نفس الطاس، نفس الحمام. التعاون مع الاحتلال
يضرب هذا المثل للتشابه والتماثل بين شيئين، ما نقصد به ان المياه الثقيلة تصب في مكان واحد مهما اختلفت فروعها، وهذا ما يقال عن العمالة، فهي تصب في مجرى آسن واحد، لذلك لم يكن غريبا ان يتعاونوا العملاء مع الدول التي تجندهم وتستعبدهم بالمال ليُعبدوا لها الطريق لاحتلال بلدانهم، والمقبورون احمد الجلبي ومحمد باقر الحكيم وعبد العزيز الحكيم وعدنان الباجي واياد علاوي، ومحمد بحر العلوم، وجلال الطالباني، وموفق الربيعي ومحسن عبد الحميد وغيرهم. ولأن العملاء من مخلفات وقاذورات الاستعمار، لذلك فهم لا يمكن ان يقفوا ضد اسيادهم، كما لا يستطيع العبد الخروج عن أوامر سيده الاقطاعي. وهناك شواهد تأريخية كثيرة في العالم وفي منطقتنا العربية، مثلا في العراق بعد الغزو الأمريكي الإيراني، هبٌ الشيعة يقودهم مرجعهم (الميت حاليا)* علي السيستاني بإصدار فتوى سرية تمنع الجهاد ومقاتلة قوات الاحتلال، بل تعاون تعاونا كبيرا مع المندوب السامي الأمريكي بول بريمر كما وضحه الأخير في مذكراته، واهدى زعيم حزب الدعوة الإسلامية إبراهيم الجعفري سيف علي بن ابي طالب لولي نعمته رامسفيلد.
لم يكن هذا الموقف غريب عن مراجع الشيعة من خلال تعاونهم مع قوات الاحتلال، فالتأريخ شاهد منذ غزو التتار ولغاية غزو العراق من قبل الولايات المتحدة وحلفائها بضمنهم ايران. سوف نستعرض حالتين، الأولى تتعلق بشيعة سوريا، والثانية بشيعة العراق.
ذكر د. محمد احمد الخطيب " كُشف في سجلات وزارة الخارجية الفرنسية (رقم 3547 وتاريخها 15/6/1936) عن وثيقة خطيرة تتضمن عريضة رفعها زعماء الطائفة النصيرية في سوريا إلى رئيس الوزراء الفرنسي يلتمسون فيها عدم جلاء فرنسا عن سوريا، ويشيدون باليهود الذين جاءوا إلى فلسطين ويؤلبون فرنسا ضد المسلمين ووقع على الوثيقة: سليمان الأسد، ومحمد سليمان الأحمد، ومحمود أغا حديد، وعزيز أغا هواش، وسليمان المرشد، ومحمد بك جنيد، وفيما يلي نص الوثيقة نورده لأهميته: " دولة ليون بلوم، رئيس الحكومة الفرنسية: إن الشعب العلوي الذي حافظ على استقلاله سنة فسنة بكثير من الغيرة والتضحيات الكبيرة في النفوس هو شعب يختلف في معتقداته الدينية وعاداته وتاريخه عن الشعب المسلم "السني" ولم يحدث في يوم من الأيام أن خضع لسلطة من التدخل، وإننا نلمس اليوم كيف أن مواطني دمشق يرغمون اليهود القاطنين بين ظهرانيهم على عدم إرسال المواد الغذائية لإخوانهم اليهود المنكوبين في فلسطين، وإن هؤلاء اليهود الطيبين الذين جاءوا إلى العرب المسلمين بالحضارة والسلام ونثروا على أرض فلسطين الذهب والرخاء ولم يوقعوا الأذى بأحد، ولم يأخذوا شيئًا بالقوة ومع ذلك أعلن المسلمون (السنيون) ضدهم الحرب المقدسة بالرغم من وجود إنكلترا في فلسطين وفرنسا في سوريه، إنا نقدر نبل الشعور الذي يحملكم على الدفاع عن الشعب السوري ورغبته في تحقيق استقلاله ولكن سوريا لا تزال بعيده عن الهدف الشريف خاضعة لروح الإقطاعية الدينية للمسلمين (السنة) وكسر الشعب العلوي الذي مثله الموقعون على هذه المذكرة نستصرخ حكومة فرنسا ضمانًا لحريته واستقلاله ويضع بين يديها مصيره ومستقبله، وهو واثق أنه لا بد واجد لديهم سندًا قويًّا لشعب علوي صديق قدم لفرنسا خدمات عظيمة". ( الحركات الباطنية في العالم الإسلامي/335).
