صيغت لخدمته.

هناك شخصيات تاريخية وشخصيات محورية يدور حولها المسلسل.

أما أهم الشخصيات التاريخية فهي:

جمال باشا.

والملك فيصل.

وعبد الرحمن الشهبندر.

وفارس الخوري.

وساطع الحصري.

ولورانس ضابط الاتصال البريطاني.

ويوسف العظمة وزير الدفاع السوري مع بعض الضباط الذين أعدمهم جمال باشا.

أما الشخصية المحورية التي ترافقنا طيلة المسلسل فهي شخصية إسماعيل الذي ابتدأ دوره جندياً، ثم شريكاً في الثورة السورية.

ونحن مضطرون لعرض حلقات المسلسل. وندع التعليق عليها في القسم الثاني من العرض.

الحلقة 1و2:

إجبار الناس على التطوع في الحرب (سفر برلك) وهي الحرب العالمية الأولى. ومحاولة هرب الشباب من هذه الحرب. حيث يعرض أحد الأغنياء في قرية إسماعيل على أبي إسماعيل 10 ليرات ذهبية مقابل تسليم ولده إسماعيل بديلاً عن ولد الغني. وتمت الصفقة. ومضى إسماعيل مع أخيه الذي قبض عليه حيث كان مختبئاً ومجموعة من شباب القرية وانضموا للجيش العثماني المتأهب للسفر إلى مصر. وهم الذين يتحدثون مع بعضهم بصفتهم أبناء قرية واحدة.

الحلقة 3 و4:

يجري تحقيق مع إسماعيل وبعض إخوانه، ويحكم على أحدهم بالإعدام لأنه قال عن أنور باشا وزير الدفاع العثماني أنه يهودي. ويكتشف الشباب أن بينهم جاسوساً فقاموا بقتله ليلاً ودفنه دون أن يعلم أحد. وفي قرية إسماعيل يعطي الغني نصف أرضه لأبي إسماعيل بعد أن أخذوا أولاده الثلاثة إلى الحرب وتستعظم أم إسماعيل الصفقة وتتهم أبا إسماعيل ببيع أولاده. يظهر جمال باشا على الساحة، وتثار قضية الصلات بين الشباب العرب والسفارة الفرنسية ومكان وجود الوثائق بعد أن سافر مسيو بيكو القنصل الفرنسي في بيروت ولم يعد، وبتهديد ترجمان السفارة يعترف أنها أودعت في القنصلية الأمريكية. وتم أخذها بالقوة من السفارة الأمريكية. وهي أدانت رجالات العرب وضباطهم بخيانة الدولة العثمانية.

كما جرت محاولة لاغتيال جمال باشا وهو يزور الجيش الرابع الذي سيقوده لحرب الألمان في مصر. أنقذه منها حارسه الشخصي.

الحلقة 5و6:

 وتبدأ تحركات الجيش من محطة الحجاز بدمشق إلى ترعة السويس عن طريق فلسطين. وعلى الطريق يصاب إسماعيل بمرض مفاجئ فيعيدونه إلى المستشفى حيث يمكث فترة طويلة فيها. ثم يعود ليرافق الجيش الذي يريد أن يعبر الصحراء، ونظراً لأن صحته لا تزال تحتاج إلى نقاهة، أعاده الضابط عبد الله إلى ضابط تعميم في الثكنة هو عمر. وغدا حاجباً عنده بعد أن اطمأن إليه. وكان عمر هذا هو عمر حمد الذي كان شاعر الوطنية. فنمى هذا الشعور عند إسماعيل. وجاءت الأخبار عن الجيش الرابع الذي عبر الصحراء، وعبر الجسر حيث كان الإنكليز قد كمنوا لهم فقتلوهم جميعاً. إلا الضابط القائد عبد الله. ويونس الذي سقط جريحاً فأخذوه إلى مستشفى في مصر ليعالج فيه.

