برقيات وتغطيات 896

المرصد المغربي لمناهضة التطبيع

المكتب التنفيذي

*بيان استنكاري*

باستنكار شديد، تلقينا في المرصد المغربي لمناهضة التطبيع قرار سلطات دولة الإمارات القاضي بمنع الكاتبة الإماراتية من السفر بسبب موقفها المناهض للتطبيع مع الكيان الصهيوني العنصري الذي أقدم عليه حكام هذه الدولة ضدا على إرادة شعبها .

إننا في المرصد، إذ نؤكد إدانتنا الشديدة لهذا القرار التعسفي الذي يضيف فيه حمام الإمارات إلى فضيحتهم  التطبيعية سلوكات استبدادية وقمعية في حق أحرار هذا القطر الشقيق؛

1- نجدد شجبنا لتطبيع حكام الإمارات مع العدو الصهيوني الغاصب و القاتل .

2- نعبر عن تضامننا المطلق مع الكاتبة ظبية خميس . و نطالب بتمكينها من ممارسة حقوقها الإنسانية، في التعبير و التنقل المكفول بكل المواثيق الدولية .

3 - نضم صوتنا لكل الاصوات الحرة لنحذر سلطات الإمارات و نحملها كامل المسؤولية على مايمكن ان يطال الكاتبة ظبية من اعتقال او خطف او اغتيال.

4 - إننا في المرصد نقاسم الكاتبة المحترمة مخاوفها التي عبرت عنها حول احتمال تعرضها لمكروه ، و نطالب كل المنظمات الحقوقية و كل أحرار العالم للتحرك لدى حكام الإمارات لحماية الكاتبة خميس في حياتها.

المجد والخلود للشهداء.

تحية إكبار للأحرار

و الخزي للعملاء

الإمضاء

الرئيس: أحمد ويحمان

الرباط في 27 سبتمبر2020


barq8961.jpg


مرفأ الحكايات .. 

قصص قصيرة لمجموعة من الأدباء والكتاب العرب

barq8962.jpg

أصدر دار نبطي للنشر، بالتعاون مع (ملتقى الوثاب للأدباء والكتاب) مجموعة قصصية بعنوان (مرفأ الحكايات) لـ (24) كاتباً وكاتبة من أقطار الوطن العربي وهم من الإمارات: شهاب غانم، حارب الظاهري، يوسف الحسن، شيماء المرزوقي، عبد الحكيم الزبيدي، عبد الله محمد السبب، علي عبيد الهاملي، ناصر الظاهري. ومن السعودية: ثريا العريض، جاسم الصحيح، والبحرين عبد الحميد القائد. ومن سوريا: رياض نعسان آغا، موسى الحالول. ومن الأردن وفلسطين: محمد مقدادي، نجاة الفارس، نصر بدوان، نوال حلاوة، ومن لبنان: إخلاص فرنسيس. ومن العراق: شاكر نوري. ومن اليمن: همدان زيد دماج، عزيز ثابت سعيد، نجيب سعيد باوزير، وليد الزيادي. ومن مصر: محمد أبو الفضل بدران. 

وعلى الرغم من تنوع الموضوعات والمدارس الفنية في هذه المجموعة القصصية، إلا أنها اجتمعت في طرح قضايا الإنسان المعاصر ومعاناته في شتى جوانب الحياة، كالحب والكره، والنجاح والفشل، والكرم والبخل، والألم والأمل، والموت والحياة، حيث لم تكن هذه القصص تبحث عن حلول لإصلاح الواقع أو تعديله، وإنما طرحت ما يعانيه الإنسان العربي من خيبات وانكسارات وقضايا اجتماعية بأسلوب سردي شائق وممتع.  

والجدير بالذكر أن هذا هو الكتاب الثالث الذي يصدر عن المنتدى الذي أسسه الدكتور شهاب غانم في (الواتس آب) منذ عام 2017م والذي يضم حوالي90 عضواً من مختلف أقطار العالم، وعلاوة على نشاط هذه المجموعة الأدبي والثقافي فإنها أول مجموعة (واتساب) على مستوى العالم تنشر كتباً ورقياً وإلكترونيا.

