النثر العربي في عصر الدول المتتابعة 10
الخاتمــة
والآن ، وبعد هذا المطاف ، أحمد الله الذي منحني حب العلم، وسخرني لخدمة اللغـة العربية لغة كلامه العظيم ،فكان لي فيها كتب وأبحاث متعددة هي بنات أفكاري وحصيلة جهدي ووجداني ، وهي نتاج خبرة في أدب عصر الدول المتتابعة زادت عن عقد ونصف من الزمان، وكانت ثمرة بل حصادا أقدمه لمحبي الأدب العربي في كل مكان وزمان .
وفي هذا الكتاب " النثر الفني في عصر الدول المتتابعة " أوضحت :
أولا - في التمهيد :
1 - النشاط الثقافي والتأليفي في هذا العصر وقد رأيت خطـل تسمية العصر بالانحطـاط ، وكان كثيرون رأوا هذا الرأي أيضا نظرا لكثرة معطياته الثقافية التي سبقت ما قدمه الغرب في مجالات كثيرة ، كما في الموسوعات وفن التراجم والرحلات .
2- ظهور مدرسة ازدواجية الأسلوب بعد أن أطلق "ابن الأثير" دعوته النقدية التي تبين ضرورة الإعراض عن التكلف في الأساليب العربية والعودة إلى إشراقة الديباجة ونضارة العبارة،وقد أدى هذا إلى وجود تيارين أحدهما تمثله السلطة المسؤولة التي كانت تفضل الأساليب المنمقة المزركشة ، وكان معظمهم من غير العرب ولا يفقهون جمال العبارة وصفـاءها ، والثاني أصحاب مدرسة ابن الأثير التي تود العودة إلى إشراقة العبارة ،وترى في السجع جماله إن جاء في غيرما تصنع له . ولذلك كان الكتاب يكتبون الكتب الرسمية وفيها من البديع الكثير ، ويسطرون لأنفسهم بأسلوب لاتعمُّل فيه في كتبهم وهذا ما عرف بازدواجية الأسلوب
3 - وقد رأيت أن تكلف الصنعة وتعقـيد الأساليب كان قد بلغ أوجه في العصـر العباسي عند الحريري والحصكفي والقاضي الفاضل وهم جميعا من كتـاب العصر العباسي ، وأن كثيرين من كتاب عصر الدول المتتابعة بدؤوا يملون هذه الأساليب المتكلفة ويعودون إلى الطبع، وقد توج هذا بمدرسة الإحياء التي دعت إلى محاكاة القدامى بديباجتهم المشرقة وأساليبهم البليغة الرائقة، وكان ذلك في أواخر العهد العثماني على يد محمود سامي البارودي .
ثانيا - في أبواب الكتاب
1- كان البــاب الأول للفنـون النثريـة ، وهي فن الرسالة والقصة والمسرحية وفن الرحلات والتراجم، وهي الإطار الذي حوى المادة العلميـة مضمونهـا وشكلهـا، وهـذان أي المضمون والشكل الفني بحثـا في الباب الثاني تحت .
وقد أوضحت في الباب الأول تعـدد أنـواع الرسائـل الديوانيـة أو الرسميـة حتى وصلت إلى الثلاثين عند القلقشندي في كتابه " صبح الإنشا في صناعة الإنشا " وتشابه هذه الأنواع دعاني إلى تقديم ودراسة نماذج منها فحسب ،هي كتب التعازي والتهاني والعهود والتقاليد والتوقيعات والطرخانيات ، وقد لاحظت من خلال دراسة نماذج من العصر العثماني أن كتاب هذا العصر لم يفرعوا هذه الأنواع وإنما سطروها جميعا تحت عنوان الرسائل الرسمية .
2- وهذه الرسائل كان جلها يقدم في صياغة متعارف عليها ، إذ تبدأ بالثناء على المولى تعالى ، والصلاة على الرسول المصطفى، ثم تنتقل بعد كلمة "أما بعد" إلى الغرض الذي جاءت من أجله ، وتثني ثناء مبالغا به بألقاب عديدة على المرسَل إليه ، ثم تختم بالدعاء لمن وجهت إليه الرسالـة غالبا ، إلا أن هذه الألقاب خفت حدتها في العهد العثماني .
3- أما الرسائل الإخوانية والأدبية فلا تلتزم هذا النهـج ، وإنما توجـه الرسالة إلى المرسَل إليه مباشرة ، ولا تحتاج إلى هذا التقديـم في الرسائل الأدبية لأنها كانت أشبه بالمقالات .
4- وأسلوب هذه الرسائل متشابه : الإكثار من الألقاب ولا سيما في العهد المملوكي ، ومحسنات لفظية ومعنوية ولا سيما السجع والاقتباس والتضمين من القرآن الكريم والحديث الشريف، والشعر العربي القديم والمعاصر لمؤلفها، أو من نظم الكاتب حتى بلغ الشعر في بعض الرسائـل قصيـدة كاملة مازجت النص النثري ، و بعض هذه الأساليب كان غاية في الجمال والتأنق ولا سيمـا الرسـائل الأدبية ، وفي بعضها الآخر تأرجح أو ضعف وتكلف ، ومن هنا فإن الإعراض عن جميع أساليب العصر بحجة التكلف في الصنعة أمر لا مبرر له .
5- وقد حوت هذه الرسائل مدائح كثيرة لمسؤوليـن وغيرهم ، وفي الرسائل الإخوانيـة أشواق وحنين، وتقريظ للعلماء وكتبهم وعلومهـم ، كما امتزج موضوع المدح بالمفاخـرة فصرنا نرى مدائح العلماء ضمن مفاخرات الجمادات ، وهذا لم يكن في العصور الأدبية السابقة .
