منوعات روحية 877

موجز في أحكام زكاة الفطر

تتضمن معنى جميلا: فهي طهرة للصائم من الرفث واللغو وطعمة للفقير..

١- حكمها: هي واجبة عند الجمهور ومنهم الأئمة الأربعة.

٢- من تجب عليه: تجب عند الجمهور على من كان له فضل عن قوته وقوت عياله ليلة العيد ونهاره.

٣- مقدارها: صاع من طعام. والصاع يساوي: أربعة أمداد والمد: هو ملء الكفين.

وقدره العلماء وزنا: بين ٢ و٢ ونصف كلغ

٤- وهي من القوت: تخرج من غالب قوت البلد: كالأرز والبرغل والعدس..

تنبيه: لا يجزىء الخبز والسكر والزيت والسمن..

ه- إخراج القيمة: منع منه المالكية والشافعية والحنابلة وطائفة.

وأجازه عمر بن عبد العزيز وأبو حنيفة والثوري وطائفة.  والأمر فيه سعة.

٦- وقت وجوبها: تجب بغروب الشمس من آخر أيام رمضان وقيل: تجب بطلوع الفجر صبيحة العيد.

٧- وقتها المستحب: قبل خروح الناس لصلاة العيد.

٨- لمن تعطى: مصارفها مصارف الزكاة وهو مذهب الحنفية والشافعية والحنابلة.

وقال المالكية: تصرف للفقراء والمحتاجين فقط.

تنبيه: لا يصح أن تعطى للأصول والفروع. والأصول: هم الأباء والأمهات والأجداد والجدات والفروع: هم الأبناء وأبناؤهم..

وتجوز للإخوة والأخوات والأعمام والعمات والأخوال والخالات والقرابة وللصهر إن كانوا فقراء.

٩- هل تجب عن الجنين: لا تجب على الجنين عند الجمهور ومنهم الأئمة الأربعة إلا رواية ضعيفة عند الحنابلة.

١٠- هل تسقط بخروج وقتها: لا تسقط بخروج وقتها عند الأئمة الأربعة.

١١- إخراجها عن الغير: يجوز إخراجها عن الأب والأم والقرابة وغيرهم لكن بشرط إعلامهم كي توجد النية.

١٢- نقلها لبلد آخر: يجوز نقلها لبلد آخر إن كان فقر أو حاجة في ذاك البلد.

- ويجوز التوكيل فيها.

١٣- يجوز إخراجها مما جاءه من أرز وعدس ونحو ذلك سواء أعطيه من منظمات إغاثة أو غيرها.

١٤- ومن عجز عنها صبيحة العيد سقطت عنه.

قيمتها مالا: بحدود ١٥٠٠ ليرة سورية عن كل فرد ومن زاد فهو خير.

ومن أراد المزيد من الإيضاح فليستمع إلى الصوتية المتعلقة بزكاة الفطر.

والله الموفق للصواب.

الشيخ عبد الرزاق المهدي

******************************************

دعوة للوالدين​ ببركة الأيام الفضيلة

اللهم يارب السماوات والأرض، ياعالم الغيب والشهادة، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وبإسمك العظيم الذي إذا سؤلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت، أن ترفع درجات أمي وأبي  وأن تحرم عليهما عذاب النار وعذاب القبر، وأن تجعلهما ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وأن تسقيهما شربة هنيئة من حوض نبيك وحبيبك محمد عليه الصلاه والسلام​

أرسلها براً بوالديك أحياء أو أموات

 رمضان مبارك

******************************************

هذا_الحبيب  «  ٣٠  »

السيرة النبوية العطرة (( الإستسقاء بوجهه صلى الله عليه وسلم ))

______________________________________

لما بلغ صلى الله عليه وسلم سن التاسعة

تقول بركة :_ مضى علينا عام وبعض العام كانت سنة شديدة

[[ أي انقطع المطر ]] وأضحت قريش في قحط وجفاف شديد

_____________________________________

روى ابن عساكر عن جلهمة بن عرفطة

يقول جلهمة :_

قدمت إلى مكة وقريش في قحط

[[فكانوا أهل مكة مجتمعين يتباحثون في الامر ]]

