من أساليب التربية في القرآن الكريم 42

من أساليب التربية في القرآن الكريم

التسلسل المنطقي (42)

د.عثمان قدري مكانسي

[email protected]

ـ فمن الأمثلة على التسلسل المنطقي قوله تعالى : (( فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ

وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ (195) ))(1) .

(( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ

وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (111) ))(2).

(( الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ (1)

أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5) ))(3) .

(( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا

أُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (21) لَا جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الْآَخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (22) ))(4) .

ـ ومن الأمثلة على التسلسل المنطقي قصة نوح عليه السلام لكننا نقتطع من المشهد كلِّه جانباً واحداً . . قال تعالى : (( وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي

وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (44) ))(5) .

(( قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا

ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49) ))(6) .

ـ ومن الأمثلة ذلك أيضاً قوله تعالى : (( ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (110) ))(7) .

(( وإذا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا

فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) ))(8) .

(( آَتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ

فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97) ))(9) .

ـ ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : (( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ

تَابَ

وَآَمَنَ

وَعَمِلَ صَالِحًا

ثُمَّ اهْتَدَى (82) ))(10) .

في سورة " المؤمنون " الآيات [ 12 ـ 16 ] ، وسورة " الروم " الآية [ 40 ] ، وسورة
" السجدة " الآيات [ 7 ـ 9 ] ، وسورة " الحج " الآية [ 5 ] .

وأخيراً يقول الله سبحانه وتعالى : (( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ

مِنْ تُرَابٍ

ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ

ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ

ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ (11) وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ

وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى

ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا

ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ

وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا . . . )) (12) .

               

(1)    سورة آل عمران ، الآية : 195 .

(2)    سورة التوبة ، الآية : 111 .

(3)    سورة هود ، الآيات : 1 ـ 5 .

(4)    سورة هود ، الآيات : 18 ـ 22 .

(5)    سورة هود ، الآية : 44 .

(6)    سورة يوسف ، الآيات : 47 ـ 49 .

(7)    سورة النحل ، الآية : 110 .

(8)    سورة الإسراء ، الآية : 16 .

(9)    سورة الكهف ، الآيتان : 96 ، 97 .

(10)   سورة طه ، الآية : 82 .

(11)   قدّصم المخلقة على غير المخلقة للبناء اللفظي المحكم وهذا لا يخفى على القارىء اللبيب .

(12)   سورة الحج ، الآية : 5 .