كيف يتفاهم الناس ، بلا لغة مشتركة ؟
بين: الانسحاب من (أراض فلسطينية) ، والانسحاب من (الأراضي الفلسطينية) ، حدثت مشكلة ضخمة ، ماتزال قائمة ، إلى اليوم ! هذا ماحدث ، في ترجمة نصّ إنجليزي ، لمعاهدة جرت من سنين !
المصطلحات مفاتيح أساسية ، للتفاهم :
فشتمَ العالمَ ، حين وضع فتحة ، على التاء ! فقال العالمُ : إيْ والله يابنيّ لستُ منهم ! فظنّ الجاهلُ أنّ العالمَ يشتمه ، حين أيّد كلامَه ، حسبَ الفهمِ الصحيح للكلام !
كيف يتفاهم الناس، بلا فهم موحّد، للغة البسيطة ؟ وكيف يتفاهمون ، حول مضمونات الشعارات والمشروعات.. وحول تطبيقها، وحول آليات التطبيق ، على الأرض ، ومآلاته ..وهذه ، كلها أعقد، بكثير، من اختلاف الفهم، حول اللغة البسيطة ، بين عالم وجاهل؟
الإصلاح والإفساد :
قال تعالى وإذا قيلَ لهم لا تُفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون* ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون*
إنّ الإصلاح والإفساد ، هما من الأمور النسبية ، التي تشمل أشياء كثيرة ، منها : الاعتقادية والاجتهادية .. ومنها مايتعلّق بالعمل : قولاً وفعلاً ! وهي لا تقتصر، على شخص بعينه ، أو فئة بعينها ! مع أن السياق العامّ للآيات – كما وردت في القرآن - متعلّق بالمنافقين ، الذين وُجدوا في العهد النبوي ! فهل هناك أحد ، بعينه ، اليوم ، يشعر أنه متّهم ، أو أنّ الآيات موجّهة نحوه، تحديداً ؛ سواء أكان مسؤولاً ، أم فرداً عادياً ، ممّن يدّعون الإصلاح ، أوينادون به ؟
الحقّ والباطل : ثمّة نوعان من الحقّ ، ونوعان من الباطل !
النوعان الواضحان ، من الحقّ والباطل ، عقلاً وعُرفاً ، لدى عقلاء البشر، ليس ثمّة صعوبة ، في معرفة أيّ منهما ، وفي أيّ مكان هو .. والتفاهم حوله !
أمّا النوعان المختلف حولهما ، فهما مما يتغيّر، بتغيّر زوايا الرؤية ؛ إذ يرى كلّ فريق من الناس، الحقّ معه ، من زاوية الرؤية ، التي ينظر من خلالها ، إلى الأمور! وغالباً ما تنشا الصراعات، الباردة والساخنة ، حول هذين النوعين ، من الحقّ والباطل !
الخطأ والصواب : ثمّة أنواع ، من الخطأ والصواب ، منها العلمي ، ومنها مايتعلق بالسلوك البشري ، ومنها ماله علاقة ، بالاجتهاد العقلي البشري !
أما أصناف الخطأ والصواب ، في المجالات العلمية ، بأنواعها ، فما نحسبها تثير صراعاً ، بين البشر ، حتى لو قامت خلافات قويّة ، بين المهتمّين بها!
وأمّا الخطأ والصواب ، المتعلقان بالسلوك البشري ، والمعروفان : عقلاً وعرفاً ، فما يثيران خلافات كبيرة ، بين العقلاء ، من الناس ! وأيّ خلاف ، ينشب حولهما ، يسهل حلّه ، عبر حوارات بسيطة جادّة ، أو عبر محكّمين عقلاء !
أمّا الخطأ والصواب ، في الاجتهادات البشرية ، المحتاجة إلى إعمال عقول ، ففيهما ، وحولهما، تنشأ الصراعات ، غالباً ، حتى بين الناس ، من فريق واحد ؛ بلْهَ الناس الذين ينتمون ، إلى فرقاء مختلفين ! وكلّما اشتدّ الغموض ، في الخطأ والصواب ، واشتدّ التعقيد فيهما ، اشتدّ الصراع حولهما : سياسياً ، أو اجتماعياً ، أو اقتصادياً .. !
وسوم: العدد 812