يا ضنين الوعد...

سليمان عبد الله حمد

[email protected]

الزميل الفنان الممثل الكبير إبراهيم حجازي كانت تربطه صداقة قوية مع أستاذنا الشاعر إبراهيم العبادي رغم فارق السن وقد تعمقت هذه الصداقة عندما تفرغ إبراهيم حجازي لفترة طويلة لإعادة تدوين وكتابة مسرحية ( المك نمر ) من أفواه قدامى الممثلين في فرقة مسرح العمال بام درمان الذين مثلوها قبل سنوات طويلة ليقدمها المسرح القومي في افتتاح موسمه الأول أكتوبر 1967 .

وكان حجازي كثير ( المشاغبات ) مع استاذنا العبادي .. وفي أمسية كان العبادي جالسا كعادته في ركنه الشهير ركن ( الدومينيو ) بقهوة ( احمد خير ) بسوق المويه .. سأله إبراهيم حجازي ليخرجه من حالة الصمت يا عمي إبراهيم ما هي ( الطلاشة ) ؟؟؟ فرد عليه مسرعا ( الطلاشة ) هي هذا السؤال وبدأ النقاش حول الكلمة وانتهى بأنها تعني المزاح بالقول او الفعل بهدف الفكاهة والمرح .

وفي مجال الفن كما في مجالات الحياة الأخرى بعض حالات المزاح التي تتجاوز الحدود لتصبح لونا من ألوان ( الطلاشة ) وقد قال أستاذنا الشاعر الكبير محمد المهدي المجذوب عندما وجهت نقدا للفنان عبد الكريم الكابلي بأن ما كتبته ليس نقدا وإنما ( طلاشة ) وكنت قد قلت حينها أن الكابلي قدم أغنية ( وصف الخونتيلة ) بأسلوب عمر البنا لا بأسلوب كرومه .

ولكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد .. فبعد نشر المقال بأيام حضر إلي في المنزل صديقي المطرب الشعبي عوض الجاك الذي فاجأني بأنه يريد رفع قضية ضد عبد الكريم الكابلي لانه تغنى بأغنية تخصه وهي ( وصف الخونتيلة ) !!! وأفهمت عوض بأن ذلك غير ممكن وان الأغنية من إبداع كرومة ومن حق الكابلي ان يغنيها ولا حق لعوض الجاك ان يعترض لانه غناها قبل ذلك .. واستثمارا لجو ( الطلاشة ) قلت له يمكنك الرد على الفنان الكابلي بأن تقدم احدى أغنياته الشهيرة بأسلوبك الشعبي ..

أدهشني بأنه وافق فورا وطلب مني ان أختار له إحدى أغنيات الكابلي الشهيرة وفكرت قليلا وعرضت عليه ان يغني ( يا ضنين الوعد ) للشاعر صديق مدثر وكانت في ذلك الحين واحدة من الأغنيات التي تملأ الأسماع فوافق عوض على الاقتراح وبحثت عن نص الأغنية وسلمته له وظننت ان الأمر مجرد مزاح سينتهي عند هذا الحد ولكن بعد ثلاثة أيام فاجأني عوض الجاك في إحدى الأمسيات وهو يحمل ( الرق ) وأسمعني اللحن ( الشعبي ) الذي وضعه لأغنية ( ضنين الوعد ) غنى هو وقمت أنا بدور الشيال واستمر هذا المسلسل الفكاهي عندما ذهبت الى صديقي خلف الله احمد ( ود الدخيرة ) وقد كان من أهل النكتة والفكاهة واشتهر بتقديم البرنامج الفكاهي ( أنسى همومك ) وما ان سمع القصة حتى طلب ان يحضر عوض الجاك ليقدم ( ضنين الوعد ) أمام الجمهور في الإذاعة .. وقد وجد عوض إعجابا وتشجيعا كبيرا وهو يقدم الاغنية وأصبحت بعد ذلك إحدى الأغنيات التي يقدمها في الحفلات وبيوت الأفراح تلبية لطلبات الجماهير .

وأهم وأجمل مافي هذه الحكاية هو موقف الفنان الكبير عبد الكريم الكابلي الذي لم يعترض ولم يحتج من تصرف عوض الجاك بل ربما أسعده واعتبره نجاحا مضافا لواحدة من أجمل أغنياته .. تذكرت ذلك ونحن نرى الآن كيف يغضب ويحتج بعض الفنانين اذا سمعوا زميلا أو مطربا جديدا يتغنى بواحدة من أغنياتهم ويتطور الأمر الى أكثر من الغضب ليصل الى المنع وأحيانا الذهاب الى ساحات القضاء .. نعم لقد افتقدنا كثيرا الروح الفنية التي تحدث عنها يوما الفنان المرحوم عبد الحميد يوسف عندما قال الفنان الذي لا يردد الناس أغنياته هو فنان فاشل والفنان الناجح هو الذي يسمع إنتاجه بأصوات الآخرين ...

هذه صورة من ذلك الزمان لا أجد وصفا لها أفضل من قول الكابلي نفسه ( زمان الناس هداوة بال).