السيدة الداعية زينب محمد الغزالي الجبيلي: أم الصابرين

 هي الأخت الداعية والسياسية المصرية التي كانت تنتمي إلى حركة الإخوان المسلمين، ورئيسة الأخوات المسلمات.. وأول امرأة مسلمة تدخل السجن بسبب عقيدتها، وأول امرأة تفسر القرأن، وتخطب على المنبر..

نسبها، ونشأتها:

  ولدت زينب الغزالي في 2 يناير 1919 في قرية ميت يعيش مركز ميت غمر محافظة الدقهلية، كان والدها من علماء الأزهر، وكان جدها تاجرا شهيرا للقطن أما والدتها فكانت من عائلة كبيرة من قرية (ميت يعيش) مركز (ميت غمر) محافظة (الدقهلية)، توفي والدها في سن مبكرة سنة 1928م، وكان عمرها آنذاك حوالي أحد عشر عامًا...ولا ننسى أنها شقيقة أديب الدعاة الشيخ محمد الغزالي، ويرجع نسب العائلة إلى الفاروق رضي الله عنه.

دراستها، ومراحل التعليم:

  درست زينب الغزالي في المدارس الحكومية، وتلقت علوم الدين على يد مشايخ من الأزهر، فبعد وفاة والدها انتقلت مع والدتها إلى القاهرة للعيش مع إخوتها الذين يدرسون، ويعملون هناك، ولم يوافق أخوها الأكبر محمد على تعليمها رغم إلحاح زينب وإصرارها.

 فاقتنى لها الكتب. وأهمها كتاب لعائشة التيمورية عن المرأة. حفظت زينب أكثر مقاطعه. 

 ولكنها لم تكتف بالكتب والقراءة الحرة.

  ثم انتقلت بعده إلى الصف الأول وبعد شهرين من انتظامها في الدراسة أجرى لها اختبارا ألحقها على إثره بالفصل التالي. 

  وهكذا درست زينب في المدارس الحكومية لكنها لم تكتف بذلك.

   فأخذت تتلقى علوم الدين على يد مشايخ من الأزهر منهم: 

الشيخ عبد المجيد اللبان.

والشيخ محمد سليمان النجار، رئيس قسم الوعظ والإرشاد بالأزهر. 

والشيخ الواعظ علي محفوظ من هيئة كبار العلماء بالأزهر. 

  وبهذا جمعت زينب بين العلوم المدرسية الحديثة والتقليدية القائمة على الأخذ المباشر من الشيوخ.

الاتحاد النسائي:

  وبعد حصولها على الثانوية طالعت في إحدى الصحف أن الاتحاد النسائي الذي الذي تزعمتة في تلك الآونة (هدى شعراوي) ينظم بعثة إلى فرنسا تتكون من ثلاث طالبات، فتوجهت إلى مقر الاتحاد، والتقت هدى شعراوي وعلى الفور سجلتها في جمعيتها، وهكذا انضمت للإتحاد النسائي والذي كان وقتها صوتا عاليا يطالب المجتمع بحقوق المرأة، وأظهرت هدى شعرواي ترحيبها بها .

   فزينب خطيبة مفوهة تلقت الخطابة والإلقاء عن والدها، وراحت تقدمها لرواد الجمعية وتطلب منها أن تخطب فيهن. وكانت ترى فيها خليفتها للاتحاد النسائي. 

  وسرعان ما وجدت زينب اسمها على رأس البعثة التي تمنتها لكن سرعان ما اعتذرت زينب عن عدم الذهاب، وصارت بعدها من العضوات البارزات في الاتحاد النسائي.

  خاضت في سنوات حياتها الأولى نقاشات كثيرة ضد الأزهر من أجل الاتحاد النسائي تكافح ببسالة لنيل حقوق المرأة مؤمنة بكل الشعارات التي نادى بها الاتحاد النسائي. إلا أنها لم تخرج عن قناعاتها الإسلامية بأن يكون هذا التحرر ضمن الإطار الإسلامي. 

  وقد لفت هذا الأمر نظر علماء الأزهر وشعروا أن هذه الخطيبة المفوهة مبهورة بشعارات حقوق المرأة ضمن الاتحاد النسائي بما لديها من مقدرة على إقناع الطرف الآخر بوجهة نظرها.

