سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح 4 - 5
توطئة :
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه " السلسلة " كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .
وقد أبدع "الشيخ إبراهيم الدرويش " في رسم صور الخرائط الذهنية في "الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة) .
اليوم الثالث من رمضان : مع_القرآن 4 - صلاة التراويح في بلدي #الجزائر4 صحا فطوركم
#الاثنين03رمضان1443 #مع_القرآن 4 آل_عمران_النساء
في ليلة اليوم الثالث من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء الرابع . ثمان ركعات بحزبين(7-8) على التفصيل التالي :
الجزء الرابع : سورة آل عمران ( كل الطعام كان حلا لبني .... + يستبشرون بنعمة... . ) . سورة النساء في نصف الحزب 2 من الجزء 4 .
7- الحزب 7 : كل الطعام كان حلا لبني...93
أ. 1/8 یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا۟ ٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِۦ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسۡلِمُونَ .سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: 102].
ب. ¼ ليسو سواء من أهل الكتاب ...113.
ت. 1/8 إِن تَمۡسَسۡكُمۡ حَسَنَة تَسُؤۡهُمۡ وَإِن تُصِبۡكُمۡ سَیِّئَة یَفۡرَحُوا۟ بِهَاۖ وَإِن تَصۡبِرُوا۟ وَتَتَّقُوا۟ لَا یَضُرُّكُمۡ كَیۡدُهُمۡ شَیۡـًٔاۗ إِنَّ ٱللَّهَ بِمَا یَعۡمَلُونَ مُحِیط .....سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: 120]
ث. ½ سارعوا إلى مغفرة .... 133
ج. 1/8 وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُول قَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِ ٱلرُّسُلُۚ أَفَإِی۟ن مَّاتَ أَوۡ قُتِلَ ٱنقَلَبۡتُمۡ عَلَىٰۤ أَعۡقَـٰبِكُمۡۚ وَمَن یَنقَلِبۡ عَلَىٰ عَقِبَیۡهِ فَلَن یَضُرَّ ٱللَّهَ شَیۡـٔاۗ وَسَیَجۡزِی ٱللَّهُ ٱلشَّـٰكِرِینَ ....... سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: 144
ح. ¼ إذ تصعدون ولا تلوون ....153.
خ. 1/8 إِن یَنصُرۡكُمُ ٱللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمۡۖ وَإِن یَخۡذُلۡكُمۡ فَمَن ذَا ٱلَّذِی یَنصُرُكُم مِّنۢ بَعۡدِهِۦۗ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلۡیَتَوَكَّلِ ٱلۡمُؤۡمِنُونَ .. سُورَةُ آلِ عِمۡرَانَ: 160
الحزب 8:يستبشرون بنعمة...171
أ. 1/8 وَكَیفَ تَكفُرُونَ وَأَنتُم تُتلَىٰ عَلَیكُم ءَایَـٰتُ ٱللَّهِ وَفِیكُم رَسُولُهُۥۗ وَمَن یَعتَصِم بِٱللَّهِ فَقَد هُدِیَ إِلَىٰ صِرَ ٰط مُّس تَقِیم ... سُورَةُ الِ عِمرَانَ 101
ب. 1/4 لتبلون في أموالكم ...186
ت. 1/8 مَتَـٰع قَلِیل ثُمَّ مَأوَىٰهُم جَهَنَّمُ ويئس ٱلمِهَادُ .... [سُورَةُ آل عِمرَانَ: 197
ث. ½ وَٱبتَلُوا ٱلیَتَـٰمَىٰ حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغُوا ٱلنِّكَاحَ فَإِن ءَانَنستُم مِّنهُم رُشدا فَٱدفَعُوۤا إِلَیهِم أَموَ ٰلَهُم....سُورَةُ النِّسَاءِ: 6
ج. ¾ لكم نصف ما ترك ....12 من سورة النساء
ح. ¼ تِلكَ حُدُودُ ٱللَّهِ وَمَن یُطِعِ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ یُدخِلهُ جَنَّـٰت تَجرِی مِن تَحتِهَا ٱلأَنهَـٰرُ خَـٰلِدِینَ فِیهَا وَذَ ٰلِكَ ٱلفَوزُ ٱلعَظِیمُ .. [سُورَةُ النِّسَاءِ: 13
خ. 1/8 یَأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوا لَا یَحِلُّ لَكُم أَن تَرِثُوا ٱلنِّسَاۤءَ كَرها.... سُورَةُ النِّسَاءِ: 19
تبدأ سورة " آل عمران – عمران والد موسى وهارون ومن نسله أب مريم عليهم السلام - وهي مدنية- 200 آية - " بنفس حروف سورة البقرة : " ألف لام ميم " ويتأخر ذكر الكتاب بعد آية " الله لا اله إلا هو الحي القيوم ". يصل الحزب السادس في الآية 14 .(وَٱللَّهُ عِندَهُۥ حُسنُ ٱلمََابِ (14) ۞قُل أَؤُنَبِّئُكُم بِخَير مِّن ذَٰلِكُم ) .
