حوار مع "المعري"
- طابت أوقاتك بكل خير يا أبا العلاء وشيخ الحكماء وفيلسوف الشعراء ..
- أنا لاأستحق لقب أبي العلاء .. ألم تسمعوا بقولي :
( دعيت أبا العلاء وذاك مين
ولكن الصحيح أبو النزول )
- هذا تواضع منك .. وهانحن نراك بيننا بعد ألف عام وأنت ملء سمعنا وبصرنا وبصيرتنا . . . ونحن نعلم سيرة حياتك الرصينة .. ولكن ..ألم يعرف الحب طريقه إليك ؟!
- تلك أيام الصبا .. ليس منها غير الذكريات .. ومن شعري في الصبا :
( منك الصدود ومني بالصدود رضى
منذا علي بهذا في هواك قضى )
- ونحن نعلم أنك في شبابك كنت تتفاخر ؛ ولكنك تمزج هذا التفاخر بحكمتك المبكرة . ما الذي تذكره من عمر الشباب ؟
- ( ألا في سبيل المجد ما أنا فاعل
عفاف وإقدام وحزم ونائل
وإني وإن كنت اﻷخير زمانه
ﻵت بما لم تستطعه اﻷوائل )
- فقدت بصرك طفلا .. ولكن بصيرتك ظلت متوقدة .. وهاأنت تبرح المعرة يافعا إلى حلب حيث أهل أمك "بنو سبيكة " الذين تقول فيهم :
( كأن بني سبيكة فوق طير
يجوبون العزائز والوهادا )
ثم نراك تتنقل بين أنطاكية واللاذقية وطرابلس الشام ، إلى أن تقصد بغداد ثم تغادرها مهموما مكتئبا .. وتلزم بيتك في المعرة رهين محبسيك .
يأخذ عليك كثيرون أنك كنت كثير الشك مما جعلهم يتحاملون عليك ويتهمونك في صدق إيمانك .. فهل لك رد عليهم ؟
- إن الذين يرمونني بذلك لا يذكرون قولي المشهور :
( أثبت لي خالقا حكيما
ولست من معشر نفاة)
وقولي :
( يا خالق البدر وشمس الضحى
معولي في كل شيء عليك )
وقولي :
( رددت إلى مليك الخلق أمري
فلم أسأل متى يقع الكسوف)
- هذا صحيح يا شيخ الحكماء .. ولكنهم يرمونك بالشك وضعف اليقين ويزعمون أن ذلك وارد في شعرك .
- إنني أتعجب من الذين يتقولون على شعري .. أنا أدعو إلى تحكيم العقل والتفكير .. وهل في ذلك مخالفة لما ورد في كتاب الله : يعقلون . يفكرون . يتفكرون . يعلمون .
وهل يعيب شعري قولي :
( خذوا في سبيل العقل تهدوا بهديه
ولا يرجون غير المهيمن راج )
وقولي :
( وإنك إن تستعمل العقل لم يزل
مبيتك في ليل بعقلك مشمسا )
- ولكنك متهم بنقدك الحاد لبعض مظاهر عصرك ، وعدم رضاك عنها في أحوال اجتماعية واقتصادية وسياسية ، وملاحظاتك في "رسالة الغفران"
- نعم لقد فعلت ذلك . وما قلته يصلح لكل زمان ومكان .. وهل الدعوة إلى العدل والمساواة أمر بغيض ؟!!
لقد انتقدت الملوك فقلت :
( تسمى رجال بالملوك جهالة
ولا ملك إلا الذي خلق الملكا)
وقلت :
( الناس للناس من بدو وحاضرة
بعض لبعض ، وإن لم يشعروا ، خدم )
فهل في قولي هذا ما يعيبني ؟!
- هذا لا يعيبك بل إنه يشرفك .. وهل انتقدت أحوالا اجتماعية أخرى ؟
- نعم .. دعوت إلى اﻹنصاف والمساواة
( لقد جاءنا هذا الشتاء وتحته
فقير ضعيف أو أمير متوج )
ودعوت الى السلام والهدوء فقلت :
( فإن ترشدوا لاتخضبوا السيف من دم
ولا تلزموا اﻷميال سبر الجرائح )
وقلت :
( وأصفح عن ذنب الصديق وغيره
لسكناي بيت الحق بين الصفائح )
- ولكنك كنت كثير التشاؤم .. أتذكر قولك ( أولو الفضل في أوطانهم غرباء
تشذ وتنأى عنهم القرباء )
ويؤخذ عليك أنك أخذت المعنى من أستاذك المتنبي أبي المحسد في قوله :
( أفاضل الناس أغراض لذا الزمن
يخلو من الهم أخلاهم من الفطن)
ويضحك أبو العلاء مسرورا ويقول : ألم يقل المتنبي :
( أنا الذي نظر اﻷعمى إلى أدبي )
والمتنبي كان يقصدني .. فأنا هو اﻷعمى الذي نظر إلى أدبه !!
وسوم: العدد 661