الإنضمام إلى الإخوان :

  بعد تعرضها لحادث منزلي (حريق)، وكانت أوشكت على الموت، تركت الاتحاد النسائي، وأسست جمعية للسيدات المسلمات لنشر الدعوة الإسلامية سنة 1937 حيث استطاعت أن تستقطب في وقت قصير نخبة من سيدات المجتمع.

  بدأت صلتها بجماعة الإخوان المسلمين بعد تأسيس جمعيتها بأقل من عام، اقترح عليها الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة ضم جمعيتها إلى الإخوان، وأن ترأس قسم الأخوات المسلمات في الجماعة، لكنها رفضت في البداية، ثم عادت إلى التنسيق مع الإخوان بعد عام 1948 وأصبحت عضوة في الإخوان المسلمين، وكلفها الشيخ البنا بدور مهم في الوساطة بين جماعة الإخوان والزعيم الوفدي مصطفى النحاس رئيس وزراء مصر حينها، كما لعبت دورا مهما في تقديم الدعم والمساندة لأسر الإخوان المعتقلين بعد أزمة 1954 مع قادة ثورة يوليو 1952.

  وفي عهد الثورة رفضت مقابلة الرئيس جمال عبد الناصر، ورفضت أن تخضع جمعيتها "السيدات المسلمات" لإشراف الاتحاد الاشتراكي، وبحسب بعض المصادر صدر قرار حكومي بحل الجمعية، ثم اعتقلت في أغسطس 1965 وسجنت 6 سنوات تعرضت خلالها لاضطهاد شديد سجلته في كتابها "أيام من حياتي".

   توسط الملك السعودي الشهيد فيصل بن عبد العزيز للإفراج عنها، فتم له ذلك في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

نشر الدعوة:

  بعدها توجهت زينب الغزالي إلى عدد من الدول العربية والإسلامية في رحلات دعوية، وكان لها إسهامات بارزة في الصحافة الإسلامية، كما زارت الجبهة الأفغانية أثناء الجهاد ضد الاحتلال السوفيتي في الثمانينيات أكثر من مرة. 

  ولها عدد من الكتب منها: "نحو بعث جديد" و"نظرات في كتاب الله". 

  لزينب الغزالي رؤية لمستقبل المرأة المسلمة.

  وترى أن تطوير العالم الإسلامي وتحديثه يجب أن يتم أيضا عبر المرأة، كما أن النهضة بالمجتمع "تبدأ وتنتهي عندها".

   زارت المملكة العربية السعودية 60 مرة، وأدت فريضة الحج 39 مرة، واعتمرت 100 مرة، وزارت الكثير من الدول العربية والإسلامية لنشر الدعوة الإسلامية، ولإلقاء المحاضرات الدينية في الدعوة إلى الله تعالى. 

  وقد أمضت في حقل الدعوة 53 سنة أكثر من نصف القرن التقت فيه بكل رجال الدعوة الكبار .

   وتأثرت بشخصيات كثيرة منهم: الإمام الشهيد حسن البنا، هو الأكثر تأثيرا في نفسها وضميرها، والقاضي حسن الهضيبي، والشهيد سيد قطب.

مؤلفاتها:

تركت الحاجة زينب الغزالي عدة كتب نافعة:

١-أيام من حياتي: حكت فيه قصة السجن في أيام عبد الناصر.

٢- نظرات في كتاب الله.

٣- نحو بعث جديد.

٤- إلى ابنتي.

وفاتها:

  توفيت الحاجة زينب الغزالي يوم الأربعاء 3 أغسطس 2005 في القاهرة عن عمر يناهز 88 عاما، وتم تشييع جنازتها يوم الخميس 4 أغسطس 2005 في مسجد رابعة العدوية بحي مدينة نصر (شرق القاهرة).

أعمال عنها:

ظهرت شخصية زينب الغزالي في عدة أعمال فنية ومنها: 

مسلسل أم الصابرين الذي تم إنتاجه عام 2012 والذي يتناول قصة حياتها.

 ومسلسل الجماعة 2 عام 2017 وظهرت شخصيتها ضمن أحداث المسلسل.

 وكتب الشيخ محمد الهاشمي ( الجزائر) كتابا عن حياتها وفكرها.

 وكتب الداعية بدر محمد بدر كتابا عن حياتها تحت عنوان: سطور من حياة الداعية زينب الغزالي.

