مادام قرآنهم فيهم

د. حيدر الغدير

رأيتُ   في   خلوتي   بشرى  تمد  iiيدا
وبسمةً     كالربيع     الطلق    حاليةً
من  أنتِ؟  قلت  لها،  قالت  iiمسارعةً
للطالبين     الهدى    فيه    iiسعادتهم
نصر   هو   الظفر   الميمون  iiطائره
أضاف     للعزة     الشماء     iiطائفة
فكان    نصراً    نبيلاً    زانه   iiشرف
نصر  المبادئ  إن  طابت  iiمقاصدها
هو   المكارم   أغلى   ما  وعت  iiأذن
وحاول  الدهر  أن  يحصي لهن iiمدى
وكانت  النصر  حاز  الفضل  iiأجمعه
والنصر   نصران   هذا   ظالم   iiأشر
فكان    عاراً   على   صُنّاعه   iiوقذى
وذاك   نصر   نبيل   مثل   iiصاحبه
*                *                ii*
فرحتُ      فرحة     ظمآن     بهاجرة
رواه    ريَّ    صديق    حبه    iiكلف
فقلت     والفرح     الريان    iiيغمرني
إني   أرى   وعدها   جيشاً   له  زجل
وقد    يرى    صبحَه   قالٍ   iiفيجحده
قد    افترى   كذباً   إذ   شانه   iiحسد
*                *                ii*
يا   من   توهم   أن   المسلمين  iiونوا
واستمرؤوا  الذل  من  إلف ومن iiضعةٍ
وأنهم    أسيف    طال    الرقاد   iiبها
وأنهن    دمىً    يلهو   الصغار   iiبها
كلا..     فهم     أمة    وثابة    iiأبداً
لها    فجاءاتها    يأتي    بها    iiقدر
وإنه    النصر    والأيام    من   iiفرح
به    تسود    بلا    بغي   لأن   iiلها
تلاقيا    وهما    في    المجد   هامته
*                *                ii*
وقائد     النصر    ميمون    iiومؤتمن
النصر    عادته    والفضل    iiطينته
ولا      غرابة     فالإيمان     iiجذوته
إن   أطفأ  الوهنُ  يوماً  بعضَ  iiوقدته
فانظر   إليه   تر   الأفضال  iiأجمعها
إن  قال صال وإن نادى الحفاظ iiمضى
وإن   رأى   غارة   شعواء   هب   لها
أكرم      بقولته      أكرم      iiبفعلته
أما   الهتاف   الذي   هزَّ   الأنامَ  iiبه
ورددته     قبور     الفاتحين     رضاً
والطفل    في   مهده   والشيخ   متكئاً
المسلمون     قضاء    الله    يحرسهم
مادام    قرآنهم    فيهم    فهم    iiظفر
*                *                ii*
للمسلمين       انتصارات      iiمعطرة
قديمها    ليس   يبلي   الدهرُ   iiجدته
أما   الجديد  الذي  نرجوه  في  iiشغف
وعد    من    الله   جلَّ   الله   iiواهبه


















































فيها  المنى  قد  جمعن الحسن iiوالرشدا
كأنها    سرقت   من   شمسنا   iiالرأدا
وعد   بنصر   سيأتي  المسلمين  iiغدا
وفيه   للطالبين   الشر   جيش  iiردى
لا   يعرف   الظلم   والطغيان  iiوالفندا
من  المزايا  التي  كالصبح  حين  iiبدا
المعجبون   به  قبل  الصحاب  iiعدى
يجئك محض جداً يسخو ومحض هدى
والفضل   منذ  حبا  والنبل  مذ  iiوجدا
فما   استطاع  فقد  كانت  أجل  iiمدى
وكانت  الفضل  حاز  النصر iiوالصيَدا
على   المطامع   والبهتان   قد   iiمردا
إن    سمته    ببقايا    دِمْنةٍ    iiكسدا
تجلُّ     أفضاله     فعلاً     iiومعتقدا
*                *                ii*
بعد   الإياس   رأى  من  سعده  iiبردى
فكانت   الكأسُ   منه   الماءَ  iiوالشَّهَدا
والدمع    ينهل   من   عينيَّ   iiمطردا
الله     باركه     إذ     آثر    iiالسددا
وكيف   يبصر   قالٍ   يشتكي  iiالرمدا
يا  تعس  من  يجمع  البهتان iiوالحسدا
*                *                ii*
وأنهم    أصبحوا    بعد   العلا   iiبددا
فهم    بقايا   فقدن   الصبر   iiوالجلدا
فأصبحت   كلَّة  قد  شانهن  iiصدا(1)
وربما     أبصروها    العير    iiوالوتدا
وليس    ترهب   إلا   الواحد   iiالأحدا
لواؤه    السعد   والرحمن   من   iiعقدا
صارت    مسامعه    والبلبل    iiالغردا
صرامة   السيف  آخى  صنوه  iiالرشدا
وأعطياها     مناها     الغر    iiواتحدا
*                *                ii*
له      السوابق      مقداماً     iiومتئدا
وفضله   سبق   إحسان  وسبق  iiفدى
وهو  اليقين  الذي  في  الروع ما خمدا
أضاء    ألفُ    بديل    عنه   iiواتقدا
حيزت  له  ولها  في  الخافقين iiصدى
كالسهم    منطلقاً    والسيف   iiمنجردا
فكان   فيها   الفتى   والصقر  والأسدا
أكرم   به   راضياً   أكرم   به   iiحردا
ورددته      جبال      وعرة     iiوكُدى
والرمل  حين  وعى  والطير  حين شدا
والبنت  في  خدرها  والمهر  حين iiعدا
وإن    ونوا   مرة   عادوا   أعزّ   iiيدا
حتم   وفيه   من   الآلاء   ما   iiخلدا
*                *                ii*
صالت  وطابت  ولن أحصي لها عددا
من   يوم  بدر  وسَلْ  من  بعده  أُحُدا
فارقبه   في   يومنا   أو  فارتقبه  iiغدا
والله   أكرم   من   أوفى   بما   iiوعدا

صدا: صدأ.