عشرة دروس تربوية من الهدي النبوي
م. محمد عادل فارس
[email protected]
الحلقة الأولى
سيدنا رسول الله r، الذي ارتضاه لنا الله تعالى رسولاً ونبياً وأسوة حسنة، هو الهادي والقائد والمربي والمعلم والقاضي... عليه أفضل الصلاة والتسليم. ونحن، في هذه السطور، نشير إلى بعض الدروس التربوية التي نستفيدها من هديه
r في شأن التربية والتعليم.
1- اعتماد البيان العملي لتوضيح طرائق التنفيذ:
كثيراً ما يسمع الطفل أو الكبير شرح مسألة ما، لكنها لا تكون واضحة في نفسه كما لو رآها تُنَفَّذ أمامه. وهذا ما كان يحرص عليه النبي r وهو يعلّم أصحابه. ولعل الأمثلة من السنة النبوية على هذا الأسلوب كثيرة.
منها:
ما روى أبو داود والنسائي وابن ماجه، من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن رجلاً أتى النبي r فقال: يا رسول الله كيف الطَّهور؟ [أي الوضوء]، فدعا رسول الله r
بإناء فيه ماء فغسل كفيه ثلاثاً حتى استوفى، ثم قال: "فمن زاد على هذا أو نقص، فقد تعدى وظلم".
وأنه r أمر بإقامة الصلاة وقال: "صلّوا كما رأيتموني أصلّي" أخرجه أحمد والبخاري، وأنّه r
حجّ وقال: "خذوا عنّي مناسككم" رواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي وغيرهم بألفاظ متقاربة، وأنه r مرّ بغلام يسلخ شاةً وما يُحْسِن، فقال له رسول الله r:
"تَنَحَّ حتى أُرِيَك" فأدخل يده بين الجلد واللحم فدَخَس بها [أي دفع]، حتى دخلت إلى الإبط. والحديث رواه أبو داود.
2- مراعاة مراحل النمو، فلكل مرحلة من مراحل العمر، بدءاً من الطفولة المبكرة، وانتهاء بالشيخوخة، توجيهات تناسبها. وفي الهدي النبوي نلتقط هذه القبسات:
- سنّ لنا رسول الله r أن نؤذّن في أذُن المولود ليكون أولَ ما يطرقُ سمعه كلماتُ التوحيد، وقد روى الإمامان أحمد والترمذي أن رسول الله r
أذَّن في أُذُن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة بالصلاة [أي بالأذان الذي يؤذَّن به للصلاة].
وفي البدء في التربية منذ اليوم الأول تعليم لنا أن التربية تبدأ مع بدء الحياة.
وكما يقول الأستاذ محمد قطب في "منهج التربية الإسلامية": "فقدرة الطفل على الالتقاط الواعي وغير الواعي، كبيرة جداً، أكبر مما نظن عادةً، ونحن ننظر إليه على أنه كائن صغير لا يدرك ولا يعي"!.
- كما سنّ لنا أن نعطي الولد حقه من اللعب واللهو، إذ اللعب للطفل نشاط تربوي ينمي قدراته البدنية النفسية والعقلية.
وقد كان لعائشة رضي الله عنها، وقد تزوجت صغيرة، ألعاب، فكان r يرعاها في ذلك ويقدّر حبها لها.
وكان لأحد أطفال الصحابة، وهو أبو عمير، نَغْرٌ [طائر صغير كالعصفور] يلعب به، فكان r يداعبه بذلك ويمازحه.
أخرج البخاري ومسلم وأبو داود عن أنس t قال: كان رسول الله r أحسنَ الناس
خلقاً، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير – وهو فطيم – كان إذا جاءنا قال: "يا أبا عُمير! ما فعل النُّغَير" لنغْر يلعب به.
وكان بعض أهل الحبشة يلعبون في المسجد، وكانت عائشة تحب أن تنظر إلى لعبهم، فكان r يقدّر رغبتها، ويعينها عليها:
روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله r يستر لي بردائه، وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد، حتى أكون أنا التي أسأمُه. فاقدروا قَدْر الجارية الحديثةِ السنِّ، الحريصة على اللهو.
- وسنّ لنا أن نتدرج مع الطفل في العبادات والآداب. روى أبو داود والحاكم، بإسناد صحيح، أن النبي r قال: "مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرّقوا بينهم في المضاجع".
- وسنّ لنا أن نسلّم على الأطفال إذا لقيناهم، فنعلمهم هذه السنة الطيبة، ونُشعرهم بشخصياتهم.