6- أوضحت الرسائل العلاقات الاجتماعية ، والواقع السياسي وعلاقات الدولة الإسلامية بالأمم الأخرى في هاتيك العصور، والمناظرات العقائدية التي كانت تجري بين الأمم على نحو يشابه المؤتمرات في عصرنا هذا ، كما كشفت عن الأوضاع الثقافيـة وحفظت لنا أشعارا كاد الزمان يطويها في سجل النسيان .
7- بدا في هذا العصر عدم الفصل في الأنواع النثرية إذ تشابهت الرسائل والمقامات والمفاخرات بعد أن تخلت الثانية أحيانا عن الراوي والبطل، وغدت أشبه بالرسالة التي تتحدث عن موضـوع ما، وقد نقرأ لفلان رسالة فنراها مفاخرة ، وقد يسمي كاتب ما مقامـة فيتضح أنها رسالة وكنت أعتمد تسمية المؤلف حكما بينها وأشير إلى التشابه ثم أدرس سمات الفن كما جاء في العصر .
8 – شابهت الخطابة في منهاجها وأساليبها الرسائل ، كما مثلت في مضامينهـا الأحوال الدينيـة والسياسية في العصر. إذ تحدثت سياسـيا عن الفتوحـات التي قام بها سلاطين العصر، وثقافيـا أشارت بما حوته من ألفاظ أعجمية إلى أثر التمازج البشري في دولة إسلامية كبرى تضم عناصر شتى ويرأسها خلفاء وسلاطين من غير العرب .
9- وجد في هذا العصر قصص قصيرة وأخرى طويلة، واقعيـة و تأمليـة ورمزيـة اجتماعية ووعظية ، والقصيرة منها تحدثت عن موقف واحد ،وتوفر في بعضهـا عناصر القصـة الفنـية الضرورية لبنائها ونسيجها ، وهذا ما يجعلني أؤكد أن هذا الفن كان قبل أن يأتينا من الغرب .
10- وجد الرمـز في هذا العصر على أيدي الكتاب إذ وردت أفكارهـم على ألسن الجمادات ، وشابه الرمز عند الوعاظ المتصوفة الرمز المعاصر في تحميل الكلمة ما لا تحتمله دلالتها اللغوية ، إضافة إلى تكثيف الصور الدالة بمجموعها على أفكار لا يريد أصحابها التعبـير المباشر عنها خوف النقد لتطرفها عقائديا .
11- كما أن فن الرواية النثرية وجد في السير الشعبية ،فقد توفرت في " سيرة الظـاهر بيبرس" عناصر فن الرواية التاريخية والملحمية معا، إذ حافظت على الخطوط الكبرى للتاريخ ، وتوفرت لها عناصر الرواية من حوادث فيها كثير من مغامرات وبطولات المجاهدـين والأعداء وعناصر تشويق وحبكات متقنة ، ورسم للشخصيـات وأحاديث تكشف عن نوازعهـم بطرق شتى تحليلية وتمثيلية ونجاوى داخلية . كما وجد فيها عناصر الملحمة الأسطورية بما قام به الأولياء و السحرة من أعمال خارقة .و يمكننا أن نقول إن هذا الفن احتاج إلى منهجيـة التأليـف وهذا ما قبسنـاه عن الغرب في عصرنا الحديث .
12- أدخلت فن السيرة الشعبيـة إلى نثـرنا العربي وإن حوى لهجـات وأخطـاء بعد أن رأيت الجامعات تدرس القصص التي سطرت بالعامية على أنها فن قصصي ، والأولى لنا أن نبين وجود هذا الفن في أدبنا العربي لنخلص الأجيال من فكرة التبعية للغرب في وجود هذا الفن النثري .
13- فن المسرح العربي وجد عند " محمد بن دانيال " الشاعر المملوكي، وكان يشترك في تمثيل بعض مسرحياته ، ووجد في العهد العثماني مسرحيات مثلت قبل مجيء " نابليون بونابرت " إلى مصر ، وقبل النهضة الثقافية التي أقام " محمد علي باشا" صرحها ، وقد صححت ما كان يقال عن منع الدولة العثمانية لهذا اللون الأدبي بحجة تأخرها الثقافي ، أو ما يقال بالرجعية ، وأوضحت أن حوالي ثلاثمئة مسرحية مثلت إبان وجودها في الأراضي العربية ، وأنها لم تمنـع من المسرحيات إلا ما انتهك به حرمات الشرع أو طعن فيه بشخصيات العظماء .
14- درست نموذجين من المسرحيات التي مثلت في العهد العثماني، إحداهما ملهاة والأخرى من التاريخ الإسلامي إذ تحدثت عن فتح بيت المقدس ( أورشليم عند النصارى ) على يد صلاح الدين ، وقد يطلق عليها بعض النقاد اسم المأساة لأنها تتحدث عن سقوط أورشليم ، وقد بينت سماتهما، واكتفيت بدراسة الفن المسرحي نموذجا للأدب العربي المتأثر بمعطيات الأدب الغربي دون المقالة أو القصة لأنهما أشبعا درسافي العصر الحديث .
15- فن الرحلات فن عربي أصيل أفاد منه الغرب بعد أن اطلعـوا على ما كتبه العرب وعرفوا أهميته في دراسة الأوضـاع الدينيـة والسياسية والاجتماعية ، والثقافيـة فهو يطلع القارئ على حضارات الأمم وجغرافيتها وعقائد أبنائها واقتصادياتها ... وامتاز هذا العصر بكثرة ما سطر فيه من رحلات ، وكانت صبغة بعضها جغرافية وأخرى دينية ، وثالثة أدبية ...ويمتاز أسلوبها عامة بالسهل المرسل ، وقد ضربت أمثلة منه في دراستي لنماذج من هذا الفن: تحفة النظار في غرائب الأمصار المعروفة برحلة ابن بطوطة ، والنفحة المسكيـة في الرحلة المكيـة لعبد الله السويدي ، والرحلة التبريزية للمحبي ، وبينت فيها مناهج كتاب الرحـلات وطـرق توثيـق معلوماتهـم وموضوعاتها .
