عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها

موسوعة علمية عن:

(حياتها وفضلها ومكانتها العلمية وعلاقتها بآل البيت ورد الشبهات حولها)

fdggd1083.png

مجموعة من الباحثين

عنوان الكتاب :

 عائشة أم المؤمنين – موسوعة علمية عن - حياتها, وفضلها, ومكانتها العلمية وعلاقتها بآل البيت ورد الشبهات حولها.

إشراف : علوي بن عبد القادر السقاف

تقديم : ثلة من العلماء والدعاة 

 الناشر : الدرر السنية – الظهران

الطبعة : الثالثة

 ه1442سنة الطبع :

 960عدد الصفحات :

التعريف بموضوع الكتاب :

عائشة رضي الله عنها، الصديقة بنت الصديق، هي أفقه نساء الأمة على الإطلاق, وأحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم, الطعن فيها طعن في عرض أشرف الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم, وتكذيب لله عزَّ وجلَّ في بيان براءتها، وطعن في الشريعة ، فعائشة حفظت لنا الكثير من سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهي تعد من كبار رواة الصحابة للأحاديث وقد أكثر الناس الأخذ عنها ونقلوا عنها كثيرا من الآداب والأحكام، لذا أراد المنافقون وأتباعهم من الرافضة الطعن في شريعة الإسلام بالطعن في زوج النبي صلى الله عليه وسلم، ورميها بما برأها الله عز وجل منه والافتراء عليها بكل نقيصة.ولما كثر التطاول على أم المؤمنين, وكثر التهجم عليها من الرافضة, كان لا بدَّ من الذود عنها والانتصار لها؛ بتجلية فضائلها، وتزييف الشبهات المثارة حولها، فكان هذا الكتاب الذي بين أيدينا.هذا الكتاب موسوعة علمية عن أُمِّ المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، تناول جوانب مختلفة من حياتها؛ معرفا بها ونشأتها، مع بيان فضائلها، وصفاتها، وأطوار حياتها، وعلاقتها بالنبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت، وأهم الافتراءات والشبهات التي حامت حولها، وحكم مَن سبَّها، وغير ذلك.وقد قرظ هذه الموسوعة العلمية عددٌ كبيرٌ من العلماء والمشايخ والدعاة.ولعلنا في هذه الإطلالة السريعة نستعرض ملخصًا لمحتوى هذا الكتاب القيم, ونعطي

نبذة عما اشتمل عليه. تألَّف الكتاب من سبعة أبواب :

الباب الأول: وفيه حديث شيق عن حياة أُمِّ المؤمنين عائشة في فصلين اثنين:

الفصل الأول: كان عبارة عن تعريف بأُمِّ المؤمنين عائشة، متناولًا اسمها, ونسبها، وألقابها, كما تحدث عن أسرتها: أبيها, وأُمِّها, وإخوتها, وعمَّاتها, وعدَّد مواليها.

أما الفصل الثاني: فتناول مولدها, ونشأتها, وزواجها من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث كان عمرها يومئذ ستَّ سنوات، ثم بنى بها وهي بنت تسع سنوات. ( * )وأوضح أنها أقامت في صحبة النَّبي صلَّى الله عليه وسلم ثمانية أعوام وخمسة أشهر، وتُوُفِّي صلَّى الله عليه وسلَّم وهي ابنة ثماني عشرة سنة.كما تناول أيضًا معيشتها في بيته صلى الله عليه وسلم وأحوالها معه, ومنزلتها عنده, والأيام الأخيرة من حياته معها.ثم تحدث عن حياتها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم, في عهد أبيها أبي بكر الصديق, وفي ظل خلافة عمر , وخلافة عثمان وخلافة علي, أو معاوية رضي الله عنهم أجمعين. كما تحدث عن وفاتها سنة(58) من الهجرة, وحزن الناس عليها.

الباب الثاني: وفيه صفات عائشة رضي الله عنها, ومكانتها العلمية, وآثارها الدعوية, وقد ضمَّ هذا الباب ثلاثة فصول: ففي الفصل الأول: بيان صفاتها، الخَلْقية،والخُلُقية

أما الفصل الثاني: فعن مكانتها العلمية، وثناء أهل العلم على علمها وفقهها، وحرص أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على سؤالها عمَّا أشكل عليهم من مسائل العلم.كما تحدث هذا الفصل عن المنهج العلمي الذي اتبعته, إذ اتبعت منهجًا علميًّا واضح المعالم، مِن صُوَره: توثيق المسائل بما ورد في الكتاب والسنة، والتورُّع عن الكلام بغير علم، والجمع بين الأدلة، مع فهم لمقاصد الشريعة, وعلوم العربية، وحسن التفقُّه في النصوص الشرعية، ومعرفة بأدب الاختلاف، واتباع أسلوب علمي متين في التعليم.وتناول الكتاب كذلك في هذا الفصل تميز أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في العديد من العلوم الشرعية, وغير الشرعية، ومنها علم العقيدة، والقرآن وعلومه، وعلمها الواسع بالسنة النبوية؛ والفقه، مع قيامها بالإفتاء، وإلمامها بعلم اللغة والشعر، مع فصاحة لسانها، وبلاغتها، كما كانت على علم بالطبِّ والتداوي. فهي لسعة علمها, وتعدد معارفها استدركت على عدد من كبار علماء الصحابة في مسائل متعددة.