يقول :_ فسمعتهم

قائل منهم يقول :_ اعتمدوا اللات والعزة

وقائل منهم يقول :_اعتمدوا مناة الثالثة الأخرى

[[ طبعاً اللات والعزة ، ومناة الثالثة الاخرى ، اسماء اصنام ، يعني اقصدوهم ، واطلبوا منهم السقيا ، من أجل نزول الماء ]]

فقريش يتباحثوا بالأمر ، وهناك افكار كثيرة تنطرح من أجل الاستسقاء

[[الإستسقاء هو التوجه بالدعاء إلى الله من أجل أن ينزل خير السماء الغيث ]]

فقال شيخ وسيم حسن الوجه [[ كان واقف معهم شيخ وسيم بس ما انذكر إسمه في كتب السيرة ]]

قال :_  أنّى تؤفكون [[ أي متى تنتهوا من هذا التفكير الذين لا يسمن ولا يغني من جوع ؟؟  ]]

أنّى تؤفكون ،  وفيكم بقية ابراهيم وسلالة اسماعيل

فقالوا له :_ كأنك تقصد أبا طالب ؟

قال : نعم

[[يعني صحيح  قصدي أبا طالب هو يستسقي لكم ،لماذا قال لهم اقصدوا ابا طالب ؟؟

لأن قريش كانت إذا انقطع نزول الأمطار ، ذهبوا الى  عبد المطلب جد النبي وقالوا يا شيخ مكة استسقي لنا  فكان يذهب ويدعوا الله عند الكعبة فتنزل الأمطار وكانوا يسموه أبا البطحاء بسبب نزول الغيث عند دعائه ، لأنه من سلالة طاهرة جده ابراهيم واسماعيل عليهما السلام ]]

قالوا :_كأنك تقصد أبا طالب ؟

قال :_نعم

فقاموا بأجمعهم إلى بيت أبا طالب

قال :_ فدققنا عليه باب بيته

فخرج علينا رجل حسن الوجه [[ قصده أبو طالب ]]

عليه إزار قد اتشح به [[ يعني فتح لهم باب البيت ، وكان على كتفيه ، قطعة قماش ونازلة مغطية صدره وبطنه]]

فثأروا إليه [[ أي أخذوا يتوسلون له كي يستسقي لهم ، مثل ابوه عبدالمطلب ]]

قالوا :_ يا أبا طالب أقحط الوادي ، وأجدب العيال

فأستسقي لنا كما كان يفعل أبوك !!!

______________________________________

قال فخرج أبو طالب ومعه غلام [[الغلام قصده عن النبي صلى الله عليه وسلم]]

وكان هذا الغلام ، كأنه شمس دجنة تجلت عليها سحابة قتماء

[[ يصف الغلام ، أي النبي صلى الله عليه وسلم ، كأن وجهه من النور شمس ، لما تأتي سحابة بسيطة تغطيها ، حتى يقدر الانسان ينظر بأتجاه الشمس ]]

وكان ابو طالب حوله ، أغلمة [[ أي اولاد ابو طالب ]]

  فأخذه أبو طالب من دونهم [[ لم يختر أبو طالب من الأولاد غيره]]

فطاف به في البيت سبعة [[يعني سبع أشواط]]

ثم ألصق ظهر الغلام بالكعبة ولاذ بأضبعي الغلام

[[ يعني رفع النبي أبو طالب ولصق ظهره بالكعبة ولاذ بأضبعي الغلام ، قصده وضع يداه تحت إبطيه وحمله وألصق ظهره بالكعبة ]]

فأخذ أبو طالب يدعوا [[ كانت يدا الرسول صلى الله عليه وسلممرفوعة للسماء ، وأبو طالب يدعوا ،و النبي عمره تسع سنين ، لا يعرف الدعاء ]]

ولاذ بأضبعي الغلام وأخذ الغلام يحرك أصبعيه

يقول :_فأقبل السحاب من ها هنا  ، وها هنا

وأغدق واغدودق وانفجر له الوادي وأخصب له النادي والبادي.

