في الغِناء الصنعاني!
رُؤى فنيَّة
من شِعرٍ منسوبٍ إلى (القاضي علي بن محمَّد العنسي)، غَنَّى كثيرون على لحنٍ من التراث الصنعاني:
وا مُـغَــرِّدْ بِــواديْ الــدُّرِّ مِـنْ فـــوق الاْغْــصـانْ
وا مُـهَـيِّــــجْ صَــــبابـاتي بـِــتَـرْجِـــيْـع الاْلْحــانْ
ما جَـــرَى لَـكْ تُــهَــيِّــجْ شَـــوق قلبي والاْشْجانْ
لا انـتَ عـاشِـقْ ولا مِــثلي مُـفـارِقْ للاْوْطــانْ
بُــلْــبُلَ الــواديَ الأَخْضَـرْ تَـعــالَ اْيْـــنَ دَمعـكْ؟
تـَــدَّعـــيْ لَــوْعَــةَ العــاشِـقْ ومـا العِــشْـق طَبعَكْ
فاســتَرِحْ واشـغــل الــبانَةْ بِخَــفْـــضَــكْ ورَفْـعَــكْ
واتْـــرُكِ الحُــبِّ لاْهْــلِ الحُــبِّ يا بُلْـــبُــلَ الـبـــانْ
حِـــبَّــــتي بَــعـْـدَكُــمْ واللــهْ جَـفــاني هُـــجــُــوْعـِـــي
وجَــــرَحْ مُــقْلَـــتِيْ يــا اْحْـــباب جـَــاري دُمـُـوْعِــــي
آهِ وا حـــســـرتــي منكُــمْ ألا يــــا وُلُــــــوْعِـي
كُـــلِّ ذا مِنْ جَفــاكُمْ لَـــــــيْتْ يا لَـــيْتْ لا كـــــــانْ
يـــا أَحِــبَّةْ رُبـــَى صَــنــعــا سَقَـــى اللـهُ صَـــنـعـــا
حَـــيِّ ذاك الــــرُّبَـى لا زالَ لِــلْــــغِــــــيْـــدِ مَـــرْعَــــــى
لَــوْ يـَــقَعْ لِـيْ إليه اسْعَـى على الرَّاسْ لاْسْعَى
يا بــرُوْحِــي (نَجِيْ؟) رُوْحِـــي بَلابِـــلْ وأشجـــــانْ
لَيتَ شِعــــريْ متَى شَا اْلْــقِيْ عَصاةَ المُسافِــرْ
وايِّ حِيْنْ شَا يَطِــبْ ليْ عَيْش قدْ كان نـــافِــــرْ
وايِّ حِــيْنْ شَا تـخَــطَّـرْ بَـــــيْـنَ تــلكَ المَـنــاظِـــــــرْ
هُوْ قَريبْ ذا على اللـهْ إِنْ يَـقُـلْ لَـهْ يَكُـنْ كـانْ
عُتْبُ، ما لِلخَيالِ ** خَـبِّريني ومـالِــي؟
على أن للغناء عبثه أحيانًا بعَروض الشِّعر. فتقطيع الأبيات هكذا: "وا مغردْ/ بواديْ الدْ/ دُرِّ من فو/ ق الاْغْصانْ": (فاعلاتن/ متفعلْ/ فاعلاتن/ متفعلْ (+نْ)). بزيادة حرف ساكن، وهذه الزيادة لا نذكر لها شاهدًا من الشِّعر الفصيح، حتى لدى أبي العتاهية. لكن المغنِّين يكسِّرون بعض الأبيات: فنسمع بعضهم، كالفنّان (علي الآنسي)، يقول: "تدَّعي لوعة العشَّاق وما العشق طبعكْ". وبعضهم يقول: "وا مهيّج صبابتي بترجيع الالحانْ". والبيت: "آهِ وا حسرتي منكمْ وآه يا ولوعي"، لا يستقيم وزنًا، ولا بُدَّ أنه، مثلًا: "آهِ وا حسرتي منكمْ ألا يا ولوعي". ولن تفهم ما يقوله المغنُّون في البيت الثامن، ولا حتى المنشدون! فالكلمة الثالثة من الشطر الثاني تسمعها تارة "نجح" وتارة "نقح"، وفي النهاية بلا معنى ظاهر! ويبدو أنهم لم يفهموه، فغنَّوه هكذا، وإنْ من غير معنى! ولعلَّه: "يا بروحي نَجِيْ روحي بلابل وأشجانْ". فالشاعر يفدي بروحه "نَجِيَّ" روحه، وإنْ كان نجيَّها بالبلابل وبالأشجان. وأمّا (محمَّد عبده)، فقد غنَّى الأبيات قديمًا غناءً جميلًا، صوتًا، عجيبًا، لحنًا ونصًّا، فضلًا عن تكسيره الوزن! (ولمن شاء العودة إلى موقع "اليوتيوب" لسماع المواد المشار إليها:
)مهما يكن من أمر، فإن للغناء عالمه الموسيقي، وللشِّعر عالمه اللغوي الموسيقي. غير أن نماذج المقارنة بين الضربَين تشير إلى أن أُذن الشاعر أرهف حِسًّا غالبًا من أُذن الموسيقي، وأن "نوتة" الوزن العَروضي هي أدقّ وأكثر صرامةً في قوانينها من نظيرتها لدى المغنِّي أو الموسيقي.
وسوم: العدد 801