16- وفي دراستي لعلم التراجم بينت الفرق بين الترجمة والسيرة ، وسبق العرب في هذا المجال ، كماأوضحت أهمية هذا العلم والمناهج العلمية المتبعة في تسجيله، والأساليب النثرية في تسطيره، وضربت نماذج من نثره الفني والمرسل .
17- وفي الباب الثاني وعنوانه " النثر الفني بين المضمون والشكل " درست مضامين هذا النثر :
النثر الديني من مواعظ وأدعية ومدائح نبوية ونثر صوفي ، ورأيت أن أساليب المواعظ والأدعية توفرت فيها العناصر الفنية من عاطفة شجية وتصوير وموسيقى وهي لذلك تستحق الدراسة ، أما المدائح النبوية فكانت أقل مستوى في أدائها من المدائح الشعرية .وأما النثر الصـوفي فقـد جاء بأسلوب رمزي ، وفي بعضه شطحات .
كما درست فن الرثاء والهجاء والوصف والعتاب في نثرنا العربي ، وضربت لذلك أمثلة ، وأعرضت عن فني المديح والشوق والحنين لأن الرسائل والمفاخرات أفاضت في أوصافها .
18- أساليب النثرعامة كانت بين تأنـق وتصنـع ، وفي الأولى رواء وجمـال ، وصور مكثفة وموسيقى مطربة ، وفي الأخرى تكلف وتصنع أساء إلى الأدب . وهناك أسلوب مرسـل بدا في إبداعيات منها فن المسرح ، كما بدا في تآليف إنسانيـة وعلمية ، إضافة إلى الأسلوبـين الرمزي والشعبي الذي حوى لهجات وأخطاء ، كما أن فيه أوصافا بديعة .
19- وتبين من دراسة النثـر الفنـي في هذا العصر أهميتـه في ديوان الإنشاء الذي عني به السلاطين جميعا، وعينوا فيه البلغاء حسب مفاهيم البلاغة في ذلك العصر .
وأخيرا... أدعو إلى عدم التأثر بالدراسات السابقة لنثر هذا العصر، تلك التي وصفته بالجمود الفني لأن فيه إبداعات كثيرة فيها رواء وجمال ، ونحن بحاجة إلى أن نلتقط دررها ولآلئها،ويجب ألا يصدنا ضعف بعضها عنها ففي كل عصر غث وثمين .
المـلاحـق
ملحق رقم -1-
فهرس الأعلام
1-إبراهيم الأحدب / 264
2-إبراهيم بن الملا الحصكفي/ 16
3-إبراهيم الخياري /16-289-293-294
4-إبراهيم رمزي /264
5-أبو بكر بن حجة الحموي /22
6- أبو الثناء الآلوسي /328
7- أبو الحسن الشاذلي /308
8-أبو الحسين بن الزبير /92
9-أبو جعفر المنصور /49
10-أبو القاسم بن موسى العبدوسي / 78
11- أبو المجد بن أبي عبد الله مدين / 34 – 40
12- أبو عبد الله المرشدي / 308
13- أبو الوفاء العرضي / 15-16-351-355-360
14-أحمد بن أحمد الغِـبريني /14
15-أحمد البقاعي/ 375
16-أحمد أبو خليل القباني / 256 - 261 -262-263
17- أحمد البربير / 128-136
18- أحمد الرفاعي/ 307-336
19- أحمد بن شاهين الدمشقي /383
20-أحمد شوقي /264-266
21-أحمدبن عبد الوهاب شهاب الدين النويري /11
22- أحمد بن علي حَجَـر العسقلاني /13-350-353
23- أحمد بن علي القلقشندي /12-23-31-33-53-79-91-92-95-103-120
24-أحمد بن علي المنيني / 73-368
25-أحمد بن القاسم الخزرجي / ابن أبي أصيبعة 12
26-أحمد بن ماجد السعدي النجدي /16
27 -أحمد بن محمد : ابن خلكان /12
28-أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي شهاب الدين /81-88-121
29- أحمد بن الملا الحصكفي / 361
30-أحمد بن يحيى التلمساني : ابن حَجَلة /120
31-أحمد بن يحيى : شهاب الدين بن فضل الله العمري / 12-50-70-72-288-292-411
32- إسكندر فرح /261-263
33- الخديوي إسماعيل / 263
34- إسماعيل بن عمر بن كثير أبو الفداء /156 - 408
35-إسماعيل بن محمد بن قلاوون(الملك الصالح)33 /-40
36 – اقطاي / 200
37- امرؤ القيس / 20
38- أمين الجندي / 325
39- أيبك / 200
40- برهان الدين القيراطي /68
41 -بطرس البستاني / 264
42- بكري شيخ أمين /17
43-بهاء الدين بن حسن البيطار /396
44- بيزلي/ 346
45-الملك الظاهر بيبرس البندقداري /191-192-193-194-195-196-197-199-22-201- 202-203-204-205-206-211-214-216-217-218-219-220-222-226-231-237-238-239-402.