نفس الكلام ينطبق على شيعة العراق وطلبهم بقاء الإنكليز بدلا من حكم السنة، ذكر اسحق نقاش " في 1933 بدأ الشيعة يصفون حكومة العراق السنية بأنها " حكومة احتلال". ( شيعة العراق/221)، واضاف " بأنه منذ سنة 1923بدأ الشيعة يعبرون عن رأيهم بأفضلية ان يكونوا تحت السيطرة الكاملة للبريطانيين على ان يكونوا تحت حكومة سنية".( شيعة العراق/214)،
هكذا يعيد التأريخ نفسه! في الكاظمية مثلا قام السيد جعفر عطيفة بجمع تواقيع (40) من المجتهدين الشيعة وشيوخ العشائر، والوجهاء، لإبقاء العراق تحت الحكم البريطاني ( بيرسي كوكس) وما يسمى بالآيات الشيطانية عملت نفس الشيء في غزو العراق. عندما أرسل المرجع الاكبر الميرزا تقي الشيرازي رسالة ومبعوثين لكربلاء والنجف بغية تكثيف دعوة الجهاد ضد الانكليز بين عشائر الفرات الاوسط لم ولم يستجب لدعوته إلا نفر قليل لأن الاكثرية الساحقة فضلت استمرار حكم الإنكليز". (راجع حنا بطاطو)
كما زار جماعة من هؤلاء المتزينين بزي رجال الدين وغيرهم ، الحاكم العسكري السياسي في النجف في يوم 3 تشرين الأول 1918 م ، وأعربوا له عن فرحهم بانتصار الحلفاء في أحد الميادين الحربية، فأنتهز الحاكم هذه الفرصة ، ورفع البرقية التالية إلى الحاكم الملكي في بغداد : ( زارني علماء النجف وأعيانها وتجارها ، والقنصل الإيراني فيها ، وطلبوا إليَّ أن أنيب عنهم بتبليغ القائد العام بتبريكاتهم في انتصار جيوش الحلفاء في بلغارية وفلسطين وسورية) . فرد الحاكم البريطاني العام في الرابع من تشرين الأول على هذه البرقية بما يلي : (( الرجاء أن تبلغوا علماء النجف، وأعيانها، وتجارها والقنصل الإيراني فيها شكر القائد العام على تبريكاتهم . والقائد العام يودُّ منكم أن تذكروهم بما هو معروف عند كل أحد : أن بريطانية العظمى تحارب ألمانية لأجل صيانة العهود التي لا يحل نقضها، وتأمين حرية الشعوب الصغيرة التي تكون سعادتها متوقفة على رعاية هذه العهود، والنتيجة الحاضرة، للفوز الذي أحرزته جنود الحلفاء يذكر الدكتور محمد يوسف النجرامي " إن الإجراءات الصارمة التي اتخذتها حكومة الإمام الخميني ضد أمة السنة والجماعة فإنها ليست غريبة عليهم حيث إن التاريخ يشهد بأن الشيعة كانوا وراء تلك النكسات، والنكبات التي تعرضت لها الأمة الإسلامية على مر التاريخ". ((الشيعة في الميزان/7).
ذكر الدكتور عبد المنعم النمر "لكننا نحن العرب السنيين لا نفطن إلى هذا بل ظننا أن السنين الطويلة قد تكفلت مع الإسلام بمحوه وإزالته فلم يخطر لنا على بال فشاركنا الإيرانيين فرحهم واعتقدنا أن الخميني سيتجاوز أو ينسى مثلنا كل هذه المسائل التاريخية ويؤدي دوره كزعيم إسلامي لأمة إسلامية يقود الصحوة الإسلامية منها وذلك لصالح الإسلام والمسلمين جميعاً لا فرق بين فارسي وعربي ولا بين شيعي وسني ولكن أظهرت الأحداث بعد ذلك أننا كنا غارقين فـي أحلام وردية أو فـي بحر آمالنا مما لا يزال بعض شبابنا ورجالنا غارقين فـيها حتى الآن برغم الأحداث المزعجة". (المؤامرة على الكعبة من القرامطة إلى الخميني/118).
