بأي حال عدت يا عيد
عدت بأي حال عدت يا عيد
بما مضى أم بأمر فيك تجديد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا عيد عدْتَ، فما الفرحُ مسموعُ
وفي القلوبِ جراحٌ لا تُدارِيها الدموعُ
كأنَّما الحُزنُ في الأرجاءِ محتومُ
والليلُ ليلُ شقاءٍ، لا يُباليهِ الهجوعُ
ضاعَ الأمانُ، وضاعَ الحقُّ وانتكبت
أحلامُنا، فالصدى في القلبِ مَمنوعُ
أيُّ احتفاءٍ بعيدٍ والضيمُ يَغمرنا
وكلُّ حُرٍّ على الأقدامِ مَصروعُ
نمنا على غدرِ الأيامِ، فاجتاحت
أحلامَنا ريحٌ عاتٍ لا تُرجِعُ الينوعُ
أضحى الفراقُ حبيباً لا يُفارِقُنا
وغدتْ تُؤَرِّقُنا الآلامُ والجوعُ
عُذراً، يا عيدُ، فلا الأفراحُ حاضرة
ولا الضياءُ بليلِ الحُزنِ مشموعُ
لكننا نَصبرُ الأحلامَ في أملٍ
أن يعودَ النصرُ، والعزُّ مَتبوعُ
يا عيدُ، عدتَ، وهل في العودِ تسبيحُ
أم أنَّ في قُدُومِكَ الجراحَ تَفتيحُ
يا عيدُ، هل تَفْرَحُ الأجيالُ في وَطَنٍ
أضحى بهِ القلبُ بالأشجانِ مشروحُ
ضاعَ السلامُ، وضاعَ الحقُّ، وانتهكَت
أرضُ الكرامةِ، فالأنوارُ تَطْويها الدُّموعُ
أيُّ احتفاءٍ بعيدٍ والظلمُ يَغلُبُنا
وكلُّ حُرٍّ على الأقدامِ مَقطوعُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا عيدُ، عد فأنتَ النورُ في الظُّلَمِ
بشر القلبَ بأنَّ الفَجْرَ في القُدُمِ
يا عيدُ، فيك الوعدُ والأملُ مكتملٌ
أنَّ السلامَ سيأتي رغمَ كلِّ ألمِ
يا عيدُ، نبني على الأيامِ رايتَنا
ونرتجي في علاك نصراً من الكرَمِ
سنُرجِعُ الحقَّ في الأوطانِ جُملَتَهُ
وتزهرُ الأرضُ بالعدل كالعَلَمِ
يا عيدُ، هذي فلسطينُ الفِدا سُكبتْ
فيها الدماء، ولكنْ بالدماءِ سقيت
سترجعُ القدسُ بالإيمانِ منتصراً
وتُزهر الأرضُ بالآمالِ، كالعِصَمِ
يا عيدُ، نبصرُ في عينيكَ بشرتَنا
أنَّ النَّصرَ سيأتي، والظلمُ سينْحَسِمِ
يا عيدُ، عدْتَ، ومعكَ الوعدُ بالنصرِ
بشائرُ الفجرِ في الآفاقِ تبتسِمِ
تَسْبِقُ الفرحةُ الأحزانَ في وطنٍ
قدْ كانَ دوماً من الأحزانِ مُتَّسِمِ
فالعدلُ عائدٌ، والحقُّ منتصرٌ
وفي فلسطينَ، وعد من الله منتظر...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شرح الكلمات:
- تُدارِيها: تعني تُخفيها أو تُغطيها.
- محتوم: يعني مفروض أو مقدر.
- الهجوع: يعني النوم أو الراحة.
- انتكبت: انتكبت تعني تعرضت لنكبة أو مصيبة.
- مصروع: يعني مطروح على الارض أو قتيل.
- الينوع: تعني الينبوع أو مصدر المياه. في السياق هنا، يعني أن الأحلام لا تعود إلى حالتها الطبيعية.
- مشموع: يعني مشتعل أو مضاء. في السياق هنا، يعني أن الليل لا يوجد به ضوء أو أمل.
- مشروح: يعني ممزقًا.
- انتهكت: تعرضت للانتهاك أو الإساءة. في السياق هنا، يعني أن الأرض تعرضت للظلم والدمار.
- مقطوع: مبتور أو مفقود. في السياق هنا، يعني أن كل حر يشعر بأنه بلا أمل أو حق.
- ظُّلَمِ: الظلام أو العتمة. في السياق هنا، يعني أن العيد يأتي بالضوء في أوقات الظلام.
- القُدُمِ: المستقبل أو الأوقات القادمة. في السياق هنا، يعني أن الفجر قادم في المستقبل.
- العَلَمِ: الراية أو العلم. في السياق هنا، يعني أن الأرض ستزهر بالعدل كما يرفرف العلم.
- الفِدا: الفداء أو التضحية.
- كُتِبتْ: سُجلت أو وُقعت. في السياق هنا، يعني أن الدماء سطرت تاريخ التضحية.
- العِصَمِ: العِصَمِ تعني القمم أو المرتفعات العالية. استخدام هذه الكلمة هنا يشير إلى أن الآمال ستزهر وتتفتح بعلو وسمو، كما تزهِر الزهور على قمم الجبال العالية.
- مُتَّسِمِ: معروف أو موصوف.
- الظلمُ سينْحَسِمِ: الظلم سينتهي ويزول والنصر سيأتي.
- منتظر: متوقع لأن الوعد بالنصر من الله وعد سيتحقق.
ملخص القصيدة
تستهل القصيدة بمخاطبة العيد ببيتين للمتنبي، ثم تسأله عن حاله وما إذا كان يحمل معه جديداً أم مجرد تكرار لما مضى من الاحزان. على غرار قصيدة المتنبي. ثم تستمر بتصوير الواقع الحزين المعتم. الأحزان مسيطرة على القلوب ولا يجد الفرح طريقاً إلى النفوس. يتم تسليط الضوء على الضياع وانكسار الأحلام، حيث باتت الأحزان جزءاً من الحياة اليومية، والفراق والآلام تسيطر على النفوس...
غير أن القصيدة لا تستغرق في وصف الأحزان واليأس، بل تنتقل إلى إشعال الأمل في النفوس، مؤكدة على أن النصر والعدل سيعودان. يتم تصوير العيد كرمز للأمل والنصر والاستقرار المستقبلي، داعية إلى الإيمان بأن السلام سيعود وأن الأرض ستزدهر بالعدل كما تزهر الزهور.
تكشف الأبيات الأخيرة أن القصيدة موضوعها فلسطين، مؤكدة على أن الدماء التي سُكبت في أرضها لن تذهب سدى، بل ستثمر في نهاية المطاف وتينع نصرا وعدلا، محققة الوعد الإلهي المنتظر، مما يملأ القلوب بالأمل واليقين بعودة الفرح ونهاية الأحزان...
وسوم: العدد 1087