رثاء الحاجّة زينب الغزالي: أم الصابرين:

  وكتب الشاعر الداعية د. جابر قميحة قصيدة في رثائها، وألقاها في سرادق عزاء الحاجّة زينب الغزالي ب القاهرة مساء الجمعة 5/8/ 2005 أمام جمع حاشد من المعزِّين، يقول فيها:

بكيْتُ، وقلبي في الأسى يتقلبُ فجاء رفيقي مُفزعًا، وهو يَعتبُ

وقال: أتبكي والقضاءُ محتم  وليس لنا من قبضةِ الموتِ مَهرب؟!

فقلتُ: تعالى اللهُ، فالحزنُ ساعر  قويٌّ، عتيٌّ، والفقيدةُ زينبُ

ولو كان فضلُ الراحلين مراثيًا لجادَ بمرْثاها الحطيمُ، ويثربُ

فلا كلُّ مفقودٍ يُراع لفقْدهِ      ولا كلُّ حيٍّ فائقٌ، ومحبَّبُ

ولا كلُّ من يحيا الحياةَ بحاضرٍ ولا كل من في القبرِ ماضٍ مغيَّبُ

فإن خلودَ المرْءِ بالعمل الذي    يقودُ مسارَ الخير لا يتهيَّب

أناديك- أمَّ الصابرين- بمهجتي وكلِّي دعاءٌ ِمْن سناكِ مُطيَّبُ

سلامٌ وريحانٌ وروْحٌ ورحمةٌ عليكِ، وممدودٌ من الظل طيبُ

فقد عشْتِ بالحق القويم منارةً تشدُّ إليها كلَّ قلبٍ وتجذبُ

وكنتِ- بحقٍّ- منبعَ الحبِّ والتُّقى ومدرسةً فيها العطاءُ المذهَّبُ

ودارُكِ كانتْ مثل دار "ابن أرقم تخرجَ فيها من بناتِكِ أشْهُبُ

فَرُحْنَ- أيا أماهُ- في كلِّ موطنٍ يربِّين أجيالاً على الحقِّ أُدِّبوا

شبابًا حيِيًّا في شجاعة خالدٍ له الحقُّ نهجٌ، والشريعةُ مذْهبُ

يفرُّون عند المغريات تعففًا  وحين ينادي الرْوعُ هَبُّوا وأجْلبوا

ومن كان للحقِّ القويم نهوضُهُ فليس لغير الله يرضى ويغْضبُ

ولا ضيرَ ألا تُنجبي، تلك حكمةٌ طواها عن الأفهام سرٌّ مُحَّجبُ

فقد عشْتِ أمًا للجميع، وأمَّة يباهي بكِ التاريخَ شرقٌ ومغربُ

وكنتِ لسان الحقِّ في أمةٍ غَفَتْ كأنهمو عن عالم الناس غُيَّبُ

وقلتِ: كتابُ الله فيه شفاؤكمْ وبالسنة السمحاء نعلو ونغْلبُ

وقلتِ: هو الإسلامُ دينٌ ودولةٌ وقوميةٌ نعلو بها حين نُنْسبُ

وإن النساء المسلماتِ شقائقٌ لجنسِ الرجالِ المسلمين وأقْربُ

لهن حقوقٌ قررتها شريعةٌ       من الله حقٌ ناصعٌ ومُطيَّبُ

وقد كنَّ قبل الدين كمًّا مهمَّشًا كسقْط متاع يُستباحُ ويُسلبُ

بذلك- يا أماه- كنتِ منارةً   فأهْوَى صريعًا جاهلٌ متعصبُ

وأحييْتِ بالعزم الأبِّي ضمائرا   تعاورها بومٌ ضريرٌ وأذْوُبُ

فأغضبتِِ فرعونَ اللعينَ وقد بغَى لتستسلمي للظلِم أيّانَ يرغبُ

فقلتِ: لغير الله لم أُحنِ جبهتي   وللحقِّ صولاتٌ أعزُّ وأغلَبُ

ولاقيتِ- يا أماه- أبشعَ محنة    يخرُّ لهوْليهْا شبابٌ وشُيَّبُ

صَبرتِ وضجَّ الصبُر من صبرِك الذ أذل كبارًا في الفجور تقلبوا

وجددتِ ذكرى أمِّ عمارِ التي تحدَّتْ أبا جهلٍ ومن كان يصحبُ

