في ذكرى النكبة عذرا يافا

في ذكرى النكبة عذرا يافا

د. شفيق ربابعة

قسم العلاقات العامة والإعلان

كلية الإعلام / جامعة اليرموك

[email protected]

غدا تحل الذكرى الرابعة والستين للنكبة الفلسطينية , وتشريد وترحيل وتقتيل الملايين , تشريدا في دول الشتات , واﻵﻻف تقتيلا في كثير من المناسبات . تمر وعالمنا العربي والإسلامي , ربما في سبات , أو أنّ كثيرا من الدول تعاني

الويلات وتوال في النكبات .

ذكرى تُلبسنا ردا الذل الموشح بالعار , في وقت شهدنا ونشهد فيه تخاصم وتناحر بين أهل الدار، مع عدم وضوح في المسار . وهي مناسبة ستمر علينا , في جوِّ يشهد بعضا من تغيير , وتوجها أفضل نحو تقرير المصير . وستكشف الأيام العدو اللدود من النصير. أعاد الله المقدسات , وأزال عن هذه الأمة العثرات , وقيض لها من يقودها إلى النجاحات .

يافا     نسيتُكِ     والفؤادُ    iiسلاكٍ؟
ما  غبتِ  ِعنِّي  من صباي iiلحيظةً
رغم     التباعد     فالفؤاد    iiيشدُّني
قد   عجّ   في   قلبي  حنينٌ  iiللذرى
فنظرتُ   حولي   كي   ألوذَ   iiبهمَّةٍ
لله    درُّك    قد   سكنتِ   iiمكامني!
يا   أُختَ  حيفا  ،إنّ  خصبك  iiنادرٌ
أنت   التي   أبهرتِ   أجداداً   أُولي
عاشوا     بعزٍ    رافعين    iiرؤوسَهم
مضت    السنون   وبدّلت   iiأجيالهم
فهل   الشواطىء   تُنتسى  بتشرّد  ii؟
قالوا    بأنّ    البعد   عنك   iiمؤقت
ولكم   طُعنَّا  في  الصميم  iiوأُحبطت
لكنَّ  رسمك  سوف  يبقى  في  iiدمي
قد    كنتِ    أوًل    لقمةٍ    مبتاعةٍ
"بلفورُ"(2)    باعك    لليهود   iiلعلّه
أهداك     للأعداءِ     تكريماً    iiلهم
فبكاك   من  طُردوا  ومن  مثلي  iiوفا
الأهلُ    عنك    تشرَّدوا   iiواحسرتا!
وآتى   من   الموساد   جيشٌ  iiسابحٌ
ملكوا     الزِّمامَ     وذلَّلوا    iiمتمسِّكاً
فرأيتُ   في   التشريدِ   عنك   iiمبرَّراً
وبدأت     أجمعُ    ثروتي    iiمتزلِّفاً
وأشدتُ   في   دنيا   التغرُّب  iiمنزلي
وشرعتُ    أبني    فندقا    iiمتشامخاً
تُحيا     الليالي    بالقيان    iiوبالغنا
وأبي   توجه   للخليج  مناضلاً  (3)
ورأى   بأرض   الغرب  موئل  iiرزقهِ
بكت  الرِّمالُ  من  المُصاب iiوأنشدت
يافا    الجميلةُ    كم    فراقك   مؤلمٌ
يا   أخت   حيفا   إّنني  iiمستضعف
كم  من  شهيد  فوق أرضك ُضرِّجوا
أتراهنين   بأن   عشقك  قد  خبا  ii؟
أرض   الجدود   أترتضين  iiتحرّقي؟
لله      درّك      فالحنين     iiيلفّني
فلتشهدي     أني     بكلي    عاشِقٌ