وسقى الله عزوجل قريش ، ببركة حبيبه صلى الله عليه وسلم

______________________________________

البعض أنكر هذه الرواية عن [[جلهمة بن علفطة ]] وقال لاتصح

ولكن لو كانت  راويته فقط ما اكتفيت بها .. ولكن في رواية للصحابية بركة ، وهناك ايضاً دليل لصحتها

__________

دليل صحتها 

لما الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة ، قال للناس إني رسول الله إليكم

وكذبوه قومه واشتد العداء عليه وعلى الصحابة في حصار شعب أبي طالب [[ سيمر معنا بالسيرة ونذكر الاحداث  بالتفصيل ]]

أبو طالب كان يدافع عن الرسول

رد على قريش بأبيات شعر تجاوزت المئة بيت ،على مسمع رسول الله ، والابيات مشهورة

من بعض الأبيات التي يدافع بها عن النبي صلى الله عليه وسلم

يقول وهو يصف الرسول

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ... ثمال اليتامى عصمة الأرامل ... يلوذ الهلاك من آل هاشم

[[ هنا  يذكرهم أبو طالب ، هل تذكرون يا آل هاشم عندما كنتم ، ستهلكون من العطش والجفاف و رفعت محمد عند الكعبة وأسقاكم الله الماء به ولأجله ، الآن تعادوه ]]

الدليل ، فكون أبو طالب يذكرهم لقريش بالإستسقاء والنبي صلى الله عليه وسلم يسمع قصيدة عمه ويسكت

فماذا يعني سكوت النبي صلى الله عليه وسلم ، يا طلاب الشريعة {{ يسمى إقرار }} أي إقرار بصحة ما يقول عمه

لو كانت هذه الحادثة ، كذب

هل يسكت رسول الله على الكذب ؟؟

وهو المبلغ عن الله لو في أي خطأ أو كذب لا يسكت صلى الله عليه وسلم أبداً .. هنا اصبح عنا دليل شرعي صحيح

أن أبا طالب إستسقى بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو عمره 9 سنوات ، بإقرار النبي [[ اي موافقته على مايقول عمه  بالسكوت ]]

[[ البعض أنكرها وقالوا لا تصح السند ضعيف ، انا اكتب السيرة واحرص على ان أختار الصحيح منها من غير ما ارفق الدليل ، لأنني أكتبها في سياق يصل لعقول الناس وقلوبهم يصل للكبير والصغير والمتعلم والغير متعلم من غير ان اخرج عن المضمون ، هدفي من ذلك ان تعرفوا أكثر عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ، ويدخل النور لقلوبكم وتتذوقوا لذة الأيمان بحبه وحب صحابته الكرام  ]]

____________  الأنوار المحمدية _____________

___________ صلى الله عليه وسلم _______________

******************************************

اللهم إني أسألك في هذه الساعات العظيمة المباركة، من هذه الليلة العظيمة المباركة لنا ولإخواننا ولوالدينا ولأهلينا ولأولادنا ولكلّ أحبابنا زيادةً في الدِّين، وبركةً في العمر، وصحةً في الجسد، وسَعةً في الرزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ومقاماً في الجنة، وأن ترزقنا -يا الله- لذة النظر إلى وجهك الكريم..يا أكرمَ الأكرمين..

*اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا من النار..*

اللهم آمين

******************************************

لا شيء في الطبيعة يعيش لنفسه ..

‏النهر لا يشرب ماءه .. ‏والبحر لا يأكل سمكه .. ‏والأشجار لا تأكل ثمارها .. ‏الشمس لا تُشرق لذاتها .. ‏والزهرة لا تُعبِقُ لنفسِها .. ‏وذات الضَّرْعُ لا تشرب لبنها ..

‏خُلِقت الأشياء لتخدم غيرها ..

‏هذه حكمة الله ورسالته لنا .. ‏فلنكن عوناً لبعضنا ..

ف‏إذا جاءك المهموم .. أنصت.

وإذا جاءك المعتذر .. اِصفح.

وإذا قصدك المحتاج .. أنفق.

كل شيء حولنا يرحل ويغيب إلا الخير ..

فإنه يظل مغروساً في النفس ..

