أعَزُّ شَهادَةٍ بَعْدَ شَهادةِ التَّوْحِيدِ

خَتْمِي كِتابَ اللهِ تَعَالَى وإجَازَتِي فِيهِ بِقِرَاءَةِ الإمَامِ عَاصِمٍ(ا)

ورِوَايتَيْ حَفْصٍ(ب) وشُعْبَةَ(ج) عنه

fhfgjfh951.jpg

(1) الحَمْدُ لِلَّهِ مُنْشِي الإنسِ والجَانِ

       و مُنْزِلِ الذِّكْرِ   فُرْقَانًا   بِقُرْآنِ

(2) و بِاسْمِهِ أبْتَدِي   إنْشَاءَ قَافِيَتِي

     أسْتَلْهِمُ الفَتْحَ فِي شِعْرِي وتِبْيَانِي

(3) ثُمَّ الصَّلَاةُ عَلَى المُخْتَارِ سَيِّدِنَا

       مُحَمَّدِ المُصْطَفَى مِنْ نَسْلِ عَدْنَانِ

**********

(4) و أحْمَدُ اللهَ   فِي سِرٍّ و في عَلَنَّ

       إذْ مَنَّ في خَتْمِيَ القُرآنَ ذا الشَّانِ

(5) أرْوِيهِ عَنْ أشْرَفِ المِنْيَاوِ مُتَّصِلًا

و مُسْنْدًا ،   بِشُيُوخٍ   أهْلِ إتقانِ

(6) مُسَلْسَلًا   بِنُجُومٍ   ؛   حُذَّقٍ   عُلَمَا

و هُمْ ثَلَاثُونَ فِي عَدٍّ و حُسْبَانِ

(7) مِن أشرفٍ و إلى حَفْصٍ وشُعْبَتِهِم

فَعَاصِمٍ ذا الإمامِ الكُوفِي ذِي الشَّانِ

(8) عنِ الصَّحَابِيْ الجَليلِ الكوفِيِ السَّلَمِي

عن حيدرٍ صاحب التقوى وعِرفانِ

(9) عن النَّبِيِّ و عن جِبريلَ   مُتَّصِلًا

يَرْوِيهِ عن رَبِّنَا   خَلَّاقِ الَاكْوَانِ

(10) ومن شُيُوخيَ الُاجْهُورِيُّ والبَقَرِي

والشَّاطِبِيْ وأبُو عَمْرٍو هُوَ الدَّانِي

(11) كَذاكَ عن أشرفٍ أرويهِ مُتَّصِلًا

لِشُعْبَةٍ , فالإمَامِ عاصِمِ البانِي

(12) إلَى ابْنِ مَسْعُودٍ المَشهُورِ سَيِّدِنَا

إلى النبيِّ رَسُولِ الإنسِ والجَانِ

**********

(13) و غِبَّ خَتْمِيَ لِلقُرآنِ أشرَفُ   قدْ

أجَازَنِي - الشَّيخُ - بِالإقْرَا لِقُرآنِ

(14) أنْ أُقْرِئَ النُّوْرَ- عَن حَفْصٍ وشُعْبَتِهِمْ

عن عَاصِمِ الفَذِّ - تَرْتِيلًا لِفُرْقَانِ

**********

(15) تِلْكَ الإجَازَةُ   لِيْ عِزٌّ ، و مَفْخَرَةٌ

لَا شَيْءَ يَعْدِلُهَا فِي العالَمِ الفَانِي

(16) أعلى الشَّهَاداتِ عِندِي لَيْسَ يَسْبِقُهَا

إلَّا شَهَادَةُ   تَوْحِيدِي , و إيمَانِي

(17) أرْجُو بِهَا أنْ أنَالَ المَجْدَ مُزْدَهِرًا

بِذِي الحَيَاةِ ، مَعَ التَّقْوَى لِدَيَّانِي

(18) أرجو بها غَفْرَ زَلَّاتِي, ومَرْحَمَةً

كَذَا الشَّفَاعَةُ ؛ إنْ أُدْرِجْتُ أكْفَانِي

(19) و أن يَكُونَ لِيَ القُرآنُ خَيْرَ هُدًى

و حُجَّةً شافِعًا ، في العَالَمِ الثَّانِي

(20) وأن يَكُونَ هُوَ النِّبْرَاسَ في عَمَلِي

و هْوَ الرَّبِيعَ لِقلبِي الوَالِهِ الوَانِي

(21) و أنْ يُنَوِّرَ   لِي بَصِيرَتِي مَعَهَا