حديث السيادة المزعومة
اليوم تتحدث الحكومتان العراقية والسورية عن السيادة الوطنية واستقلالية ووطنية القرار السياسي، ولا نعرف عن اية سيادة تتحدثان، في سوريا مثلا الجولان محتلة من قبل الكيان الصهيوني، وتوجد قوات روسية وامريكية وتركية وايرانية وميليشيات لبنانية وعراقية وافغانية وباكستانية على الأراضي السورية، ناهيك عن قوى المعارضة الوطنية. من يصنع القرار في سوريا هم الروس والايرانيون.
في العراق، توجد قوات احتلال أمريكية وايرانية (جرف الصخر) وتركية (شمال العراق) وقوات (حزب العمل التركي في سنجار). من يصنع القرار في العراق ايران والولايات المتحدة الامريكية، لاحظ ان ايران عامل مشترك في احتلالي العراق وسوريا
الحقيقة المرة ان السيادة في هذين البلدين مثل العفاريت الجميع يتحدث عنها ولا أحد يراها. ربما هي حلم وردي، ولكنه يبقى حلما بعيدا عن الواقع.
- في برنامج (صرخة عراقيين للتغيير) تقديم حيدر الساعدي الذي استضاف السيد (د. إسماعيل مصبح الوائلي) بتأريخ 25/1/ 2024 قال الوائلي " الموجود حاليا في النجف ليس السيستاني، والله وبالله وتالله، هذا الذي طلع مع البابا ليس السيستاني الذي اعرفه منذ عام 1993 ـ1995 ، هذا ليس السيستاني.. والله على ما أقول شهيد، هذا ليس السيستاني الذي اعرفه، ونائم في بيته، واكلت في بيته، هذا ليس السيستاني والله على ما أقول شهيد، جتافي (أي اكتافي) للعباس من قابل بابا الفاتيكان ليس هو السيستاني أبو محمد رضا". وهناك مصادر أخرى اشارت الى موت السيستاني، وجلب بديل له من ايران، وهذا البديل لا يخرج للعلن، ولا يتحدث مع أحد من اتباعه بما فيهم السياسيين لأنه لا يتكلم العربية، ومن يسير الأمور هو محمد رضا السيستاني، ولا نعرف كيف سيكون موقف الشيعة منه عندما يعلموا بأن مرجعهم متوف منذ سنين، وانهم كانوا يعيشوا في خدعة، وان المرجعية مارست أسلوب الضحك على ذقون الشيعة؟ الأيام القادمة شاهد على قولنا.
علي الكاش
المصادر
د. محمد أحمد الخطيب: الحركات الباطنية في العالم الإسلامي (ص335) ط عالم الكتب للنشر والتوزيع، الرياض – الطبعة الثانية 1406هـ - 1986.
د. عبد المنعم النمر. الشيعة، المهدية، الدروز، تاريخ ووثائق، الطبعة الثانية 1988م ص10).
د. عبد المنعم النمر (المؤامرة على الكعبة من القرامطة إلى الخميني، طبع مكتبة التراث الإسلامي القاهرة
د. محمد يوسف النجرامي. الشيعة فـي الميزان. دار المدني. مصر 1987
د. اسحق نقاش. شيعة العراق. دار المدى للثقافة والنشر. 2008
جميلات العرب
ضحى عبد الرحمن
كاتبة عراقية
امتاز الجمال العربي بمميزات قلما تجدها عند بقية الشعوب، والحالة ليست عامة بالطبع، لكن الجمال العربي امتاز بالأنوثة المتدفقة. ورقة الجمال.
قال ابو الفرج" قال عبد الله بن عمر العمري خرجت حاجاً فرأيت امرأة جميلة تتكلم بكلام أرفثت فيه فأدنيت ناقتي منها ثم قلت لها يا أمة الله ألست حاجة أما
تخافين الله فسفرت عن وجه يبهر الشمس حسنا ثم قالت تأمل يا عم فإنني ممن عنى العرجي بقوله
أماطَتْ كِسَاءَ الخَزِّ عن حُرّ وجْهِها وأدْنَتْ على الخَدَّيْن بُرْداً مُهَلْهَلاَ
مِن اللاءِ لم يَحْجُجْنَ يَبْغِينَ حِسْبـــةً ولكِنْ لِيقتُلْنَ البَرِيءَ المُغَفَّلاَ
قال فقلت لها فإني أسأل الله ألا يعذب هذا الوجه بالنار. وبلغ ذلك سعيد بن المسيب فقال أما والله لو كان من بعض بغضاء العراق لقال لها أعزبي قبحك الله ولكنه ظرف عباد أهل الحجاز". (الاغاني1/390).