‏‏إذا جاءكَ أحد طالباً نفعك

تأكد بأنك أنت المنتفع أكثر منه،

ساقه الله إليك وفتح لكَ باب خير

"إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم"

أسعد الله صباحكم بكل خير

******************************************

*الداعية المعاصر الغزالي: رأيت رجلا بالبادية له من العمر 120سنة.. فسألته عن هذا النشاط في مثل هذا العمر؟*

*فقال:  تركت الحسد فبقي الجسد..*

            *تستحق التأمل*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. لو أننا نعلم ما يُقال عنّا في غيابنا  لما ابتسمنا في وجوه الكثير من الناس!!*

(حقيقة)

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. سئل حكيم لما السماء صافية؟ فابتسم وقال: لأن البشر لا يعيشون فيها!!*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. قليل من الماء ينقذك وكثير من الماء قد يغرقك!!.. فتعلم دائما ان تكتفي بما تملك.*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. كي تنجح في الحياة تحتاج أمرين:✨الثقة... ✨والتجاهل*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. الغباء نقص، والتغابي كمال، والغفلة ضياع، والتغافل حكمة!*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. الضيقه المجهولة؟؟.. لربما هي ذنوب تطلب منك استغفارا..*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. ﺍﻟﻘُﺮﺁﻥْ: ﺭَﺋﺘﻚْ ﺍﻟﺜَﺎﻟﺜَﺔ؛ ﺣِﻴﻦَ ﺗَﺨﺘﻨَﻖ ﻣَﻦ ﺩُﺧَﺎﻥ ﺍﻟﺤَﻴﺎﺓّ ﻓﻬﻮ: ﻳﻨﻔﻊ، ﻳﺸﻔﻊ، ﻭﻳﺮﻓﻊ؛ ﻻ تهجروه ♥️*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. الصلاة: تجعل الانسان أكثر تحكما في انفعالاته، قال تعالى: ﴿خلق الانسان هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين﴾*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. دائماً الحاسد يراك مغروراً؛ والمحب يراك رائعاً!!*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. لا تتألم إذا أنكر احدهم فضلك عليه!!!.. فـأضواء الشوارع تُنسى في النهار!!!*

          ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. ما من صلاة واحدة على النبي وآله ﷺ ترتفع للسماء إلا وتهطل بـ عشرة!!.. فعجباً لمن يبخل على نفسه!!*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. سقطت شجرة فسمع الكل صوت سقوطها!!.. بينما تنمو غابة كاملة ولا يسمع لها أي ضجيج!! فالناس لا يلتفتون لتميزك بل لسقوطك!!!!!*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. بعض المنعطفات قاسية!!.. لكنّها إجبارية لمواصلة الطريق!!*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. تعلموا كيف تهدون النور لمن حولكم وإن كانت خفاياكم حالكة جداً!!..*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*.. الذي يجلب النحس دائما ليس الحظ!! إنما الذنوب المتراكمة والتي نسينا معظمها!!.. [إن المعاصي تزيل النعم]..*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*الزواج: "أبسط مثال".. ﻓﻲ صدر الاسلام ﺳﻬﻠﻮا ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺻﻌبا.. وﻓﻲ ﺯﻣﻨﻨﺎ هذا ﺻﻌﺒﻮا ﺍﻟﺤﻼﻝ فأصبح ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ سهلا...*

*حقيقة♡*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*ﺗﻘﺪﻡ ﺷﺎﺏ ﻓﻘﻴﺮ ﻟﺨﻄﺒﺔ ﻓﺘﺎﺓ.. ﻓﻠﻢ ﻳﻮﺍﻓﻘﻮﺍ عليه!.. ﺛﻢ ﺗﻘﺪﻡ ﺷﺎﺏ ﻏﻨﻲّ ﻭلكنه ﻓﺎﺳﻖ فواﻓﻘﻮﺍ.. ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻴﮭديه ﺍلله!!!.. ﻟِﻤّﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻋﻦ الأﻭﻝ ﺳَﻴﺮﺯقه ﺍلله.. ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﮭﺎﺩﻱّ ﻫﻮ نفسه ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ؟*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*للتأمل فقط!!!.. نبحث في جيوبنا عن أقل فئات النقود كي نتصدق بها، ثم نسأل الله أن يرزقنا الفردوس الأعلى، ما أقل عطايانا، وما أعظم مطلوبنا!!!..*