دَرْبِي, حِجَايَ, وقَبْرِي عِنْدَ فُقْدَانِي

(22) و أن أُرَقَّى   بِهِ   فِي جَنَّةٍ   دَرَجًا

و أن أحُوزَ به   فِرْدَوْسَ رُضْوَانِ

(23) ووَالِدَايَ فَرَبِّ ارْحَمْهُمَا و أفِضْ

عَليهِمَا النُّورَ و النُّعْمَى , بِغُفْرَانِ

(24) كَذَا شُيُوخِي وإخْوَانِي ، تَلَامِذَتِي

اِشْمَلْهُمُو بِرِضًا - جَزْلٍ- و تَحْنَانِ

(25) والشَّيْخَ أشْرَفَ شَيْخِي فَاجْزِهِ كَرَمًا

عَنِّيَ خَيْرًا , و إحْسَانًا   بِإحْسَانِ

(26) آمِينَ آمينَ يا مَوْلَى الوَرَى سَنَدِي!

أجِبْ دُعَايَ أيَا ذَا المَنِّ والشَّانِ!

(27) و أسْكِنَنَّا   بِفِرْدَوسِ العُلَى   بِغَدٍ

واجَعَلْ شَفيعًا لنا الهَادِي بِقُرآنِ

**********

*غريب القصيدة وتعريف بأعلامها:

*قرأ القرآن على الصحابي أبي عبد الرحمن السُّلَمِي, وزر بن حبيش الأسدي, وحدَّث عنهما وعن غيرهما من كبار التابعين. وحدث عنه عطاء بن أبي رباح وسفيان الثوري وشعبة, وكثير غيرهم.

*أخذ عنه القرآن حفص بن سليمان الأسدي وأبو بكر شعبة بن عياش الكوفي وأبو عمر البزار, وغيرهم.

*تصدَّر للإقراء مدة بالكوفة, وكان أجمل الناس صوتا بالقرآن الكريم.

*توفي بالكوفة آخر سنة 127هـ. *يُنظر: تهذيب سير أعلام النبلاء للذهبي لأحمد فايز الحمصي 1/191 برقم 748, الأعلام للزركلي 3/248, القراءات العشر المتواترة للشيخ كريم راجح ومحمد فهد خاروف ص 605, معجم أعلام المورد لمنير البعلبكي 279, من جميعها بتصرف.

*نزل بغداد, وجاور بمكة. هومتروك الحديث, حُجة في القراءة, كما قال الإمام الذهبي.

*هو ربيب عاصم بن أبي النَّجود وابن امرأته, وكان أعلم أصحاب عاصم بقراءته. من طريقه قراءة أهل المشرق.

*العبر للذهبي 1/213, الأعلام للزركلي 2/264, القراءات العشر المتواترة 605, بتصرف.

*قرأ القرآن وجَوَّده 3 مرات على الإمام عاصم بن أبي النجود.

*حدث عن عاصم وأبي إسحاق السبيعي وهشام بن عروة, وسواهم, وحدث عنه ابن المبارك والكسائي ووكيع, وغيرهم كثير.

*تلا عليه القرآن جماعة: منهم أبو الحسن الكسائي.   *توفي في الكوفة.

*تهذيب سير أعلام النبلاء لأحمد فايز الحمصي 1/303 ورقم 1318, الأعلام للزركلي 3/165, القراءات العشر المتواترة 605,

(د) شيخي ومُجيزي بروايتي حفص وشعبة عن عاصم: الشيخ أشرف بن عيد بن شكري المنياوي المصري, أبو عاصم: المقرئ بالقراءات الأربعة عشر, والمحدث بالكتب الستة وغيرها, حفظه الله.

*ولد في محافظة "المنيا" بصعيد مصر.   *درس في "كلية الحقوق - جامعة أسيوط", ولم يكمل دراسته فيها لظروف حالت بينه وبين إتمامها.

