(( وفد نجران وآيات المباهلة )) الجزء الثاني
السيرة النبوية العطرة
#هذا_الحبيب " ٢٥٢ "
قلنا أن وفد {{ نجران }} أخذ يجادل النبي صلى الله عليه وسلم ، نُسلم ولا نسلم فنحن على دين
وأخذ الوفد يجادل النبي صلى الله عليه وسلم ساعات طويلة بل عدة أيام
[[ والآيات التي في صدر سورة آل عمران حتى الآية رقم (80) كانت كلها ردود على وفد نجران وعلى جميع النصارى]]
حتى نصل الى هذه الاية وهي آية {{ المباهلة }}
قال تعالى {{ فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }}
__________________________
و {{ المباهلة }}
هي طريق جديدة لإقامة الحجة
[[ وهي تعني أن يجمع كل طرف أهله، ويقف وجهاً لوجه مع الطرف الثاني، ويبتهل ويدعو كل منهما أن ينزل الله عز وجل لعنته على الذي يكذب وينكر الحق ]]
فهي بنا يا نصارى نجران الى الابتهال الى الله !!!
[[ طالما معكم نساء واطفال ادعوهم ، و أنا محمد رسول الله ، أدعو نسائي واطفالي ، ثم ندعو الله ان ينزل لعنته على الطرف الكاذب منا ]]
ومن حماقة القوم أنهم استعجلوا وقالوا :_ نعم نباهلك ولكن متى ؟؟
فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم :_ غداً إذا ارتفعت الشمس [[ يعني وقت صلاة الضحى ]]
لماذا بدأت الاية {{ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ }}
بدأت بالابناء لان الاطفال بريئون لا يعرفون الكذب وهم اقرب الى الله من غيرهم لم يكسبوا جرماً ولا إثماً بعد
______________________________
وقبل القوم {{ المباهلة }}
فغاب عنهم النبي صلى الله عليه وسلم بقية اليوم وتلك الليلة ولم يكلمهم
حتى خرج اليهم في اليوم الثاني عند شروق الشمس
فخرج النبي صلى الله عليه وسلم {{ للمباهلة }}
وعلي رضي الله عنه عن يمينه
وعلى شماله للوراء قليلاً السيدة فاطمة رضي الله عنها [[ شماله مش يساره ، في اللغة العربية شمال ، اتركونا من تطوير كل شيء حتى ألفاظ القرآن كلام الله اسمه شمال { وأصحاب الشمال ما أصحاب الشمال } عكس اليمين شمال ، مش عكس اليمين يسار ، يسار معناه الغنى والسعة في المال إذن يمين وشمال ]]
خرج وعلى يمينه علي ، وعلى شماله للوراء قليلا فاطمة
والحسنين يجريان بين يديه
وأقبل على القوم {{ للمباهلة }}
فلما رأه قادتهم الثلاث [[ اي رجال الدين العاقب والاسقف والسيد ]]
فنظر كبيرهم العاقب لصاحبيه
وقال لهم :_ ويلٌ لكم أتباهلون محمداً ؟!!! وقد خرج إليكم بهذه الوجوه
والذي بعث موسى وعيسى ، لقد خرج إليكم محمد بوجوه لو أقسمت على الله أن يزيل الجبال الرواسي لأزالها
ألا ترون نورهم يسعى بين أيديهم ، كفو عن مباهلته .
ثم دخلوا للخيمة
وقالوا لقومهم :_ وربِ موسى وعيسى ، لو باهلتم محمد اليوم ودعى عليكم بمن معه ، فلن يبقى لكم مالٌ ولا ولد
[[ يعني بيقطع اثركم من الارض ، وقد تذكروا غضب الله على اليهود اذا اعتدوا في سبتهم فمسخهم قردة وخنازير ]]
ثم خرج ثلاثتهم الى النبي صلى الله عليه وسلم
وقالوا :_ لا يا محمد معذرة ، إن الذي تعجل إليك بالأمر ، وقال نعم نباهل ، هم عامتنا وأمرهم إلينا فنحن رجال الدين فيهم فنحن لا نريد مباهلتك
ولكن نريدك أن تحكم فينا دون أن ندخل بالاسلام
[[ يعني حابين نتبعك وانت تصير حاكم علينا من غير ان ندخل بالاسلام ]]
فبأي شي تحكم فأمرك مطاع !!
فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم :_ أعرض عليكم واحدة من ثلاث
إما الاسلام ، وإما ان تعطوا الجزية كما نص القرآن ، وإما الحرب بيننا وبينكم
فقالوا :_ نعطيك الجزية ونرجع الى قومنا على ديننا ، ولكن ابعث معنا رجل من اصحابك يكون امين حق امين ، يستوفي منا الجزية ، ويقضي فينا فيما يقع بيننا من شجار
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :_ أجل سأبعث معكم رجل أمين حق امين
يقول الصحابة :_ فوالله ما منا احد إلا واستشرف لها [[ اي تمنى ان يكون لها لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي يشهد أنه امين حق امين ]]
قالوا :_ فإذا به صلى الله عليه وسلم
يقول :_ قم يا ابا عبيدة
فوقف ابو عبيدة {{ عامر بن الجراح}} رضي الله عنه
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :_ هذا {{ أمين هذه الأمة }}
أمضي معهم يا {{ابا عبيدة }} فأقضي في ما بينهم وأستلم منهم جزيتهم في كل عام
ثم أمر أن يكتب له كتاب آمان
__________________________
و {{ الجزية }} أن يدفعوا للمسلمين ألف حلة في شهر صفر [[والحلة تعني الثوب والرداء ]]
و ألف حلة في شهر رجب ومعها {{ ٣ }} آلاف قطعة من سلاح ما بين درع وسيف ولوازم السلاح في زمانهم ، وشيء من ذهب
كُتب ذلك في كتاب بالتفصيل ، وأمر النبي صلى الله عليه وسلم ان يكتب في آخر الكلام
{{ هذه ذمة الله ، وذمة محمد رسول الله لنصارى نجران }}
______________________
وهنا علينا ان نبين معنا كلمة {{ الذمة }}
من المؤسف أن يُرمى الإسلام بما ليس فيه ، وأسفي كل الأسف بمرارة من أبناء المسلمين أنفسهم
لماذا نقول عن اخواننا المسيحين نصارى ؟؟
يا أخي ليش ما تلطف لهجتك شوي ، ما عندك أدب انت ؟؟!!! نحن في عصر التكولوجيا والعلم والحضارة !!!
[[ لعنها الله من حضارة ، أقسم بالله العظيم ما خرب ديار المسلمين إلا هذه القذارة وليست حضارة ]]
أترون حضارة الغرب ؟؟ وماذا يصنعون بالحروب اتذكرون عندما وضعوا الاسرى في شاحنات مغلقة ، ولما حكولهم ضاق علينا النفس بدنا نتنفس انخنقنا
قالوا :_ افتحولهم منافذ للهواء وصاروا يرشوا عليهم بالرشاشات عشان يفتحوا خزوق للأكسجين وخزقوا جسمهم {{ هذه هي حضارة الغرب }}
أي حضارة بالله عليكم والله ماهي إلا {{ قذارة }}
يا اخي كلمة {{ نصارى }} خشنة شوي ، قول اخوانا المسيحين
ألا تعلم يا جاهل مهما كنت ومن تكون
ألا تعلم أن كلمة نصارى {{ مدحٌ }} وليس ذم
أنزلها الله في القران الكريم قال تعالى
{{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ }}
[[ من مين احس الكفر ؟؟ من يهود اخوة القردة والخنازير لأن عيسى بعث في بني اسرائيل لم يبعث في امريكا ولا روما ، بعث في بني اسرائيل ولكن كل من اتبع النصارنية هؤلاء اتباع فقط ]]
{{ فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ {{{ أَنصَارُ }}} اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }}
مسلمون مش مسيحين
