الدكتور عبد اللطيف عقل

شيء ما عن الشاعر والكاتب المسرحي الفلسطيني الراحل

الدكتور عبد اللطيف عقل

شاكر فريد حسن

[email protected]

الراحل د. عبد اللطيف عقل هو شاعر واديب وباحث وكاتب مسرحي واستاذ جامعي ، ويعد من القامات السامقة في الادب الفلسطيني المعاصر والمشهد الادبي والثقافي تحت الاحتلال .

انه علم من اعلام الكلمة الحرة الشريفة ومن الجيل المؤسس للثقافة الوطنية التقدمية في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، حيث نشأت وتأسست وتبلورت حركة ادبية وثقافية مقاومة ورافضة تتحدى الاحتلال، وتحث على الصمود، وتحرض على التشبث والانزراع في الارض ، وكان عبد اللطيف عقل الشاعر الاكثر وضوحاً بهذا الشأن .

ولدالمرحوم عقل سنة 1943 في دير استيا القريبة من سلفيت ، حصل على ليسانس الآداب سنة 1961والماجستير والدكتوراة في علم النفس الاجتماعي من الولايات المتحدة الامريكية سنة 1977. اشتغل مدرساً في ثانويات فلسطين وفي جامعتي بيت لحم والنجاح الوطنية بنابلس وزرع في طلابه روح الامل والتطوع والتضحية ونبذ الاتكالية والعجز ، وساهم في بناء الشخصية الوطنية والذات الفلسطينية. وفي سنة 1998رحل عن عالمنا وهو في عز عطائه وتوهجه الانساني .

ظهر نجم عبد اللطيف عقل الادبي والفني بالسطوع وهو في جامعة دمشق عام 1964، حيث نشر بواكير قصائده واصدر باكورته الشعرية الاولى "شواطئ القمر"ثم توالت اعماله الشعرية والمسرحية بالصدور تباعاً وهي" قصائد عن حب لا يعرف الرحمة ، الاطفال يطاردون الجراد ، حوارية الحزن الواعد ، الحسسن بن زريق ما زال يرحل، بيان العار والرجوع ، المفتاح ، العرس، تشريفة بني مازن، البلاد طلبت اهلها " وغير ذلك.

شارك عبد اللطيف عقل بشكل مميز في الحياة الثقافية والفكرية الفلسطينية ، وكان للمعاناة التي عاشها على الصعيد الشخصي علاوة على البيئة التي ترعرع فيها الاثر الكبير على وعيه وتفكيره الايديولوجي وتشكل شخصيته الادبية والشعرية وتبلور ابداعه الذي لا يزال يسكن الذاكرة.

عاش عبد اللطيف عقل معاناة وهموم شعبه ووطنه ، وسلك درب الالتزام في معظم ما كتب . وقد وعى دور الكلمة في النضال والثورة وسخر موهبته وقدراته في سبيل الدفاع عن قضايا شعبه المصيرية .

وفي قصائده يتناول عقل الوطن المعذب السليب بهمومه السياسية وقضاياه الوطنية والثورية واحداثه اليومية ، وقد حرص كل الحرص على تقديم صورة الفلسطيني من خلال نماذج متعددة تتجسد في شخصية اللاجئ والسجين والشهيد . وفي شعره نجد صوراً سلبية للواقع العربي المهترئ وتعرية المواقف السياسية المتخاذلة للانظمة العربية الرسمية ازاء القضية الفلسطينية . كما انه يرسم القرية والمدينة الفلسطينية في لوحات فنية لها قيمة تاريخية وتراثية وحضارية .

يقول الكاتب والناقد الفلسطيني عادل الاسطه عن تجربة المدينة في شعر عبد اللطيف عقل :" تناول عبد اللطيف عقل موضوع المدينة في مجموعاته الشعرية ، ونظرة على حياته من خلال دواوينه توضح حنينه الى القرية ، فالشاعر عاش في جو القرية ثم انتقل الى المدينة ، ولذلك ظلت القرية حية في ذهنه ، ولا عجب ان رأينا القرية والمدينة تعيشان جنباً الى جنب في نفس الشاعر ، وما الالفاظ التي يستخدمها الشاعر مثل (التين، العوسج، البيادر، الدافور) الا دليلاً على ذلك . هذه الالفاظ التي يمكن ان تشكل قاموساً خاصاً عند الشاعر عقل عن غيره.

ويضيف قائلاً :" ان تجربة الشاعر مع المدينة ، دخلها غريباً وحاول اصلاحها لكنه يئس وعاد يشعر بالغربة من جديد . لم يستمر في مسيرته ، رغم انه يعترف انه مقصر ، لقد دار في دائرة مغلقة فانتهى الى حيث بدأ ، تمرد على وضع المدينة وحاول اصلاحها لكنه يئس دون ان يستمر ( مجلة البيادر، العدد السابع، السنة الثانية ، ايلول 1977).

غني عن القول ان قصائد عبد اللطيف عقل ذات دلالات متعددة وتعكس بمجملها الجرح الفلسطيني النازف والهم الوطني والسياسي الجماعي وتصور الواقع الفلسطيني المرير ، وهي تمتاز بالنفس الطويل والصور الفلسفية المستقاة من حكايا الاجداد ورحم الارض .

ختاماً ، عبد اللطيف عقل صرح ثقافي كبير تميز بالعطاء والابداع المتوهج ، شعراً وادباً مسرحياً ،واثبت نفسه يحضوره المميز . سبح ضد التيار وشارك في معركة التغيير لكنه رحل دون ان تتكحل عينه بحلم الدولة الفلسطينية .