*أتم حفظ القرآن كاملا خلال دراسته الجامعية برواية حفص عن عاصم, ثم أتم القراءات الأربعة عشر, وأجيز فيها, كما أجيز أكثر من 40 إجازة في القراءات وعدد من كتب السنة وغيرها على يد ثلة من العلماء والمشايخ الأجلاء في علوم القراءات والحديث.

*من إجازاته في القراءات:        1- الشهادة العالية في القراءات العشر.

2- إجازة بقراءة الإمام ابن كثير.       3- إجازة بقراءة الإمام عاصم. 4- إجازة بقراءة الإمام الكسائي. 5- إجازات بمتون: "المقدمة الجزرية", "تحفة الأطفال" للشيخ سليمان الجمزوري, "السلسبيل الشافي في التجويد", "منظومة الإمام السخاوي في التجويد", "متن المفيد في التجويد" للطيبي, "رائية الخاقاني في التجويد".

*ومن أهم إجازاته في السنة وغيرها: إجازاته في صحيحي البخاري ومسلم وبقية السنن الأربعة, وبموطأ الإمام مالك, وعمدة الأحكام, وبلوغ المرام لابن حجر, ومتن الأربعين العجلونية, ومتن نخبة الفكر, ومتن سلم الوصول, والعقيدة الطحاوية, والأوائل السنبلية, والنوافح المسكية.

*من أبرز شيوخه: 1- المقرئ الشيخ مصباح بن إبراهيم بن محمد الشيخ علي ودن: قرأ عليه ختمة كاملة بالقراءات العشر, واختبره في متني الشاطبية والدرة.

2- الشيخ حسين بن أحمد بن عبد الله الخطيب, لازمه طويلا وأفاد من علمه وخلقه, قرأ عليه رواية حفص غيبا مرارا, كان واسع الاطلاع, ولم يكن يهتم بالإجازات.

3- الشيخ محمد المنشد: من ملوي بالمنيا صعيد مصر, وهو عضو لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر سابقا, قرأ عليه غيبا ختمة برواية حفص, وطرفا من أصول الشاطبية.

4- المقرئ الشيخ أحمد بن حامد بن حافظ بمسكن إيديال القاهرة: قرأ عليه برواية ورش ومتن الشاطبية من سورة البقرة إلى الأنفال.

5- الشيخ محمد بن منازع شيخ مقارئ المنيا: قرأ عليه ختمة بقراءة الكسائي.

6- الشيخ محمد بن رضوان بالمعادي مصر: قرأ عليه غيبا قراءة ابن كثير.

7- الشيخ المقرئ نادر بن محمد غازي العنبتاوي: قرأ عليه متني التحفة والجزرية وثلاثيات البخاري والأربعين النووية وغيرها.

8- الشيخ المسند أسامة بن السيد بن عبيد.   9- الشيخ محمد السعيد بن بسيوني صاحب "موسوعة أطراف الحديث" وغيرها.

10- الشيخ المعمر عبد الرحمن بن شيخ بن علوي الحِبْشي العلوي الحسيني الحضرمي: وهو من أعلى الأسانيد.

11- الشيخ المعمر أبو أويس محمد بن الأمين بن عبد الله بو خبزة الحسني التطواني المغربي.

12- محدث العراق الشيخ صبحي بن جاسم البدري السامرائي, أبو عبد الرحمن.       13- الشيخ أسامة بن سعيد منسي الحسني المالكي.

14- الشيخ توفيق بن إبراهيم بن ضمرة: قرأ عليه أطراف الكتب التسعة, والجزرية وتحفة الأطفال والسخاوية والخاقانية, وغيرها.

15- الشيخ أحمد بن صابر بالمنيا: قرأ عليه غيبا ختمة برواية الإمام عاصم, وبعضا من "التحفة السمنودية".

*أجاز الشيخ أشرف بعض الإخوة والأخوات من مصر وخارجها ببعض الروايات والقراءات والمقدمة الجزرية وتحفة الأطفال والسلسبيل وبعض كتب السنة, إلا أنه مُقل في الإجازات؛ لاشتراطه الختمة الكاملة مع الإتقان والضبط والأهلية لتحمُّل الإجازة والسند.

*عمل إماما للصلوات الخمس والتراويح وخطيبا ومدرسا لأكثر من 13 عاما في مصر.