وقد حرر الدكتور شهاب غانم الكتاب بمشاركة الدكتورة نعيمة الغامدي والأستاذ جميل داري والدكتور عبد الحكيم الزبيدي.


صدور كتاب "الدّواني والغواني" لسناء الشعلان

barq8963.jpg

عمان/ الأردن: عن دار أمواج للنّشر والتّوزيع صدر للأديبة د. سناء الشعلان كتاب نقديّ جديد بعنوان "الدّواني والغواني: غصون في الأدب المعاصر ونقده"، وهو يقع في 370 صفحة من القطع الكبير، وهو يتكوّن من مقدّمة وأربعة أبواب حملتْ على التّوالي العناوين: غصون روائيّة، وغصون قصّصيّة، وغصون شعريّة، وغصون نقديّة.

هذه الأبواب قد احتوتْ على فصول تضمّنتْ دراسات نقديّة متنوّعة، وهي على التّوالي: العوالم الفنتازيّة في رواية "أهرميان" للرّوائيّ الأردنيّ غسّان العلي، والسّرد الفنتازيّ في التّشكيل الرّوائيّ عند الأديبة الأردنيّة سميحة خريس: روايتي "القرميّة" و"خشخاش" أنموذجاً، ورواية "ذهب الرّقيم" للدّكتور عبد العزيز طاهر اللّبديّ بين إسقاطات التّاريخ وفضاءات الجغرافيا، ورواية "كيلاّ" لأسعد العزّونيّ ونبوءة الانهيار الدّاخليّ للكيان الصّهيونيّ، والمحرّك الجنسيّ أداة لتجريم المرأة مقاربة بين "حكاية مكر النّساء وأنّ كيدهنّ عظيم" في ألف ليلة وليله" وحكايات الفابليو، ومساحة التوّتر بين الانتظار والخيبة عند القاصّ العراقيّ فرج ياسين في مجموعته القصّصيّة "واجهات برّاقة"، ودوائر الألم ومقطوعات الحزن في "سيمفونيّة الرّماد" لمحمد رشيد، والأديب نضال البزم في مجموعته القصّصيّة "بيت من قماش" القلق والسّؤال وهجاء الواقع، ومزامير عبّاس داخل حسن ومساحات الألم اليوميّ، و"اليوم الثّالث" الذي سرق مصطفى صالح كريم: الصّحافة عندما تسرق الأديب من إبداعه القصصيّ، ولماذا يرحل الطّيبون دائماً دون وداع يا فلك الدّين كاكه يي، والهروب من الرّجل إليه في قصّة "عيناكَ قدري" لغادة السّمان، وصورة الرّجل في القصّة القصّيرة النّسويّة الأردنيّة: نماذج مختارة، والعالم الأنثى والرّحيل المرأة في المجموعة القصّصيّة في "حكاوى الرّحيل" للأديب د. سمير أيوب، وأربعينيّة العشق والحياة والتّجربة وجدليّاتها في المجموعة القصصيّة "وفي حوار معها" لسمير أيوب، وتصويف العشق ومقولة الحبّ في ديوان "على راحة قلبي" للشّاعر علي السّتراويّ، والانتصار لجمال الرّحلة والطّريق عند شيركو بيكه س، وقصيدة "عوض" للشّاعر زين العابدين الشّيخ: ملحمة الوجود والأقدار والأفعال، و"مصر تتحدّث" تجليّات الوطن والتّاريخ في قصيدة واحدة للشّاعر زين العابدين الشّيخ، والوظيفة التّعليميّة والذّوقيّة لأدب الأطفال، ومحمد ثناء الله النّدويّ في كتابه "الاتّجاهات الوجوديّة في الشّعر العربيّ الحديث"، والفارسُ يبدّل سلاحه ويحارب الظّلم بإنسانيته: قراءة في كتاب "ثورة كردستان ومتغيّرات العصر" لملّا بختيار.