الحلقة 7 و8:

بعد فشل جمال باشا في حربه ضد الإنكليز كان له صديق من الوطنيين وهو عبد الكريم الخليل. وكان يسر له خيانته في الاتصال مع الحلفاء على أن يعطوه سورية وراثة له ولأولاده وأحفاده من بعده. وأخذ قضية وثائق القنصلية الفرنسية واتخذها ذريعة لإعدام رجالات القومية العربية في بيروت ودمشق. وحين صدر الحكم على الآخرين تم فرار الضابط عمر حمد وحاجبه إسماعيل واثنان آخران ليلتحقوا جميعاً بالثورة العربية في الحجاز، لاقوا المهالك على الطريق.

الحلقة 9 و10

ترافق الفارون الأربعة في الصحراء، وما لاقوا من لؤم الأعراب، ومن كرم قادة القبائل والاهتمام بهم مع الأخبار التي تصل إليهم بينما مضى الدكتور وحده حتى كاد أن يهلك فأنقذ بين تدمر والقريتين. وكانت وجهته مصر ليفر إليها. وبعد ملاحقة الوطنيين بدأ أكثر الضباط العرب يفرون من الجيش العثماني، ويلتحقون بالشريف حسين والثورة العربية.

الحلقة 11 و12

عند محطة القطار الماضي إلى الحجاز في تبوك يراهم أحد الجواسيس فيقبض عليهم ويساقون للمحاكمة ويحكم عليهم بالإعدام إلا الحاجب إسماعيل الذي نجا بجهله وتظاهره بالبلاهة ليؤدي مهمة خطيرة إلى الوطنيين العرب في دمشق وهي إعلامهم بتآمر الحلفاء ضد العرب، وقد وصلت وساطة من الشريف حسين تطالب جمال باشا بالعفو عن الوطنيين العرب. ولكن جمال باشا رفض الوساطة ونفذ أحكام الإعدام بداعٍ وطني في بيروت ودمشق.

الحلقة 13 و14

الأمير فيصل بن الحسين في دمشق في حكم الأسير عند جمال باشا ويمضي إسماعيل إلى سجن القلعة. ويطلب فيصل الإذن من جمال باشا لجمع القوات لنصرة الدولة العثمانية ويعرف جمال باشا أنه سيعمل ضده لكن يخاف من إعلان الشريف حسين الثورة على تركيا، وبدأت تنكشف مؤامرات الحلفاء بينما يفر إسماعيل من سجن القلعة. وبعد مغادرة فيصل الشام ووصوله إلى الحجاز يعلن الشريف حسين الثورة ضد الأتراك.

الحلقة 15 و16

الاطلاع على برقية مفادها أن فرنسا تتظاهر بتأييد الوطنيين. وتطالب بالقضاء عليهم في السر لأنهم خرجوا عن طوعها. والدكتور عبد الرحيم يصل إلى مصر، ويعمل في مستشفياتها حيث يعالج هناك حمزة أخا إسماعيل الذي سقط بين الجرحى في المعركة. والحديث عن الإنكليز ومخططاتهم وعدم الاطمئنان إليهم رغم تأييدهم للشريف حسين حيث تفسح المجال لجميع الأسرى العرب عندها للانضمام إلى ثورة الشريف وترسلهم في قطار إلى الحجاز، حيث يلتقي الدكتور عبد الكريم بآخر الضباط العرب في الجيش العثماني وهو الذي قاد معركة الجسر ونجا منها. بالإضافة لضابط جديد برتبة نقيب كان أسيراً عند العثمانيين ويظهر هؤلاء مشاركين في الثورة العربية. وفي تفجير خط القطار حتى لا تستعمله تركيا لإمداد قواتها المحاصرة في المدينة وتظهر الاحتكاكات بين الضباط العرب ولورانس وبعض الضباط الإنكليز. ويتم احتلال العقبة، ويظهر الأمر أن لورنس هو الذي حققه بينما حقق هذا النصر عودة أبو تايه رئيس أهم القبائل العربية (الحويطات).