*يعمل الآن مدرسا للغة العربية والحديث الشريف في "مركز الدراسات العلمية والفكرية" في ولاية "صامسون" منذ زهاء 4 سنوات.

*من مؤلفاته: 1- تحقيق "التجريد الصريح مختصر صحيح البخاري" للإمام أحمد بن أحمد الزبيدي اليمني.

2- تحقيق - بالاشتراك- كتاب: "شرح الآجرومية" للشيخ أحمد زيني دحلان ت 1304هـ .

(1) منشي: منشئ, خالق. *الذكر: من أسماء القرآن. *فرقانا: مفرقا بين الحق والباطل.

(2) إنشاء: تأليف وتأسيس. *قافيتي: شعري وقصيدتي. *أستلهم: أستفتح, أطلب الإلهام. *تبياني: توضيحي.

(4) مَنَّ: تفضَّلَ وأنعَمَ. *ذا الشان: صاحب الشأن, ذو المكانة الرفيعة.

(6) مسلسلا: مرتبا بسلسلة سند؛ بالشيوخ والعلماء. *حذق: ج حاذق, متقنون أكْفَاء. *حُسْبَان: عَدٍّ وإحصاء.

*هو عبد الله بن حبيب بن رُبَيِّعَة الكوفي, أبو عبد الرحمن: الإمام العلم مقرئ الكوفة. من أولاد الصحابة. ولد في حياة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.

*قرأ القرآن وجوَّده ومَهَرَ فيه, وعرضه على عثمان وعلي وابن مسعود. أخذ عنه القرآن عاصم بن أبي النجود والشعبي, وآخرون. وكان ثبتا في القراءة والحديث. حدَّث عن عمر وعثمان وغيرهما. كما حدث عنه عاصم وأبو إسحاق السبيعي, وكثير. *ر: تهذيب سير النبلاء لأحمد الحمصي 1/145 برقم 478, بتصرف.

*حيدر: هو سيدنا علي بن أبي طالب عليه السلام.

(10) الأجهوريّ: (... - 1210هـ - ... - 1795م): هو عبد الرحمن بن عبد الله بن حسن النحراوي الأجهوري المصري الخضيري: مقرئ مصري. قال الأستاذ خير الدين الزركلي: "أظن نسبته إلى (النحارية) على غير قياس, وهي قرية بمصر من أعمال الغربية".

*دخل الشام, وزار حلب, وعاد إلى مصر؛ فدرس في "الجامع الأزهر".

*من شيوخه: عبد ربه بن محمد السجاعي. أبو السماح أحمد البقري. مصطفى الخليجي "شيخ القراء بالشام".

*من أبرز تلاميذه: إبراهيم بن بدوي العبيدي المصري المالكي.

*له من الكتب: 1- "النكات الحسان على شرح شيخ الإسلام لمقدمة تجويد القرآن" وهو حاشية على شرح زكريا للمقدمة الجزرية, وهو مخطوط في "المكتبة التيمورية". 2- "المُلتاذ في الأربعة الشواذ". 3- "مشارق الأنوار

في آل البيت الأخيار". *ر: إمتاع الفضلاء بتراجم القراء فيما بعد القرن الثامن الهجري لإلياس بن أحمد حسين البرماوي 2/179- 180, الأعلام 3/340, بتصرف.

*ملاحظتان: 1- كنية الشيخ أحمد بن رجب البقري بـ "أبي السماح" وشهرته بها لم ترد سوى في إجازات القراءات وكتب تراجم القراء!

2- الزركلي وعمر كحالة ذكرا أن الشيخ أحمد البقري توفي وهو في طريقه إلى الحج, ولم يذكر أنه توفي بعد حجه سوى إسماعيل باشا البغدادي؛ فقال: توفي حاجا, وهو الصواب؛ لأن عمر كحالة ذكر أن البقري توفي وهو في طريقه إلى الحج في آخر يوم من شوال, ولم يعرف المسكين أنه في آخر يوم من شوال تكون أعمال الحج قد انتهت؟!

مصر. *من كتبه: "غنية الطالبين" في التجويد وهو المعروف بـ "مقدمة البقري". "القواعد المقررة" في قواعد القراءات السبعة.

*ينظر: الأعلام للزركلي 7/7, بتصرف.