46- ثعلب /97
47- جرجيس بن درويش /157
48- ابن جزي / 294-299-302
49- جمال الدين الساوي / 308
50 – جورج سارتون / 346
51- جون رايت / 346
52- حافظ إبراهيم /264
53-حامد العبادي /370
54- الحسن بن أبي نمي / 109
55- الحسن بن أحمد المعروف بالمغربل / 73
56- الحسن البوريني /349
57-الحسن بن عمر : بدر الدين بن حبيب الحلبي /82-96-120- 403
58- حسين بن محمد باشا / 334
59-حي بن يقظان /178
60-خالد ضياء الدين النقشبندي:أبو البهاء /372-374
61-خليل بن أيبك الصفدي /12-50-68-70-71-72-113-119-144-350-351-353-355-361-379
62-خليل بن قلاوون الملك الأشرف صلاح الدين / 42-43-44-225
63-خليل اليازجي / 264
64-ابن دريد278
65-راسين / 265
66-رفاعة رافع الطهطاوي /24
67-الزمخشري / 18
68- زينب فواز / 264
69- سعيد الخالدي الشاذلي / 375
70- سعيد السمان / 359-405
71- سعيد بن محمد الخروصي العشري / 398
72-سلامة حجازي /262- 266
73- سليمان القانوني / 55-58-109-337
74- سليمان القرداحي /263
75- السلطان سليم الثالث /256
76- سليم النقاش / 263
77-سليمان أبو الربيع الخليفة المستكفي/42
78- سيبويه / 97
79- ابن سينا / 165-166
80- شافع بن علي ناصر الدين العسقلاني / 81
81- ابن شاكر الكتبي /12
82- شجرة الدر /193
83- د. شوقي ضيف / 17-18-265-422
84- الصابي / 21
85- الصاحب بن عباد م 21-22
86- صلاح الدين الأيوبي 198-199-272-274-275-276-278-279-280-282-283
87-صلاح الدين الكوراني / 16
88- ابو الطيب الفاسي / 15
89 - ابن عباس / 2910
90- عبد البر الفيومي / 404
91- عبد الجليل الطباطبائي / 60-64
92- السلطان عبد الحميد الثاني / 196-197-223
93- عبد الرحمن البيساني ( القاضي الفاضل ) / 19-22-301-381-393-
94- عبد الرحمن الجبرتي / 356
95-عبد الرحمن بن جلال الدين السيوطي / 13-120
96- عبد الرحمن بن خلدون/ 23-410
97- عبد الرحمن بن علي الجوزي / 154-179
98-عبد الرحمن بن كمال الدين : ابن النقيب /252
99 – عبد الرحمن الكيلاني / 358
100- عبد الرزاق البهنسي /405
101-عبد الرزاق البيطار / 14-350-352
102-عبد العزيز بن سرايا : صفي الدين الحلي/ 82-352
103-عبد الغني النابلسي /16-289-290-291-333-345
104- عبد القادر الجزائري / 352
105- عبد القادر الرباعي / 401
106- عبد القادر العَيْدَروس/ 13
107--عبد الله بن حسين السويدي / 16-290-328-339-341-345-357-371-376-385- 400
108- عبد الله بن عبد الظاهر، محيي الدين/ 42
109-عبد الله بن محمد حجازي قضيب البان/15
110- عبد الله بن المعتز /401
111- عبد الله بن المقفع / 119
112- عبد المحسن العجلاني / 48
113- عبد الملك العصامي / 55-350-356
114- عثمان بن علي العمري/ 328
115-عز الدين بن عبد السلام : ابن غانم المقدسي/ 154-157-162-164-166-170-171-172-176-179-181-182-186-188-255-414
116- علاء الدين بن محيي الدين العمري /70
117- العلقمي / 198
118- علي بن أبي سعيد بن أبي يوسف يعقوب المريني /33-40
119-علي بن داود نجم الدين القَحْـقازي/ 108
120- د. علي شلق /374
121- علي بن صلاح الدين الأيوبي الملك الأفضل / 408
122- علي بن محمد علاء الدين بن عبد الظاهر/ 89
123-علي بن موسى : ابن سعيد المغربي الأندلسي/ 13
124- علي بن نعمان الآلوسي /14
125- العماد الأصفهاني / 19-22
126- عمر بن الحسين الرسغني /120
127- عمر بن الفارض / 165
128-عمر بن مظفر الوردي/ 121
129- د. عمر موسى باشا / 155-253-255
130- ابن العميد / 21
131- غرس الدين الحلبي / 362
132- فازيليف / 11
133-فتح الله بن عبد الله النحاس/
134- فتح الله بن محمود البيلوني/ 15-16
135- فخر الدين بن مكانس / 68
136- فرح أنطون حداد /266-272-407
137- فريد الدين النيسابوري / 255
138-فضل الله بن محب الدين الحموي /290
139-القاسم بن علي الحريري 17-22-119-381-393-406
140- قبيصة /25
141- قطب الدين بن المكرم / 53-54
142- قطز /199
143-الكسائي/97
144- لسان الدين بن الخطيب / 13
145- قلاوون الألفي سيف الدين / 201-202-223
146- كارستين / 251
147- سعيد بن محمد الخروصي العشري/ 398
148-سناشي باشا / 256
149- مارون النقاش/ 255-256-258-263-266-270
150-محب الدين بن تقي الدين الحموي/289- 341
151-محمد بن إبراهيم المويلحي/121
152-محمد بن أبي بكر الشلي الحضرمي/14
153- محمد بن أحمد شمس الدين الذهبي الحافظ/12
154-محمد بن أحمد بن الملا الحصكفي/ 15-381-393
155-محمد الأمين بن فضل الله المحبي/14-341-350-351-353-354-355-361
156-محمد بن بدر الدين مسعود: ناصر الدين الخطير/113
157-محمد الترمانيني/ 377
158- محمد بن الحسن الكواكبي /16
159- محمد الحسني المالكي / 78
160- محمد بن حسين بهاء الدين العاملي / 352
161- محمد خليل بن علي المرادي/ 14-350-351-354-358-360
162-محمد بن دانيال/ 251
163- محمد الدكدكجي/116
164- محمد سعيد البوصيري /160
165-محمد السعيد بن بيبرس / 202
166- محمد سعيد العريان / 287-349
167-محمد السنجاري / 356
168-محمد بن الشريف الإدريسي / 287
169-محمد عبد الرؤوف المناوي/ 14
170-محمد عبد الرحمن شمس الدين السخاوي/13-350-354-355