أخرج الأئمة أحمد والبخاري ومسلم من حديث أنس t قال: "... فخرجت إلى صبيان يلعبون، فجئت أنظر إلى لعبهم. فجاء رسول الله r
فسلّم على الصبيان يلعبون..."
وأخرج البخاري ومسلم عن أنس أنه مرّ على صبيان فسلّم عليهم، وقال: كان رسول الله r يفعله.
- وبيّن لنا أن التكليف الشرعي لا يبدأ قبل سن البلوغ، وأن أي توجيه وأمرٍ للطفل إنما يكون لتعويده وتهيئته لما بعد البلوغ، ففي الحديث الذي رواه أحمد والبخاري والترمذي وابن ماجه: "رُفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون المغلوب على عقله، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن النائم حتى يستيقظ".
- وسنّ لنا أن نرحم الصغار ونوقّر الكبار، ففي الحديث الذي رواه أحمد والحاكم عن عبادة بن الصامت أن النبي r قال: "ليس منا من لم يُجِلّ كبيرنا، ويرحمْ صغيرنا، ويعرِفْ لعالمنا حقه"، وهو حديث حسن.
- كما سنّ لنا أن نعوّد الصغار حضور مجالس الكبار لتقوى شخصياتهم، وتتسع آفاقهم، ويزدادوا علماً وخبرة وتجربة. هكذا كان مجلس النبي r:
أخرج البخاري ومسلم عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: قال رسول الله r: "أخبروني بشجرة، مَثَلُها مثل المسلم، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها، ولا تَحُتُّ ورقها". فوقع في نفسي النخلة، فكرهت أن أتكلم وثَمَّ أبو بكر وعمر. فلما لم
يتكلما قال النبي r: "هي النخلة". فلما خرجتُ مع أبي قلت: يا أبتاه، وقع في نفسي النخلة. قال: ما منعك أن تقولها؟! لو كنتَ قلتها كان أحبّ إليّ من كذا وكذا. قال: ما منعني إلا أنّي لم أرَكَ ولا أبا بكر تكلّمْتُما، فكرهتُ.
ومثل ذلك كان عمر يُدخل ابن عباس، وهو في مطلع شبابه، مع أشياخ بدر، وقصته في سؤالهم عن تفسير سورة النصر وجواب ابن عباس مشهورة.
3- ضرب الأمثلة الحية: وإذا كان القرآن قد ضرب لنا الأمثال في شؤون كثيرة، فإن الرسول المربي r كان يفعل ذلك لما له من دور تربوي فعّال. ومن ذلك قوله r:
"مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة..." رواه البخاري.
وقوله r: "إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير. فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة. ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً منتنة" رواه أحمد والشيخان.
وقوله r: "أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء. قال: فذلك مثل الصلوات الخمس، يمحو الله بهن االخطايا" رواه أحمد ومالك والشيخان والترمذي والنسائي وابن
ماجه.
4- التوضيح بالرسوم: وهو أمر يجلو الغامض، ويرسّخ الواضح، ويشدّ الانتباه. وفي السنة النبوية نماذج عدة من هذا الأمر، منها:
ما رواه الإمام أحمد وابن ماجه عن جابر قال: كنا جلوساً عند رسول الله r فخطَّ بيده على الأرض خطّاً هكذا وقال: هذا سبيل الله، وخطّ خطّين عن يمينه، وخطين عن شماله وقال: هذا سبيل الشيطان. ثم وضع يده في الخط الأوسط، ثم تلا هذه الآية:
}وأن هذا صراطي مستقيماً فاتّبعوه ولا تتّبعوا السبل{
وروى الأئمة أحمد والبخاري والترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن مسعود عن النبي r أنه خطّ خطّاً مربعاً، وخطّ خطّاً وسط الخط المربع، وخطوطاً على جنب الخط الذي وسط الخط المربع. وخطاً خارجاً عن الخط المربع. قال: أتدرون ما هذا؟ قالوا :
الله ورسوله أعلم. قال: هذا الإنسان الخط الأوسط، وهذه الخطوط التي على جنبه للأعراض تنهشه من كل مكان. إن أخطأ هذا أصابه هذا. والخط المربع الاجل المحيط به. والخط الخارجي الأمل.
5- استخدام القصة في التربية: فالنفس البشرية تتفاعل مع القصة ما لا تتفاعل مع الفكرة المجردة. وقد حوت السنة النبوية عدداً كبيراً من القصص التربوي، دعت عدداً من المؤلفين الفضلاء إلى إفراد كتب خاصة للقصص النبوي، كما كتبت كتبٌ في القصص القرآني. ومن القصص النبوي:
- ما رواه البخاري من حديث سمرة بن جندب يقصّ فيها النبي r رؤيا، فيها مشاهد متتابعة مروعة ورائعة، هي أمثلة للرجل يأخذ القرآن فيرفُضُه وينام عن الصلاة المكتوبة، والرجل الذي يكذب الكذبة تبلُغ الآفاق، والرجال والنساء الزناة والزواني، وآكل
الربا...