هذا كلام الله هل تريد ان تعدل على كلام الله
كلمة المسيح اسم فقط لسيدنا {{ عيسى عليه السلام }} الله الذي اعطاه هذا الاسم في القرآن الكريم
اسمع كلام الله يا مسلم
قال تعالى {{ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ }}
هكذا قال الله
إذن مافي مسيحين ومافي موسويين و محمديين
التسمية الحقيقة {{ النصارى }} لذلك ذكرهم الله في القران الكريم النصارى ولم يذكرهم بالمسيحين ولا بآية واحدة
قال تعالى
(وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ }}
بالله عليك هل هذا ذم ، أم ثناء ومدح ؟؟
إذن كلمة {{ نصارى }} مدح و هم من وقف مع نبي الله عيسى المسيح عليه السلام وناصروه و وقفوا معه [[ طبعا من كانوا على شريعة عيسى عليه السلام الحق ]]
فهم انصار دين الحق هنيئاً لهم بتلك التسمية فهي شرف وهم اخواننا في الله الذين اتبعوا شريعة المسيح عليه السلام
_________________________
ثم يعترضون على كلمة {{ ذمي }}
ليش كلمة ذمي يا اخي ؟؟
يظنون أن كلمة ذمي تحقير ، لا لا يا اخي
{{ ذمي }}
يعني صاحب عهد وذمة من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز لمسلم ان يعتدي عليه
اتعرفون معنى ذلك [[ أي معه حصانة أشرف وأطهر من كل الحصانات التي عرفها العالم العصري ]]
هذه حصانة دينية من مين ؟؟؟
من خير خلق الله أجمعين ، رسول الله نفسه صلى الله عليه وسلم
أتذكرون في جزء {{ ٢٥٢ }}
بعنوان (( حج ابو بكر بالمسلمين ونزول آيات صدر سورة التوبة ))
حين ارسل النبي صلى الله عليه وسلم {{ علي بن ابي طالب}} ليقرأ عليهم كلام الله من سورة التوبة
ختم الآيات بآية
{{ كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ}}
فهل كان اهل مكة ذميون ونصارى ؟؟
لا لم يكونوا نصارى
{{ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً }}
ما معنى {{ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً }}
إلَّا ... معناها {{ القربة }} صلة الرحم تقولون فلان من آل فلان ، وآل بني كذا وآل بني كذا
والذمة ... معناها {{ العهد }}
[[ معنى الآية ان يظهروا عليكم ويصبحوا اقوى منكم فلن يراعوا فيكم قرابة ولا عهد ]]
إذن كلمة {{ ذمة }} ليست مذمة ، بل هو عهد يصان لا يجوز لأحد ان يغفره أبداً ابداً ابداً
_______________________________
ولنوضح لكم معنى {{ ذمة }} وأن الحكم لله فقط لا علاقة للبشر فيه
قال تعالى {{ إِنِ الْحُكْم إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ }}
نوضحها في قصة قصيرة ولن أطيل عليكم بأذن الله
عندما كان {{علي بن ابي طالب رضي الله عنه}} اميراً للمؤمنين في العراق
ومن نظام الاسلام ان يكون هنالك قاضي
فقام {{ علي رضي الله عنه }} بتعيين قاضي ليقضي بين المسلمين
فجاء يهودي لئيم وتنكب رحل أمير المؤمنين علي بن ابي طالب [[ يعني مشي وراه بخلسة شوي شوي ]]
حتى إذا وجد منه غفلة ، أسقط درع أمير المؤمنين في الأرض ،ثم أخذه ومشى
فقال له علي :_ يا عبدالله هذا درعي !!
