المؤدب... رحيل علماني متطرف
عبد العزيز كحيل
في 6 – 11 - 2014 فارق الحياةَ التونسي المفرنس عبد الوهاب المؤدّب الذي قضى حياته يحارب الاسلام ويسخر من المسلمين بكتاباته ومناظراته وبرامجه الإذاعية، وقد فُجعت في موته الأوساط الاستعمارية الفرنسية المناهضة للإسلام وأتباعه كما فُجعت الأوساط العلمانية العربية المتطرفة التي كان واحدا من ممثليها وأقطابها، تصفه بالفيلسوف والمفكرّ المجدّد، ومن اللافت أن أحد أوّل من نعى المتوفّى هو المؤرخ اليهودي بن يامين ستورا الذي نعَته بالعالم المتبحّر والرجل الشجاع جدا، ولئن تحفظنا عن تبحّره في العلم فإننا نقرّ بما يسميه شجاعة وهو الوقاحة والجرأة في الإساءة العلنية إلى دين الله والمتمسّكين به، والحقيقة أن المؤدب لا يخرج في قليل ولا كثير عن مسار العلمانيين العرب الذين تتلخص اعمالهم الأكاديمية وأدبياتهم في " علمنة " الإسلام وإفراغه من محتواه الاجتماعي من جهة وتجاوز – أو حتى إنكار – مرجعيته السماوية من جهة أخرى، وإنما زاد عن نظرائه جرعة أقوى من العدوانية التي تتجلّى في جميع أعماله ابتداء من كتابه " الخُطَب المضادة " الصادر سنة 2007 والذي عمل فيه على تحطيم ما أجمع عليه المسلمون من الحقائق الدينية والأحكام الشرعية والأخلاق الفاضلة بدعوى نقد الإسلام وتطويعه لمقتضيات العصر، وأبان عن رغبته في بعث إسلام ليس فيه ممنوعات ولا محرّمات ولا ثوابت بل ولا عبادات ولا شرائع إلا ما التزم سويداءَ الضمير وركن المسجد، وكلّ مسلم يتكلّم عن المرجعية الإلهية وتحكيم الشريعة فهو بالضرورة متزمّت متطرّف يجب محاربته وإقصاؤه من الحياة وبجميع الوسائل .
كرّر الراحل القول في هذه المحاور في جميع أعماله التالية واستمرّ في نهجه العلماني المسيء حتى وفاته ، وقد ألف نحو 30 كاتبا نال ببعضها جوائز قيّمة في فرنسا ، ولكنّ المؤلَّف الذي جلب له الشهرة هو " مرض الاسلام " الصادر سنة 2002 والذي منحت له " الأكاديمية الفرنسية " – وهي أعرق مؤسسة في المرجعية الثقافية في فرنسا – جائزتها السنوية ، وفيه يشنّ هجوما لاذعا على الإسلام بذريعة مكافحة التطرف والإرهاب ، كما هو ديدن غلاة العلمانيين العرب.
ثمّ تتالت مواقفه المثيرة للجدل والتي كانت بردا وسلاما على قلوب أعداء الإسلام في الغرب بقدر ما أثارت المسلمين المقيمين في فرنسا والغرب لأنها كانت طعنة خنجر في الظهر ودعما قويا للحملات العنصرية التي تستهدفهم، فكان " المؤدب " قرّة عين اليمين المتطرّف، ومن المناسب أن أسجّل بعض مواقفه المشهورة التي تبنّاها بقوة ودافع عنها بشدّة حتى لقي الله على ذلك:
- في سنة 2007 ساند جريدة " شارلي ابدو " التي نشرت الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم ساندها ضدّ المسلمين الذين رفعوا عليها قضية أمام المحاكم ، وقال " على كلّ مسلم أن يناهض الاسلام الراديكالي باسم حرية التعبير ".
- في سنة 2009 أفصح في حوار مع جريدة " ليبراسيون " الفرنسية عن بغضه الشديد لحجاب المرأة.
- في سنة 2009 دعا المسلمين إلى " نبذ الاحتفال بعيد الأضحى وشعائره لأنه من بقايا الجاهلية ".
- هذا في حين بقي صامتا أمام ديكتاتورية نظام بن علي في تونس ولم يُعرف له أيّ موقف مناهض لانتهاكاتها الصارخة لحقوق الانسان ودوسها على الحريات الفردية والعامة ( التي يدعو إلى اتخاذها دينا ويعدّها قدس الأقداس ...عندما تخدم وجهة نظره) و تموقع في معارضة حركة النهضة بعد الثورة معارضة شديدة إلى حدّ التهوّر وأنذر بأن فوز الاسلاميّين يعني زوال الحضارة ويهدّد العالم الحرّ ... وقال في حديث صحفي : " إنّ الذين يشكّلون العقبة المطلقة في طريق عودتنا إلى الحضارة هم الاسلاميون ، وهم الآن في السلطة ، والديكتاتورية التي سيؤسسونها ستكون أبشع من سابقتها ، وسنمرّ من الحكم الفردي الذي لا يلغي الحرية الأخلاقية إلى الحكم الشمولي " ، فالاستبداد عنده محصور في النظام الاسلامي لأنه ينظم الأخلاق – أي يمنع الزنا والخمور والمثلية الجنسية – أما الاستبداد العلماني الذي يُزهق الأرواح ويملأ السجون بالأبرياء ويتدخّل في عقائد الناس ويضيّق مساحة التديّن بل يحارب الإسلام بالقانون والبوليس السياسي ولا يقيم وزنا للحقوق والحريات فهو يُحتَمل – بل يؤيده أمثل المؤدب – ما دام يمنع الاسلاميين من الوصول إلى السلطة ولو اختارهم الشعب، بل بلغت به الصراحة – أو الوقاحة ؟ - أن كتب في مؤلَّفه " ربيع تونس " الصادر بعد الإطاحة بنظام بن علي ما يلي : " لم نعترض عندما قام بن على باستئصال الاسلاميين بالرعب في 1990 – 1991 بل احسسنا بالارتياح ".