فكانت- بفضل الله- خيرَ شهيدةٍ وليس كتحصيل الشهادة مكسبُ

وقلتِ- يا أماه-: حسْبِيَ أننيِ على درب طه أستقيمُ وأَضْرِبُ

فكان ظلامُ السجنِ نورًا مؤلَّقًا من الملأ الأعلى يطوف ويُسكبُ

أنيسُك فيه النورُ والفجرُ والضحى كما يُؤنس الإنسانَ في التيه كوكبُ

وكانت سياطُ الظالمين شهادةً بأنَّ دعاةَ الحق أقوى وأصلبُ

فكانوا- بفضلِ الله- أُسْدًا رهيبةً وهل يغلب الأسْدَ الرهيبةَ أرنبُ؟!

وخرَّ من الإعياء جلادُك الذ  تعهد أن يُرْديَك وهو يُعذِّبُ

فقلت: تعالى الله، يهوى معذِّبٌ ويبقى رفيعَ الرأس حرًّا معذَّبُ!!

سجينةَ حقٍّ لم ينلْ من إبائها عتاةٌ على قتل العباد تدربوا

وغايتُهم في العيش مُتعةُ ماجنٍ وعدتُهم في الحكم نابٌ ومخلبُ

وكلهمو في الشر والعارِ ضالعٌ   وللحقَّ نهَّاب عُتلٌ مخرِّبُ

كأن عذاب الأبرياء لديْهمو  ألذُّ من الشهد المذاب وأعذبُ

أيُلقى بقاع السجن مَن عاش مؤمنًا ويطلق لصٌّ آثمُ القلب مذنبُ؟!

يُجنُّ أميرُ السجن: أنثى ضعيفةٌ تُذِل رجالي بالثبات وترعبُ؟!

أعيدوا عليها موجةً من سياطكم وركْلاً وصعقًا علَّها تتذبذبُ

ولم تجْدِ فيها: لا الكلابُ ينُشْنَها ولا القيدُ والسجان بالسوط يُلهبُ

فيصْرخ: أنثى لا تبالي ببأسنا فلا السوط جبارٌ ولا الكلبُ مرعبُ

فهان عليها سْوطنا وكلابن أذلك سحرٌ؟! بل من السحر أغربُ

إذن لن أُرقَّى، سوف يغضب سيدي ويا ويلتاهُ إذ يثورُ ويغضبُ

"ويلعنُ خاشي" إذ أفاق على يدي وقد كان في أُنْسٍ يهيصُ ويشربُ

ولم يدرِ أن الله أقدرُ منهمو وأن سياطَ الله أقوى وأغلبُ

وأن فصيل المؤمنين يفوقهم ثباتًا وعدًّا، لا يخاف ويرهبُ

فإن غالطوا قلنا: الجنائزُ بيننا سَلُوها؛ فحكم الموت ما كان يكذبُ

مئاتُ ألوف في الجنازة حُضَّرٌ ولم تْدّعهم أمٌ ولم يدعهم أبُ

ولكنه الإسلامُ ألف بينهم   وجَمعهم حبٌّ مكين مقرِّبُ

فإن كنتِ قد غادرتِ دنيا بزيفها إلى عالمِ الخلْد الذي هو أرحَبُ

ستلقيْن أمَّ المؤمنين خديجةً وفاطمةَ الزهراءَ فرحى ترحِّبُ

وحفصةَ والخنساءَ والصفوةَ التي ظللن شموسًا للهدى ليس تغربُ

عليك سلام الله في الخلْد زينبُ وإن نعيم الله أبقى وأطيبُ

مضيتِ بذكرٍ ليس يُكتب أحرفًا  ولكنه بالنورِ والعطرِ يُكتبُ

رحم الله الأخت الداعية المجاهدة الصابرة زينب محمد الغزالي الجبيلي، التي أفنت حياتها في خدم الدين والدعوة وفي نشر حقوق الإنسان ولاسيما المرأة.

مصادر الترجمة:

١- الموسوعة التاريخية الحرة. 

٢- الموسوعة التاريخية الرسمية لجماعة الإخوان المسلمين. 

٣- رابطة أدباء الشام: بدر محمد بدر .

٤- مواقع الكترونية أخرى.

وسوم: العدد 971