الحلقة 17 و18

نقاشات مستمرة حول مصداقية الإنكليز في تعاونهم مع العرب. والموقف النبيل للشريف حسين من مذابح الأرمن. وبروز خلاف بين الضباط الكبار المرافقين لفيصل وهم عزيز المصري ونوري السعيد. حيث ينسحب عزيز المصري. لأن نوري السعيد يمالئ الإنكليز وتنتهي قيادة الجيش إليه. وإشاعة الإشاعات الكبرى أن الأتراك ضربوا الكعبة بالقنابل، وضربوا على الناس وهم يصلون، ومتابعة التفجيرات لخط الحديد مع لورانس. بينما تركنا إسماعيل بعد فراره حيث مضى وقبض على ترجمان السفارة الفرنسية الذي اعترف بأنه يعرف مكان تخبئة الوثائق الفرنسية في السفارة الأمريكية وهذا يثبت تواطؤ فرنسا مع تركيا للقضاء على الوطنيين العرب.

الحلقة 19 و20

عزيز علي المصري قال كلمته الشهيرة: الإنكليز يريدون الانتصار على تركية. وبعد أن ينتهوا سوف ينهون عمله..

القوات الإنكليزية تقدمت من غزة لبئر السبع ويافا وتتجه نحو القدس.

الإنكليز يعدون اليهود بوطن قومي.

رسالة من جمال باشا يفضح الاتفاق بين الإنكليز والفرنسيين على اقتسام البلاد.

الإنكليز يرفضون إعطاء العرب أسلحة ومدفعية ثقيلة مؤثرة، ويريدون التريث في المكان والاتجاه نحو الجنوب بحجة حماية مؤخرة الجيش حتى يدخلوا إلى الشام قبل الجيش العربي.

الجنرال اللنبي دخل القدس وقال: الآن انتهت الحروب الصليبية.

الحلقة 21 و 22

لورانس وخطورته حيث زار قلاع سوريا كلها قبل انضمامه إلى ثورة الشريف.

والثورة البلشفية تنشر اتفاقية سايكس بيكو حيث يتضح الخطر الإنكليزي والفرنسي.

وإصرار الوطنيين الضباط على الإسراع لدخول دمشق.

الحلقة 23 و 24

ثبوت تآمر الفرنسيين في قضية الوثائق وإرسال رسالة من الشريف حسين إلى صالح العلي ليقاوم الفرنسيين وإمداده.

10 تشرين أول دخل الجيش العربي دمشق عام 1918بعد يومين ينزل العلم العربي ويرفع العلم الإنكليزي وإصرار العلي على الثورة.

تقويم الجانب التاريخي في المسلسل

يمكن القول عموماً إن عرض الأحداث التاريخية كان عرضاً أميناً ودقيقاً بغض النظر عن خطئه أو صوابه. لكنه يقول بصورة صحيحة وبالوثائق والأحداث الواقعية وضع دعاة الإصلاح آنذاك ونلخص هذه المفاهيم بالنقاط التالية.

1 – الحرب هي ضد الاتحاديين (جمعية الاتحاد والترقي) الذين يتحكمون في مصير تركيا وليست ضد الإسلام أو الرابطة الإسلامية وقد زجوا الناس في الحرب وأدخلوا الدولة فيها دون ضرورة وقد خسروا في القوقاز 75 ألف عسكري من 100000 ألف وهم ليسوا مسلمين إنما هم يهود الدونمة ويريدون حرب الإسلام فيسوقون عليها نماذج كثيرة منها.

2 – أما الدعوة إلى التتريك والتخلي عن الإسلام فيسوقون عليها نماذج كثيرة منها:

أ – مثال يقول ما هذا الغباء وما هذا الجهل تعلقون أسماء خلفاء العرب في جوامعكم ولا تذكرون أسماء الخلفاء الترك.

ب – نزلت سورة والعاديات ضبحاً بالفرسان والخيول التركية وخيول الترك أعظم من أشراف العرب.

ج – العرب يجهلون اللغة العربية وعلينا أن ننسيهم لغتهم ونعلمهم اللغة التركية (مقال لأحمد شريف)

د – يجب إكراه العرب السوريين وكذلك العرب في العراق لترك أوطانهم وتحويل الأقطار العربية إلى أقطار تركية.

هـ - نقل أكثر من 400 ضابط عربي إلى مناطق بعيدة خوفاً من خطرهم في تحرير أرضهم وبلادهم.

