كيف تكون قدوة مؤثرة 2
كيف تكون قدوة مؤثرة ؟
كيف تجعل عملك يتحدث عن شخصيتك ؟
صفات القدوة المؤثرة
الحلقة الثانية
جمال سعد حسن ماضي
قبل الحديث عن الصفات التأثيرية فى القدوة ، من أين جاءت هذه التسمية ؟ بقول أهل اللغة : القدوة من الاقتداء ، مأخوذة من مادة : قدو ، بمعنى : الاهتداء بالشيء ، ويقول آخرون : إنها فى الثبات على المبدأ , أى يُقتدى به ، بمعنى : لا يقاديه أحد ، أى لا يجاريه ولا يماريه ولا يباريه .
وهل القدوة بهذا المعنى هى صفات موروثة أم يمكن اكتسابها ؟
وهل الناس فى حاجة لمن يقتدون بهم حتى لا نتعب أنفسنا من الأساس ؟
فى دراسة أجريت على 446 شاب و 94 فتاة ، حول أهمية القدوة فى حياتهم ، وهل يحتاجون إليها ؟ تبين أن 75% منهم يرون أن وجود القدوة مهم جدًا فى حياتهم ، ولهذه الدراسة علاقة بالقدوة وارتباطها بالفطرة الإنسانية ، فهى غريزة فطرية فى كيان الإنسان ، تدفعه نحو التقليد والمحاكاة ، ومن ثم فالقدوة أمانة , سواء فى غرس المفاهيم أو القيم أو نقل الأفكار .
وهذا ما يؤكد أن الصفات التأثيرية يمكن اكتسابها ، من باب الأمانة أمام كيان إنسانى مقطور على التقليد , سلبًا أو إيجابيًا .
ومن أهم الصفات التأثيرية المكتسبة لدى كل قدوة :
1ـ السبق فى الصفات والأحوال :
عن أسمر بن مضرس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له ] رواه أبو داود
قال العلماء : يدخل فى هذا الحديث السبق إلى جميع المباحات التى ليست ملكا لأحد ، فى التجارة أو الزراعة , أو العلم أو العمل , أو فى كل أوجه الحياة .
2ـ الثبات على المبدأ :
أكثر الناس مولع بتقليد الثابتين على مبدأهم ، حتى فى طريقة مشيهم أو سعالهم ، لأنها صفة تلهب المشاعر, وتداعب الإحساس ، وتؤثر فى الشرايين والأوردة ، فتراهم يعتزون بمبادئهم ، ويستميتون فى سبيل الدفاع عنها ، ولا يتأرجحون فى مواقفهم ، ولا يتأثرون بالخطوب تحوط بهم :
لو بصيرتهم فينا لضيعنا فى زحمة الوقت مَنْ باللذة انشغلوا
3- عدم التكلف والتصنع
بمعنى عفوية الأخلاق ، وسهولة الطباع ، وخفض الجناح ، ومرونة التعايش ، ففيما روى الترمذى قول النبى صلى الله عليه وسلم : [ إن أبغضكم إلىّ وأبعدكم منى مجلسًا يوم القيامة ، الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ، قالوا : يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون , فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون ] .
فعدم التكلف أو التصنع صفة تكتسب بالاعتدال العفوى ، سواء فى مقابلة الناس أو التعامل معهم , بدون رسم أو مظاهر أو ذكاء اجتماعى .
4ـ المبادرة فى الأمر والنهى
المبادرة هى الفورية ، والفورية هى الشروع بالامتثال عقب الأمر أو عقب النهى ، من غير فصل ، والقدوة لا يكون له تأثير إلا إذا رآه الآخرون ينفذ على الفورية ، لقوله تعالى : { وسارعوا إلى مغفرة من ربكم }آل عمران : 133 ، وقوله تعالى { فاستبوا الخيرات } المائة : 48 ، وقوله تعالى :
{ أولئك يسارعون فى الخيرات } المؤمنون : 61 .
هذا الصورة الفورية دليل على الانقياد للحق والأصح ، وهي ليست إبراء لذمة القدوة فحسب ، لأنه يعمل على جبهيتن : جبهة نفسه ، وجبهة الآخرين الذين يستمدون منه الدافعية والعمل ، ولذلك فإن انقياده للحق ، معناه سريان هذا الانقياد بنفس الفورية فى غيره من الناس .
على هذا فالقدوة لا يؤثر فى الآخرين إلا إذا ملك زمام المبادرة ، ولا يمتلك زمام المبادرة إلا إذا امتلك روح المبادرة ، ونعنى بها استعداد تام , وجاهزية دائمة ، يقول البارودى :
بادر الفرصة واحذر فوتها ... فبلوغ العزِّ فى نيل الفرص
فابتدر مسعاك واعلم أن مَنْ ... بادر الصيد مع الفجر قنص
5- الاعتراف بالخطأ وتصحيحه
كلنا معرضون للخطأ ، فلماذا لا نخطيء ؟ إن الله لم يخلق القدوة ملاكًا ولو كان ملاكًا ما اختار أكمل خلق الله صلى الله عليه وسلم أن يكون بشرًا عبدًا ، ليتأسى به القدوات ، فالإنسان الطموح صاحب الهدف , هو الذى يملك وحده شجاعة الاعتراف بالخطأ ، ثم إنه ليس الأمر فى شجاعة الاعتراف بالخطأ , بل فى تصويبه وتصحيحه .
وهذا يعمل فى نفوس الآخرين عمل السحر ، وهو من الصفات السريعة التأثير فى الناس ، وإن كانت هذه العبارة من أصعب ما يعلنه الإنسان ، فهى عند القدوة أمر آخر , حيث يجد عندها راحته ، ويبدأ منها صفحة جديدة ، من التطوير والتحسين والإبداع .
فلا أحد منزه عن الخطأ ، ومعظم الأخطاء يمكن إصلاحها ، والاعتذار ليس من الصعوبة بمكان ، واعتذارك سيجعلك الأفضل ، حيث ليس العيب فى الاعتذار ، وإنما في تعاملنا مع ما يحيط بالاعتذار من أوهام .