لبابة بنت عبد الله بن عباس
كانت لبابة بنت عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهم من أجمل الناس وجها، وكانت عند الوليد بن عتبة بن أبي سفيان، فكانت تقول: ما نظرت وجهي في مرآة مع إنسان إلا رحمته من حسن وجهي، إلا الوليد، فكنت إذا نظرت إلى وجهي مع وجهه رحمت وجهي من من حسن وجهه". (المستطرف/262).
عائشة بنت طلحة
قال المبرد" كان يقال: لم ير أزواج قطّ أحسن من ثلاثة: عائشة بنت طلحة ومصعب بن الزبير، ولبابة بنت عبد الله والوليد بن عتبة، وجعفر بن أبى طالب وأسماء بنت عميس. ويروى أن لبابة قالت: ما نظرت وجهى قطّ فى مرآة ونظرت معى امرأة إلا رحمتها من حسن وجهى، حتى تزوّجت الوليد بن عتبة فنظر معى فى المرآة فرحمت نفسى من حسن وجهه". (الفاضل/117).
نظر ابن أبي ذيب إلى عائشة بنت طلحة تطوف بالكعبة، فقال لها: من أنت؟ فقالت:
من اللاء لم يحججن يبغين حسبة ... ولكن ليقتلن التقي المغفلا
مثلك أبا عبد الله، قال: صان الله ذلك الوجه عن النار، قيل: أفتنتك أبا عبد؟ قال: لا، ولكن الحسن مرحوم". (حدائق الأزهار/25)
قال ابو الفرج" زعم بكر بن عبد الله بن عاصم مولى عرينة عن أبيه عن جده أن عائشة نازعت زوجها إلى أبي هريرة فوقع خمارها عن وجهها فقال أبو هريرة سبحان الله ما أحسن ما غذاك أهلك لكأنما خرجت من الجنة". (الاغاني11/194).
قال ابو الفرج" هي عائشة بنت طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم ، وأمها أم كلثوم بنت أبي بكر الصديق ، أخبرني الحسين بن يحيى قال قال حماد قال أبي قال مصعب . كانت فريدة بين نساء عصرها ، كانت عائشة بنت طلحة لا تستر وجهها من أحد ، فعاتبها مصعب في ذلك فقالت: إن الله تبارك وتعالى وسمني بميسم جمال أحببت أن يراه الناس ويعرفوا فضلي عليهم فما كنت لأستره ووالله ما في وصمة يقدر أن يذكرني بها أحد . وطالت مرادة مصعب إياها في ذلك وكانت شرسة الخلق . قال وكذلك نساء بني تيم هن أشرس خلق الله وأحظاه عند أزواجهن . وكانت عند الحسين بن علي صلوات الله عليهما أم إسحاق بنت طلحة فكان يقول والله لربما حملت ووضعت وهي مصارمة لي لا تكلمني ، قال نالت عائشة من مصعب وقالت علي كظهر أمي وقعدت في غرفة وهيأت فيها ما يصلحها ، فجهد مصعب أن تكلمه فأبت . فبعث إليها ابن قيس الرقيات فسألها كلامه فقالت كيف بيميني فقال ها هنا الشعبي فقيه أهل العراق فاستفتيه فدخل عليها فأخبرته فقال: ليس هذا بشيء!
فقالت: أتحلني وتخرج خائبا فأمرت له بأربعة آلاف درهم؟
وقال ابن قيس الرقيات لما رآها
جِنِّيَّةٌ بَرَزتْ لتقتلنا مَطْلِيَّةُ الأقراب بالمِسْك
(الاغاني11/180).
ـ قال التيجاني" عن اسحق بن ابراهيم: قيل لنعمان المخنث: كيف رأيت عائشة بنت طلحة؟
فقال: تناصف وجهها في القسامة، وتجزأ معتدلا في الوسامة، إن تكلمت تغنت، وإن مشت تثنت (مخطوطة تحفة العروس).
قال إسحاق بن إبراهيم: قيل لنعيمان المخنَّث: كيف رأيت عائشة بنت طلحة؟ قال: أحسن البشر، قيل له: صفها، قال: تناصف وجهها في القسامة، وتجزّء معتدلاً في الوسامة. علق حيدر الحلي: قوله: تناصف وجهها في الوسامة أي أخذ كلّ موضع منه حظّه من الحسن، لم ينفرد بالحسن موضع دون الآخر فيغبن أحد الموضع حظّه. والقسامة الحسن، وهذا أيضاً معنى الفقرة الثانية أي إنّ وجهها أجزاء متساوية في الحسن لا يزيد جزء على جزء، ولقد وصف فأجز وبالغ".( العقد المفصل/30).