171-محمد بن عبد الله اللواتي : ابن بطوطة/ 16-107-288-292-294-295- 303-305-307-319-320-321-322-326-327-345-411-412
172- محمد بن عبد الله : ابن ظفر الصقلي /119
173- محمد بن عبدوس الجهشياري/119
174-محمد بن علي السَّبْتي / 13
175-محمد بن علي الشوكاني / 13-350-354-361
176-محمد الفاسي / 352-353-355
177-محمد بن قلاوون الملك الناصر/42-53
178-محمد القواس شمس الدين الحلبي/121
179--محمد بن محرز الوهراني/119
180- محمد بن محمد البكري / 415
181-محمد بن محمد جمال الدين ابن نباتة /22-68-69-121
182-محمد بن محمدبن خصيب الصادي السيد المقدسي/ 382
183-محمد بن محمد بن خليفة النحاس/159-160-161
184-محمد بن محمد العباسي : ابن الهبارية/119
185-محمد بن محمد الطيب التافلاني/98-101-102
186-محمد بن محمد المرتضى الزبيدي/15
187-محمد بن محمد نجم الدين الغزي/14-350
188-محمد بن مكرم جمال الدين بن منظور/11
189-محمد بن يزيد المبرد /97
190- محمد بن يعقوب الفيروزآبادي /15
191- د. محمد يوسف نجم / 255-260
192- محمود الآلوسي / 328
193- محمود سالم محمد / 17
194- محمود سامي البارودي / 23-407
195-محمود بن سليمان شهاب الدين أبو الثناء/ 22-81-375
196 -محيي الدين بن عربي / 15-336-373
197-السلطان مراد الخامس/ 256
198- الخليفة المستعصم / 198-201
199-مصطفى كامل / 264
200- مصطفى بن كمال الدين البكري / 290
201- المطهر بن شرف الدين الحسني / 55-58
202 -نابليون بونابرت /257
203-ناصر الدين الملك الأفضل بن عماد الدين المؤيد/ 379
204-ناصيف اليازجي/ 121
205- نامق باشا / 256
206-نجم الدين أيوب الملك الصالح / 212-215-232-235-238-241
207 -نصر الله بن محمد ضياء الدين بن الأثير/ 19-20-21-22-46-79-394-408
208- نعمان الألوسي/ 328
209-نقولا النقاش / 259
210- هارون الرشيد/ 263-269-309
211- الهمذاني / 119
212- هولاكو / 198-207-208-231
213- يحيى بن سلامة الحصكفي / 17-19-22
214- يعقوب صنوع / 255-259-263
215-يوسف البديعي/ 16-395
216- يوسف خياط / 263
217-يوسف بن تغري بردي/ 12
218-يوسف بن سليمان جمال الدين / 50
ملحق رقم _2_
المصادر والمراجع
1. القرآن الكريم . 2. ابن نباتة شاعر العصر المملوكي : محمود سالم محمد، دار ابن كثير دمشق ط 1999م 3. الأدب المقارن : محمد غنيمي هلال ، دار العودة بيروت-لبنان ط 1983م 4. أسرار البلاغة : عبد القاهر الجرجاني ، تح د. محمد عبد المنعم خفاجي ود. عبد العزيز شرف ، دار الجيل ، بيروت –لبنان ط 1991م 5. الأسطورة والتاريخ في التراث الشرقي القديم ، دراسة في ملحمة جلجامش : د. محمد خليفة حسن ، نشر عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية – القاهرة 1997م. 6. الأعلام : قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين: خير الدين الزركلي. دار العلم للملايين ط7/1986م ، بيروت . 7. إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء: محمد راغب الطباح. تحقيق: محمد كمال منشورات دار القلم العربي . حلب – سوريا ط2 1988 . 8. أعيان الشيعة : محسن الأمين: تحقيق حسن الأمين 10 أجزاء، دار التعارف للمطبوعات بيروت 1986 . 9. أعيان العصر وأعوان النصر: لصلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي، تحقيق: د.علي أبو زيد وآخرون، 6 أجزاء ، دار الفكر المعاصر – بيروت. ودار الفكر بدمشق ط1/1998 . 10. أنوار التنزيل وأسرار التأويل المعروف بتفسير البيضاوي ناصر الدين بن عبد الله الشيرازي البيضاوي ، دار الجيل ، المطبعة العثمانية 1329هـ . 11. أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك: ابن هشام الأنصاري 4 أجزاء. تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع بيروت –لبنان. 12. البداية والنهاية : أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي 14 جزءاً. دار ابن حيان. القاهرة 1996 . 13. البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع: محمد بن علي الشوكاني. تحقيق : د .حسين ابن عبد الله العمري. دار الفكر سوريا. دار الفكر المعاصر بيروت-لبنان 1998 14. تاريخ الإسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي : د. حسن إبراهيم حسن ، مكتبة النهضة المصرية . 15. التاريخ الإسلامي : محمود شاكر ، دار المكتب الإسلامي ، بيروت ودمشق وعمان ط1991م 16. تاريخ الخلفاء : جلال الدين السيوطي ، تح محمد محيي الدين عبد الحميد ، المكتبة التجارية الكبرى ط4 س 1969م . 17. تاريخ عصر الخلافة العباسية : يوسف العش ، دار الفكر ، دمشق – سوريا 1996م 18. تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري ، محمد مطيع الحافظ ونزار القباني ، 3 أجزاء ، دار الفكر دمشق ط 1991م 19. تحفة الأدباء وسلوة الغرباء المعروف برحلة إبراهيم الخياري ، تح رجاء محمود السامرائي . 20. تراجم الأعيان من أبناء الزمان : الحسن بن محمد البوريني ، تح صلاح الدين المنجد ،ط دمشق 1963م 21. ترجمان الأشواق: للشيخ الإمام محيي الدين بن عربي . دار بيروت للطباعة والنشر بيروت ط1981 . 