تدرين  يافا  أن  في"  أُسلو" (4) خنا
وتنازل    المغوارُ    عنك   iiصراحة
والقدسُ   ضاعت  بعد  حيفا  iiكونهم
وتوالت    الأحداث    تقتل    iiحلمنا
لكنْ   شباب   اليوم   عنك   iiتحوّلوا
غدت   الملاعب   قبلة   نهفو   iiلها
هذا      يشجّع      ناديا      بإيابه
يافا   ،بنو   قومي   تراخوا   iiوانبروا
نأتي     المحافل    والنوادي    علّنا
إنْ   لم   نجد  نأت  الفنادق  iiبعدها
من    يحتسون    ويرقصون   iiبخفة
أبناء     يعرُب     والذين    iiتوهّموا
نمضي  الليالي  بعد" أُوسلو" iiنحتسّي
وبرامج     التلفاز     تأسِرُ    iiجيلنا
فتبلّدت    فينا    المشاعر    والرؤى
جيل    الملاهي    والملاعب   iiقادم
ما   عاد  للصاروخ  والطيران  iiمعنى
أنا     يعربيّ     مسلم     iiوعقيدتي
لا    للسلام    وألف   لا   للسائرين
في     قبضة     الأشرار    iiوالشذاذ
لا     للسلام    الناقص    iiالمخنوع
يافا    أحقا    للعروبة    تنتمي   ii؟
من    قال    إنّك   للعروبة   iiتنتمي
يا    أمة    الإسلام    يافا   iiترتجي
تأتي   على   نسل  اليهود  iiوحكمهم
لا    تامنوا   غدر   اليهود   iiفمكرهم
عودوا   إلى   القرآن   فيه   iiسماتهم
شارون     دنّس    باحة    الأقصى
وأذلَّ     كلَّ     المسلمين    iiوقبلهم
والذلُّ   أمسى   كالرداءِ   يلف   iiمَنْ
والعربُ    أمسوا    حائرين   منددين
تركوا  صغار  الأهل  أطفال iiالحجارة
يستعذبون       الموت      iiوالتنكّيل
صبرا   نسينا   مع"  شتيلا"ثم"  iiقانا"
كم     نكّلوا    وتغطرسوا    iiبلجاجة
يا   أمة   الإسلام   يكفي   ما   iiبنا
رصّوا   الصفوف   ولملموا  iiأشلائكم
يا      فا     تئن     iiوقدسنامحزونةٌ
الليل  طال  ونومكم  هل  ينتهي  ii؟
أبكي   على   زمن  فُجعت  لما  iiبه
بغدادُ  (7)  جئت  إليك أشكو حيلتي
آخي     دمشق     وهلّلي    iiللقائها
نادي   لزحلة   (8)   والبقاع  ففيهما
ربة     عمون     بشيبها    iiوشبابها
مدي    يديكِ    ما   اقتدرت   iiفإننا
أصغي     ليافا    واسمعي    iiأنّاتها
شدُّوا   الرِّحال  فأُختُ  يافا  iiترتجيت
بلد     الشهامة    والشهادة    والتقى
حاكى     السحاب    بقوة    معهودة
إنا     على     عهدٍ    ليافا    iiدائم
قالوا    جننتَ    فقلت   حقا   iiإّنني
يافا    أبشري    ذي   صحوة   فوَّارة
أنا      عائد      فترقبي     بتشوقٍ

























































