يكتمل الجزء الثالث في الآية 92. لَن تَنَالُواْ ٱلبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيء فَإِنَّ ٱللَّهَ بِهِۦ عَلِيمٞ (92) كُلُّ ٱلطَّعَامِ كَانَ حِلّا لِّبَنِي إِسرَٰءِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسرَٰءِيلُ عَلَىٰ نَفسِهِۦ مِن قَبلِ أَن تُنَزَّلَ ٱلتَّورَىٰةُ قُل فَأتُواْ بِٱلتَّورَىٰةِ فَٱتلُوهَا إِن كُنتُم صَٰدِقِينَ .ليبدأ الجزء الرابع بالحزب السابع من الآية 93 من سورة آل عمران , في قوله تعالى : كُلُّ ٱلطَّعَامِ كَانَ حِلّا لِّبَنِي إِسرَٰءِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسرَٰءِيلُ عَلَىٰ نَفسِهِۦ مِن قَبلِ أَن تُنَزَّلَ ٱلتَّورَىٰةُ قُل فَأتُواْ بِٱلتَّورَىٰةِ فَٱتلُوهَا إِن كُنتُم صَٰدِقِينَ ...
نزلت في قضية مجادلة نصارى نجران حين وفدوا إلى المدينة والى غاية الآية 33 حيث يذكر ( ان الله اصطفى ..) ويمتع الشيخ الطاهر بن عاشور في التحرير والتنوير : " انتقال من تمهيدات سبب السورة إلى واسطة بين التمهيد والمقصد . كطريقة التخلص . فهذا تخلص لمحاجة وفد نجران ....فابتدأ هنا بذكر ادم ونوح ..وذكر إبراهيم وهو أبو المقصودين بالتفصيل وبالخطاب .
وهنا يبدأ التفصيل حيث نذرت امرأة عمران ( يقال مات زوجها وتركها حبلى ) ما في بطنها( هو في العادة ذكر ) خالصا لخدمة بيت المقدس ؟لما اكتشفت أنها أنثى قالت " متأسفة وبعفوية " : "ربي إني وضعتها أنثى ؟ - كان التعليق بالمنطق اليماني :" الله اعلم بما وضعت ؟" ثم يليه المنطق العقلي المتداول :" وليس الذكر كالأنثى " ( وبحرف العطف –و- تواصل جملتها :" إني سميتها مريم ".(36) . وهنا يلزم الترتيب فنجد حرف –ف- :" فتقبلها ربها بقبول حسن "....وفي تواصلية للمشهد سريعة الكافل زكريا يسألها بعد أن يجد عندها رزق من أين لك هذا ؟ فيسأل الله الولد ولما يجاب يستغرب ؟ ثم يعود مرة أخرى ليبشر مريم بالولد فتستغرب ؟
يبدأ سرد قصة سيدنا عيسى عليه السلام(46-61) وقبل الختام بالابتهال ذكر بمنطق داحض للنصرانية بان مثل عيسى كمثل ادم فكلاهما دون أب ؟ فكان أولى بالتأليه الأول " سيدنا ادم عليه السلام " ؟ لتجد نفسك أمام لافتة منطقية كبيرة : " إن هذا لهو القصص الحق وما من اله إلا الله "..لينتقل مباشرة إلى محاججة أخرى لسيدنا إبراهيم عليه السلام فيكون المنطق "الواضح " كيف تجادل وتحاجج في إبراهيم ؟ والكتاب المزعوم المعرفة به نزل من بعده؟ بل كان حنيفا مسلما ؟ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه .
يبدأ الجزء 04 بان كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل . ليواصل الحديث عن " أهل الكتاب عموما ".والخلاصة أن امة الإسلام " خير امة أخرجت للناس " لماذا ؟ لأنكم أيها المسلمون :
1- تامرون بالمعروف
2- تنهون عن المنكر
3- وقبل ذلك وبعده تؤمنون بالله .
تذكر العضات والعبر من غزوة احد وكل واقعة كلها تجارب في حياة الفرد الدولة والمجتمع .
- وهنا تبدأ سورة النساء المدنية 175 آية .
سبب التسمية . قال الزركشي: لا شك أن العرب تراعي في الكثير من المسميات أخذ أسمائها من نادر، أو مستغرب يكون في الشيء من خلق، أو صفة تخصه، أو تكون معه أحكم، أو أكثر، أو أسبق لإدراك الرائي للمسمى. ويسمون الجملة من الكلام أو القصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها، وعلى ذلك جرت أسماء سور الكتاب العزيز، كتسمية سورة البقرة بهذا الاسم؛ لقرينة ذكر قصة البقرة المذكورة فيها، وعجيب الحكمة فيها، وسميت سورة النساء بهذا الاسم؛ لما تردد فيها من كثير من أحكام النساء.
ولا شك ان للتسمية دلالة قوية لاحترام الإسلام للنساء : "بسم الله الرحمن الرحيم : يَٰأَيُّهَا اَلنَّاسُ اُتَّقُواْ رَبَّكُمُ اُلذِے خَلَقَكُم مِّن نَّفْس وَٰحِدَة وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اُللَّهَ اَلذِے تَسَّاءَلُونَ بِهِۦ والأرحام إِنَّ اَللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا (1). يسدل ستار مشهد الجزء الرابع عند الآية 23 من سورة النساء .حديث عن المحرمات من النساء . ليبدأ الجزء الخامس بالآية 24 من نفس السورة وبداية الحديث عن المحصنت من النساء
- ينتهي اذن الجزء 04 في الاية 23 من سورة النساء .ليبدأ الجزء 05 من الآية 24 من نفس السورة نفسها ( اياتها 175 ) #صحا_فطوركم . والى لقاء
سلسلة المرشد المريح قبل صلاة التراويح - 5 -
توطئة :
في كل عام من رمضان يجتهد المسلم ختم القران الكريم مرة على الأقل وهو يحرص على صلاة التراويح فتكون ختمه أخرى مع القيام. و الإمام عادة يحاول في الدرس ذكر ما سيتلى في الحزبين أثناء صلاة التراويح , ومن هنا جاءت فكرة هذه " السلسلة " كتذكير للمسلم في كل يوم من رمضان يعرف على الأقل لمحة عن الحزبين قبل صلاة التراويح .فيمكن أن يسترشد به قبل الذهاب إلى صلاة التراويح , وهو أساسا ملخصات المفسرين و ما يخطر بالبال عند تلاوة القران ، ولان الغاية طبعا ليس نقل ما قيل في التفاسير وهو مالا يمكن إجماله في مجلدات ولا توضيح التقسيمات المعروفة . و إنما هو محاولة لجمع خريطة وذكر رؤوس أقلام بقدر ما تكون ملخصة تكون مفيدة بلا إطالة ولا اختصار مخل .
وقد أبدع "الشيخ إبراهيم الدرويش " في رسم صور الخرائط الذهنية في "الخريطة الذهنية لسور القران الكريم تمنح فرصة لتشكيل فكرة عامة ( عنوان رئيس ) وأفكار أساسية (عناوين فرعية حسب الآيات ) . فقد قام بتشكيل الشجرة للجزء من القران الكريم بأكمله والأغصان هي السور وآياته أغصان هذه الشجرة) .
اليوم الرابع من رمضان : مع_القرآن 5 - صلاة التراويح في بلدي #الجزائر5 صحا فطوركم
#الثلاثاء04رمضان1443 #مع_القرآن 5 سورة النساء
في ليلة اليوم الرابع من رمضان يقرأ الإمام في التراويح الجزء الخامس . ثمان ركعات بحزبين(9-10) على التفصيل التالي :
الجزء الخامس : الجزء الخامس :سورة النساء ( والمحصنات من النساء)
7- الحزب 9 : والمحصنات من النساء ...24
أ. 1/8 يا ايها الذين ءامنوا لا تاكلوا اموالكم بينكم بالبطل ......29
ب. ¼ واعبدوا الله ------------------------------------------36
ت. 1/8 من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه ----------45
ث. ½ ان الله يامركم ( في الجامع الثمن في اولئك (53)-----58
ج. 1/8 فلا وربك لا يومنون ( في الجامع الثمن في وما ارسلنك (63) -64
ح. ¼ فليقاتل في سبيل الله----------------------73
خ. 1/8 وما اصابك من حسنة فمن الله ------------------------78
الحزب 10: الله لا اله الا هو ....(86). فما لكم في المنافقين .....88
أ. 1/8 فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبةة من الله ---- (91)
ب. 1/4 ومن يهاجر في سبيل الله --------------- (99)
ت. 1/8 انا انزلنا اليك الكتب --------------- (104 )
ث. ½ لاخير في كثير من ------------------ ( 114)
ج. 1/8 وَمَن يَعْمَلْ مِنَ ٱلصَّٰلِحَٰتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ----- (123) .
