منوعات روحية 900

انتشر بوسائل التواصل الاجتماعي طلب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سواء بكتابة الاية او الطلب ثم العجيب والاعجب ان صاحب الطلب لا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وقد حذرت مرارا وتكرارا بوجوب كتابة صلى الله عليه وسلم في نهاية الدعوة حتى يتخلص الانسان الطالب من ثلاث معاصي وإثم وهي:

١- إثم الوقوع في هذه الاية

(أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم)

٢- إثم البعد عن رحمة الله تعالى كما ورد في الحديث ان النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال آمين فلما نزل قالوا يارسول الله لقد سمعناك تقول آمين ثلاث مرات بعد صعودك درج المنبر فأجابهم صلى الله عليه وسلم:

لقد جاءني جبريل فقال لي: بعد من ذكرت عنده ولم يصل عليك فقلت آمين ... الحديث  أي بعد من رحمةالله

٣- الاثم الثالث هو اثم البخل لقوله صلى الله عليه وسلم: (البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي)

فانتبهوا اخواني احبابي لخطورة الموضوع

واكتبوها صريحة مدوية صلى الله عليه وسلم

والله أعلم

وكتبه راجي رحمة وعفو ربه الحنان المنان

محمد نور سويد

*****************************

التأمين النبوي الخماسي على الحياة، التأمين الذي يغفل عنه كثير من الناس.

*- التأمين الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله".

*- التأمين الثاني، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ آية الكرسي دُبر كل صلاةٍ مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت".

*- التأمين الثالث: من قال "اللهم أنت ربي لا اله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت،  أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لى فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، قال صلى الله عليه وسلم: من قالها من النهار موقناً بها فمات من يومه قبل أن يُمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقناً بها قبل أن يُصبح فهو من أهل الجنة.

*- التأمين الرابع ضد المصائب الفُجائية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال حين يُمسي:

"بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم "، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يُصبح ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي.

*- التأمين الخامس، التأمين الشامل:

هذا تأمين شامل يحفظك ضد كل المخاطر الدينيه والدنيويه عامة:ً "اللهم يامن لا تضيع ودائعه، أستودعك نفسي وديني وبيتي وأهلي ومالي وخواتيم أعمالي، فاحفظنا بما تحفظ به عبادك الصالحين".

*****************************

‏اللهم أنت المعين وبك الأنفس تستعين

وبك القلوب تستكين اجعلنا لنعمك شاكرين

وبقضائك راضيين وبذكرك متلذذين وبرضاك طامعين

وفي ظل عرشك آمنين مطمئنين وفي الجنة خالدين

يارب العالمين

‏ربي أسعد هذه الوجوه الطيبه واجعلني واياهم ممن عفوت عنهم وغفرت لهم ولوالديهم ولكل عزيز لديهم وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

      صباح الخير

*****************************

بيت الأم والأب بعد بيت الله

هو البيت الوحيد الذي تستطيع الذهاب إليه عشرات المرات بدون دعوه وكل مرة يصبح صاحب البيت سعيداً وسعيداً أكثر

هو البيت الوحيد الذي يمكنك أن تضع المفتاح في الباب وتدخل إليه مباشرة

هو البيت الذي به عيون محبة تنظر للباب حتى تراك

هو البيت الذي يذكرك باستقرارك وسعادتك أثناء طفولتك

هو البيت الذي حضورك فيه والنظر إلى أمك وأبيك يحسب لك عبادة وحديثك معهم كالذكر في الثواب

هو البيت الذي إذا لم تذهب إليه ينقبض قلب أصحابه ويغتمون وإن آذيتهم تغضب الله

هو البيت الذي به شمعتين احترقتا لتضيء لك الدنيا وتملأ حياتك بالسعادة والفرح

هو البيت الذي سفرة الطعام فيه خالصة لك وليس بها أي رياء

هو البيت الذي إذا جاء وقت الطعام ولم تأكل ينكسر قلبيهما ويتضايقان

هو البيت الذي كل مافيه من ضحك وسعادة يقدم لك

هو بيت الوالدين 

فاعرفوا قدر هذه البيوت

*****************************

الجمعة ٦ ربيع ١  ١٤٤٢

الحديث ١٦٣٦

في حديث أبي طلحة رضي الله عنه أنه قال:

[أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جاءَ ذاتَ يومٍ و البُشرَى في وجهِهِ فقلنا إنَّا لنرَى البُشرى في وجهِكَ

قال إنَّهُ أتاني الملَكُ فقال يا محمَّدُ إنَّ ربَّكَ – عزَّ وجلَّ - يقولُ

" أما يرضيكَ أنَّهُ لا يصلِّي عليكَ أحدٌ إلَّا صلَّيتُ عليهِ عشرًا "

" ولا يسلِّمُ عليكَ أحدٌ إلَّا سلَّمتُ عليهِ عشرًا "]

رواه النسائي وأحمد وهو صحيح.

وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ

إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ

وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ

فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ

نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ  وَفَتْرَة

منَ الرسلِ  والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ

اللهم صلِِّ و سلِّم وبارك على سيِّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلِّم

*****************************

*‏فوق يدك*

‏-

‏﴿إِن الذِين يبايعونك إنما يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوقَ أَيْدِيهِم﴾

‏ما أجمله وأعظمه من شعور وأنت تصافح النبيﷺمبايعاً له وتستحضر أن يد الله فوق يدك

‏قال ابن كثير:هو حاضر معهم

‏يسمع أقوالهم ويرى مكانهم

‏ويعلم ضمائرهم وظواهرهم

*****************************

من مناجاة الإمام ابن عطاء الله السكندري رحمه الله تعالى ورضي عنه :

* إلهي .... كيف يُرجى سواك ، وأنت ما قطعتَ الإحسان ؟!

وكيف يُطلب من غيرك ، وأنت ما بدَّلت عادة الامتنان ؟!

يا من أذاق أحباءه حلاوة مؤانسته ، فقاموا بين يديه متملقين ،

ويا من ألبس أولياءه ملابس هيبته ؛ فقاموا بعزته مستعزين ،

أنت الذاكر من قَبل الذاكرين ،

وأنت البادئ بالإحسان من قَبل توجه العابدين ، 

وأنت الجواد بالعطايا من قبل طلب الطالبين ،

وأنت الوهَّاب 

ثم أنتَ لِما وهبتنا من المستقرضين  .

*****************************

 فتوى الحافظ ابن حجر العسقلاني في الاحتفال بالمولد النبوي.

سُئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل أحمد ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصُّه:

أصلُ عمل المولد بدعةٌ لم تُنقل عن أحدٍ من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملتْ على محاسنَ وضدِّها، فمَن تحرّى في عملها المحاسنَ وتجنَب ضدّها كان بدعة حسنة، وإلا فلا.

قال: وقد ظهرَ لي تخريجُها على أصلٍ ثابتٍ، وهو ما ثبت في "الصحيحين" من أنّ النبي صلى الله عليه وسلّم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم، فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون، ونجّى موسى فنحن نصومه شكراً لله تعالى. فيُستفاد منه فعلُ الشكر لله على ما مَنَّ به في يومٍ معينٍ من إسداء نعمةٍ، أو دفع نقمةٍ.

ويُعاد ذلك في نظير ذلك اليوم مِن كل سنة.

والشكرُ لله يحصلُ بأنواع العبادة كالسجود، والصيام، والصدقة، والتلاوة.

وأي نعمةٍ أعظم من النعمةِ ببروزِ هذا النبيِّ نبي الرحمة في ذلك اليوم؟

وعلى هذا فينبغي أنْ يُتحرى اليوم بعينه، حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء.

ومَنْ لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر، بل توسّع قومٌ فنقلوه إلى يومٍ من السنة، وفيه ما فيه.

فهذا ما يَتعلق بأصل عمله.

وأمّا ما يُعمل فيه فينبغي أنْ يُقتصر فيه على ما يُفهِم الشكر لله تعالى مِن نحو ما تقدَّم ذكرُه من التلاوة، والإطعام، والصدقة، وإنشادِ شيء من المدائح النبوية، والزُّهدية المحرِّكة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة.

وأمّا ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أنْ يُقال:

ما كان مِن ذلك مباحاً بحيثُ يقتضي السرورَ بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به.

وما كان حراماً أو مكروهاً فيُمنع.

وكذا ما كان خلاف الأَولى. انتهى.

*****************************

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ ۚ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا }

ماأبهجها من بشارة ،،، وماأعظمها من رحمة ،،، من الرحمن الرحيم،،، وماأجملها من تحية بين المؤمنين ،،، وماأروعه من إعداد للأجر الكريم من الله العظيم اللطيف الكريم،،، وماأجزله من ثواب عظيم كريم ،،، فاستبشروا ياأيها الذاكرين الله كثيراً والذاكرات ،،،

وسوم: العدد 900