أحب القدس

محمد أحمد الصوباني

أحب القدس

محمد أحمد الصوباني (ابن القدس)

عَصَتنِي  المُفْرَداتُ فَلَسْتُ iiأَدْري
وَأَعْيتنِي    المقاصِدُ   iiشارداتٍ
أُحِبُّ  القدسَ  كلَّ  الحُبِّ iiدَأْبي
أَضَاعُوها  وأَيَّ  حِمَىً  iiأَضاعوا
يَقولُ    القَائِلونَ   هَوىً   iiكثيراً
أُحِبُّ  القدسَ  من  قلبي وعقلي
على   جَنَبَاتِها   فَتَّحتُ  iiعيْني
ومِنْ   زيتونها   زَادي   iiودُهني
لَهَا  الإِسراءُ  ،  والمعراجُ  iiمنها
تَحِفُّ   بِهِ   الملائكُ  iiسابحاتٍ
وإِنَّ     اللهَ     باركَها     iiبآيٍ
تُسائِلُنِي   الخواطرُ   كُلّ  iiيومٍ:
أُناجيها..   أُحييها   ..  iiأُنادي
مَعَ    الأيامِ    تُنبِئُ   iiوالليالي
حَسِبْتُ (الحُبَّ) مثلَ الحُبِّ لكنْ
قضاهُ   اللهُ   مِنْ   قِدَمٍ   iiعلينا
فََلَيْسَ  خِيارنا  نَهْوَى  iiسواها
تَوَزَّعَتِ   الحُظُوظُ  وإنّ  iiحِّظي
لَقَدُ  طَالَ  المُقامُ  وطالَ iiعُمرِي
وزادَ  الشّوقُ  للأقصى  iiوأضنَى
سَأَلتُ    اللهَ    يَنْسَأُهَا    iiليومٍ
ليومٍ     تُرفعُ    الراياتُ    iiفيهِ
نعُودُ    مَعَ   السِّرَايا   iiزاحِفاتٍ
بِيَومٍ    تَنْطِقُ   الأَشْجارُ   iiفِيهِ
كَأَنَّ    مَقَالَها    فِينا    iiسُيوفٌ
هُناكَ  الغَرْدَقُ  المَلْعُونُ  iiيَخْزَى
لِنَأْتِي  القدسَ  في  يومٍ  iiعظيمٍ
لِنَفْدِيَها    ونَبْذلَ    كُلَّ    غَالٍ
عَسَى  يَرضَى  الكريمُ  iiفَيَجْتَبِينَا
فَلا   تجزعْ  إِذا  ما  اشْتَدَّ  iiلَيْلٌ
فإِنَّ     الليْلَ    يَعقُبُهُ    iiنَهَارٌ
فَمَهْمَا   جَاوَزَ   البَاغي  iiوَأَرْغَى
أَتَاهُ   اللهُ   مِنْ   طَرْفٍ   iiخَفِيٍّ
قَضاءٌ   مُبْرَمٌ   لا   شكَّ   iiفيهِ
فأَمرُ   اللهِ   لا   يَثْنِيهِ   iiشيْءٌ
فَإِنَّ     اللهَ    غَلابٌ    iiعزيزٌ




































لِشَرحِ   المُبْتَغَى   ماذا  أَقُُولُ
فما     لِبُلُوغِها    أَبداً    سَبيلُ
فَليْسَ    لِحُبّها    أَبداً    iiمَثيلُ
وقالوا     إِنّهُ     فَتْحٌ    iiمَهُولُ
ولكنَّ    الفَعُولَ    بِهِمْ    iiقليلُ
وفي   سمعي  لها  وقعٌ  iiجميلُ
وَرُحْتُ   على  ملاعبِها  iiأَجُولُ
ومنهُ   امْتَدَّ   لِي   ظِلٌّ  iiظليلُ
إِلى  العَلْيَاءِ  قد  عرجَ  iiالرسولُ
وَرُوحُ   القدسِ  كانَ  لهمْ  iiدليلُ
مِنَ   التنزيلِ   باقٍ   لا  iiيزولُ
إلى  ساحاتِها  كيفَ  iiالوُصولُ؟
وأهتفُ   باسمِها  في  ما  أقولُ
بِأنّ  الحُبَّ  في  المَعْنَى  iiقليلُ
وَجَدْتُ   بِأَنّهُ   قََدَرٌ   iiأَصيلُ
فنِعْمَ   الحُبُّ   والقَدَرُ   iiالجليلُ
فَحُبُّ   القدسِ  لَيس  لَهُ  iiبديلُ
بِخالِصِ    حُبِّها   حَظٌّ   جَزِيلُ
وَحالَ   مِنَ   المَنِيَّةِ  ما  يحولُ
بِيَ   التِحْنانُ  واقتربَ  iiالرّحِيلُ
قَريبٍ   لا   يُؤجلُ   أو  يَطُولُ
نَعودُ  مَعَ  الجَحَافِلِ  إِذْ iiتَصُولُ
لَنَا    فَتْحٌ    وَللأَعْدا    iiذُهُولُ
وَيُصبحُ   ِللحجارةِ   ما  iiتَقُولُ
لَهَا  في  ساحةِ الأَقْصى iiصَلِيلُ
وَيَرضَى   بِالمَهَانَةِ   أَوُ  iiيَزُولُ
لَنَا     بِدْءٌ    ولِلْبَاغِي    iiأُفُولُ
فلا   يَبْقَى   يهودٌ   أو   دَخيلُ
مَعَ  الشُّهَدَاءِ  ... يَا نِعْمَ iiالقَبُولُ
فما  يُغنِي  الْجَزُوعُ  وَلا iiالْعَجُولُ
وإِنَّ   السَّيْرَ   آخِرُهُ   iiالوُصُولُ
وَظَنَّ    بِأَنّ    جَوْلَتَهُ   iiتَطُولُ
فَما  أَغْنَى  النَّصيرُ  ولا iiالخليلُ
تَشِيبُ   لهُ  النَّواصِي  iiوالعُقولُ
وَفِي  الماضِينَ  دَرْسٌ  أو iiدَليلُ
وإِنَّ     اللهَ     للعُقْبَى    كَفِيلُ