ألا هبى بعرس الصالحينا
أ.د. محمود السيد داود
أستاذ السياسة الشرعية المشارك
بجامعة البحرين وجامعة الأزهر
سيبقى شعر المعلقات هو المتربع على عرش الشعر العربى، ومن عيون المعلقات معلقة عمرو بن كلثوم، والتى مطلعها
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا... وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا
وفى معارضة هذه المعلقة، جاءت هذه القصيدة فى مناسبة عرس خالد صلاح الدين سلطان ، أسأل الله تعالى له ولعروسه أن يبارك لهما وأن يبارك عليهما وأن يجمع بينهما فى خير .
ألا هبى بعرس الصالحينا
وأعط اليوم كل الخلق " نايا "
وسقيا سلسبيل عل " عمرا " ([1])
ويشرب ذو اللّبانة بعد جهد
رياحَ السعد هبى بعد شوق
ترين الشمس فى " قطر" مساء
ترين البدر فى " قطر" تماما
ترين لنصرة الرحمن أهلا
ترين بهم بنى " سلطان " دوما
هداة نافعين بغير منِّ
أقاموا عرسهم دوحا بدوح
أقاموا عرس " خالد " فى هناء
* * *
ومثل الناس فى " قطر " رأينا
أقاموا للعريس هناك حفلا
وقد قالت نجوم بعد أخرى
لنأخذ من جبين الخلد نورا
لنأخذ من عبير العرس ريحا
لنأخذ من شراب الخلد شيئا
لنأخذ من طعام العرس " حلوًا "
لنأخذ من جديد الرأى شيئا
لنأخذ من صميم العزم نارا
لنأخذ من رحاب العرس شيئا
قفى قبل التفرق أسعفينا
* * *
ألا هبى فإنا قد ظلمنا
وباتت شرعة الرحمن مسخا
وأُودع فى الغياهب كلُّ حر
وطال البغى فى الساحات زهرًا
وقد فجعت قلوب الخلق طرًّا
فأعجلها سليلُ البغى ظلما
أراق رحيقها من غير ذنبٍ
كلابُ الحىِّ قد جهلت علينا
ولن نرضى الدنية فى نفوس
ولن نرضى الدنية فى طريق
ولن نرضى الدنية فى حياة
ولن نرضى الهوان وإنّ يوما
ويبزغ فجرنا وتشع شمس
* * *
ألا هبى رياح العز دوما
على أحرارنا إذ هم رجال
على أبطالنا ... فى الحق أسد
على علمائنا إذ هم شموس
ألا هبى وخصى اليوم شيخا
" صلاح الدين " نحسبه فقيها
ألا هبى بتهنئتى وبثى
وعودى مرة من بعد أخرى
وعنه حدثين فإن شيخى
وقولى: إن وحى الله أمضى
وإن الله أرضى أهل بدر
وأرضى الأولياء بكل عصر
وإن الله إذ يرضى وليًّا
سيرضيكم وعرس اليوم فأل
* * *
ألا جودى رياح النصر دوما
أقيمى للهداة اليوم صرحا
فإنا قد رضينا الله ربا
وإنا قد ملأنا الأرض نورا
وإنا قد شربنا الحِلْم صفوًا
وأنا قد بذلنا الروح حبًا
وإن دماءنا سالت فداءً
وإنا قد ملأنا النفس طهرًا
وكأس الحب قد صارت دهاقًا
تلقينا الطعان بكل صوبٍ
تعددت المكائد وارتقينا
أتانا مكرهم وقد اتقينا
بدأنا سيرنا نحو المعالىومن نغم الملائك أسمعينا
وجودى بعده بالياسمينا
يريق اليوم خمر الأندرينا
( إذا ما ذاقها حتى يلينا )
على الدوح المبارك تَسعدينا
وفى الإمساء دوما تصبحينا
وجارتها تراه بها جنينا
عدولا فى الحياة مطهرينا
ملائكة هناك مقربينا
تقاة فى البرية مصلحينا
وزهرته سليل الخالدينا
يفيض به شعور الحاضرينا
* * *
ملوكًا فى السماء متوجينا
ليُسعد فى السماء العاكفينا
( قفى قبل التفرق يا ظعينا )
نضيء به طريق السالكينا
نعطر من يذوب لنا حنينا
نعالج ما شربناه سنينا
نُزيل مرارة الطغيان فينا
نُغيّر ما به عُمْرًا بُلينا
ندك بها عروش الظالمينا
نعيش به حياة الطائعينا
فإن الخير فى " قطر " يقينا
* * *
وبات الحق فى الدنيا سجينا
وبات الدين فى قومى مهينا
وظلوا فى الغياهب مقسطينا
طريًا فى يد الجانى عجينا
بزهرات أبت أن تستكينا ([2])
سقاها فى الدجى كدرا وطينا
وأفقدها المقدس والثمينا
ولن نرضى بجهل الجاهلينا
أبت إلا زوالَ المفسدينا
تخيرها جميع المرسلينا
نذرناها لخير الخالقينا
سيأتى يعدل الميزان فينا
ويزهق باطل فى العالمينا
* * *
على من فى السجون مغيبينا
وباتوا فى القيود مكبلينا
وفى المحراب بين الساجدينا
تنير اليوم ليل الصامدينا
" صلاحا " فى صفوف العارفينا
عزيز المثل بين الصادقينا
إليه اليوم شوق المخلصينا
عليه وهات بشرى الصالحينا
أبو البشرى وخير المحسنينا
بأن الله يرضى المؤمنينا
وأرضى فى الزكاة العاملينا
وأرضى فى الصلاة القائمينا
سيُرضى أهل " رَبْعة " أجمعينا ([3])
وبات الانتصار له قرينا
* * *
وهبى فى صفوف الكادحينا
أعيدينا لعصر السابقينا
وإنا قد أخذنا الحق دينا
بدعوتنا، وشيئًا ما نسينا
وفوق الحلم صبرَ الصابرينا
لنصلح من حياة المسلمينا
وجرح القلب قد قتل الأنينا
وإنا فى رباط ما حيينا
لكل المنصفين المبصرينا
وبتنا فى المبادئ ثابتينا
وعند الله كيد الكائدينا
على ثقةٍ بخير الماكرينا
ونحن على الطريق مكملينا
([1] ) ـ المراد عمرو بن كلثوم صاحب معلقة " ألا هبى بصنك فاصبحينا ولا تبقى خمور الأندرينا "
([2] ) ـ إشارة إلى طالبات وحرائر الأزهر وغيرهن ، ممن نكل بهن وانتهكت أعراضهن .
([3] ) ـ أهل ربعة : المعتصمون فى ميدان رابعة العدوية والمؤيدون لهم، وكان ذلك فى شهر يوليو وأغسطس من العام الماضى 2013م ، حتى تم فض الاعتصام فى 14 أغسطس 2013 .