- وما رواه الشيخان من قصة الأقرع والأبرص والأعمى.
- وما رواه أحمد والشيخان والنسائي من قصة المرأتين اللتين عدا الذئب على ابن إحداهما فادّعت كل منهما أن الولد الباقي هو ولدها، واحتكمتا إلى داود ثم سليمان عليهما السلام.
- وما رواه البخاري من قصة أبي الأنبياء إبراهيم r وزوجه أم إسماعيل هاجر.
- وما رواه الترمذي من قصة الكِفْل، وهو رجل كان كثير المعاصي، ثم تاب حين راود امرأة محتاجة إلى المال فرآها ترتعد خوفاً من الله...
- وما رواه الشيخان من قصة الثلاثة الذين آواهم المبيت إلى غار.
الحلقة الثانية
تحدثنا في الحلقة الأولى عن خمسة دروس تربوية من الهدي النبوي، وهي:
1- اعتماد البيان العملي لتوضيح طرائق التنفيذ.
2- مراعاة مراحل النمو.
3- ضرب الأمثلة الحية.
4- التوضيح بالرسوم.
5- استخدام القصة في التربية.
والآن نكمل الدروس الخمسة الأخرى.
6- مراعاة الوقت المناسب للتوجيه والموعظة:
روى البخاري ومسلم: كان ابن مسعود t يذكّرنا في كل خميس مرة، فقال له رجل: يا أبا عبد الرحمن، لودِدْت أنك تذكّرنا كل يوم. فقال: أما إنه يمنعني من ذلك أني أكره أن أُمِلَّكم، وإني أتخولكم بالموعظة كما كان رسول الله
r يتخولنا بها، مخافة السآمة علينا.
وقد يجعل موعظته في الطريق لمن يركب خلفه على الدابة، كما في حديث ابن عباس، الذي رواه الترمذي، وفيه: "يا غلام، إني أعلّمك كلمات: احفظ الله يحفظْك. احفظ الله تجدْه تُجاهك..."
أو يجعلها تصحيحاً لخطأ يقع فيه أحد الأطفال، كما في حديث عمر بن أبي سلمة، الذي رواه البخاري ومسلم، قال: كنتُ غلاماً في حِجْر النبي r، فكانت يدي تطيش في الصفحة، فقال لي رسول الله
r: "يا غلام. سمِّ الله تعالى، وكُلْ بيمينك، وكُلْ مما يليك".
أو يجعلها تصحيحاً لخطأ يقع فيه الكبير، فيعلمه بطريقة تثير الانتباه، فيحفظ ذلك من وقع في الخطأ ومن شاهد الحدث. ومن أشهر ذلك حديث المسيء صلاته، الذي رواه البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجه، وهو أن رجلاً دخل المسجد فصلّى، ثم جاء إلى النبي r
فسلّم عليه، فرد السلام وقال له: "ارجِعْ فصلِّ فإنك لم تصلِّ" فعاد الرجل وصلى ثانية ثم ثالثة، والرسول r يقول له: "ارجِعْ فصلِّ فإنك لم تصلِّ" قال الرجل: والذي بعثك بالحق لا أُحْسِن غير هذا! وعندئذ علَّمه النبي r
الصلاة بما يوضّح له الخطأ الذي كان يقع فيه.
أو يجعلها دعوةً إلى الإسلام، وهو يعود غلاماً يهودياً. ففي صحيح البخاري: "فأتاه النبي r يعوده فقعد عند رأسه فقال: "أسلمْ" فنظر إلى أبيه وهو عنده [كأنه يستأذنه] فقال: أطِع أبا القاسم. فأسلم. فخرج النبي
r وهو يقول: "الحمد لله الذي أنقذه من النار".
7- إسداء النصح المباشر أحياناً، وغير المباشر أحياناً.
قد يجد الناصح فرصة مواتية لتوجيه النصح لأخيه المسلم بشكل مباشر وصريح، لا سيما إذا كان المقام يقتضي ذلك، وقد فعل النبي r ذلك. ولعل الأحاديث السابقة تمثل نماذج من هذا: حديث ابن عباس وحديث عمر بن أبي سلمة وحديث الغلام اليهودي. وقد يكون
النصح غير المباشر أجدى في ظروف أخرى. فكان r يفعل ذلك بقوله: ما بال أقوام يفعلون كذا:
عن أنس أن نفراً من أصحاب النبي r سألوا أزواج النبي r عن عمله في السر،
فقال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: لا آكل اللحم، وقال بعضهم: لا أنام على فراش، وقال بعضهم: أصوم ولا أفطر. فقام r فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟! ولكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني". رواه أحمد.
