المؤلِّفون في تفسير آية الكرسي وخواصِّها وفضائلها

ألَّف في تفسير هذه الآية كثيرٌ من العلماء.

فمنهم في القرن الثالث الهجري:

♦ الهادي إلى الحق: يحيى بن الحسين بن القاسم الحسني العلوي الرسي (ت:298هـ).

له "تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 2: 728.

وفي القرن السابع:

♦ بهاء الدين أبو الحسن علي بن أبي عبد الله محمد الأربيلي (كان حياً سنة 687هـ).

له "الحرز القدسي في تفسير آية الكرسي".

الفهرس الشامل 1: 344.

وفي القرن الثامن:

♦ كمال الدين عبد الرزاق بن أحمد الكاشي (ت:730هـ).

الفهرس الشامل 1: 371.

♦ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن عمر الربعي (ت:795هـ).

وكتابه "الفيض القدسي في تفسير آية الكرسي".

الفهرس الشامل 1: 431، وفي معجم المفسِّرين 1: 54: "الفتح القدسي".

وفي القرن التاسع:

♦ بدر الدين محمود بن إسرائيل بن عبد العزيز ابن قاضي سماونة (ت:823هـ).

الفهرس الشامل 1: 449.

♦ أبو الفتح محمد بن عبد الرحيم بن صدقة المخزومي الشامي (ت:837هـ).

له "الفيض القدسي في الكلام على آية الكرسي".

قال الأدرنوي في "طبقات المفسِّرين" ص 323: "هو مؤلف جليل، ذكر في تفسيرها مئتين وثلاثة وثلاثين وجهاً، وزاد عليها ولدُه الشيخ محمد مئة وثلاثين وجهاً". وقارن بكشف الظنون، 2: 1304.

♦ علي بن إبراهيم بن أبي بكر الدمياطي الأنصاري الشافعي (كان حياً سنة 873هـ).

وكتابه "الفيض القدسي عن آية الكرسي".

الفهرس الشامل 1: 483.

♦ عبد الله بن عمر البلتاجي الأزهري المصري (ت:876هـ).

له "هدى الأحباب لتفسير أعظم آية في الكتاب".

طبقات المفسِّرين للأدرنوي ص342.

♦ فتح الله بن أبي يزيد بن عبد العزيز الشرواني (كان حياً سنة 880هـ).

له "تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 1: 418 وكشف الظنون 1: 443. وذُكِرَ كتابُهُ في "الفهرس الفهرس الشامل" 2: 876 في الكتب المجهول تاريخ مؤلفيها.

♦ إبراهيم بن عمر البقاعي الشافعي (ت:885هـ).

له: "الفتح القدسي في آية الكرسي"، وقد ألفه سنة 879هـ[2].

♦ محمد بن محمد الجمالي البكري الخلوتي الرومي المعروف بجلبي خليفة (ت:886هـ).

له "تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 2: 622.

♦ إسماعيل بن عبد الله الرومي الصوفي الخلوتي (ت:899هـ).

له "تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 1: 91.

وفي القرن العاشر:

♦ صدر الدين محمد بن أبي الصفا الحسيني الشيرازي (ت:902هـ).

الفهرس الشامل 1: 516.

♦ عطاء الله جمال الدين بن محمود الحسيني الدشتكي الشيرازي (ت:926هـ).

الفهرس الشامل 1: 555.

♦ شمس الدين محمد بن أحمد الخضري الكاشي (ت:929هـ).

الفهرس الشامل 1: 596.

♦ بحرق: محمد بن عمر الحضرمي (ت:930هـ).

الفهرس الشامل 1: 596.

♦ شمس الدين محمد بن أحمد الخفري (ت:935هـ).

الفهرس الشامل 1: 557.

♦ محمد بن محمود المغلوي الوفائي (ت:940هـ).

ذكره في كشف الظنون 1: 443، وانظر معجم المفسِّرين 2: 633.

♦ عمر بن عبد الله بن أحمد بامخرمة الشيباني الحميدي (ت:952هـ).

له "الوارد القدسي في تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 1: 396.

♦ محمد بن علي بن طولون (ت:953هـ).

له "أزهار المرج في تفسير آية الكرسي المزج".

الفلك المشحون ص 77.

وله أيضاً: "فضل آية الكرسي وتفسيرها".

الفلك المشحون ص 14.

♦ شمس الدين محمد بن أحمد الحفري[3] (كان حياً سنة: 957هـ).

الفهرس الشامل 1: 603.

♦ محمد بن محمد العمري المعروف بسبط المرصفي (ت:966هـ).

له "مطلع النيّرين في تفسير الفاتحة وسورة الكرسي والمعوذتين".

معجم المفسِّرين 2: 625.

♦ أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفى العمادي الحنفي (ت:982هـ).

الفهرس الشامل 1: 632.

♦ أبو الفتح محمد خليل الشعراني (ت:983هـ).

وكتابه "مفتاح سر القدس".

الفهرس الشامل 1: 633[4].

♦ بدر الدين بن رضي الدين الغزي (ت:984هـ).