كتبت الشّعلان في مقدّمة الكتاب التي حملت عنوان (إطلالة): "ليس هناك كلمة أخيرة في المنظور الإنسانيّ تجاه عالمه المتغيّر، إذن إنّ الحقيقة الكبرى أنّ الإنسان هو المتغيّر الحقيقيّ، وأنّ العالم هو الثّابت بمعنى ما، أيّ أنّ الحقّائق هي ثابتة، والرّؤى هي المتغيّرة، ومن هذا المنطلق لنا أن نطلّ على أهمّ ملامح الاتّجاهات المعاصرة في الأدب العربيّ الحديثة، ونحن نسلّم بأنّ الرّؤية هي تشكّل خاصّ للوعيّ، وأنّ زاوية النّظر تحكم المنظور، وأنّ اختلاف وجهات النّظر هو من يشكّل القيمة الحقيقيّة للجدال الفكريّ والتّواصل الإنسانيّ

يُذكر أنّ للشّعلان عدد من الكتب النّقديّة المتخصّصة، فضلاً عن شراكتها في العشرات من الكتب النّقديّة المتخصّصة، ومئات الدّراسات والأبحاث والمقالات النّقديّة والأدبيّة والفكريّة المختلفة.


"مركز الحوار العربي"

يحتاج لمواصلة دعمكم وتشجيعكم 

"مركز الحوار العربي" .. منبر ثقافي وإعلامي ناشط في الولايات المتحدة الأميركية

يخدم الثقافة العربية ومضمونها الحضاري، والقضايا العربية عموماً، لأكثر من 25 عاماً

"مركز الحوار العربي" يحتاج لمواصلة دعمكم وتشجيعكم..

ويمكن ذلك من خلال هذا الرابط:

http://www.alhewar.com/support.html

هذا ما تساهمون بتحقيقه من خلال دعمكم وإشتراككم في "مركز الحوار العربي"

إن أي دعم ل"الحوار"، هو دعم لعمل إعلامي وثقافي عربي مميز، يشمل نشرات دورية ومقالات باللغتين العربية والإنكليزية (منذ العام 1989)، ندوات متنوعة في "مركز الحوار العربي" بواشنطن وعلى شبكة الأنترنت (منذ العام 1994) إضافة إلى موقع إلكتروني على الإنترنت (منذ العام 1996) ينقل تجربة "الحوار" وأنشطتها إلى بقاع العالم كله.

تأسّس "مركز الحوار العربي" في منطقة العاصمة الأميركية في 18 ديسمبر من العام 1994، بمبادرة من مجلة "الحوار" (تأسست في ربيع العام 1989)، كمنتدى عربي يجمع بين الفكر والعمل، بين الأنشطة الثقافية والسياسية وبين تحسين الفكر والأداء لدى المتفاعلين معه، بين النشرات والندوات الدورية وبين تصحيح الصورة المشوّهة عن العرب وعن قضاياهم لدى غير العرب.

"مركز الحوار" حقق ويحقق الأهداف التالية:

  • المساهمة في تفعيل وتحسين الدور العربي في المجتمع الأميركي من خلال:

أـ _ بناء المعرفة الفكرية والسياسية والثقافية، حيث "أن فاقد الشيء لا يعطيه".

بـ ـ _ التدرب على أسلوب التحاور الجاد والهادئ.

جــ _ الحوار مع شخصيات ومؤسسات عربية وأميركية من خلال ندوات المركز أو عبر شبكة الأنترنت.

د_  توظيف "مركز الحوار" وأنشطته ومنشوراته لصالح دعم أنشطة الجمعيات والمؤسسات العربية - الأميركية عموماً.

