نجيع الزمن

نجيع الزمن

محمد نادر فرج

ميرلاند - أمريكا

[email protected]

ها هو الزمن يعود من جديد، لتظهر وحشيتهم مرة أخرى، ولكنها الآن على العيان، وعلى مسمع ومرأى من العالم كله، ولا يرفُّ له جفن، ولا يتحرك فيه ضمير.

هذا ما استدعى نبشها من تحت أنقاض الماضي، وركام الأمس.

يا شامُ،   إني  قدْ  تركتُكِ  مُرغَماً
قلبي هناكَ    ومُهجتي    مَرهونةٌ
ما كنتُ  أعلمُ  إذْ  غَدَوتُ مُوَدِّعاً
أنا لَمْ  أُقارِفْ  في  هواكِ  خَطيئةً
أنتِ الغرامُ   وأنتِ  طَرْفٌ  ساحِرٌ
أرِقٌ عليكِ   يكادُ   يُرْديهِ   iiالنَّوى
أفلا يُعَلَّلُ     بالتَّحيةِ    إنْ    بدا
يا شامُ،     ثاكلةٌ     تَنوحُ    وأيِّمٌ
لمْ يَذكرِ   التاريخُ   مِثْلَ   فَجيعها
أَخَوانِ شَرُّهُما      يبوءُ      بأمْثَلٍ
قالَ الشَّقيُّ:     لأقتلنَّكَ،    ظالماً
ستبوءُ في   إثْمي   وإثْمِكَ  iiكاملاً
ولِسوءِ طالِعِهِ      تُسَوِّلُ     نفسُهُ
والأمُّ ثاكلةٌ       تنوحُ       فقيدَها
ومِنَ الأسى   يَنهارُ   كلُّ  كِيانِها
ماذا ستفعلُ؟ هلْ سَتُؤوي iiمُجرماً؟
مَثَلانِ ذاقا    في    الحياةِ   مرارةً
حَوَّاءُ والشامُ    التي   تَبكي   دَماً
ذَرفتهُ في  حَجمِ  الفَجيعةِ  فارتوى
تبكي على    أكبادِها،    فَفَجيعُها
أبكيكِ يا   حَوراءُ،   يا   أمَّ  التُّقى
ماذا سأكتبُ   عنكِ  في  iiتاريخِنا
لا بأسَ   إنْ  كانتْ  منيَّةُ  شاعرٍ
ما أجْملَ  الموتَ  النبيلَ،  فَطَعمُهُ
إني لأستافُ  التُّرابَ  على iiالوَنى
وأموتُ صَبراً   لو  تُسامُ  iiكَرامتي
وأصونُ نفسي   أن   أذلَّ   لمالكٍ
سأقولُ ما  أبغي  وأنصَحُ  iiجاهداً
يا شامُ  فيما تَمكُثينَ على iiالضَّنى
أوَ ليسَ   قالَ   بكِ  النبيُّ  مُحمدٌ
فعلامَ تُحنى     للأراذلِ     جَبهةٌ
وعلامَ يؤوى   في  رُبوعِكِ  مُجرمٌ
يا شامُ  هلْ  سَتُباركينَ iiصَنيعَهم؟
قالَ النبيُّ    بأنَّ    فيكِ   جَماعةً
هُمْ ثُلَّةٌ    وَسْطَ    الزِّحامِ    قَليلةٌ
لا لنْ  يَضُرَّ  بهم  تَربُّصُ  iiفاجرٍ
إنَّ المبادئَ   لنْ   يُضيِّعَ  رَسْمَها
إنَّ المبادئَ    لا    يَحدُّ   سُموَّها
فالضَّغطُ يَجلوها  ويُحسِنُ  صَقْلَها
فَتَزيدُ إصراراً    إذا   زِيدَتْ   أذًى
وتَمورُ كالبركانِ  في جوفِ الثرى









































ونأيتُ   أحْمِلُ   فوقَ  ما أتَحمَّلُ
وأنا     بلا     قلبٍ     هُنا أتَعَلَّلُ
أني   سَأُحْجَبُ  عنكِ  أو سَأُرَحَّلُ
لكنْ     بأطرافِ     الحِمى أتَغَزَّلُ
جَلَبَ    الهوى    لِمُتَيَّمٍ لا    يَغْفُلُ
وإليكِ    لو    أُذِنَ    اللِّقا يَتَعَجَّلُ
أنَّ    اللقاءَ    جَريرَةٌ   لو تَحْصَلُ
جَمَدَتْ    مَحاجِرُها    فلا تَتَحوَّلُ
بأبَرِّها        اِبناً       يُهانُ ويُقتلُ
وأخوهُ    لا    يَطغى    ولا يَتذلَّلُ
فأجابَهُ:     لكنني     لا     أفعل
وأنا    إلى    دارِ    السَّعادةِ أُنْقَلُ
قَتْلَ   الأخِ   البرِّ الرَّحيمِ،   فَيَفعلُ
ومنَ     الفجيعةِ    طَرْفُها يَتَهَدَّلُ
وتَخورُ مِنْ هَولِ المُصابِ الأرجُلُ
أمْ    للقَصاصِ    فؤادُها يَتحمَّلُ؟
لم     تَشْهَدِ    الدنيا    أشدَّ فَتَنقُلُ
ذَرَفتهُ    مِنْ    مُقَلٍ    بها يُتَغزَّلُ
منهُ  التُّرابُ  الغضُّ فهوَ  مُخَضَّلُ
أدهى  مُصاباً  في  الخلائقِ يَنْزِلُ
يا   غادةَ  المَجدِ  الأسيلِ، وأسألُ
أمْ   أنَّ   مَنْ  قالَ الحَقيقةَ  يُقتلُ؟
بِحُشاشَةٍ     أفضى     بها يتأمَّلُ
حُلوُ    المَذاقِ   وشَأنُهُ لا   يُغفَلُ
إنْ  كانَ  لي  في  البُرِّ  ما يُتقوَّلُ
أو   أنْ   أذِلَّ   أمامَ  مَنْ يَتَطوَّلُ
غَيرِ       الإلهِ،       فعندَهُ أتذلَّلُ
فَلعلَّ   مَنْ   فَقَدَ الصوابَ  سَيعقلُ
والنَّذْلُ   في  ثَوبِ الخيانةِ  يَرْفُلُ؟
في  أنَّ  فيكِ  الخَيرَ  لا يُستأصَلُ
يَزهو   بها   المَجدُ التَّليدُ  ويَرفُلُ؟
وعصابةٌ،   بلْ  هم  أَخَسُّ وأنذلُ؟
أمْ   أنَّ   أرضَكِ   تَحتهم تَتَزلزَلُ؟
بالحقِّ      ناطقةً      فلا تَتَحوَّلُ
مِنْ   حَولِها   جَهلاً تُلامُ   وتُعزلُ
وعَدوُّهم      مَهما     تَمرَّدَ يُخذلُ
قَهْرٌ،   ولا   الأغلالُ   فيها تَعملُ
قَيدٌ     ولا    الأقفالُ    حينَ تُقَفَّلُ
ولَعلَّها      تَغدو      أجلَّ وتكمُلُ
ومناعةً،     فالعقلُ     ليسَ يُكبَّلُ
فإذا    الطُّغاةُ    عروشُهم تَتَزلزلُ