لحـوم البحـر

زهير سالم

نعود إلى مصطفى صادق الرافعي لنستعين به في ترجمة قصيدة نقلها عن الشيطان في كتابه (وحي القلم). تدور القصيدة في حمى المرأة، التي كثر حولها هذه الأيام المتشبهون والمنخلعون والجزارون. قصيدة الرافعي المترجمة عن الشيطان ترجمت في مطلع القرن العشرين، وما يزال عليها رونقها وبهاؤها، وما يزال لها دورها ومغزاها. كانت اللحوم الآدمية في مطلع القرن تعرض على الشواطئ، ربما فقط، ولكنها أصبحت هذه الأيام أكثر

هواناً ورخصاً من لحوم معلقة في محل جزار.

قال الشيطان:

ألا إن البهيمة والعقلية في هذا الإنسان، مجموعهما شيطانية..

ألا وإنه ما من شيء جميل أو عظيم إلا وفيه معنى السخرية به

هنا تتعرى المرأة من ثوبها، فتتعرى من فضيلتها

هنا يخلع الرجل ثوبه، ثم يعود إليه فيلبس فيه الأدب الذي خلعه..

رؤية الرجل لحم المرأة المحرمة نظر بالعين والعاطفة

يرمي ببصره الجائع كما ينظر الصقر إلى لحم الصيد

ونظر المرأة لحم الرجل رؤية فكر فقط..

تحول بصرها أو تخفضه، وهي من قلبها تنظر..

يا لحوم البحر، سلخك من ثيابك جزار.. !

           

يا لحوم البحر ! سلخك جزار من ثيابك

جزار لا يذبح بألم ولكن بلذة..

ولا يحز بالسكين ولكن بالعاطفة..

ولا يميت الحي إلا موتاً أدبياً..

إلى الهيجاء يا أبطال معركة الرجال والنساء

فهنا تلتحم نواميس الطبيعة ونواميس الأخلاق

للطبيعة أسلحة العري، والمخالطة، والنظر، والأنس، والتضاحك، ونزوع المعنى إلى المعنى..

وللأخلاق المهزومة سلاح من الدين قد صدئ، وسلاح من الحياء مكسور!

يا لحوم البحر! سلخك من ثيابك جزار..!

           

الشاطئ كبير كبير، يتسع الآلاف والآلاف

ولكن للرجل والمرأة صغير صغير، حتى لا يكون إلا خلوة..

وتقضي الفتاة سنتها تتعلم، ثم تأتي هنا تتذكر جهلها وتعرف ما هو..

وتمضي المرأة عامها كريمة، ثم تجيء لتجد هنا مادة اللؤم الطبيعي..

لو كانت حجاجة صوامة، للعنتها الكعبة لوجودها في "استانلي"

الفتاة ترى في الرجال العريانين أشباح أحلامها، وهنا معنى من معاني السقوط

والمرأة تسارقهم النظر تنويعاً لرجلها الواحد، وهذا معنى من المواخير

أين تكون النية الصالحة لفتاة أو امرأة بين رجال عريانين ؟

يا لحوم البحر ! سلخك من ثيابك جزار.. !

           

هناك التربية، وهنا إعلان الإغفال والطيش

وهناك الدين، وهنا أسباب الإغراء والزلل

هناك تكلف الأخلاق، وهنا طبيعية الحرية منها

وهناك العزيمة بالقهر يوماً بعد يوم، وهنا إفسادها بالترخص يوماً بعد يوم

والبحر يُعلِّم اللائي والذين يسبحون فيه كيف يغرقون في البر..

لو درى هؤلاء وهؤلاء معرة اغتسالهم معاً في البحر، لاغتسلوا من البحر

فقطرة الماء التي نجستها الشهوات قد انسكبت في دمائهم

وذرة الرمل النجسة في الشاطئ، ستكبر حتى تصير بيتاً نجساً لأب وأم..

يا لحوم البحر! سلخك من ثيابك جزار.. !

           

يجيئون للشمس التي تقوى بها صفات الجسم ؛

ليجد كل من الجنسين شمسه التي تضعف بها صفات القلب

يجيئون للهواء الذي تتجدد به عناصر الدم ؛

ليجدوا الهواء الآخر الذي تفسد به معاني الدم

يجيئون للبحر الذي يأخذون منه القوة والعافية ؛

ليأخذوا عنه أيضاً شريعته الطبيعية: سمكة تطارد سمكة..

ويقولون ليس على المُصِّيفِ حرج،

أي لأنه أعمى الأدب، وليس على الأعمى حرج

يا لحوم البحر، سلخك من ثيابك جزار.. !

           

المدارس، والمساجد، والبِيع، والكنائس، ووزارة الداخلية ؛

هذه كلها لن تهزم الشاطئ

فأمواج النفس البشرية كأمواج البحر الصاخب، تنهزم أبداً لترجع أبداً

لا يهزم الشاطئ الشاطئ إلا ذلك (الجامع الأزهر)، لو لم يكن قد مُسخ مدرسة !

فصرخة واحدة من قلب الأزهر القديم، تجعل هدير البحر كأنه تسبيح

وترد الأمواج نقية بيضاء، كأنها عمائم العلماء

وتأتي إلى البحر بأعمدة الأزهر للفصل بين الرجال والنساء

ولكني أرى زمناً قد نقل حتى إلى المدارس روح (الكازينو).. !

يا لحوم البحر ! سلخك من ثيابك جزار.. !

           

هنا على رغم الآداب، مملكة الصيف والقيظ، سلطانها الجسم المؤنث العاري

أجسام تعرض مفاتنها عرض البضائع، فالشاطئ حانوت الزواج !

وأجسام تعرض أوضاعها كأنها في غرفة نومها في الشاطئ..

وأجسام جالسة لغيرها، تحيط بها معانيها ملتمسة معانيه ؛ فالشاطئ سوق للرقيق

وأجسام خَفِرة جالسة للشمس والهواء، فالشاطئ كدار الكفر لمن أكره

وأجسام عليلة تقتحمها الأعين فتزدريها، لأنها جعلت الشاطئ مستشفى.. !

وأجسام خليعة أضافت من (استانلي) وأخواتها إلى منارة الإسكندرية ومكتبة الإسكندرية ـ مزبلة الإسكندرية

كان جدال المسلمين في السفور، فأصبح الآن في العُري .

فإذا تطور، فماذا بقي من تقليد أوروبا إلا الجدال في شرعية جمع المرأة بين الزوج وشبه الزوج(1) ؟

انتهى ما استطعت ترجمته، بعد الرجوع في مواضع من القصيدة إلى بعض القواميس الحية.. إلى بعض شبان الشاطئ.

 

(1) ـ يسمى هذا في اللغة الضمد بفتح الضاد والميم، وهو ا، يخال الرجل المرأة ولها زوج، ومنه قول الشاعر:

تريدين  كيما  تضميني  وخالداً      وهل يجمع السيفان ويحك في غمد

           

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية