فداكِ قلبي

إبراهيم سمير أبو دلو

[email protected]

سـهـمُ الـتـعـلَّـةِ فـي الأحبابِ iiمُتَّفِقُ
لـو  يـفـتـدي بـعـضُهم بعضاً iiلنازلةٍ
يُـنـاسِـخُ الـقـدرُ الـمـفـرودُ iiرميتَه
ضِـعْـفُ الـحياةِ و ضعفُ الموتِ iiذوقُهُمُ
إذا  الـقـلـوبُ عـلى الإخلاصِ iiمُجمَعةٌ
لا غـيـرُ ربـي مـحـيطاً في iiمواجدِهم
دَهـى فـؤادي حـديـثُ الضُّرِّ iiمضطرباً
أنَّـى  يـهـوِّنُ تـكـذيـبٌ iiلـقـولِـهِمُ
أبـت  نـيـوبُ الـونـى عـضَّاً iiبأفئدةٍ
فِـداؤُك الـنُّـزلَ يـا لآلاءَ iiلـيـلـتِـنا
إذمـا  تُـعـلِّـي يُـحَـرَّمْ خـفقُ iiأجفُنِنا
فـلا تـصـاحـبُـنـا الأحـداثُ iiعادتَها
مـا  بـيـنَ مُـشَّـفِـقٍ أو بـينَ مُطَّرقٍ
تـوثَّـقَ  الـطِـبُّ أنَّ الـداءَ مـن iiطُعُمٍ
مَـن  شـفَّ فـي حـسِّـه أو دقَّ شاعرةً
تـبـدو  الـضـدائـدُ و الإقـرانُ iiسُنَّتُها
طـابَ  الـوجـيـبُ و طابتْ بعدَه iiحِججٌ
صـبـراً جـمـيـلاً لـعـلَّ اللهَ iiيُـتبِعُه

















يُـصلَى  الحَبيبُ و حِبُّ الحِبِّ iiيحترقُ(1)
فـالـنـفـسُ  مـن نفسِها تُفدى و iiتنعتِقُ
فـيـنـفَـذُ  الـسـهـمُ أكباداً و iiيخترقُ
في  النُّعْمِ قد سبَقوا، في البأسِ ما iiسُبِقوا(2)
فـلـيـسَ أمـرٌ وراءَ الـقـلـبِ iiيفترقُ
حـتـى الـمـقـامُ بـعُـقبى الدارِ iiيتَّفِقُ
أنَّ الـحـبـيـبةَ بالأوصابِ تُطَّرَقُ ii!(3)
و حالُ جسميَ - قبل القولِ - أنْ صدَقوا !
غـيـرَ الـذي لـذَّ أو غيرَ الذي iiيَرِقُ(4)
فِـداؤكِ  الـقـلبُ و الآرابُ و iiالرمَقُ(5)
و الـقـلـبُ فـي سـكتةِ التخفاقِ iiيختفِقُ
إذ  كُـلُّ مُـعـتَـهَـدٍ قـد جـدَّهُ iiالـقلقُ
أو بـيـنَ مـضَّـرِعٍ يَغشى به الحَدَقُ(6)
لـكـنَّ طُـعـمَ وجـيـدِ الـشعرِ ما نثقُ
يـشـفَّـه الـوجدُ أو تدقُقْ به iiالطُّرُقُ(7)
و  الـضُّـرُّ في الخيرِ مما جَرَّهُ iiالنَّسَقُ(8)
يـخـطُّـهـا  في مدى أرواحِنا iiالأفُقُ(9)
مـا يَـتـبـعُ الـغسَقَ الصاحي به iiالفَلَقُ

التوضيحات :

(1) التعلة : لها وجهان ؛ الوجه الأول : علةُّ الشيءِ أي سببه ، الوجه الثاني : من العِلةِ : أي المرض الشاغل . و الوجه الأول أعم .

(2) النُّعْم : طِيبُ العيشِ و اتساعه .

(3) دهى : أصاب بداهيةٍ . الأوصاب : جمع وصَب : و هو الوجع و المرض . تطرَقُ : من الفعل طرقَ ، و المقصود نزول الطوارق و النوازل ، لأنها تطرقُ المرءَ طرقاً .

(4) الونى : الضعف و الإعياء . يرِقُ : أصلها بتشديد القاف ( يرقُّ ) ، و فك التضعيف للضرورة .

(5) الآراب : جمع إرب ، وهو العضو . الرمق : بقية الروح .

(6) المُشفق : أصلها مشتفق ، و هو المُشفِق . المطرِق : مَن أمال رأسه إلى صدره ساكتاً بحيرة أو خوف أو نحوهما . مضرع :المتذلل الخاضع و المبتهل . يغشى به الحدقُ : أي يغشى بصره و يُغطَّى من فرط البكاء .

(7) شفَّ الأولى : من شفافية الشيء و رقته . شفَّ الثانية : أي نحلُ و ضعف . دقَّ الأولى : من دقة الشيء و لطفِه . دقَّ الثانية ( يدقق ) : من الطرق .

(8) الضدائد جمع ضديد أو ضديدة أي الضد . مثل : فريدة ، فرائد . ضرورة ، ضرائر . الإقران : مصدر أقرن أي جمع و ضمَّ . النسق هنا : ما جاء على النظام و القاعدة.

(9) الوجيب هنا هو القلب ، من قولنا : وجبَ القلبُ إذا خفق و اضطرب . حِجَجٌ : جمع حجة ، و هي السنة .