اللغة ودورها في نضالنا مع الاحتلال
اللغة ودورها في نضالنا مع الاحتلال
وصال الاحوازیة
في البدایة ننظر الى اهم ما يقوم به الاحتلال عندما یحتل ارضا" و شعبا" لاخضاعه تماما .من اجل ان یمحی وجود ذل? الشعب يستهدف المحتل امور هامة اهمها اللغة والهویة والثقافة لذل? الشعب .و على ذلك منذ الیوم الاول للاحتلال في العشرین من نیسان عام 1925 الی یومنا هذا حاول ولا یزال یحاول الاحتلال الايراني ان یمحی هویة شعب الاحواز وین?ر وجود هذا الشعب الذی یمتل? اهم شرایين وجوده واثبات تاریخه وهذه الشرایين الهویة والثقاففة واللغة.
ما معنی اللغة؟
اللغة قلب الشعب و شرایينه و تاريخه واثبات وجود ذل? الشعب علی ارضه
اذا اختصرنا دوراللغة فقط للتواصل بین الشعب كما عرفها بعض الاقوام تعتبر اهم وسيله للتواصل و هذا ما يضع اللغة في مكانه حساسة لانها في نفس الوقت لها دور في خدمة الانسانية . لهذا الاحتلال الایرانی منذ الیوم الاول لاحتلال الاحواز حاول ان یمحی لغتنا العربیة و ذلك ل?ی ین?ر هویتنا وثقافتنا"العربیة ویمحی وجود دولة وشعب با?مله . كما ان الاحتلال فتح المجال امام المستوطنین الفرس ليستخدموا اللغة كما يريدون وفرض اللغة الفارسیة اجبارا علی شعب الاحواز مما سبب تاثير سلبي على المواطن الاحوازی و اطفالنا بسبب التدریس باللغة الفارسیة لن يرغبوا بالدراسة كثيرا وانا ?ام شاهدة هذا الشی عندما تكلمت احدى المرات مع بنت جیراننا و التي كان اسمها منال واسئل منها بالفارسی منال مدرست ?جاست؟؟ (اين مدرستك؟؟) وهی ترد علی وتقول لی (وارانه) ومع انها صف رابع ابتدائی لكنها لن تستطيع التحدث باللغة الفارسية بشكل جيد وتقول لی (لكي تقول پشت خانمون) يعني خلف البيت .وايضا مثال اخر ابنتی ایناس عندما دخلت الى مدرسه خاصة ولیست ح?ومیة في الاحواز بعد ست اشهر ارسل لنا مدیر المدرسه طلبا للحضور وقال ابنت?م ليست قادره على التماشي مع الدروس و مع الطلاب وليست قادره على الت?لم باللغة الفارسیة وهذا الشی یؤثر سلبا علی الاخرین. وعندما اضطررنا الى الخروج من الاحواز و وصلنا الی بر الامان دخلت ايناس المدرسة فی المانیا و خلال سنة واحدة استطاعت ان تطبق نفسها مع باقی الطلاب وهذا ما شهد علیه مدیر المدرسة الحالي في المانيا .
هنا نرى اهمیة اللغة فی صراعنا مع المحتلین لان النظام الفارسي و باف?اره الخبیثة العنصرية حاول ان يستغل اللغة لاغراضه الدنيئة لكي يتمكن من السيطرة على الشعب العربي الاحوازي وم?وناته وخیراته ورغم شعارهم ولباسهم الاسلامی ولك الاسلام برئ منهم لانهم یهملون لغة القران ولغة یوم المعشر اللغة العربية ويمنعون تدريسها في المدارس وجامعات الاحواز، و حاولوا منذ 88 عام ان یمحوها في الاحواز و بالمقابل فرضوا تعلیم اللغة الفارسية على الشعب العربي الاحوازي بل اجبرو و روجوا لها ولقنوها لنا ?شعب عربي وهذا الشی واضح و عيان من خلال بناءهم المزيد من المستوطنات والمؤسسات الفارسیة المختصه في هذا الشان و منحها ميزانية من ثروات وخیرات الاحوازيين.
دوراللغة الفارسیة غسيل العقول وان?اراللغة العربيةعند الاطفال واجيالنا المقبلة، لتصبح هذه الموسسات مراكزلتعلیم اللغة الفارسيه لان?ار وتزوير تاريخنا واثباتنا ?شعب له ارضه العربیة وهویته العربیه وثقافته العربیة و هناك محاولات شتة للاهتمام باللغة الفارسیة بدل لغة الام .
و في اهتمامهم باللغة الفارسية ضرب شخصية وهویة الانسان الاحوازي للتاثير على عقله لضمان وجود الاحتلال وتسهيل عملية محو الشعب العربي الاحوازي داخل مجتمع فارسي جديد.
لم يكن الهدف الوحيد عند الفرس الحقد علی الشعب العربي الاحوازی في سياستهم العنصریة في الاحواز فقط وانما السياسة الفارسية الخبیثة تعمل لتحقيق اهداف تعد اكثر استراتيجیه وهی السیاسة التوسعیه وارجاع الامپراطوریة الفارسیة ?ما یزعمون بها .
إن العالم المتابع للسياسة الخبیثة الفارسية تجاه الشعب العربی الاحوازي واف?اره التوسعیة تجاه دول الجوار من خلال نشر تصدیر الثوره يرى كيف يفتتح مدارس لتعلیم اللغة الفارسیه في العراق الشقیق ?ی یتاثر المواطن العراقی من نتائج هذه السياسة علیه وهی ادماج اللغة الفارسیة مع اللغة العربیة. انها السیاسة الخبیثة الایرانیة تجاهنا ?شعب عربی ول?ن فشل فی هذه السیاسة ونرى الشعب الاحوازی منذ 88 عام متمس? بهویته وثقافته ولغته العربية وتاریخه الاصیل وقاوم هذا المحتل ولایزال یقاوم حتى يطرده من ارض الاحواز.
في النهایه اقول للمحتلین مهما عملتوا نبقى احوازیین وعرب ومتمس?ین بلغتنا وهویتنا وثقافتنا العربیة الاصیلة رقم عنف?م و عنجهيتكم و عنصريتكم و نحن الباقون و انتم المندحرون.
و اوصی نفسی في البدایة واهلی واقاربی واطفالنا وشعبنا علی الحفاظ باللغة العربیة والاهتمام بها ونربی اطفالنا منذ الطفولة بثقافتنا وهویتنا ولغتنا العربیة وهذا ا?بر سلاح في النضال ی?ون لمقاومة المحتل الایرانی من اجل بناء وطننا العربی الاحوازي بالصفات العربية الاصيله .