أما الفصل الثالث: فقد أُفرد للحديث عن أثر عائشة رضي الله عنها في الدعوة إلى الله، سواء في العهد المدني، أو في عهد الخلفاء الراشدين، أو في صدر العهد الأموي، وقد اتبعت في دعوتها إلى الله أسلوب الحكمة، والموعظة الحسنة، مع كونها قدوة للمسلمين.

الباب الثالث: كان عن فضائل عائشة رضي الله عنها والمفاضلة بينها وبين سيدات بيت النبوة, وبينها وبين أبيها, وتألف من فصلين

الفصل الأول: كان الحديث فيه عن فضائلها, سواء الفضائل المشتركة بينها وبين أُمَّهات المؤمنين، أو الفضائل الخاصة بها، فأمَّا الفضائل المشتركة بينها وبين أُمَّهات المؤمنين، فمنها أنهنَّ أفضل نساء العالمين على الإطلاق، وأنهنَّ زوجات أفضل البشر محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، وأنهنَّ أُمَّهات المؤمنين بنصِّ القرآن، وغير ذلك من الفضائل.

وأما الفضائل الخاصة بها فهي كثيرة جدًّا، ومنها: قوله صلى الله عليه وسلم: ((فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)). وأنَّها كانت أحبَّ الناس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فلما سُئِل: ((أيُّ الناس أحبُّ إليك؟ قال: عائشة)), وأنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوَّج بكرًا غيرها, وأنَّ المَلَك جاء بصورتها إلى رسول الله في قِطْعة من حرير، وأنَّ زواجها كان من عند الله تعالى. إلى ما هنالك من الفضائل.

وأمَّا الفصل الثاني: فكان عن المفاضلة بين عائشة وسيدات بيت النبوة ، وبينها وبين أبيها, وقد ذكر فيه المفاضلة بين عائشة وخديجة، والتي وقع فيها الخلاف بين أهل العلم، وبيَّن الكتاب أن الصواب في ذلك هو التفصيل، وهو أنَّ خديجة أفضل من حيث مناصرتها للرسول صلى الله عليه وسلم، وتصديقها له ومواساتها، وأنَّ أولاده منها، وعائشة أفضل من حيث علمها، وانتفاع الأمة بها.

وأما المفاضلة بين عائشة وفاطمة، فالصواب فيه التفصيل أيضًا، إن أُريد به التفضيل بشرف الأصل، وجلالة النسب، فلا ريب أنَّ فاطمة أفضل، وإن أُريد به التفضيل بالعلم، فلا ريب أنَّ عائشة أعلم، وأنفع للأمة، وأفضل من هذه الجهة.

وأمَّا المفاضلة بين عائشة وبين أبي بكر، فقد أجمع العلماء على أنَّ أبا بكر الصديق أفضل من ابنته عائشة، رضي الله عنهما.

الباب الرابع: وقد تناول العلاقة الحسنة بين أُمِّ المؤمنين عائشة وآل البيت, واشتمل على فصلين:

أمَّا الفصل الأول فهو عن العلاقة الحسنة بين عائشة وآل البيت في كتب أهل السنة, ومنها العلاقة الحسنة بين عائشة وعلي، وبين عائشة وفاطمة رضي الله عنهما، وأنَّها كانت علاقة ودٍّ وحبٍّ ووئام، ولم يثبت خلاف ذلك، وقد وردت الكثير من النصوص تبيِّن العلاقة الحسنة بين عائشة وفاطمة رضي الله عنهما.

كما تناول هذا الفصل أيضًا العلاقة الحسنة بين عائشة وبين بقية آل البيت، ويدلُّ على ذلك رواية عائشة حديث الكساء, وغيرها من الروايات التي تعكس هذه العلاقة القوية.

وفي الفصل الثاني من هذا الباب ذكر ما ورد في كتب الشيعة من العلاقة الحسنة بين عائشة وآل البيت، مما يبطل ادعاءاتهم بوجود عداوة بين عائشة وبين أحد من أهل البيت.

الباب الخامس: وخصص لذكر الافتراءات والشبهات حول أُمِّ المؤمنين عائشة والردُّ عليها, وفيه ثلاثة فصول:

أما الفصل الأول فخصص لذكر الافتراءات المكذوبة على عائشة، ومنها افتراءات تتعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم, وأخرى تتعلَّق بآل البيت، وافتراءات أخرى كثيرة, نوقشت نقاشًا علميًّا واستُوفي الردُّ عليها.

وأما الفصل الثاني فأُفرد لبيان الشبهات, ومنها شبهات حول عائشة تتعلَّق بالرسول صلَّى الله عليه وسلم، وأخرى تتعلَّق بآل البيت, كما أُفرد مبحث للشبهات التي أُثيرت حول عائشة رضي الله عنها فيما يتعلَّق بوقعة الجمل، وشبهات أخرى كثيرة يتعلَّق بها الرافضة, وقد أجيب عنها بما يكفي ويشفي.