*ولد بمدينة "شاطبة" وهي مدينة كبيرة بشرق الأندلس, وتوفي بالقاهرة.

*تلا في شاطبة بالقراءات السبع على أبي عبد الله بن أبي العاص النَّفْرِيّ, ورحل إلى بلنسية فقرأ القراءات على أبي الحسن بن هُذيل وعرض عليه كتاب "التيسير", وسمع منه ومن أبي الحسن بن النعمة, وحج فسمع من أبي طاهر السِّلَفي, وغيره. قرأ عليه بالسبع أبو موسى عيسى بن يوسف المقدسي, وأبو عبد الله محمد بن عمر القرطبي وآخرون. وحدث عنه أبو الحسن بن خيرة, وجماعة.

*قال فيه الإمام الذهبي: "الشيخ الإمام العالم العامل القُدوة, سيد القراء, ... كان يَتوَقَّد ذكاء, له الباع الأطول في فن القراءات والرسم والنحو والفقه والحديث, وله النظم الرائق, مع الورع والتقوى والتَّأَلُّه والوقار, استوطن مصر, وتَصَدَّر وشاع ذكره".

*وقال فيه الأبَّار: تصدَّر بمصر؛ فعظُم شأنه, وبَعُد صيته, انتهت إليه رئاسة الإقراء.

*كان عالما بالقراءات والحديث واللغة والتفسير, وهو صاحب المنظومة الشاطبية الشهيرة جدا في القراءات واسمها: "حرز الأماني ووجه التهاني", وأبياتها 1173 بيتا. قال عنه ابن خلكان: كان إذا قرئ عليه صحيح البخاري ومسلم والموطأ, تُصَحَّح النُّسخ من حفظه.

*ر: تهذيب سير النبلاء لأحمد الحمصي 3/130 برقم 5331, الأعلام للزركلي 5/180, معجم أعلام المورد للبعلبكي 256, بتصرف.  

*تلا على أبي الحسن طاهر بن غَلْبُون, وأبي الفتح فارس بن أحمد الضرير. وسمع أبا مسلم محمد بن أحمد الكاتب صاحب البغوي, وهو أكبر شيخ له, وأحمد بن فراس المكي, وآخرين.

حدث عنه كثيرون منهم: ابنه أبو العباس, وأبو داود سليمان بن أبي القاسم نجاح, وغيرهما كثير.

*دخل المشرق؛ فحج وزار مصر, وعاد فتوفي في بلده.

قال فيه ابن بشكوال: كان أبو عمرو أحد الأئمة في علم القرآن: رواياته وتفسيره ومعانيه, وطرقه وإعرابه, وجمع في ذلك كله تواليف حسانا مفيدة, وله معرفة بالحديث وطرقه, وأسماء رجاله ونقلته, وكان حسن الخط, جيدَ الضبط, من أهل الذكاء والحفظ, والتفنن في العلم, دينا فاضلا, ورعا سُنيا.

*وقال عنه المُغَامي: كان أبو عمرو مُجابَ الدعوة, مالكي المذهب.

*وقال فيه الذهبي: إلى أبي عمرو المُنتهى في تحرير علم القراءات, وعلم المصاحف, مع البراعة في علم الحديث والتفسير والنحو, وغير ذلك.

*توفي في دانية, ومشى سلطان البلد أمام نعشه, ودفن في "مقبرة دانية".

*له من الكتب والمصنفات أكثر من مئة؛ منها: 1- "التيسير" في القراءات السبع. 2- "جامع البيان" في القراءات. 3- "المُقنع" في رسم المصاحف ونقطها. 4- "طبقات القراء". 5- "التجديد في الإتقان والتجويد".

6- الاهتدا في الوقف والابتدا". 7- "فوائد أبي عمرو الداني" سنده في القراءات, جمعه أحد الفضلاء.

*ينظر: تهذيب سير أعلام النبلاء للذهبي لأحمد فايز الحمصي 2/355- 356 برقم 4144, الأعلام للزركلي 4/206, بتصرف.

