مما علمتني الحياة - 19

د. حامد بن أحمد الرفاعي

v بقدر ما تكون لطيفًا مع الشباب..رءوفاً بالمسنين..متسامحًا مع الضعفاء والأقوياء..بقدر ما تؤمن أنك ستكون يومًا ما واحدًا منهم.

v التكامل الثقافي..هو التكامل المعرفي بين عالم الروحانيات والقيم والسلوكيات..وعالم الماديات والوسائل والمهارات.

v التاريخ ينبئنا..والحاضر يقرئنا..أن تخلف الحضارة وانتكاس مسيرتها وزوال سلطانها..يكون مع تدهور قيمها..وتهدم حصون ثقافتها..وانحدار أدائها السياسي في ميادين الحياة..وغياب العدل عن مسيرتها.

v حصانة الحضارة الإسلامية وقوتها..يكمن في مرتكزاتها الإيمانية..والتزام العدل بدون تمييز..ومنطلقاتها الثقافية الإنسانية..وقدرتها على الاستجابة للتحديات ومستجدات الحياة.

v قد تنتكس الحضارة الإسلامية..وتتخلف في شقها المادي..وتضعف في أدائها الميداني..لكنها لن تنتكس بقيمها وتصميمها على الاستمرارية في بناء الحياة.

v احتكار الإخلاص لدين الله تعالى..وادعاء التفرد بالفهم الحق لشرعة الله تعالى..آفة قديمة وفتنة مبكرة هوجاء..تتجدد للأسف في حياة المسلمين..فهل من مدكر ..؟

v وهل الجوع والفقر والجهل..إلا بسبب سقم العقول وحماقة الأذهان..؟

v من الخلل المدمر في فهم تكامل العقيدة والشريعة والرسالة..توسيع البعض لدائرة العقيدة على حساب الشريعة والرسالة..لتصبح العقيدة المعيار الأوحد للتعامل مع الآخر يقربه أو يبعده ..؟!

v لا تجعل خبزك ومتطلباتك اليومية قمة طموحاتك..وعليك أن تدرك أنها مجرد أدوات لصناعة المستقبل.

v السلم والمودة..هما أصل العلاقة بين الناس..والحرب وسيلة استثنائية مكروهة..يبررها حق رد البغي والعدوان..وتتوقف فوراً بتوقف مبرراتها.

وسوم: العدد 650