- هذا هو العلماني الذي يؤمن بالقيم الانسانية ويبشّر بالديمقراطية ويسبح بحمد الحضارة... يؤيّد الدكتاتورية القائمة وبشاعتها خوفا من دكتاتورية محتملة ، أعماه التعصّب عن التفريق بين الأطياف المنضوية تحت عباءة الاسلام، بل هو مناهض للإسلام ذاته ، لذلك تجد الأوساط العلمانية العربية المتوحشة لذّة في تسميته " فولتير العربي " نسبة إلى الفيلسوف الفرنسي المعروف بعدائه ضدّ الدين نفسه وليس ضدّ تجلياته المتّسمة بالغلوّ .
لقد عاش عبد الوهاب المؤدّب يخلط عن قصد وبإصرار بين الاسلام والأصولية والإرهاب وبالغ في شيطنة الحركات الاسلامية مهما كانت معتدلة، وقد صرَخ في حوار تلفزيوني في وجه الفيلسوف طارق رمضان – حفيد الشيخ حسن البنا – فقال له " إنّ جدّك هو من زرع سموم التطرّف ".
وقد ختم حياته بالوقوف القوي مع الأحزاب العلمانية ضدّ الاسلاميين في انتخابات تونس الأخيرة وقال " إن التصويت لصالح نداء تونس اختيار للخلاص العام، فنحن أمام خيار بين مجتمع متفتح متأقلم مع مقتضيات العصر وبين مجتمع منغلق متراجع بالٍ غارق في الخلط بين الدين والسياسة يحصر الإيمان في عقيدة تمّ إفقارها وأصبحت هزيلة وعقيمة ملتبسة بحقيقة لا تناقَش ... وأرى ان الرؤية الشمولية للإسلام تحوّلت إلى ايديوليوجيا شمولية لا يمكن أن تقود إلا إلى الفاشية " ... بهذه النظرة إلى دين الله تعالى ختم حياته .
عندما نعرف أفكار الرجل وتوجّهاته اللادينية المتطرفة وهجومه المستمرّ على الاسلام والمسلمين نفهم سرّ احتفاء الدوائر الاستعمارية والتغريبية به، فهو – باسمه العربي المسلم – أكثر فتكا من أدواتها، يؤلّه العقل ليقود الحياة لأنه يقوم على البرهان بينما يقوم الدين على التسليم، ومكانه ايضا في الضمير ومجال اللاهوت، ولا يدقّق ليعرف ان الدين المقصود هنا هو النصرانية اما الاسلام فكلّه قائم على البرهان العلمي، والعقيدة عنده طلاسم وتمتمات ومغاليق، ولا يعرف أنها في الاسلام عالم الأفكار والرؤى التي تشكّل بمجموعها فلسفة الحياة أي التصوّر العام للكون والإنسان والحياة، والاجتهاد عنده ليس تلك الحركة الدائبة التي تبعث الحيوية المستمرّة إنما هو إخضاع الدين كلّه لمقتضيات الواقع الذي صنعه الغرب المتحلّل من الدين، أي نزع صفة المقدّس عن الاسلام وتناول القرآن والسنة بمقاربة المنتقِد لا المعتقِد، لذلك لا تجده يميّز بين الدين والمتديّنين بل يطال نقده اللاذع الدين ذاته لأنه في نظرته التغريبية وعاء الشرور التي تهدّد العقل والحرية والحضارة ، ولدرء التعصّب الذي يشحن – حسب رأيه – اتباع النبي صلى الله عليه وسلم أقام فكره وحركته على ثقافة الكراهية ضدّ الاسلام والمسلمين وشنّ حربا لا هوادة فيها على دين الله باسم الحرب على الارهاب، وقد صرف التطرف الذي نشأ عليه عينَه عن إبصار جاهلية الحضارة الغربية وأزمة الغرب وسقوطه والتدهور الأخلاقي الذي أفسد الحياة في أوروبا وأمريكا، كما صمّ أذنه عن سماع تبرّم الغربيين من حالهم وكذلك تناديهم المتنامي بدراسة الاسلام والإقبال عليه رغم الحرب النفسية والعسكرية التي يتعرّض لها...هذا ما يفعله التطرف الذي أفنى حياته في اتهام المسلمين به وهو غارق في نوع آخر منه إلى الأذقان...هو التطرف العلماني.