8- الأمر بالعدل بين الأولاد، وهو أمر تربوي جدير بالاهتمام، إذ يكون الولد حساساً تجاه أي تمييز لأحد إخوته عليه، لا سيما إذا لم يدرك الولد سبباً وجيهاً لهذا التمييز.
روى الأئمة أحمد وأبو داود والنسائي من حديث النعمان بن بشير قال: قال رسول الله r: "اعدلوا بين أولادكم. اعدلوا بين أولادكم. اعدلوا بين أولادكم".
ولا يقتصر هذا العدل على الإنفاق والهدية بل يلاحَظُ حتى في القُبلة.
روى البيهقي عن أنس t أن رجلاً كان جالساً مع النبي r فجاء بُنَيٌّ له،
فقَبَّلَه وأجلسه في حِجْره، ثم جاءت بُنَيّة فأخذها فأجلسها إلى جنبه [ولم يقبّلها] فقال النبي r: "فما عَدَلْتَ بينهما"!.
9- إعانة الولد على البر بوالديه: فإن البر بالوالدين من آكد الواجبات، لكن لسلوك الوالدين مع أولادهما دوراً في إعانتهم على هذا الواجب، أو تنفيرهم منه، فحُسن التربية، واللطف في المعاملة، والعدل بين الأولاد، والرفق في النصح والتوجيه، وتمكين الولد
من تنمية شخصيته، واستعمال الثواب والعقاب بحكمة، والقدوة الحسنة في البر، كل ذلك يعين على البِرّ، ويجعله يصدر تلقائياً من نفس الولد.
روى الطبراني عن رسول الله r قال: "رحم الله والداً أعان ولده على برّه".
وروى الحاكم عن رسول الله r قال: "عفُّوا عن نساء الناس تعفّ نساؤكم، وبرُّوا آباءكم تبرّكم أبناؤكم. ومن أتاه أخوه متنصلاً فليقبل ذلك محقاً أو مبطلاً، فإن لم يفعل لم يَرِدْ عليَّ الحوض". قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقال
الذهبي: صحيح.
وفي هذا الحديث فائدة أخرى وهي أنك إذا رأيت أخاك أخطأ معك، ثم جاء ينكر أنه أخطأ، فهذا اعتراف منه بأن هذا السلوك خاطئ. فاقبلْ منه ذلك!.
10- الحوار ومخاطبة العقل والوجدان: وقد كان النبي r لا يكتفي، في كثير من الأحيان، ببيان الحكم الشرعي، بل كان يعمل على الإقناع به، بل يعلّم أصحابه طرائق استنباط الأحكام الشرعية.
روى أحمد والطبراني، بإسناد صحيح، عن أبي أمامة أن فتى من قريش أتى النبي r فقال: يا رسول الله ائذَنْ لي في الزنى!. فأقبلوا عليه وزجروه فقالوا: مه، مه!. فقال r:
"ادنُهْ" فدنا منه قريباً، فقال: "أتحبُّه لأمك؟" قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداك! قال: " ولا الناس يحبّونه لأمهاتهم".
قال: "أفتحبّه لابنتك؟" قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداك! قال: "ولا الناس يحبونه لبناتهم".
ثم ذكر له عمته وخالته... قال: فوضع r يده عليه وقال: "اللهم اغفر ذنبه، وطهِّر قلبه، وحصِّن فرجه" قال: فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء!.
وإذا كان النبي r أقنع الفتى حين خاطب عقله ووجدانه، وجعله ينفر من المعصية بعدئذ، فإن في الحديث الآتي يُسأل النبي r
عن فتوى في مسألة الحج، فلا يكتفي أن يفتي السائل، بل يعلِّمه طريقة الاستنباط كذلك:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أتى رجل إلى النبي r فقال له: إن أختي نَذَرت أن تحجّ، وإنها ماتت! فقال النبي r:
"لو كان عليها دَيْنٌ أكنتَ قاضِيَه؟!" قال: نعم. قال: "فاقضِ الله، فهو أحق بالقضاء" رواه أحمد والبخاري ومسلم والترمذي وابن ماجه.
اللهم صلِّ على سيدنا محمد رسولاً ونبياً ومعلماً وقائداً وهادياً وبشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، والحمد لله رب العالمين.