وفي الفصل الثالث كان الحديث عن حادثة الإفك قديمًا وحديثًا، والآثار الإيجابية لهما، واشتمل هذا الفصل على سرد حادثة الإفك، كما وردت في صحيحي البخاري ومسلم، مع بيان بعض المهمَّات التي تتعلَّق بهذه الحادثة، كزمن وقوعها، ومتولي كبرها، وموقف الرسول صلى الله عليه وسلم من هذه الحادثة، وأنَّه صلَّى الله عليه وسلم ظلَّ صابرًا، متيقِّنًا من طهارة زوجته، ومن ذلك قسمه صلَّى الله عليه وسلم: ((فو الله ما علمت على أهلي إلا خيرًا)). إلى غير ذلك، وكذلك بيان موقف الصحابة. إلى غير ذلك مما له تعلق بهذه الحادثة.

الباب السادس: وفيه الحديث عن حكم سبِّ أُمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها, فقد حكى غير واحد من أهل العلم الإجماع على كفر من سبَّ أُمَّ المؤمنين عائشة بما برَّأها الله منه، وتتابعت أقوالهم في تقرير ذلك، وأنَّ حُكم من فعله هو القتل. وأمَّا مَن سبَّها بغير ما برَّأها الله منه، فالعلماء ابتداءً متفقون على تحريم سبِّ الصحابة، وأنَّ ذلك من كبائر الذنوب، ومنهم أُمَّهات المؤمنين، لكن وقع الخلاف في إطلاق وصف الكفر على من سبَّ أُمَّ المؤمنين بغير ما برَّأها الله منه هل يكفر أو لا يكفر؟

الباب السابع: كان بعنوان عائشة في واحة الشعر, واشتمل هذا الباب على مجموعة قصائد من عيون الشعر؛ في بيان فضائلها، والدفاع عنها رضي الله عنها وأرضاها.

 وقد تضمن الكتاب تعليقات نفيسة منها تخريجات للأحاديث وتراجم للأعلام وشرح للغريب وتعليقات وفوائد من كلام أهل العلم.وقد اشتمل الكتاب على فهارس علمية شاملة كفهرس الآيات والأحاديث والآثار والأعلام والغريب والفوائد.نسأل الله أن يقع الكتاب موقعه في قلوب المسلمين، وأن يؤتي ثمرته في بيان الوجه المشرق لأم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصِّديق رضي الله عنها ، ورد افتراءات وشبهات الحاقدين المغرضين.

قصيدة : وثيقة البراءة

                        

هوامش:

( *) إشارة إلى رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم قبْل زواجه بالسيدة عائشة رضي الله عنها رآها في منامه ثلاث مرات، ورؤيا الأنبياء وحي من الله سُبحانه فعن عائشةَ رضي الله عنها قالتْ: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : ( أُريتكِ في المنام ثلاثَ ليالٍ، جاءَني بكِ المَلَك في سَرَقةٍ (قطعة) مِن حريرٍ، فيقول : هذه امرأتُك، فأَكْشِف عن وجْهِكِ، فإذا أنتِ هي، فأقول: إنْ يَكُ هذا مِن عند الله يمضِه ) .

ا) الشَّمَّاء : العالية ، المترفعة عن سفاسف الأمور .)

2) السَّناء : الارتفاء والُعلُو ، وسُمُو المقام .)

(3) الزَّهراء : المضيئة ، المتلألئة ، المشرقة الوجه الصافية.وتسمى بها المسلمات تيمنًا وتحببًا بسيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء رضي الله عنها . بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

(4) العفاء : مصدر عفَا ، أدركه العَفاءُ : أخنى عليه الدَّهرُ، لم يعد صالحًا للاستعمال، وعَفا : هلك، انتهى أمرُه إلى هلاك وزوال.

( 5) ربقة : ورِبْق: عَقْدٌ أو قَيد من حبل، أو حلقة تشدُّ بها الغنم الصغار لئلا ترضع .

(6) الإياء : هنا حُسنُ عهدهم وما فيه من رضوان ومكرمات .

(7) الخلطاء : هم أهل كلام لا طائل له، من هذَيان، هَلْوسة ...

(8) إشارة إلى قسم النبيِّ صلى الله عليه وسلم بشأن حادثة الإفك حيث قال : (فو الله ما علمتُ على أهلي إلا خيرًا ) .

(9) أبلج : أَبْلَج هو اسم علم مذكر من أصل عربي، وجاء الاسم على صيغة أفعل ، ومعناه المشرق ، المضيْء ، الواضح ...

. اضطربَ وانْحَرَفَ. (10) طاش :يقال: طاش فلانٌ: نَزِقَ وزَلّ

(11) أخت الفخار : هي أخت عائشة الأكبر منها سنًّا ، وسُميت بذات النطاقين ، وقصتها معروفة رضي الله عنهما ، وهما من بيت أول مَن آمن بنبوَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم

وسوم: العدد 1083