منوعات حرة 928

dfhhgffg928.jpg

****************************************

نسأل الله العظيم رب العرش العظيم الذي لا إله غيره ولا رب سواه العزيز القهار المنتقم الجبار أن ينتقم من

النظام المجرم

وعصابته وشبيحته

وحلفائه

الروس

والمجوس

وحزب الشيطان

والحوثيين

والصهاينة المعتدين

والصليبيين

والبوذيين

والهندوس

نسأل الله عز وجل أن ينتقم منهم شر انتقام وأن يمزقهم شر ممزق وأن يرد كيدهم في نحورهم إنه جل جلاله ولي ذلك والقادر عليه وما ذلك على الله بعزيز

****************************************

مشاعر الختام تبكينا

اللهم إنك سلمتنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال فلك الحمد على هذه النعمه.

*وها نحن في الثلث الأخير وبعد أيام قليلة سنسلمك شهر رمضان فتقبّله منا بصيامه وقيامه وأعف عن زلاتنا وسد الخلل في عبادتنا إنك غفور رحيم.*.

*إلهي وخالقي ومعبودي*

*لي دعوة عند بابك قبل انتهاء شهرك الفضيل* *أرجوك ربي وأتوسل إليك يا صاحب الاسم الأعظم والوجه الأكرم والعطيه الجزلى*

*أسألك بأسمائك الحسنى التي إذا سئلت بها أعطيت وإذا دعيت بها أجبت  يااااحي يااااقيوم .*.

*سلمنا لرمضانك القادم ونحن في صحة وعافية  ومن نحب.* 

*اللهم اعتق رقبتي ورقاب والديّ  وأهلي وأحبائي ومن له فضل علينا ومن له حق علينا مـِن النار *     

*اقترب موعد الفراق يا شهر رمضان *..

*أنت ستعود و لكن نحن هل سنعود معك؟*

*اللهم أحسن خاتمتنا واغفر لنا واعتق رقابنا* ..

*أينما كان محلي في قلوبكم، لا تنسوني من دعائكم في هذه الليالي المباركه.. لعلكم أقرب مني إلی الله منزلة ولكم دعوة لا ترد.. فلا تحرموني..  بصدق الدعوات بظهر الغيب فالروح تواقه.. ولن يضيع لكم أجر.. فهناك ملك يقول: ولك بالمثل* .....

اللهم آمين....

****************************************

منقول د السويدان

تعليقي على #سؤال_للتفكير

هل هناك علم واجب يأثم من لم يتعلمه ؟

الإجابة :

اسمحوا لي أن أفصل الإجابة لأهمية الموضوع

طبعاً هناك علوم واجبة يأثم من لم يتعلمها وهو قادر على ذلك

ويجب تعلمها بالدروس أو السماع أو القراءة او السؤال

والجاهل بهذه العلوم لا يجوز تكفيره

بل يأثم من يحتك به ويقدر على تعليمه ولم يفعل

وهي أربعة أمور :

أولاً : أصول العقيدة وهي :

١- الإيمان بالله تعالى

٢- واليوم الآخر

٣- والملائكة الأبرار

٤- والرسل الكرام

٥- والكتب السماوية الأصلية

وقال بعض العلماء

٦- والقضاء والقدر

وسبب الاختلاف ان القضاء والقدر ورد أنه من أركان الإيمان في حديث آحاد وليس حديثاً متواتراً

والعلم الواجب في أصول العقيدة هي الأساسيات وليس التفاصيل

فلا يضر الجهل بإجابة السؤال

( هل لله تعالى نفس ؟ ) فهذا من تفاصيل العقيدة وليس من أساسياتها

( الإجابة لزيادة العلم انه له تعالى نفس لقوله تعالى :

تعلم مافي نفسي ولا أعلم ما في  نفسك )