        ~✿❁࿐❁✿~

*✍ الغزالي:*

*طبتم.. حيث.. كنتم.. ثلاث أدعية أذكروهم في سجودكم:*

*- اللهم إني اسألك حسن الخاتمة.*

*- اللهم ارزقني توبةً نصوحة قبل الموت.*

*- اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.*

        ~✿❁࿐❁✿~

رحمه الله توفي وهو يلقي محاضرته الدعوية في مؤتمر بالرياض

******************************************

‏اللهم إنه قد عظُمَ الخطْب واشتدّ الكرب وتفاقم الأمر ، ولا إلٰه إلا أنت إليك المشتكى وأنت المستعان ولا حول ولا قوة إلا بك ..

اللهم الطُف بحالنا وارحم ضعفنا وتولّ أمرنا ..

اللهم إنه يعزّ علينا أن نُحال دون مساجدنا فأْذن لهذا البلاء بالزوال يا قوي يا قادر .

‏اللهُمَّ احفظ بلادنا. وبلاد المسلمين من الوباء ‏والفتن ماظهر منها وما بطن

اللهُمَّ إن هذا الوباء قد غدا من حولنا وأمره بين يديك..

فحِل بيننا وبينہ بلطفك وسترك وعفوك ورحمتك وأحمينا من شره وبلائہ وسائر بلاد المسلمين ..

******************************************

????*‏(وإنَّما أمر بسؤال العَفو في ليلة القدر بعد الاجتهاد في الأعمال فيها وفي ليال العشر؛ لأنَّ العارفين يجتهدون في الأعمال، ثمَّ لا يرون لأنفسهم عملًا صالحًا، ولا حالًا، ولا مقالًا،  فيرجعون إلى سؤال العَفو، كحال المُذنب المُقصِّر، قال يحيى بن معاذ: ليس بعارفٍ من لم يكن غاية أمَلِهِ من الله العَفو).*

 قاله الإمام ابن رجب الحنبلي (المتوفى ٧٩٥هـ) رحمه الله تعالى في كتابه: *(لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف)* من نسخة بخطِّ العالم علاء الدِّين المَرداوي (المتوفى ٨٨٥هـ).

******************************************

*زار الفاروق عمر بن الخطاب في العشره الأواخر من رمضان قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فوجد إعرابيا يقف امام القبر ويدعو، فوقف عمر خلفه وأنصت اليه .. يقول الإعرابي:*

*"اللهم هذا حبيبك، وانا عبدك، والشيطان عدوك، فان غفرت لي سُرّ حبيبك، وفاز عبدك، وحزن عدوك، وإن لم تغفر لي حزن حبيبك، ورضي عدوك، وهلك عبدك !!* 

*وانت اكرم من ان تحزن حبيبك وترضي عدوك  وتهلك عبدك*

*اللهم ان كرام العرب اذا مات فيهم سيد اعتقوا عبيدهم عند قبره، وهذا سيد العالمين مات فاعتقني من النار عند قبره"*

*فنادى عمر بأعلى صوته:*

*اللهم إني ادعوك بما دعى* *هذا الأعرابي ... وبكى عند القبر حتى ابتلت لحيته !*

*اللهم نحن ندعوك بما دعا هذا الإعرابي  فاعتق رقابنا ورقاب* *ابائنا وامهاتنا  وارحامنا وكل* *من له حق علينا من النار ياالله*

******************************************

ثلاث دعوات تمسكوا بها في هذه الليالي المباركة:

- اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا (دعاء أوصى به الرسول للسيدة عائشة في العشر الأواخر)

- اللهم إنا نسألك الحسنى وزيادة (فالحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها)

- اللهم بلغنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قَدَر قدرك (فقدر الله عظيم وربما يأتيك بدعائك هذا أضعاف ما تمنيت فلماذا تكون قصير النظر وتطلب قدر حاجتك إذا كان بإمكانك أن  تطلب قدر ملكه الذي لا يضام)

    جعلنا الله وإياكم من عتقائه في هذا الشهر الكريم

وسوم: العدد 877