أسفٌ على فلسفةِ الجهاد

عمر أبو عبد النور الجزائري

[email protected]

الى الذين شوّهوا الاسلام بالجهل والاوهام ،حيث حجبوا سماحته بالدماء والاشلاء، تصديقا لافتراءات الاعداء، وميَّعوا الجهاد الذي اراده الله ان يكون رحمة للعباد، يٌحمى به الحق، ويُقام به العدل ويُحرر به المستعبد، وينصر به المستضعف.

قد   نقصدُ   النُصح  لكنْ  لا  iiيُحالفنا
قد   نقصدُ   الحقّ  لكن  حين  نجهلُه
قد  نقصدُ النَّصرَ دون الحسم في iiعِللٍ
الحقُّ     كالنور    فالأحداق    تدركهُ
فأوَّل  النَّصر  انْ  تُعلى  الحقيقةُ  iiفي
وأوَّلُ    الطُّهْرِ   إخلاصٌ   نبوء   iiبه
يا  ناصر  الدين  بالأشلاء  من  iiعمَهٍ
كيدُ   الأعادي   رمى   غِرًّا  يريد  iiيدا
قد   ولَّد   الضرَّ  للمنصور  من  شُبهٍ
كم   شامتٍ   يطعن  الإسلام  iiمعتمدا
كم ضاع في الدَّرب من نفس ومن أملٍ
كم   لاذ   بالكفر  مرعوبٌٌ  iiومنذعرٌ
كم  حقَّق  الكفرُ  من  نَّصر  يتيه  iiبه
قد   خطَّط   الكفر   ما   بتنا   iiننفِّذهُ
هل  بالمذابح  يُرعى  الشَّرعُ يا iiاسفي؟
*                *                ii*
يا    عابثا   بهدى   الإسلام   iiمرتكبا
آذيت  جمًّا  وباسم  الدين  من  iiخطلٍ
بل    قد    أفاد   عدوًّا   ماكرا   iiحنِقا
فكم    تلاشت   رُؤى   حقٍّ   iiلمظلمةٍ
قد   ولَّد   الجهلُ  بالإسلام  من  iiيدِكمْ
قد  عزَّز  الكفرَ  فارتدَّ  الضعافُ  iiفكم
قد   أهدر   المالَ  والأرواح  في  iiبددٍ
ان   الجهاد   الذي  جاء  الكتابُ  iiبه
يرعى  الضَّعيف يُنجِّي العبد من iiعَنتٍ
الحقُّ      رايته،      والرِّفق     iiآيته
ان   الجهاد   الذي  صالَ  النبي  iiبه
حَنا   على  القوم  حتى  حلَّ  iiعقدتَهمْ
كم   حاقدٍ   شانئ   ٍارضاه  iiمسلككمْ
نفس  البريء  كبيت  الله ، كم iiهَدمتْ
دين   السَّماحة   دينُ  العدل  iiمُرتكَسٌ
إنَّ   الشريعة   يا   شؤم  الهدى  iiأملٌ
إنَّ    الشريعة    عدلُ    الله   رحمتُه
عدالةُ   الله   روحُ  الكون  قد  iiجعلت
عدالة    الله    روح   الشَّرعِ   iiلُحمتُه
*                *                ii*
يا   من  تجاهد  نصراً  للهدى  iiفرضاً
دربُ     الفظاظةِ    تعتيمٌ    iiوزعزعةٌ
شكلُ   البشاعة  لا  يدعو  الى  iiنظرٍ
بالرِّفقِ   والعدلِ  والإحسان  في  iiأدبٍ
ما  أوجبَ  الله فرْضَ الحقِّ في iiصَلفٍ
ازعْ    بحبٍّ    بذور   الحقِّ   iiمنتظرا
ازرع   بصبرٍ   بلا  خوفٍ  ولا  عجلٍ
لا   تكتم   الحقَّ   لا  تظلم  به  iiأبدا
دافع    بعدلٍ   بلا   حقدٍ   ولا   iiنزَقٍ
العلمُ     والسَّعي    والإحسان    قوَّتنا














































فهمٌ   صحيحٌ   فيُذكي   نُصحُنا  iiفِتناَ
يَستوحشُ  القلبُ  في جُبِّ الهوى iiزمَناَ
فينزلُ   الخذلُ  من  تلك  العيوب  بناَ
اذا   تجلَّى   وما   هدَّ   العمى  iiعيُناَ
قلبٍ   يطهَّرُ،   لا   نُبقي   به   iiدرَناَ
صِدقا      وحُبًّا     وإيمانا     iiلخالقنا
فنصرك  الفظ  ُّقد  أضحى  له كفَناَ
من  قوَّة  النَّصر  فاستدعى  به  iiحزَنا
طالت   حقائقه   بل   قد   غدا  عفَناَ
على   رزايا   بسوء   الفهم   iiتعصرُنا
فالقتلُ    والجورُ    والآفات    iiتنهشُنا
من  صولة  الفتك  باسم  الدِّين iiواحزنا
في  أنفسٍ  يئست  عانت  على  iiيدنا
في   ليل   غفلتنا   هدَّ   الأمانَ   iiبِنَا
هل  بالمظالم  ربُّ  الناس  ينصرُنا ii؟
*                *                ii*
حمقا    يُنيخُ    بأهوال   على   iiغدنا
فما    افاد   الأذى   دينا   ولا   وطنا
يغذوه   فكرٌ   يبيحُ  الشُّرْب  من  دمنا
وكم      توَّلت     بإيذاء     iiفضائلُنا
في   صلب  أمَّتنا  فسقا  طغى  iiوخنا
من   مسلم  بالأذى  الى  العدى  iiركَنا
أزرى     بامتنا    قد    زادها    iiوَهَنَا
يحمي   الوجود   ولا   يُذكي  به  iiفِتناَ
يُزجي  له  في  الشَّقا  شرع  الهنا سُفنا
يرعى   الكتاب   لصدِّ  الكفرِ  iiوالسُّنناَ
أسدى  الى  النَّاس  في  كلِّ الدُّنا iiمِنناَ
وانحلَّ  في  النَّفس  ما قد كان iiمُختزنا
بالفتك    والهتك    والإرهاب   iiيشتُمناَ
يد    الجهالة    من    بيت    iiبأمَّتنا
قد  صار  بالزَّيغ  في  التَّكفير  iiمُرتهنا
للخلق    يملؤ   أرجاء   الوجود   iiهَناَ
في  الأرض  ما خالفت في ملكه iiسُننا
كواكبَ   الكونِ   رغم   السَّير   متَّزنهْ
تهدي  الى  النَّاس في هذا الورى iiسَكَناَ
*                *                ii*
اجعلْ  جهادكَ  في نصرِ الهدى iiحسناَ
للحقِّ   من   كُرَبٍ  قد  هيَّجتْ  iiسَنَنَا
والخيلُ  إن  جَفلَتْ  قد  تقطعُ iiالرَّصَناَ
تُهدى   النُّفوسُ   ويزداد   الهداةُ  iiسَناَ
بالعدلِ     ننصره     والله     ينصرُنا
فالبذر  يمكث  في  جوف  الثرى iiزمنا
الله    ينبته   ،   ربُّ   الورى   iiمعنا
ولو  تجشَّمت  في  درب  الهدى iiمِحنا
لا   يطغينَّكَ   من   بالحقد  قد  iiحُقِنَ
الحقُّ    والعدلُ    والأخلاق   iiمنهجُناَ