  • معرفة أعمق لمعنى الهوية الثقافية العربية المشتركة، وللتلازم بين العروبة ومضمونها الحضاري، هذه الهُوية التي تشمل العرب بمختلف عقائدهم الدينية وأصولهم الوطنية أو الإثنية، والتي هي اساس لبناء جالية عربية واحدة في أي بلد أميركي أو أوروبي، إذ هل يمكن بناء جالية عربية فاعلة في أميركا أو أي مجتمع غربي إذا كان أفراد هذه الجالية رافضين لهويّتهم العربية ومنقسمين على أنفسهم؟!ثمّ كيف يمكن مخاطبة الآخر غير العربي ومحاورته بالقضايا العربية العادلة إذا كان الإنسان العربي نفسه لا يملك المعرفة الصحيحة عن هذه القضايا ولا يجد لديه أي التزام تجاهها؟! وكيف يمكن للعرب أن يخرجوا ممّا هم فيه من انقسامات وأن يواجهوا ما أمامهم من تحدّيات إذا كانت هويّتهم الثقافية المشتركة موضع شكٍّ أصلاً، يصل إلى حدِّ الرفض لها أحياناً، والاستعاضة عنها بهويّات فئوية ضيّقة؟!
  • إثارة مواضيع تؤكد على ما جاءت به الرسالات السماوية عموماً من قيم ومبادئ صالحة لكل زمان ومكان، تنبذ العنف والتطرف وتؤكد على التعارف بين الشعوب والحضارات والثقافات.
  • ممارسة أفضل لأسلوب الحوار وفق قواعد وآداب للتحاور ولتبادل الآراء.
  • إبراز طاقات وكفاءات عربية، اكاديمية وإعلامية ومهنية، وتوظيف منبر "الحوار" الدوري في منطقة العاصمة الأميركية وفي الأمسيات النقاشية أونلاين ونشرات "الحوار" على الأنترنت، للتعريف بهذه النخبة الهامة من العرب وبأعمالها وأفكارها.
  • الإسهام في خدمة القضايا العربية المشتركة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، داخل المجتمع الأميركي والغرب عموماً، من خلال الندوات والمطبوعات والنشرات الدورية باللغة الأنجليزية عبر الأنترنت.
  • تحقيق التفاعل الإجتماعي بين المشتركين في المركز، وما لذلك من فوائد شخصية وإجتماعية ومهنية تنعكس إيجاباً على العلاقات الشخصية وعلى الأعمال المهنية الخاصة.
  • تحقيق فائدة كبيرة للمئات من الجمعيات والمؤسسات والاكاديميين والإعلاميين العرب الذين يستفيدون في أعمالهم من الخدمة المجانية التي يقدمها "مركز الحوار العربي" على شبكة الأنترنت وفي ندواته لسنوات عديدة.
  • .. ورغم أن "مركز الحوار العربي" ليس هو بجمعية حركية سياسية بل هو تأسس كمنتدى فكري وثقافي عربي، فإنه كان دائماً في مقدمة المؤسسات والجمعيات العربية الأميركية التي تعمل وتنشط دفاعاً عن قضايا عربية هامة داخل المجتمع الأميركي وخارجه.

***

لقد تأكدت أهمية تجربة "مركز الحوار العربي" وإيجابياتها العديدة من خلال أنشطة وندوات في منطقة العاصمة الأميركية، بلغ عددها 1056 ندوة حتى الآن، شملت ميادين الفكر والثقافة والسياسة والإقتصاد والعلاقات العربية/الأميركية.

(راجع لائحة الندوات على هذا الرابط: http://www.alhewar.com/oldevents.html)، إضافة إلى أكثر من 100 أمسية نقاشية اقامها "مركز الحوار" في "غرفة الحوار اونلاين" خلال العامين الماضين والتي افسحت المجال امام مشاركة العديد من الفعاليات العربية في امكنة مختلفة من العالم.  

"مركز الحوار العربي" حقق ويحقق الكثير من الفوائد العامة لكل من يتفاعل معه وللقضايا العربية بشكل عام. ويستمر المركز في عمله وأنشطته، رغم ضعف الأمكانات المالية، ونأمل أيضاً أن يستمر عطاء ودعم المشتركين، بل وتوسيع دائرة المشتركين فيه.

فحفاظاً على هذه التجربة العربية الساعية لمستقبل عربي افضل، ندعوكم إلى الإشتراك في "مركز الحوار" (إذا كنتم من غير المشتركين مالياً حتى الآن) والمساهمة في الحملة الهادفة إلى تشجيع الآخرين على الإشتراك بالمركز وعلى تقديم الدعم لهذه الواحة العربية الثقافية المليئة بالخير والفوائد العامة.

مع جزيل الشكر وخالص التقدير لكم


صدر العدد الثامن من مجلّة مقاربات 

مجلة فصلية تصدر عن المجلس الإسلامي السوري تضم أبحاثاً ومقالات في الشريعة والفكر والحضارة..

للاطلاع:

Facebook: https://www.facebook.com/syrian.islamic.council/posts/3636809366338971

Twitter: https://twitter.com/syrian_ic/status/1305490391727321088