ح. ¼ وان يتفرقا يغن الله كلا من سعته ----------------( 129)
خ. 1/8 وقد نزل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم --------- ( 139)
- سورة النساء المدنية 175 آية :
اولا : التسمية
سبب التسمية . قال الزركشي: لا شك أن العرب تراعي في الكثير من المسميات أخذ أسمائها من نادر، أو مستغرب يكون في الشيء من خلق، أو صفة تخصه، أو تكون معه أحكم، أو أكثر، أو أسبق لإدراك الرائي للمسمى. ويسمون الجملة من الكلام أو القصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها، وعلى ذلك جرت أسماء سور الكتاب العزيز، كتسمية سورة البقرة بهذا الاسم؛ لقرينة ذكر قصة البقرة المذكورة فيها، وعجيب الحكمة فيها، وسميت سورة النساء بهذا الاسم؛ لما تردد فيها من كثير من أحكام النساء.
ولا شك ان للتسمية دلالة قوية لاحترام الإسلام للنساء : "بسم الله الرحمن الرحيم : يَٰأَيُّهَا اَلنَّاسُ اُتَّقُواْ رَبَّكُمُ اُلذِے خَلَقَكُم مِّن نَّفْس وَٰحِدَة وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اُللَّهَ اَلذِے تَسَّاءَلُونَ بِهِۦ والأرحام إِنَّ اَللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبا (1). يسدل ستار مشهد الجزء الرابع عند الآية 23 من سورة النساء .حديث عن المحرمات من النساء . ليبدأ الجزء الخامس بالآية 24 من نفس السورة وبداية الحديث عن المحصنت من النساء
ثانيا : التقسيم ( سورة النساء مدنية من 175 اية ) بعنوان عام :" العدل والرحمة بالضعفاء " وعناوين فرعية :
الآيات من 01-12 : انواع الضعفاء
الآيات من 19-33 الحقوق
الآيات من34-59 العدل
الآيات من60-104 القتال ضمن المستضعفين
الآيات من 105-136 الامر بالقسط
الآيات من 137-176 احوال الناس وجزاؤهم .
- ينتهي اذن الجزء 05 في الاية 146 من سورة النساء .ليبدأ الجزء 06 من الآية 147 من نفس السورة نفسها ( اياتها 175 ) #صحا_فطوركم . والى لقاء
-------------- ذكرى الجامع ( الكتاتيب ) --------
التقيت في رمضان 1442 بشيخي وشيخ بناتي لاحقا في جامع بوحيدوس " الشيخ بن ساسي محمود ( حفظه الله). درس الشيخ في بولحاف على يد الشيوخ (محمد فورو و عبد القادر بن مخلوف و بن داود الطاهر ). نجح مسابقة في سطيف 1981 وعين في مسجد بوحيدوس من يومها إلى 2016 . ( خط واحد ) ودرس عنده الشيخ براهيم مهدي ( الامام الحالي بنفس المسجد ) والخضير بن مهدي ( امام في البرج.....وجد في المسجد سي السعيد برنجي (1911م- 1992م) إماما خطيبا . الذي كان يدرس ويأم الطلبة في زاوية الهامل قبل 1977. السنة التي عاد فيها إماما بمسجد بوحيدوس بعد وفاة سي السعيد والي رحمهم الله . لم يكن الشيخ سي محمود حازما جدا , ويبدوا ان ذلك لم يكن يعجب سي السعيد ؟ الذي كان إذا جلس للإملاء فان سكونا مطبقا يكون في الجامع , ولا تظن انه لا يذكر ما املاه عليك ؟ ولو كنت من بين المائة ؟....كان اذا حضر " وهو يفعلها عادة " كأن على رؤؤس الطلبة الطير بقيت هذه الهبة حتى بعد قدوم الشيخ من معسكر " لعموري محمد " وكانت له كلمات لم نألفها عندنا بل حتى عند قدوم الشيخ البشوش سي امحمد بوبترة في عام 1990 (حيث كانت نية لان يصبح المسجد زاوية ؟) ( لم افهم سبب ذلك يومها ) لكن كانت الأجواء مفعمة بمشاعر الحب .
تجدر الإشارة أن مسجد بوحيدس درس فيه من جمهورية مصر البعثة الشيخ مصطفى ابو علي " الجيزة " و محمد الشربيني . وكانت التراويح بصوت الشيخ سي السعيد برنجي مميزة جدا ففي لكنته حزن عميق , ولم يترك لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن التقدم الا بعد تقدم الزمن به، وكان تنافس لتلميذه سي العيد بوعبد الله المؤذن والشيخ محمود بن ساسي ( سريعي الشرق ، ولم يكن ينافسهما في سرعة الإلقاء والحفظ إلا إمام مسجد أولاد داود " حزبين في أقل من 14 دقيقة ! الرقم القياسي.)
وسوم: العدد 975