الفنان العراقي الكردي فخري الكيكاني
نينوى مدينة الإبداع
وصراحته الحادة
حسين حسن التلسيني / العراق / الموصل
ولد الفنان العراقي الكردي فخري الكيكاني في محافظة نينوى
قرية تل عدس ، وهو من مواليد ( 1965 ) ملحن وموزع ، ويجيد العزف على اغلب الآلات الوترية 0
(*) يجيد قراءة النوتة الموسيقية ، ويذكر فضل أساتذته الذين درسوه في كل حل ومرتحل له 0
(*) فنان حاد المزاج لكنه طيب القلب ، يسحرك بعزفه وخاصة على آلة الكمان يحلق بك الى آفاق الجبال حيث الشلالات ، والمضائق ، حيث تغريد البلابل وأطيار القبج ، تفوح من عزفه رائحة التراث والأصالة وفي قلب كل وتر من أوتارهِ يرقد عشق دجلة والفرات وعراقة أرض العراق
في بيته الذي يعج دوماً بزيارات زملائه الفنانين بدأتُ الحوار معه بهذا السؤال :
(*) متى لمستَ الوتر ، وبدأتَ العزف ؟
في تموز عام ( 1977 ) عندما فتحتْ دورة لتعليم العزف على آلة الكمان في مركز شباب الموصل 0
(*) من هم الأساتذة الذين درَّسوك الموسيقى ، ومن منهم له الفضل الأكبر في تنمية موهبتك الموسيقية بشكل علمي وصحيح ؟
الأساتذة الذين درَّسوني الموسيقى هم : طه الحداد
كامل العقيدي ، أحمد الجوادي ، ولكن يبقى للأستاذ كامل
العقيدي ، والأستاذ احمد الجوادي الفضل الأكبر في تنمية موهبتي الموسيقية بشكل علمي وصحيح ، مع احترامي الشديد للأستاذ طه الحداد الذي أعطاني كل مايعرفه ويملكه في عالم الموسيقى الوعر والعذب في ذات الوقت 0
(*) من يعجبك من عازفي الكمان ؟
من الكرد : أنور قرداغي ، وظاهر كويسنجقي و دلشاد سعيد وهؤلاء من كردستان العراق
ومن العرب : عبود عبدالعال ، وأحمد الحفناوي 0
ومن العالم : بكَانيني 0
(*) أقرب الروائع الموسيقية العالمية الى نفسك ؟
كونشيرتو الفصول الأربعة ل : أنطونيو فيفالدي 0
حلاق اشبيلية ل : ريمسكي كورساكوف 0
بحيرة البجع ل : جايكوفسكي 0
(*) لنعد الآن الى عالم التلحين في أي عام بدأتَ التلحين ؟
في صيف عام ( 1984 ) 0
(*) ألحناجر التي تغنتْ بألحانك ؟
من الكرد : اسماعيل جمعة ، شهاب كوران ، شعبان سليفاني ، صلاح الدين أومري ، فيصل هركي ،أحمد زيباري ، وهؤلاء من العراق 0
ومن سوريا الفنان الكبير : سعيد كاباري الذي أبدع في اغنية (الغربة) أيما إبداع وهي من كلمات الشاعر حسين حسن التلسيني وكانت هي الأولى في كردستان بكل جدارة بلاغرور 0
ومن التركمان : فاضل ورقة ، مسلم مراد أوغلو ،وسالم عابدي
وهؤلاء من العراق 0
(*) شعراء لحنتَ قصائدهم ؟
من الشعراء الكرد : عبدالعزيز الخياط ، غازي العقراوي عبدالرحمن الحاجي صبري البوطاني ، كيفي أمين الأتروشي ، شاهين قادر الزيركي ، حسين حسن التلسيني 00000000
ومن الشعراء العرب : محمد العبدالله 0
(*) هل اشتركتَ في مهرجانات على مستوى العراق ؟
إشتركتُ في عدة مهرجانات شبابية في عامي (1979) و ( 1980 )
واشتركتُ أيضاً في مهرجان الأغنية الجماهيرية في عام ( 1982 ) في بغداد ،إضافة الى مشاركاتي الأخرى في المناسبات ، والمهرجانات الكردية سواء على مستوى الإذاعة أو التلفاز 0
(*) كيف ترى مستوى الحركة الغنائية الكردية في : العراق ، أيران ، تركيا سوريا ؟
إن مستوى الحركة الغنائية الكردية فى العراق قطعت شوطا طويلا فى
مجال التطور على مستوى تقنية التسجيل والتصوير والبرمجة الايقاعية .وتطورت اكثر فأكثر فى تركيا بسبب وجود استوديوهات التسجيل الراقية والعازفين المحترفين خصوصا في مجال العزف الجماعى والموسيقى الشرقية .اما في سوريا فبقيت الاغنية الكردية وللاسف الشديد فقيرة تفتقر الى ابسط مقومات التطور والابداع وظلت الاغنية الكردية فى سوريا ولأسباب كثيرة مقتصرة على مذهب وكوبلهين ولا يتراوح طول الاغنية أكثر من ( 3 او 4 ) دقائق أما فى أيران فقد كانت الأغنية الكردبة متطورة ومزدهرة في عهد الشاه أما في عهد نظام الملالي الحاكم فقد تراجعت وتأخرت كثيراً بسبب الحرب التي شنها هذا النظام الفاسد على الفن والفنانين.