وأحَّبتي     لا     يذكرونَ    iiصباكِ
فعصابةً     المحتلِّ     دون    لقاك
صوب    الشواطيء   مولها   iiبدفاك
والنفسُ    أنّت    و   يلهم   iiأعداك
فبكى    الهُمام   فزادَ   في   iiالإرباك
وملأتِ   لُبِّي   هل   أرى   iiمرفاك؟
ومميزٌ      والبحر     كم     أغناك
بأس      عتاة      تُيموا     بهواك
فوق     المجرَّة    ،همُّهم    iiإرضاك
واليوم    كثْر,    قد   نسوا   iiمرفاك
أم   وجد   منْ   يوم  النزوح  iiبكاك؟
والبعد    مهما    طال   لن   iiننساك
فينا    الإرادةُ,   أين   من   iiيهواك؟
متسعِّرا      حبَّا      ليوم      iiلقاك
للطامعين       القاصدين       iiثراك
يضع     اليهود    بأروع    iiالأفلاك
والعُرب    لم   يأتوا   بأي   iiّحراك
مع   أنَّ   جيل   اليوم   قد  iiجافاك
وتغلغلت    صهيونُ    في    أرجاك
حكموا     البلاد    وأفسدوا    iiبذراك
بعقيدة     كي     يُرتضى    iiبسواك
لأَهيمَ    في    الدُّنيا    بلا   iiإرباك
هذا     وذاك     بحالةِ     iiالمتباكي
وبني      اليهودُ     بديلهُ     iiبذراك
يأتيه    من    عشقوا   ومن   غنَّاك
متمشِّيا    مع   هدي   من   iiعاداك
وأخي   تناسى   ما   جرى   iiبحماك
وبنوهُ     لم    يدروا    لمن    أولاك
أرضُ    السلام   تؤول   iiلل"سافاك"
ومبرِّح         للعاشقين        iiرباك
قزم     ضعيف     الفهم    iiوالإدراك
ودم   الجدود   على   المدى   iiروِّاك
أتصدقين        بأنني       iiأنساك؟
أيلذُّ    لي    أن   تبقي   لل"باراك"؟
أين   اتَّجهتُ   وما   لغيرك   iiشاكي
رملَ    البحار    ومؤئل    iiالأسماك
كم     خيَّب    الآمال    iiواستثناك؟
عن    طيب    نفس   للعِدا   iiأبقاك
مستوزرين     ولو     على    iiشباك
دحرَ   اليهود   وطردَ   من   iiأعياك
وتمايلو     طربا     على    iiنجواك
فيها    نُعد    الجيل    جيل   iiلقاك
و    يفاخر    الدنيا    لهزّ    شباك
للعود       والقيثار      iiوال"كونياك"
نجد    السبيل   بها   لنيل   iiرضاك
نحيي    الليالي    ساهرين   iiنحاكي
ونقول     يافا    تشتكي    iiوتشاكي
أن    السلام    يلوح   في   iiالأفلاك
ما   لذّ   من   خمرٍ   لكي   iiننساك
وتشدهم     للثأر     في    الأكشاك
وتلاشت     الآمال     في    iiلقياك
منه    الصليل   بركلة   من   ii"باك"
في    الحياة    ولم    نعد    iiنهواك
أنّ      الجهاد      محرر     iiلثراكِ
بدربه     إن     كان    قد    iiأبقاك
واللآئي          أتوا          iiلحماك
ذا   من   يرتضيه   كآكل   الأشواك
أم أنّ "جافا " (5) قد غدت َمسماك؟
فليأتني     بحصى    لرجم    عداك
ممن      يوحِّد      هبّة      iiلعراك
لتَسود   في   أرض   السلام   iiقواك
متوارث   يعزى   إليه   بلاك   ii(6)
وأهمها,     لا     عهد     لل"باراك"
وداس   بنعله   أنف   الذي   يهواك
أبناءَ    يعربَ    ,ثمَّ    من   iiناداك
في      عيشه     مُتلهّف     iiللقاك
بفعلة        المتغطرس       iiالديَّاك
يدفعون     أذى     الذي     iiأعياك
والعيش   المرير   لرد   كيد   iiعداك
والخليل      وما     جرى     iiبرُباك
وبنا    استُخفّ   ولم   نقم   iiبحراك
فمصابنا  جلل  ؟  أحان وقت iiرثاك؟
لتحرّروا    ما   ضاع   من   iiأملاك
ومآذن     الأقصى    تنوح    iiكفاك
يا     أمة    الإسلام    زاد    iiشقاك
من     ذلّة     وتقاعس     iiوتباكي
رغم  الحِِصار  وحظر بعض iiسَماك
زيلي    الحدودَ   ولبِّي   من   آخاك
طول     المدى     متنفّس    iiلقواك
تزهو   بكم   وتقول   أين   يداك  ii؟
في    كلّ   صوب   نزدهي   iiبلقاك
والقدس     ناحت    سورُها    iiناداك
حريرَها     من    عصبة    iiالإشراك
بلد   الأعزة   فالرشيد   (9)   iiرعاك
وبعزّةٍ         وبجيشه         iiالفتاك
سنعيدُها      بالسيف      iiوالمسواك
مجنون     يافا    ،همُّها    iiبتشاكي
هُرعَتْ   إليك,   فحيي   من  iiحيَّاك
يوم    القدوم,   وأن   أموت   iiفداك

               

 (1) نظمت هذه القصيدة قبل احتلال العراق من قبل القوات الأمريكية. ويافا رمز تعني كل مدينة فلسطينية محتلة

(2) كما جاء في وعد بلفور بإهداء فلسطين كوطن قومي لليهود

(3) المحتلون لأرض فلسطين من بني صهيون وطرد اهلها

(4) إتفاق أوسلو وخارطة الطريق وما تلاه من مفاوضات

(5) الإسم المعاصر ليافا بالعبرية

(6) لاعهد لليهود عبر التاريخ , فهم ينقضون العهود وذلك في القرآن الكريم

(7) الحضر الذي كان يفرضه الغرب على عدم السماح للطيران العراقي بالتحليق فوق شمال العراق

(8)هذا يعيد حلم الجبهة الشرقية الذي كان يراود النفوس

(9)هارون الرشيد الخليفة العباسي