22. تفسير البغوي المسمى معالم التنزيل : الحسين بن مسعود الفراء البغوي ، تح خالد عبد الرحمن العك ومروان سوار ، 4 أجزاء ، دار المعرفة ، بيروت –لبنان 1995م 23. تفسير القرآن : عبد الرزاق بن همام الصنعاني ، تح د. مصطفى مسلم محمد ، 3 أجزاء ، مكتبة الرشد – الرياض ط 1410هـ 1989م 24. تفسير القرآن الحكيم المشهور بتفسير المنار: محمد رشيد رضا ، 12 مجلدا ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ط 2 25. تفسير القرآن العظيم : أبو الفداء إسماعيل بن كثير القرشي ، مشروع جمعية إحياء التراث الإسلامي ، الضاحية – الكويت ، مكتبة عبد السلام . الرياض مكتبة دار الفيحاء ط 1414هـ 1994م 26. تلبيس إبليس : أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي. تحقيق: لجنة من كبار العلماء. دار الكتاب المصري ط1986 . 27. جامع الدروس العربية : مصطفى الغلاييني ، تح محمد أسعد النادري ، 3 أجزاء ، المكتبة العصرية ، صيدا – بيروت ، ط 31 جديدة ومنقحة 1416هـ 1996م . 28. جرس الألفاظ ودلالتها في البحث البلاغي والنقدي عند العرب . د.ماهر مهدي هلال ، وزارة الثقافة والإعلام في الجمهورية العراقية ، ط دار الحرية نشر دار الرشيد 1980 . 29. الحركة الشعرية في حلب في القرن الحادي عشر الهجري: د.زينب بيره جكلي. ط دار الضياء، عمان – الأردن 2001م . 30. الحضرة الأنسية في الرحلة القدسية: عبد الغني النابلسي. تحقيق: د.حمد أحمد عبد اللطيف يوسف - جزءان. دارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في بيت المقدس بفلسطين قسم إحياء التراث الإسلامي ط1994 . 31. الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام ومصر والحجاز: عبد الغني النابلسي (ت1143هـ) ، تحقيق: رياض عبد الحميد مراد، دمشق دار المعرفة 1989 .
33-حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر: عبد الرزاق البيطار، تحقيق محمد بهجة البيطار، دار صادر بيروت 1993 .
34- حي بن يقظان لابن سينا وابن طفيل والسهروردي ، تح أحمد أمين ، سلسلة البيان ، دار المدى –دبي الإمارات العربية المتحدة ط 2002م .
35- حي بن يقظان :ابن طفيل : تح علي بو ملحم ، دار ومكتبة الهلال – بيروت 1993م
36- خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر محمد أمين بن فضل الله المحبي 4 أجزاء القاهرة ، المطبعة الوهبية بمصر 1284هـ/1869م .
37- درايدن والشعر المسرحي : الكلاسيكية الجديدة في المسرح ، مجدي وهبة ، و محمد عناني ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط3 1994م .
38- الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة : ابن حجر العسقلاني ، تح عبد الوارث محمد علي ، 4 أجزاء ،دار الكتب العلمية - بيروت ، ط1997م
39- ديوان أبي الطيب المتنبي ، تح عمر فاروق الطباع ، جزءان ، دار الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت 1418هـ 1997م
40- ديوان أبي نواس ، تح علي فاعور ، دار الكتب العلمية ، بيروت ط 1414هـ 1994م
41- ديوان البحتري ، تح حنا الفاخوري، جزءان، دار الجيل – بيروت ط 1415هـ 1965 .
42- ديوان البوصيري شرف الدين أبو عبد الله محمد بن سعيد البوصيري. تحقيق: محمد سيد كيلاني مطبعة مصطفى البابي الحلبي ط1955 .
43- ديوان جميل بثينة. تحقيق محمد حمود ، دار الفكر اللبناني بيروت 1998.
44- ديوان الحقائق ومجموع الرقائق: عبد الغني النابلسي. نشر عبد الوكيل الدروبي دمشق ط1953 .
45- ديوان ابن الرومي تح عبد الأمير علي مهنا 6 أجزاء ، دار ومكتبة الهلال ، بيروت 1411هـ 1991م .
46- ديوان السيد عبد الجليل الطباطبائي : القاهرة المطبعة السلفية ط 1385هـ
47- ديوان العشري: ت د.محمد عبد المنعم خفاجي ، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه 1981 .
48- الرحالة الأوربيون في العصور الوسطى : د. محمد مؤنس عوض ، نشر عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية في القاهرة ط 1424هـ 2004م
49- رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ، دار صادر بيروت ط 2001م
50- الرحلة الطرابلسية : عبد الغني النابلسي. تحقيق: هريبرت بوسة ، ط المركز الإسلامي للطباعة والنشر ، مكتبة الثقافة الإسلامية، القاهرة.
51- رواية أبي الحسن المغفل وما جرى له مع الخلبفة هارون الرشيد : مارون النقاش ، تح نقولا النقاش ، مطبعة جرجي غرزوزي بالإسكندرية ط2 1909م
52- الروض النضر في ترجمة أبناء العصر: عصام الدين عثمان بن علي العمري، تحقيق: د.سليم النعيمي 3 أجزاء مطبعة المجمع العلمي العراقي 1974 .
53- ريحانة الألبا وزهرة الحياة الدنيا: شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي. تحقيق: عبد الفتاح محمد الحلو. جزءان مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، ط1967 .
54- سلاطين العثمانيين : أحمد أفة – قونية ، دار النشر سانت ياينلري 1966م
55- السلطان صلاح الدين ومملكة أورشليم ، فرح أنطون حداد ط مصر 1923م
56- سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر: محمد خليل المرادي 4 أجزاء القاهرة 1306هـ تصوير بغداد 1966 .
57- سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي: عبد الملك العصامي المكي 4 أجزاء المطبعة السلفية ، قطر .