(11) كذاك عن أشرف ... : هذا السند للرواية الثانية رواية الإمام شعبة بن عياش عن الإمام عاصم بن أبي النجود. *الباني: المؤسس للقراءة المشهورة عنه والناشر لها؛ بإعداد الرجال المهرة الأكفاء المتقنين. وجاء في المعجم الوسيط: يقال: بنى مجده وبنى الرجال, قال الشاعر:

يبني الرجال وغيره يبني القرى             شتان بين قرى وبين رجال

*رَ: المعجم الوسيط 72. (12) ابن مسعود: هو الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه. (13) غِبَّ: بَعدَ. *بالإقرا: أي بالإقراء للقرآن.

(14) النور: من أسماء القرآن الكريم.       *شعبتهم: شعبة القراء.   *عاصم الفذ: العظيم المُتَفَرِّد.   *ترتيلا: قراءة مرتلة مجودة متقنة بمراعاة مخارج الحروف وكذلك الوقوف.

(15) مفخرة: مجال للفخر والاعتزاز. *يعدلها: يشبهها ويساويها من الماديات في هذا العالم الزائل.   (17) المجد: الشرف.   *مزدهرا: متألقا مشرقا منيرا.   *دياني: مُحاسبي وخالقي ومولاي الله سبحانه وتعالى.

(18) غفر: مغفرة ومحو. *زلاتي: ج زلة, أخطائي. *أدرجت أكفاني: وُضِعتُ فيها بُعيد موتي.   (19) هدى: مرشدا ودليلا هاديا. *الحجة: الدليل الواضح كالشمس. *العالم الثاني: الحياة الأخرى. (20) النبراس: المصباح. *الوسيط: 897. *الواله: المحب لله ورسوله. *الواني: الضعيف. (21) بصيرتي: قلبي. *حِجَايَ: عقلي. *فقداني: وفاتي وموتي.

(22) درجا: ج درجة, رُتبًا. *الوسيط 278. *أحوز: أنال. *رُضوان: المَلَك خازن الجنة. وبضم الراء منه هي قراءة الإمام شعبة بن عياش الكوفي في كل القرآن.   (23) النُّعْمَى: الخَفْض والدَّعَة والنَّعْمَاء؛ سَعَةُ العَيْش. الوسيط 935. *بغفران: مع مغفرة الذنوب.

(24) جَزْل: كثير. *تَحْنَان: عطف شديد ورحمة. الوسيط 203.

(26) آمين: اسْتَجِبْ. *مولى الورى: سيدهم وخالقهم ومُتَوَلِّي أمورهم. *سندي: عُمْدَتِي. *ذا المن: يا صاحب الفضل. (27) بغد: يوم القيامة.

المراجع

1- العبر في خبر من غبر. للإمام محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ت 748هـ, تح أبي هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول, ط 1, دار الكتب العلمية - بيروت, 1405هـ - 1985م.

2- تهذيب سير أعلام النبلاء للذهبي. لأحمد فايز الحمصي, ط1, مؤسسة الرسالة بيروت, 1412هـ - 1992م.

3- القراءات العشر المتواترة. للمقرئ ش. محمد كريم راجح شيخ القراء في الديار الشامية, ومشاركة الأستاذ الجامع محمد فهد خاروف, وفكرة علوي بن محمد بن أحمد بفقيه, ومراجعة الأستاذ الجامع ياسين كرزون, ط3, دار المهاجر- المدينة المنورة, تريم - حضرموت, 1414هـ - 1994م.

4- الأعلام. لخير الدين الزركلي ت 1396هـ، ط 15, دار العلم للملايين - بيروت, 2002م.

5- إمتاع الفضلاء بتراجم القراء فيما بعد القرن الثامن الهجري. لإلياس بن أحمد حسين البرماوي, ط1, الندوة العالمية للشباب الإسلامي المدينة المنورة, 1421هـ - 2000م.

6- المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية - القاهرة, ط2, 1393هـ.

7- معجم أعلام المورد. منير البعلبكي ت 1992م, ط1, دار العلم للملايين - بيروت 1992م.

8- موقع: "الجامعة العالمية للقراءات القرآنية والتجويد, تعريف بالشيخ أشرف المنياوي" منشور في 11/6/2010م.

9- موقع: "إجازات في القرآن الكريم, ترجمة الشيخ أشرف المنياوي" منشور بتاريخ 3/9/2016م.   10- موقع: "أبو عاصم أشرف المنياوي" على الشابكة "فيس بوك".                 11- معلوماتي الشخصية.

وسوم: العدد 951