فقال اليهود :_ لا يا امير المؤمنين بل هذا درعي
قال علي :_ ويلك سقط من على رحلي
قال اليهودي:_ لا إنه درعي
[[ ارايتم أمير مؤمنين بتعرفوا شو يعني أمير المؤمنين ؟؟يعني القائد الاعلى ، القائد المعظم بلغتكم اليوم يعني بالروح بالدم نفديك ، امير مؤمنين يعني الحاكم الرجل الأول بالدولة اللي بيقدر يقول بأشارة بأصبعه ، شباب خذوه العنوا ابوه وابو اللي جابوه و اخرجوا جده السابع من قبره من تحت الأرض
علي رضي الله عنه امير المؤمنين لم يفعل ذلك بل قال له سأرفع أمرك الى القاضي
امير مؤمنين يلجأ للقاضي !!! لماذا ؟؟؟
لأن الحكم {{ لله }} والذي يحكم بشرع الله القاضي ]]
فرفع أمير المؤمنين الأمر الى القاضي [[ مشان يحكم على اليهودي يرجعله الدرع ]]
فحضر أمير المؤمنين وحضر اليهودي
فكان أمير المؤمنين جالساً
وتأخر اليهودي [[ تأخر على بين ما يحضر معه بعض اصحابه مشان يشهدوا زور معه ، لانه عارف هذا الخبيث ما هو حكم الاسلام إما شهود او بينة ]]
فلم دخل اليهودي
قال القاضي :_ يا أمير المؤمنين قم وقف الى جانب خصمك
[[ ارايتم أليس هذا هو القضاء الحق ]]
يا أمير المؤمنين قم وقف الى جانب خصمك
[[ هذا هو القضاء الخصمين يقفوا أمام القاضي انت صحيح امير المؤمنين بس الآن عليك قضية ، قم وقف الى جانب خصمك هناك ]]
فوقف علي بن ابي طالب {{ امير المؤمنين }} وابن عم رسول الله وأول من أسلم وعمود آل البيت
و وقف اليهودي جنباً الى جنب مقابل القاضي
فقال القاضي :_ يا أمير المؤمنين هل هنالك بينة بأن هذا الدرع لك ؟؟
فقال علي :_ ليس لي من بينة [[ ما كان في ذلك الزمن فواتير يحكيله اشتريته من المحل الفلاني ]]
قال القاضي :_ فهل عندك شهود بأن هذا اليهودي اسقطه من رحلك وأحتمله ؟؟
قال :_ لا
فقال القاضي لليهودي :_ هل عندك بينة بان هذا الدرع لك
قال اليهودي :_ لا
قال :_ فهل عندك شهود ؟؟
قال:_ نعم
[[ وجاب عشرة مثل اللي بيجبوهم من الشارع اليوم بمبلغ يساوي حق باكيت دخان وكاسة قهوة ليشهد ، مش هيك بيصير بمحاكم العرب اليوم ، لا الشاهد بيعرف اللي بيشهدله ولا المشهودله بيعرف مين الشاهد و الحساب حق باكيت دخان ويمكن غليت اليوم مع كرونا وصار كروز دخان ]]
قال اليهودي :_ نعم ثم احضر الشهود
فأطرق القاضي وتصبب عرقاً ، ثم رفع رأسه
وقال :_ يا امير المؤمنين ، والله إني أعلم أنك صادق لا أتهمك بكذب ، وأنا على يقين بأن هذا الدرع هو لك ، فإنك لا تفتري
ولكن يا أمير المؤمنين لا استطيع ان احكم إلا بشرع الله
فإما بينة وإما شهود وانت قد اعتذرت عن الاثنتين [[ يعني لا معك بينة ولا شهود ]]
ولكن خصمك قد أتى بشهود ، وأنا ملزم أن أحكم بمن أتى بشهود فالدرع لليهودي وعوضك الله خير منها
فخرج {{ أمير المؤمنين }} ولم يعقب ولم يحدث ولم يتكلم بحرف واحد
وخرج اليهودي يحمل الدرع ، وهو ينظر الى علي رضي الله عنه ويضحك
ارايتم
{{ إِنِ الْحُكْم إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ }}
هذا هو شرع الاسلام
[[ من اجل ذلك لا نريد حكم الاسلام لأنه في حكم الله لازم يوقف الكبير والصغير بلغتكم اليوم{ الراس والذنب} الاثنين يوقفوا جنب بعض وهذا ما لا يليق بمجتمعاتنا ]]
_______________________________
كتب النبي صلى الله عليه وسلم لنصارى نجران كتاب عهد وذمة وقال فيه بالحرف اكتبوا {{ هذه ذمة الله وذمة محمد رسول الله لنصارى نجران }}
فأنقلب القوم الى قومهم راضين ، ليدفعوا الجزية لأبي عبيدة
ثم ما أن وصلوا واخبروا قومهم
فقال لهم قومهم :_ بئس ما رجعتم به إلينا !! علمتم أن محمداً على الحق ورضيتم أن يحكم فينا ، ولم تتبعوه ولم تصدقوه !!!!
فضاج القوم على قادتهم ، ثم رجعوا جميعاً الى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم مسلمين
{{ وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ }}
اللهم عجل لنا بيوم يعز فيه اولياؤك ويذل به اعداؤك آمين آمين إنك جواد كريم
.... يتبع إن شاء الله
______________ #الانوار_المحمدية ________________
____________ صلى الله عليه وسلم ________________
وسوم: العدد 908