58- السير الشعبية العربية :د. نعمة الله إبراهيم ، شركة المطبوعات للطباعة والنشر والتوزيع ، بيروت 1994م
59- سيرة الظاهر بيبرس للديناري ،50 جزءا في خمسة مجلدات، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط1996م
60- شرح ديوان ابن الفارض :شرف الدين أبو حفص عمر بن الفارض ، تح عبد القادر محمد مايو ، دار القلم العربي ط2001م
61- شرح ديوان أبي تمام للخطيب التبريزي ، تح راجي السمر ، جزءان . دار الكتاب العربي ط3 1418هـ 1998م
62- شرح المعلقات العشر ، تح محمد مفيد قميحة ، منشورات دار ومكتبة الهلال – بيروت ط1997م
63- الشعر العربي في عصر الدول المتتابعة :د. زينب بيره جكلي ، دار الضياء ، عمان – الأردن ط 2004م.
64- شوقي شاعر العصر الحديث : د,. شوقي ضيف ، دار المعارف بمصر ط6 س 1975م
65- صبح الأعشى في صناعة الإنشا: أحمد بن علي القلقشندي 15جزءاً. تحقيق: محمد حسين شمس الدين وآخرون ، دار الفكر للطباعة والنشر - دار الكتب العلمية - بيروت ط1987
66- صفوة التفاسير : محمد علي صابوني ، 3 أجزاء ، دار الجيل بيروت ط8 س1415هـ
67- الضوء اللامع في أهل القرن التاسع : شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي، 12جزءا نشر دار مكتبة الحياة ، بيروت.
68- عجائب الآثار في التراجم والأخبار، عبد الرحمن بن حسن الجبرتي ،تح عبد الرحيم بن عبد الرحمن عبد الرحيم ، طبعة مكتبة الأسرة ، مهرجان القراءة للجميع – القاهرة ط 2003م
69- عصر الدول والإمارات – مصر: د.شوقي ضيف. دار المعارف بمصر ط1990م .
70- العصر العثماني : عمر موسى باشا، دار الفكر المعاصر، بيروت . دار الفكر دمشق-سوريا، ط1989
71- العصر المملوكي: عمر موسى باشا. دار الفكر المعاصر بيروت. دار الفكر دمشق ط1989 .
72- العقد الثمين في تاريخ الأمين : تقي الدين محمد بن أحمد الفاسي المكي ، تح محمد عبد القادر أحمد عطا ، منشورات محمد علي بيضون ، دار الكتب العلمية ، بيروت ط 1419هـ 1998م
73- العقود الدرية في الدواوين الحلبية: محمد راغب الطباخ، المطبعة العلمية ، حلب –سوريا-1347 هـ.
74- علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر الهجري : د. محمد مطيع الحافظ ود. نزار أباظة ، دار الفكر المعاصر بيروت ودار الفكر دمشق ، ط1412هـ ، 1991م
75- علماء دمشق وأعيانها في القرن الثاني عشر الهجري: د.محمد مطيع الحافظ. د.نزار أباظة-3 أجزاء- دار الفكر المعاصر بيروت. دار الفكر دمشق ط2000م.
76- علماء دمشق وأعيانها في القرن الحادي عشر الهجري. د.مطيع الحافظ ود.نزار أباظة-3 أجزاء- دار الفكر المعاصر بيروت. دار الفكر دمشق 2000م.
77- علوم البلاغة : البيان والمعاني والبديع: أحمد مصطفى المراغي. دار الكتب العلمية بيروت-لبنان، ط2- 1986.
78- العمدة في محاسن الشعراء وآدابه ونقده، أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد دار الجيل للنشر والتوزيع والطباعة ، بيروت – لبنان.
79- عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد: إبراهيم فصيح الحيدري. تحقيق: علي البصري - ط دار البصري بغداد.
80- فتح الله بن النحاس : د. زينب بيره جكلي ، مركز البحوث والدراسات في جامعة الشارقة ، الشارقة – الإمارات العربية المتحدة ط1425هـ 2004م
81- فضائح الصوفية : عبد الرحمن عبد الخالق ، نشر مكتبة السلام ، الرياض ، ط2 س 1412
82- فن القصة : د. محمد يوسف نجم ، دار صادر بيروت ، دار الشروق ، عمان ط 1996م
83- فن كتابة المسرحية : د. رشاد رشدي ، دار ألف ، القاهرة 1985م
84- فن المقالات بين المشرق والمغرب : د. يوسف نور عوض ، مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة ،ط 2 س 1406هـ 1986م
85- الفن ومذاهبه في النثر العربي : د. شوقي ضيف ، دار المعارف بمصر ط12 س 1995م
86- فنون النثر في الأدب العثماني : المقامة ، القصة ، الرسالة ، د. حسني ناعسة ، مطبعة تشرين ، اللاذقية ط1400هـ 1980م .
87- فوات الوفيات والذيل عليها: محمد بن شاكر الكتبي –5مجلدات. تحقيق: د.إحسان عباس دار صادر بيروت 1974 .
88- في النقد الأدبي: د.عبد العزيز عتيق ، دار النهضة العربية بيروت ط2-1972.
89- القاموس المحيط: الفيروز آبادي . دار الكتاب العربي 1306هـ.
90- الكامل في اللغة والأدب : أبو العباس محمد بن يزيد المبرد ، تح أحمد كنعان ، دار الفكر العربي ، بيروت 1999م
91- الكشكول : بهاء الدين محمد بن الحسين العاملي 5 أجزاء تح الطاهر أحمد الزاوي ، مطبعة عيسى البابي الحلبي ، دار إحياء الكتب العربية .
92- كشف الأسرار عن حكم الطيور والأزهار ، عز الدين بن عبد السلام الأنصاري المعروف بابن غانم المقدسي ، مطبعة الحجر ، مصر 1275م .
93- الكليات: أبو البقاء الكفوي. تحقيق د.عدنان درويش ، وزارة الثقافة دمشق ، ط1976 .