3 – وأما خيانتهم وحربهم للإسلام فتبرز في مواطن كثيرة منها:

أ – كلام الاتحاديين ضد الدين يدعون إلى إعادة أمجاد جنكيز خان وهولاكو. ماذا فعل بنا هؤلاء؟

ب – اقتراح الاتحاد والترقي إعطاء 3 ملايين دونم لليهود. وعزل السلطان عبد الحميد لأنه ضد الجيش.

ج – اتصال جمال باشا بالحلفاء ليضمنوا له حكم سورية وراثية مقابل انفصاله عن الدولة العلية.

4 – والتذكير بالظلم الذي وقع من الاتحاد والترقي منبث في جزئيات المسلسل.

أ – أخذ أقوات الناس ومصادرة البيوت لأخذ ما فيها من حنطة أو شعير.

ب – القائد الجديد جمال باشا مثل الوحش.

ج – إن عشرات الألوف من السوريين يموتون كل يوم. الأمهات يمتن جوعاً على قارعة الطريق الرجال هائمون على وجوههم ليأكلوا جذوع الأشجار. الأتراك ما تركوا لنا شيئاً.

د – لم يعد لنا مجال إلا أن نشتغل مشلحين (لصوص) أو شحاذين.

هـ - حسين حاجب الباشا يحكم بالإعدام لأنه حاول الهرب. والإعدام بالخازوق حيث يستمر الموت يومياً.

و – الاتحاد والترقي يريد أن يفني الشعب السوري وقد باشروا في إبادتنا فلا صبر.

ز – شنقوا 21 من الوطنيين العرب في الشام وبيروت.

ح – أحد الذين أعدموا: دخلت لحزبهم وكافئوني بالإعدام. إنهم يهود الدونمة.

ط – أهل الشام نصفهم في المقبرة، ونصفهم ينتظر الموت.

5 – كانت آراء رجال الثورة العربية متفاوتة على ثلاثة أنماط:

النمط الأول: لا يزال يثق بالدولة العثمانية ويأمل فيها خيراً وينادي بالرابطة العثمانية بين العرب والأتراك ولا يستبيح التحالف مع الحلفاء (الكفار) لحرب الدولة العثمانية الإسلامية وهؤلاء أقلية منهم على سبيل المثال: عبد الكريم الخليل، والنقيب جعفر المدني، وبعض شخصيات ثانوية أخرى.

النمط الثاني: فقد ثقته نهائياً بالدولة العثمانية ودعا إلى الرابطة القومية العربية، ووثق بالحلفاء وخاصة في إنكلترا بأنها هي الطريق الوحيد لدعم أماني العرب القومية وعلى رأس هؤلاء الشريف حسين، وابنه فيصل، والنصارى العرب الذين كانوا على صلة بالحلفاء ونوري السعيد.

النمط الثالث: ويمثلون الأغلبية الساحقة الذين صدموا بخيانات الحلفاء لهم ابتداء من تصريحات فرنسا أن لها حقاً تاريخياً في سورية إلى وعد بلفور الذي أعطاه الإنكليز لليهود بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين إلى اتفاقية سايكس بيكو وتقسيم الأرض العربية بينهم إلى ما وصل لهم من تصريحات بالدعوة إلى قتل الحركة الوطنية والتخلي عنها لأنها لن تخضع لهم ولن تنفذ مخططاتهم ويحرص المسلسل على إبراز هذا النمط في كل أجزائه.

6 – أعطى المسلسل الصورة الحقيقية عن السلطان عبد الحميد مغايرة تماماً لما في أذهان الناس. وأبرز ثلاث قضايا تجعل تاريخه في غاية النصاعة:

أ – حبه للعرب. وتقريبه لهم وثقته فيهم حتى أنه كان في الجيش العثماني أربعمائة ضابط من كبار الضباط على رأسهم قائد الجيش محمود شوكت.

ب – إخلاصه لوطنه كما يقول بعضهم (السلطان عبد الحميد شالو من خمس سنين وحطو أخو محمد رشاد, عبد الحميد كان يحب العرب وما رضي يعطي اليهود لفلسطين).