كما لا يضر إنكار مجئ المهدي حيث لم يرد في القرآن الكريم ولا الأحاديث المتواترة

بل لم يرد المهدي في أي حديث صحيح صريح

فالأحاديث إما ضعيفة

وإما غير صريحة

وكلاهما لا يؤخذ في قضايا العقيدة

فالعقيدة لا تؤخذ إلا بعلم يقيني

ورغم أن معظم العلماء يؤمنون بالمهدي

لكن الجهل به لا يأثم صاحبه

كما لا يضر الجهل بالنبي شيث عليه السلام

حيث لم يرد في القرآن الكريم أو الأحاديث المتواترة

وهكذا

وقد شرحت العقيدة وما يتعلق بها في كتابي ( مختصر العقيدة الاسلامية ) الذي أقره وقدم له شيخي العلامة  د. عمر الأشقر رحمه الله تعالى صاحب السلسلة الشهيرة والممتازة في العقيدة لمن أراد التفاصيل

ثانياً : الفروض

وهي أركان  الاسلام المشهورة :

١- النطق بالشهادتين

٢-الصلاة

٣- الصيام

٤- الزكاة

٥- الحج

والعلم واجب على من صارت واجبة عليه ( بالبلوغ أو غيره من الشروط كالقدرة المالية على الحج ونحوه )

فالعلم بالحج واجب على من قدر عليه ويصبح العلم أكثر تأكيداً عندما يعزم عليه

والعلم الواجب هو الأركان والواجبات والأمور التي تبطل العبادة

فلا يجوز الجهل مثلا بمبطلات الصيام

أما السنن فيحبذ العلم بها

لكنها لا يأثم جاهلها

ولكن عبادته مقبولة

ثالثاً : الكبائر

لقوله تعالى :

" الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ "

وقوله تعالى :

" إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا "

ويغفرها الله تعالى بالتوبة النصوح أو بفضل منه سبحانه

أما الصغائر فيغفرها الله تعالى باجتناب الكبائر أو بالاستغفار او  بفعل أي حسنة بعدها مباشرة  او بفضل منه سبحانه

والقرآن الكريم يسمي الصغائر ( اللمم )

" إِلَّا اللَّمَمَ ۚ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ ۚ "

ومن الصغائر الكذب لكنه يتحول الى الكبيرة إذا استعمل في شهادة الزُّور التي هي من الكبائر بالإجماع 

وأجمع العلماء على أن كل الذنوب التي عليها الحدود فهي من الكبائر

وكذلك أن من الكبائر كل الذنوب التي ( تكرر ) التأكيد على أن مرتكبها توعده الله عز وجل بالنار

واختلفوا على الأمور الأخرى

ونستطيع أن نلخص الكبائر بالأمور التي أجمع العلماء عليها

مثل الخمر والزنى وعقوق الوالدين والسحر ونحوها ( حاشاكم )

أما التي اختلفوا عليها فلا نستطيع اعتبارها من الكبائر مثل السفور للمرأة فالبعض جعله من الكبائر والبعض من الصغائر والبعض جعله ( قريب من الكبائر )

ورغم أن هذه الأمور اختلفوا على أنها من الكبائر لكنهم لم يختلفوا على أن من يفعلها يأثم

ولمزيد من التفصيل يمكن العودة لكتب الكبائر التي كتبها ابن كثير أو النووي أو الذهبي وغيرهم

رابعاً: علم الحال

هناك علوم يجب تعلمها حسب حالة الانسان ولا تجب على الجميع واليكم الأمثلة

أحكام الزواج لمن أقدم عليه

وكذلك الطلاق

أحكام البيع أوالتجارة أوالشراكة أو الاقتراض لمن أقدم عليها

أحكام صلاة السفر أو طهارة المريض ونحوها لمن كان في ذلك الحال

أحكام غسل الميت لمن باشر ذلك

وقيسوا عليها علم كل حالة لمن أقدم عليها

وأؤكد مرة أخرى أن الجاهل بالأمور أعلاه لا يجوز تكفيره

بل يأثم من يحتك به ولم يعلمه وهو قادر على ذلك

والله تعالى أجلُّ وأعلم

****************************************

قصة المواجهات في صباح يوم ٢٨ رمضان من خلال متابعتي الناقصة:

1) يوم٢٨ يوافق يوم توحيد القدس عند المغتصبين (المستوطنين) وهو اليوم الذي احتلوا فيه المسجد الأقصى, ويريدون الاحتفال بهذا اليوم في المسجد الأقصى وتدنيسه,

تزامن ذلك مع قرار محكمة العدو بطرد سكان حي الشيخ جراح من بيوتهم,

2) الفلسطينيون رابطوا واعتكفوا في المسجد الأقصى, فاجتمع لهم شرف الزمان والمكان وعبادة الرباط وشرف الحال: الطائفة المنصورة بأكناف بيت المقدس,

3) قررت حكومة المحتل إلغاء احتفال المغتصبين وأجلت محكمتهم قرار الطرد لمدة شهر, لتهدئة الأوضاع , وحتى لا تحدث صدامات بين أهل الأرض والمغتصبين, ولكنهم مع ذلك قرروا تفريغ المسجد الأقصى من مرابطيه إما لإثبات قوتهم أو لكسر إرادة الشعب المظلوم, وهيهات أن يحدث هذا,

4) كنا نظن أن القدس محتلة فاكتشفنا أن العواصم العربية محتلة, وأن القدس فيها أبطال يدافعون عنها, ولم تنته في القدس معركة الموجود من؟ والمفقود من؟ وإن انتهت معارك"غالب ومغلوب" أو "لا غالب ولا مغلوب"

5) كيف حدثت مواجهات اليوم٢٨ رمضان؟

كان المرابطون في المسجد الأقصى فاقتحم عليهم جنود الاحتلال وأطلقوا عليهم الرصاص المعدني والمطاطي والغاز المسيل للدموع فاختنقوا وسقط فيه ٢٠٠ أصابة ٤ منها خطيرة, فانحاز المرابطون إلى قبة الصخرة والمصلى المرواني واستمرت المواجهات حتى الآن,

6) فإن قيل: ماذا استفاد الفلسطينيون من مواجهة عدو أقوى منهم بكثير؟

فالجواب: المعارك لا تقاس بالعدد والعدة وإنما تقاس بالنتائج المترتبة على كل معركة ثم النتائج النهائية, أما نتائج المعركة فهي:

١- تحديث مشاعر الحب والولاء للمسجد الأقصى في نفوس المسلمين,

٢- أصبحت القضية الفلسطينية حديث الساعات في وسائل الأعلام الدولية,

٣- إرهاب العدو قُوبل بصبر وشجاعة أذهلت العدو والعالم كله, لأن المظلوم يدافع عن عقيدة وحق مسلوب, وهنا تنتشر عقيدة التضحية بالنفس والنفيس,

٤- كنا نظن أن الأقصى لا رجال له, وثبت أن الأقصى له أبطال لا مثيل لهم,

٥- تميزت صفوف الصادقين من المنافقين كصهاينة العرب وأبواقهم,

٦- كل جهود الصهاينة للتطبيع تم القضاء عليها بمواجهات اليوم وما قبله,

٧- المسجد الأقصى قضية كل مسلم, ومن يفرط فيه فسيفرط في مكة, ومن لا يهمه أمر مكة والأقصى فهو منافق وإن شغّب, والحرب دينية وليست وطنية, ودائماً وأبداً المسجد الأقصى هو بوصلة المسلمين, ولذلك يحاولون عبثاً تغيير بوصلتنا,

٨- أجيال المسلمين تتربى على قصص وبطولات حقيقية لا رياضية ولا..ولا..الخ,

٩- أصبح بيد السياسيين الصادقين قوة يستخدمونها في مفاوضاتهم مع العدو,

نعم آلمنا الجرحى بل والشهداء, والعدو يألم أكثر , ونرجوا ما لا يرجون,

١٠- وهو المهم: أن هذه المعارك جولات من المعركة النهائية التي بشرنا بها نبينا حين ينطق الشجر والحجر :"هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله" ...... منقول

****************************************

سأل طالب أستاذه في اللغة العربية :

- أستاذي ماسبب مانحن فيه من بلاء؟

فأجابه ...

  من روائع اللغة العربية

وسوم: العدد 928