أم أياس
كان عمرو بن حجر ملك كندة- وهو جد امريء القيس- أراد ان يتزوج ابنة عوف بن محلّم الشيباني، الذي يقال فيه: «لا حرّ بوادي عوف» لإفراط عزه، وهي أم إياس، وكانت ذات جمال وكمال؛ فوجه إليها امرأة يقال لها عصام، لتنظر إليها وتمتحن ما بلغه عنها: فدخلت على امها امامة ابنة الحرث: فأعلمتها ما قدمت له، فأرسلت إلى ابنتها فقالت: أي بنية، هذه خالتك أتت إليك لتنظر إلى بعض شأنك؛ فلا تستري عنها شيئا ارادت النظر اليه، من وجه وخلق، وناطقيها فيما استنطقتك فيه. فدخلت عصام عليها، فنظرت إلى ما لم تر عينها مثله قطّ، بهجة وحسنا وجمالا، وإذا هي أكمل الناس عقلا، وأفصحهم لسانا؛ فخرجت من عندها وهي تقول: «ترك الخداع من كشف القناع» . فذهبت مثلا، ثم اقبلت إلى الحرث، فقال لها: «ما وراءك يا عصام» ؟ فأرسلها مثلا. قالت: «صرّح المخض عن الزبد» . فذهبت مثلا. قال: أخبريني: قالت أخبرك صدقا وحقا: رأيت جبهة كالمرآة الصقيلة، يزينها شعر حالك كأذناب الخيل المضفورة، إن أرسلته خلته السلاسل، وإن مشطته قلت عناقيد كرم جلالها الوابل، ومع ذلك حاجبان كأنهما خطّا بقلم، أو سوّدا بحمم، قد تقوّسا على مثل عين العبهرة التي لم يرعها قانص ولم يذرعها قسورة، بينهما أنف كحد السيف الصمقول، لم يخنس به قصر، ولم يمعن به طول، حفّت به وجنتان كالأرجوان، في بياض محض كالجمان، شق فيه فم كالخاتم، لذيذ المبتسم، فيه ثنايا غرّ، ذوات أشر، وأسنان تبدو كالدر، وريق كالخمر، له نشر الروض بالسحر، يتقلب فيه لسان ذو فصاحة وبيان، يقلّبه به عقل وافر، وجواب حاضر، تلتقي دونه شفتان حمراوان كالورد، يجلبان ريقا كالشهد، تحت ذاك عنق كإبريق الفضة، ركّب في صدر تمثال دمية يتصل به عضدان ممتلئان لحما، مكتنزان شحما، وذراعان ليس فيهما عظم يحس، ولا عرق يجس، ركبت فيهما كفان دقيق قصبهما، ليّن عصبهما، تعقد إن شئت منهما الانامل، وتركّب الفصوص في حفر المفاصل، وقد تربع في صدرها حقان كأنهما رمانتان، يخرقان عليها نيابها، من تحته بطن طوي كطيّ الطباطيّ المدمجة، كسى عكنا كالقراطيس المدرجة، تحيط تلك العكن بسرّة كمدهن العاج المجلوّ، كسى عكنا كالقراطيس المدرجة، تحيط تلك العكن بسرّة كمدهن العاج المجلوّ، خلف ذلك ظهر كالجدول ينتهي الى خصر لولا رحمة الله لا نخزل، تحته كفل يقعدها إذا نهضت، وينهضها إذا قعدت، كأنه دعص رمل، لبّده سقوط الطل، يحمله فخذان لفاوان، كأنهما نضيد الجمان، تحملها ساقان خدلّجتان كالبردى وشّيتا بشعر أسود، كأنه حلق الزرد، ويحمل ذلك قدمان كحذو اللسان، تبارك الله، مع صغرهما كيف تطيقان حمل ما فوقهما، فأما ما سوى ذلك فتركت أن أصفه غير أنه أحسن ما وصفه واصف بنظم أو نثر". (العقد الفريد7/120).
