شكيب أرسلان
المفكر العربي وأمير البيان
محمد فاروق الإمام
[email protected]
ولد شكيب بن حمود بن حسن بن يونس بن فخر الدين بن حيدر بن سليمان بقرية الشويفات
قرب بيروت ليلة الاثنين (غرة
رمضان
1286 هـ
/
25 كانون
الأول
1869م).
كاتب وأديب ومفكر عربي
لبناني
اشتهر بلقب أمير البيان بسبب كونه أديباً و شاعراً بالإضافة إلى كونه
سياسياً.
كان يجيد اللغة
العربية
والتركية
والفرنسية
والألمانية.
التقى بالعديد من المفكرين والأدباء خلال سفراته العديدة مثل
جمال الدين الأفغاني
وأحمد شوقي.
بعد عودته إلى لبنان، قام برحلاته المشهورة من
لوزان
بسويسرا
إلى
نابولي
في
إيطاليا
إلى
بور سعيد
في مصر واجتاز
قناة السويس
والبحر الأحمر
إلى
جدة
ثم
مكة
وسجل في هذه الرحلة كل ما رآه وقابله. من أشهر كتبه: (الملل
السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية)
و(لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم) و(الارتسامات اللطاف) و(تاريخ غزوات العرب)
و(عروة الاتحاد) و(حاضر العالم الإسلامي) وغيرها. ولقد لقب بأمير البيان
لغزارة كتاباته، ويعتبر واحداً من كبار المفكرين ودعاة الوحدة الإسلامية والوحدة
والثقافة.
وقد تأثر بعدد كبير من أعلام عصره ممن تتلمذ على أيديهم أو اتصل بهم في مراحل
متعددة من عمره، وأول أساتذته كان الشيخ
عبد الله البستاني
الذي علمه في "مدرسة الحكمة". كما اتصل بالإمام "محمد
عبده"
ومحمود سامي البارودي
وعبد الله فكري
ومحمد رشيد رضا
والشيخ "إبراهيم
اليازجي"
، وتعرف إلى
أحمد شوقي
وإسماعيل صبري
وغيرهم من أعلام الفكر والأدب والشعر في عصره.
كما تأثر بالسيد
جمال الدين الأفغاني تأثرًا كبيرًا، واقتدى به في منهجه
الفكري وحياته السياسية، وكذلك تأثر بعدد من المفكرين والعلماء مثل
أحمد فارس الشدياق الذي كان شديد الحماس والتأييد للخلافة الإسلامية
والدولة العثمانية، وتأثر أيضًا بالعالم الأمريكي د. "كرنليوس فان ديك" الذي كان
يدرّس بالجامعة الأمريكية ببيروت، وكان دائم الإشادة به.
سعى المحتلون إلى تشويه صورته أمام الجماهير، فاتهمه المفوض الفرنسي السامي المسيو
"جوفنيل" بأنه من أعوان "جمال
باشا السفاح"،
وأنه كان قائدًا لفرقة المتطوعين تحت إمرته، وكان "شكيب" قد تولى قيادة تلك الفرقة
من المتطوعين اللبنانيين لمقاومة الدول التي احتلت "لبنان"، وكان من الطبيعي أن
يكون تحت إمرة "جمال باشا" باعتباره قائد الفيلق الرابع الذي تنتمي إليه فرقة
"شكيب"، واستطاع "شكيب" أن يفند أكاذيبهم، ويفضح زيفهم وخداعهم.
كان "شكيب" لا يثق بوعود الحلفاء للعرب، وكان يعتقد أن الحلفاء لا يريدون الخير
للعرب، وإنما يريدون القضاء على الدولة العثمانية أولاً، ثم يقسمون البلاد العربية
بعد ذلك. وقد حذر "شكيب أرسلان" قومه من استغلال الأجانب الدخلاء للشقاق بين العرب
والترك.
ولكنه حينما رأى الأتراك يتنكرون للخلافة الإسلامية ويلغونها، ويتجهون إلى
العلمانية، ويقطعون ما بينهم وبين العروبة والإسلام من وشائج وصلات؛ اتخذ "شكيب"
موقفًا آخر من تركيا وحكامها، وبدأ يدعو إلى الوحدة العربية؛ لأنه وجد فيها السبيل
إلى قوة العرب وتماسكهم.
وعندما انتهت
الحرب العالمية الأولى حدث ما حذر منه "شكيب أرسلان" فقد برح
الخفاء، وتجلت حقيقة خداع الحلفاء للعرب، وظهرت حقيقة نواياهم وأطماعهم ضد العرب
والمسلمين، خاصة بعدما تنكر الأتراك للخلافة الإسلامية، واتجهوا اتجاهًا علمانيًا.
وظل "شكيب أرسلان" مطاردًا من أكثر من دولة؛ فتركيا تطارده لاهتمامه بقضايا العرب،
وحملته على تنكر حكامها للخلافة والإسلام، وإنجلترا وفرنسا تطاردانه لدفاعه عن شعوب
الأمة العربية ودعوته إلى التحرر، وتزعمه حملة الجهاد ضد المستعمرين، كما ظل مبعدًا
لفترة طويلة من حياته عن كثير من أقطار الوطن العربي، لا يُسمح له بدخولها، خاصة
مصر وسوريا اللتين كانتا تشكلان قلب الأمة العربية.
عاش شكيب أرسلان نحو ثمانين عامًا، قضى منها نحو ستين عامًا في القراءة والكتابة
والخطابة والتأليف والنظم، وكتب في عشرات الدوريات من المجلات والصحف في مختلف
أنحاء الوطن العربي والإسلامي.
وبلغت بحوثه ومقالاته المئات، فضلاً عن آلاف الرسائل ومئات الخطب، كما نظم عشرات
القصائد في مختلف المناسبات. وقد اتسم أسلوبه بالفصاحة وقوة البيان والتمكن من
الأداة اللغوية مع دقة التعبير والبراعة في التصوير حتى أطلق عليه "أمير البيان".
وقد أصدر عددًا كبيرًات من الكتب ما بين تأليف وشرح وتحقيق، ومن أهم تلك الكتب:
- تاريخ غزوات العرب في فرنسا وسويسرا وإيطاليا وجزائر البحر المتوسط- مطبعة عيسى
البابي الحلبي وشركاه بمصر – الطبعة الأولى- سنة (1352هـ / 1933م).
- الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية- مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه
بمصر- الطبعة الأولى- سنة (1358هـ / 1939م).
- رواية آخر بني سراج: تأليف : الكونت دي شاتوبريان – ترجمة: شكيب أرسلان – مطبعة
المنار بالقاهرة- سنة (1343هـ / 1925م)
- السيد رشيد رضا، أو إخاء أربعين سنة - مطبعة ابن زيدون بدمشق – الطبعة الأولى –
سنة (1356هـ / 1937م).
- شوقي، أو صداقة أربعين سنة- مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر – الطبعة
الأولى – سنة (1355هـ / 1936م).
- لماذا تأخر المسلمون؟ ولماذا تقدم غيرهم؟- مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه بمصر
– الطبعة الأولى – سنة (1358هـ / 1939م).
وبعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية سنة (1365هـ / 1945م) وتحررت سوريا ولبنان،
عاد "شكيب أرسلان" إلى وطنه في أواخر سنة (1366هـ / 1946م). فاستُقبل استقبالاً
حافلاً.
ولكن حالته الصحية كانت قد ضعفت بعد تلك السنوات الطوال من الكفاح الشاق، والاغتراب
المضني، وكثرة الأمراض، فما لبث أن توفي في
9 كانون
أول عام
1946م بعد حياة حافلة بالعناء
والكفاح.