في مكان آخر. عرض عمانوئيل اليهودي على عبد الحميد 20 مليون ليرة ذهبية للخزينة، و 5 ملايين ليرة ذهبية له خاصة مقابل الموافقة على السماح لليهود بشراء أرض بفلسطين فرفض.

ج – وكان ثمن موقفه الوطني الإسلامي أن عزل عن العرش. وقال له المحامي الماسوني: انزل عن العرش أيها السلطان الظالم.

7 – وواضح تماماً محاولة جعل الرابطة القومية هي الرابطة الأعلى والتخلي عن الرابطة الإسلامية كما يبرز ذلك في العديد من المواقف.

أ – نحن عرب قبل المسيح ومحمد، الحلفاء من الإنكليز والفرنسيين وغيرهم حاربوا الطائفية في بلادهم وشجعوها في بلادنا.

ب – نشيد الشهداء:

 نحن أبناء الألى     شادوا مجداً وعلا

نسل قحطان الأبي      جد كل العرب

وكل الأشعار التي وردت تفتخر بالعرب والعروبة بعيداً عن ذكر الإسلام

ج – ننتظر موجة من جزيرة العرب تغسل أوضاع الناس. أهل المدن ما فيهم أمل الأمل بالبداوة هم صنعوا أمجادنا في الماضي ويصنعونها اليوم.

د – إخواننا في الدين قرروا يساوونا أتراك. وأنا على استعداد للقتال مع الكفار مع العفاريت الزرق لاستقلال أمة العرب. نموت ولتكن جماجمنا أساساً لاستقلال العرب.

8 – الثورة العربية في الحجاز كانت هي المنفذ الوحيد للخلاص من الحكم التركي وعلى رأسها الشريف الحسين بن علي. والشريف هو من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم. ورغم أنه قام يطالب بدولة عربية واحدة. لكن العنصر الإسلامي أساسي عنده. فهو عندما استقبل الضباط العرب قال:

يا هلا بالخوي المسلم

أما ابنه فيصل. فقد انطلق من الفكرة القومية أولاً، ثم الوطنية ثانياً، وبايع عضواً في الجمعية العربية الفتاة التي تدعو إلى دولة مدنية لا دينية. وهو صاحب شعار: الدين لله والوطن للجميع.

9 – وواضح أن الاتحاد والترقي. كان يستغل العواطف الإسلامية ويدفع الناس للجهاد ضد الإنكليز الكفار. حتى أن بعض الجنود يرفض استعمال البندقية الإنكليزية، ومن شعاراتهم وخطبهم مثلاً:

أ – يا جنود الله، جنود جيش الإسلام. أخذوهم على الترعة ليحاربوا الكفار.

ب – يأتون بخطيب خاص للجيش يخطب عن الجهاد ويحثهم على الموت في سبيل الله.

ج – التهم الموجهة للمناضلين العرب الذين استشهدوا تشتغل مع أعداء الإسلام وتتصل بالكفار أعداء الدولة العلية العثمانية.

10- لا بد أن نشير إلى أن هناك فريقاً من المناضلين بقيت عندهم خيوط أمل بالخلافة العثمانية، واستطاع مصطفى كمال لفترة سنوات أن يخدعهم حين كان في حرب مع الحلفاء وكان يمد الثوار السوريين بالسلاح، ويتحدث عن الإسلام وعلقت عليه الآمال كما وصفه شوقي بانتصاراته:

الله أكبر كم في الفتح من عجب        يا خالد الترك جدد خالد العرب

وسنستعرض هذه الفقرة في تفصيل كامل بعد عرض الجزء الخاص من مسلسل الثريا. إلى أن تبخرت الآمال كلها وأعلن مصطفى كمال إلغاء الخلافة الإسلامية. بعد انتصاره على السلطان. وفرار السلطان العثماني من تركيا. وخير من وصف حال الأمة بعد زوال الخلافة هو شوقي رحمه الله. حيث كان يمثل جماهير الأمة وتعلقها بخيل الخلافة فقال:

عادت أغاني العرس رجع نواح       وتأيمت في موسم الأفراح

كفنت في ليل الزفاف.