ذكره في كشف الظنون 1: 443 وانظر معجم المفسِّرين 2: 627.

♦ أحمد بن محمد بن الرومي الحموي (ت؟).

له "الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي" مخطوط بتاريخ (950هـ) كما في "الفهرس الفهرس" 2: 852 فلعل مؤلفه من أهل هذا القرن.

وفي القرن الحادي عشر:

♦ أبو الفضل فيض الله بن مبارك الناكوري الأكبر آبادي الهندي (ت:1004هـ).

الفهرس الشامل 2: 655.

♦ بدر الدين أبو عبد الله محمد بن محمد الشافعي الكرخي (ت:1006هـ).

وكتابه "المنهج الأسنى في آية الكرسي والأسماء الحسنى".

الفهرس الشامل 2: 658 ومعجم المفسِّرين 2: 627.

♦ زين الدين منصور سبط ناصر الدين الطبلاوي (ت:1014هـ).

وكتابه "السر القدسي في تفسير آية الكرسي"، وله نسخ كثيرة.

الفهرس الشامل 2: 661 وانظر معجم المفسِّرين 2: 688.

♦ عبد الله بن عبد الرحمن الدونشري (ت:1025هـ).

له "هدية الأحباب في تفسير أعظم آيات الكتاب".

معجم المفسِّرين 1: 314.

♦ عبد الرحمن بن عيسى بن مرشد العمري (ت:1037هـ).

له "الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 1: 271. الفهرس الشامل 2: 868.

♦ محيي الدين عبد القادر بن شيخ بن عبد الله العيدروس اليمني الهندي (ت:1038هـ).

وكتابه "الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي".

الفهرس الشامل 2: 683 ومعجم المفسِّرين 1: 293.

♦ صدر الدين محمد بن إبراهيم بن يحيى القوامي الشيرازي (ت:1059هـ).

وكتابه "العروة الوثقى".

الفهرس الشامل 1: 689 وانظر معجم المفسِّرين 2: 740.

♦ محمد بن حسين الأنقروي الرومي (ت:1098هـ).

له: "تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 1: 523.

وفي القرن الثاني عشر:

♦ عبد الله بن محمود الأشني (كان حياً سنة 1118هـ).

له "الحدائق القدسي [كذا] في تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 1: 327.

♦ ساجقلي زاده: محمد بن أبي بكر المرعشي (ت:1150هـ).

له: "غاية البرهان في بيان أعظم آية في القرآن".

معجم المفسِّرين 2: 505.

♦ ابن أبي إسحاق: محمد بن إسماعيل العلائيه وي (1096ــ1166هـ).

له: "تفسير آية الكرسي".

هدية العارفين 2: 329.

♦ أسعد أفندي (لعله أسعد بن محمد بن إسماعيل) (ت:1166هـ).

الفهرس الشامل 2: 765.

♦ إسماعيل بن إبراهيم الهمشيني (كان حياً سنة 1178هـ).

الفهرس الشامل 2: 773.

♦ محمد بن عبد ربه بن علي العزيزي المعروف بابن الست (ت:1199هـ).

له "حاشية على تفسير آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 2: 546.

♦ مير محمد علاء الدين العراقي (من علماء القرن11هـ/12هـ).

الفهرس الشامل 2: 736.

وفي القرن الثالث عشر:

♦ عيسى بن أحمد (لعله الكردي كان حياً سنة 1200هـ).

الفهرس الشامل 2: 873.

♦ علي بن محمد الآمدي (كان حياً سنة 1203هـ).

الفهرس الشامل 2: 789.

♦ محمد كاظم بن محمد قاسم الحسيني الجيلاني الرشتي (ت:1259هـ).

الفهرس الشامل 2: 809 ومعجم المفسِّرين 1: 443.

♦ إسماعيل حقي بن يوسف (مغربي زاده)، (من علماء القرن الثالث عشر والرابع عشر).

الفهرس الشامل 2: 819.

وفي القرن الرابع عشر:

♦ محمد الحسيني بن إبراهيم الظواهري المصري (ت:1365هـ).

له "تفسير آية الكرسي الكريمة" ط.

♦ عبد الرحمن بن محمد الدوسري (ت:1399هـ).

له "تفسير آية الكرسي" ط.

تتمة الأعلام 1: 283، تكملة معجم المؤلفين 284، معجم مُصنَّفات الحنابلة 7: 165.

وفي القرن الخامس عشر:

♦ محمد الصالح العثيمين.

وكتابه "تفسير آية الكرسي" ط.

♦ د. فضل إلهي.

وكتابه "فضل آية الكرسي وتفسيرها" ط.

♦ محمد متولي الشعراوي.

له "يصبِح المؤمن ويمسي في ظلال آية الكرسي".

حواشي "البرهان" للزركشي 2: 68.