94- لبنان في عهد الأمراء الشهابيين، أو الغرر الحسان في أخبار أبناء الزمان : الأمير حيدر أحمد الشهابي 3 أجزاء تحقيق أسد رستم، ود.فؤاد أفرام البستاني. منشورات المكتبة البولسية، بيروت – لبنان ، ط2/1984 .
95- لسان العرب : جمال الدين محمد بن مكرم الملقب بابن منظور. دار صادر ط 1997
96- لوعة الشاكي ودمعة الباكي : صلاح الدين خليل بن ايبك الصفدي ، المطبعة المصرية الأخوية في القاهرة ط 1322هـ .
97- المثل السائر : ضياء الدين بن الأثير ، تح د. أحمد محمد الحوفي ، و د. بدوي طبانة ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة
98- المجتمع العربي السوري في مطلع العهد العثماني: د.ليلى الصباغ منشورات وزارة الثقافة دمشق 1973.
99- محمد سعيد العريان حياته وفن المقالة والسيرة عنده : د. زينب بيره جكلي ، دار البلد الأمين ، القاهرة ط 1422هـ 2001م
100- مدارس النقد الأدبي الحديث : د. محمد عبد المنعم خفاجي ن الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ،1416هـ 1995م
101- مدخل إلى دراسة المدارس الأدبية في الشعر العربي المعاصر : د. نسيب نشاوي ، مطابع ألف باء الأديب بدمشق ط 1980م
102- مراحل تطور النثر العربي ، د. علي شلق ، 3 أجزاء ، دار العلم للملايين ، بيروت 1994م.
103- المرجع في أدب الأطفال : محمود حسن إسماعيل ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط1425هـ 2004م
104- مسالك الأبصار في ممالك الأمصار ، ج2 في الحيوان والنبات والمعادن ، تح
د. عبد الحميد صالح حمدان ، مكتبة مدبولي ط2 س1996م
105- المسرحية في الأدب العربي الحديث 1847-1914 د. محمد يوسف نجم ، دار صادر بيروت ط 1999م
106- مسند الإمام أحمد بن حنبل 6 مجلدات ، دار صادر بيروت .
107- معادن الذهب في الأعيان المشرفة بهم حلب: أبو الوفاء بن عمر العرضي. تحقيق: د.محمد ألتونجي، دار الملاح للطباعة والنشر سوريا ط1987 .
108- معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية: عمر رضا كحالة 15، جزءاً. ومستدركه من جزأين . دار إحياء التراث العربي – بيروت ط1957 .
109- معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية: إبراهيم حمادة ، دار الشعب ، القاهرة ط 1985م
110- المعجم الوجيز : مجمع اللغة العربي في مصر ط 1411هـ 1990م
111- المعجم الوسيط
112- مغني اللبيب عن كتاب الأعاريب : جمال الدين بن هشام الأنصاري ، تح د. مازن المبارك ، ومحمد علي حمد الله ، دار الفكر للطباعة ط 1419هـ 1998م
113- مقدمة ابن خلدون : عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ـ تح محمد الإسكندراني، نشر دار الكتاب العربي ط3 س 1422هـ 2001م
114- منائح الكرم : علي بن تاج الدين السخاوي ، تح د. ملك محمد خياط ، 7 أجزاء ط جامعة أم القرى – مكة المكرمة 1419هـ 1998م
115- المنتظم في تاريخ الأمم والملوك: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي الجوزي، تح: محمد عبد القادر عطا، ومصطفى عطا. مراجعة نعيم زرزور. دار الكتب العلمية. بيروت لبنان 1992
116- من قصص الأنبياء ، محمد متولي الشعراوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت –مكتبة التراث الإسلامي ، القاهرة
117- موسوعة حلب المقارنة: خير الدين الأسدي. 7 مجلدات. تحقيق: محمد كمال ط1978
118- الموسوعة الصوفية «أعلام التصوف والمنكرين عليه، والطرق الصوفية». د. محمد عبد المنعم الخفاجي دار الرشاد القاهرة ط 1992 .
119- الموسوعة العربية الميسرة : محمد شفيق غربال مصر – القاهرة 1965 .
120- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: أبو المحاسن جمال الدين يوسف بن تغري بردي ، تح إبراهيم علي طرخان ، 16 جزءا ، طبع المؤسسة المصرية العامة
121- نزهة المشتاق في اختراق الآفاق : محمد بن الشريف الإدريسي ، مجلدان ، مكتبة الثقافة الدينية 1414هـ 1994م .
122- نسيم الصبا في فنون من الأدب القديم والمقامات الأدبية : ابن حبيب الحلبي ، تح محمود فاخوري ، مطبعة الصباح ، دمشق دار القلم العربي بحلب ط 1413هـ 1993م.
123- نشر الرياحين في تأريخ البلد الأمين ، تراجم مؤرخي مكة وجغرافييها على مر العصور ، : عاتق بن غيث البلادي ،جزءان ، دار مكة للنشر والتوزيع ط1415هـ 1994م.
124- نظرية البنائية في النقد الأدبي : د. صلاح فضل ، دار الشروق -القاهرة 1419هـ 1998م
125- نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة: محمد أمين بن فضل الله المحبي. تحقيق: محمد عبد الفتاح محمد الحلو ، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه – القاهرة ط(1967-1969).
126- النفحة المسكية في الرحلة المكية ، عبد الله بن حسين السويدي ، تح عبد السلام رؤوف ، ط المجمع الثقافي في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة 1424هـ 2003م
127- الوافي بالوفيات: خليل بن أيبك الصفدي، تحقيق: س ديدرينغ ، دار النشر فرانز شتايز شتو تغارت 1922م .
128- وقفات مع المسرح العربي : د. علي عقلة عرسان ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، دمشق 1996م
وسوم: العدد 683