سكينة بنت الحسين
قال شمس الدين المرداوي" فرَّقَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ بَيْنَ الْجَمِيلَةِ وَالْمَلِيحَةِ، فَقَالَ الْجَمِيلَةُ هِيَ الَّتِي تَأْخُذُ بِبَصَرِك عَلَى الْبُعْدِ، وَالْمَلِيحَةُ هِيَ الَّتِي تَأْخُذُ بِقَلْبِك عَلَى الْقُرْبِ. وَقَالَ أَبُو الْفَرَجِ فِي الْأَغَانِي: قَالَتْ سُكَيْنَةُ بِنْتُ الْحُسَيْنِ يَوْمًا لِعَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ: أَنَا أَجْمَلُ مِنْك، وَقَالَتْ عَائِشَةُ: بَلْ أَنَا أَجْمَلُ مِنْك، فَاخْتَصَمَتَا إلَى عُمَرَ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ، فَقَالَ: لَأَقْضِيَنَّ بَيْنَكُمَا، أَمَّا أَنْتِ يَا سُكَيْنَةُ فَأَمْلَحُ، وَأَمَّا أَنْتِ يَا عَائِشَةُ فَأَجْمَلُ، فَقَالَتْ سُكَيْنَةُ: قَضَيْت وَاَللَّهِ لِي عَلَيْهَا".( غذاء الألباب1/420). (الأغاني16/100).
قال ابو الفرج" تزوج مصعب بن زبير سكينة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة، فأمهر كل واحدة ألف ألف درهم، فبلغ أخاه عبد الله ذلك فقال: إن مصعبا قدم أيره وأخر خيره، وكتب اليه يؤنبه على ذلك، ويأمره بالشخوص، ويقسم عليه ان لا ينزل بمكة والمدينة، وأن يكون نزوله بالبيداء، فصار اليه مصعب وترضاه. فقال: ويحك يا مصعب، ارأيت من صنع ما صنعت؟ أتعمد الى مال الله فتمهر منه عائشة ألف ألف؟ أتراك تغرف من بحر؟ فإعتذر له مصعب، وقال قد كان ما كان، فتغافل عنه، وعاد مصعب الى عمله ودخل بها، ولما بلغ عبد الملك بن مروان قال: إن مصعبا قدم أيره، وأبعد خيره، تعجب منه وقال: أرأيتم هذا اللئيم كيف عيٌر أخاه بما فعل، ولكنه والله أخر أيره، وأخر خيره بما فعل فلا منفعة لأحد فيه". (الأغاني11/173).
قال المدائني" نظرت سكينة بنت الحسين (ع) إلى العرجي وهو يطوف بالبيت فبعثت اليه جارية لها تقول له: أنشدني مما قلت في الطواف حول البيت؟ فقال: إقرئيها السلام وقولي لها قد قلت:
يقعدن في التطواف آونة ... ويطفن أحياناً على فتر
ثم أسلمن الركن في أنف ... من ليلهن يطلن في أزر
فنزعن عن سبع وقد جهدت ... احشاؤهن موائل الخمر
فقالت سكينة للجارية: قولي له ويحك! لو طاف الفيل بهذا البيت لجهدت احشاؤه". (بلاغات النساء/164). في حين نسب اسحاق الموصلي الحادثة الى عائشة بنت طلحة بقوله" نظر الحارث بن خالد بن العاص إلى عائشة بنت طلحة في الطواف فقال فيها:
ويقفن في التطواف آونة ... ويطفن أحياناً على بهر
ففزعن من سبع وقد جهدت ... أحشاؤهن موائل الخمر
فبلغها ذلك فقالت قبحه الله لو طافت الجمال سبعاً لجهدت أحشاؤهن". (بلاغات النساء/190)
ام الفضل
قال الزمخشري" لزمت داود بن قحذم العبدي، وكان عامل مصعب مائة ألف درهم، فأخذ بها، فأرسل امرأته أم الفضل بنت غيلان بن خرشة الضبي إلى عائشة بنت طلحة امرأة مصعب لتشفع له. فجاء مصعب فسأل أم الفضل ومازحها ساعة، وكانت من أجمل نساء زمانها، ثم قال لعائشة: ما حاجتها؟ فذكرت ذلك، فقال: تحط عنه المائة، ونجيزه بمثلها، وكتب بذلك. فجاءت بالكتابين إلى زوجها".( ربيع الأبرار3/91)
الثريا
قال ابو الفرج" أخبرني حبيب بن نصر قال حدثنا الزبير بن بكار عن عمه أن بعض المكيين قال: كانت الثريا (معشوقة عمر بن أبي ربيعة) تصب عليها جرة ماء وهي قائمة فلا يصيب ظاهر فخذيها منه شيء من عظم عجيزتها ". (الاغاني1/225). نسبت الى عائشة بنت طلحة.
نيسان
وسوم: العدد 1076