♦   ♦   ♦

وهناك مؤلِّفون لا تُعْرَفُ وفياتُهم وهم:

♦ مصطفى نوري الشهير بقلندر زاده، له: "النور الأنسي في تفسير آية الكرسي"، رأيته مخطوطاً في مكتبة مكة المكرمة بمكة، والنسخة تعود إلى القرن الرابع عشر الهجري على ما قال المُفهرس، وهي في 44 ورقة.

♦ سليمان الجرجي -الجرمي.

الفهرس الشامل 2: 847.

♦ حسين بن أبي بكر بن عليجان.

الفهرس الشامل 2: 872.

♦ فخر الدين أحمد بن حيدر الكردي.

الفهرس الشامل 2: 880.

♦ محمد أسعد ناتوان.

الفهرس الشامل 2: 887.

♦ أبو العباس أحمد بن القرشي المغربي.

الفهرس الشامل 2: 891.

♦ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن هلال.

الفهرس الشامل 2: 899.

♦ محمد بن صالح الحسيني الرفاعي.

الفهرس الشامل 2: 858.

♦ ♦ ♦

وهناك مؤلَّفات لا يُعرف مؤلفوها:

♦ السر القدسي في تفسير آية الكرسي.

يوجد بهذا العنوان مخطوطتان.

الفهرس الشامل 2: 938 و985. ولعلهما لمنصور الطبلاوي، ولهذا الكتاب انتشارٌ كبير.

♦ رسالة في آية الكرسي.

الفهرس الشامل 2: 976.

♦ الفتح القدسي في تفسير آية الكرسي.

في مكتبة ولي الدين في المجموع (1344).

الفهرس الشامل 2: 982.

ويُحتمل أن يكون لأحمد الحموي، أو لعبد الرحمن العمري، أو للعيدروس.

♦ شرح آية الكرسي.

يوجد بهذا العنوان ثلاث مخطوطات.

الفهرس الشامل 2: 1204.

♦ وهناك رسالتان في خواصِّ آية الكرسي لا يُعرَفُ لهما مؤلِّف.

الفهرس الشامل 2: 908 و910.

♦    ♦    ♦

أما المؤلِّفون في فضائلها فهم:

♦ قطب الدين سعيد بن عبد الله بن الحسين الراوندي (ت:573هـ).

له: "اللباب في فضل آية الكرسي من الكتاب".

معجم المفسِّرين 1: 208.

♦ شمس الدين الذهبي (ت:748هـ).

له جزء في فضلها.

المعجم المفهرس لابن حجر ص111.

♦ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن سليمان القاهري الشافعي (ت:819هـ).

وكتابه: "الفيض القدسي في فضل آية الكرسي".

الفهرس الشامل 1: 449، وذُكِرَ في "هدية العارفين" 1:121، و"معجم المفسِّرين" 1: 71 بدون لفظ "فضل"، والصواب إثباتُه.

♦ مرّ ذكرُ كتابٍ لابن طولون (ت:953هـ).

♦ جمال الدين يوسف بن عبد الله بن سعيد الحسيني الأرميوني (ت:958هـ).

له "أربعون حديثاً تتعلق بآية الكرسي".

معجم المفسِّرين 2: 747.[5]

♦ حاجي أمير زاده: عالم محمد بن حمزة الأيديني (ت:1204هـ).

له رسالة في فضيلة آية الكرسي.

الفهرس الشامل 2: 793.

♦ محمد بن المختار بن أحمد الكنتي (ت: بعد1270هـ).

له "لطائف القدسي [كذا] في فضائل آية الكرسي".

معجم المفسِّرين 2: 634 و805.

[1] تتبعتُ هذه المعلومات في:

"الفهرس الشامل للتراث العربي الإسلامي المخطوط" -قسم التفسير-.

و"كشف الظنون".

و"معجم المفسِّرين" لعادل نويهض.

و"الفلك المشحون في أحوال محمد بن طولون" لابن طولون.

و"المعجم المفهرس" لابن حجر.

و"طبقات المفسِّرين" للأدرنوي.

وغيرها.

وانظر إذا أردتَ المزيد:

"معجم الموضوعات المطروقة في التأليف الإسلامي وبيان ما ألف فيها" 1: 28ــ29.

و"الذريعة" 4: 329ــ331.

[2] وقد حققته على نسختين من جستربيتي وآيا صوفيا، وطبع سنة 1422هـ-2001م.

[3] تكرَّر هذا الاسم ثلاث مرات، واختلفت النسبة -وقد يكون الاختلاف من النُّساخ- فهل هم ثلاثة أم اثنان أم واحد؟

لا يمكن القطع بشيء ما لم نرَ هذه المخطوطات المنسوبة إليهم.

[4] . هكذا في "الفهرس الشامل"، وقد نُسِبَ الكتاب في "تاريخ الأدب العربي" لبروكلمان (2/262) إلى الشيخ عبد الوهاب الشعراني (ت:973هـ)، وعنوانه "مفتاح السر القدسي في تفسير آية الكرسي".

[5] وقد طبع في القاهرة سنة 1407هـ. انظر مقدمة محقق "القول المعتمد في تفسير قل هو الله أحد" للمؤلف نفسه ص8.

وسوم: العدد 661