(*) هل عزفت مع مطربين ومطربات هم ليسوا من العراق ؟
نعم عزفت مع أغلب المطربين والمطربات الذين هم ليسوا من العراق ومنهم على سبيل المثال لا الحصر الفنان الكردي المشهور (شفان به روه ر) والفنانة جانى والفنان مسعود جزيري والفنان كينجو والفنان كمال خاني والد الفنانة فاتى والفنانة فاتى وهؤلاء من تركيا
والفنان كاويس من إيران والفنان سعيد كاباري والفنان بنكين من سوريا واخرون إضافة الى كل البرامج المباشرة في فضائية كردستان في اربيل
(*) هل أنت من أنصار المزج بين الأنغام الشرقية والأنغام الغربية في مجال التلحين ولماذا ؟
- نعم انا من انصار المزج بين الانغام الشرقية والانغام الغربية في مجال التلحين ولكن بشرط ان يتم توظيف النغم في مجاله المناسب وكذلك لأغراض الجمالية التي هي اساس الابداع فى مجال الموسيقى وبعيدا عن التطرف والاعتماد فقط على الانغام الشرقية فالموسيقى هى معدن واحد سواء أكانت شرقية ام غربية مبدئيا الموسيقى هي لغة المشاعر قبل كل شيء .
بين عامي ( 2001 ) و ( 2003 ) كنت محاضراً في معهد الفنون الجميلة في دهوك
ماهي المواد التي كنت تدرسها ؟
كنت ادرس المواد العملية مثل العزف على آلة الكمان وتدريس مادة التذوق
الفني ومادة الصولفيج الشرقي وهذه كانت من المواد الصعبة والهامة
(*) كيف ترى مستوى إقبال المرأة الكردية على دراسة الموسيقى والفنون الأخرى ؟
- فى البداية كانت المراة الكردية متحفظة الى حد ما أما الآن فقد تحررت من بعض القيود وراحت تتجه صوب الفن بكل مجالاته .
(*) هناك من يقول تراجعت الموسيقى الشرقية وتطورت الموسيقى الغربية برأيك ماالسبب ؟
الموسيقى هي لغة التخاطب الإنساني قبل كل شيء والموسيقى هي الموسيقي أما ان لكل شعب أو أمة موسيقاها فهذه من الأمور البدهية ومن يقول ان الموسيقى الشرقية قد تراجعت فهم اناس رجعيون ومتخلفون يفتقرون الى ابسط المعلومات الثقافية الفنية فالموسيقى الشرقية موسيقى جميله جدا بأنغامها وأوزانها وايقاعاتها وشعرها الغنى بالبحور والقوافي هذا أولاً ، ثانياً : إن لكل نغم في الموسيقى الشرقية له طعمه الخاص به
ثالثا : تعتمد وتستند موسيقانا الشرقية على النغم والايقاع والطرب والشعر أكثر من أي شيء آخر أما في الموسيقى العالمية وليست الغربية كما يقولون فيكون الإعتماد الأكثر على مصطلحات العزف وذلك من أجل التعبير الموسيقي والموسيقى العالمية ياأخي الفاضل هي حقاً موسيقى متطوره جدا بسبب اكاديميتها وبسبب مرور عصور كثيرة عليها كالعصر القوطى – والعصر الاغريقى – وعصر الكلاسيكية – وعصر النهضة – وعصر التاثيرية وعصر الباروك ........ وفي كل عصر من هذه العصور الآنفة الذكرحصل التطور و ظهرت قوالب جديدة من قوالب الموسيقى مثل السمفونية والكونشيرتو – والصوناتا – والباليه – والأوبريت ...........
خلاصة الكلام إن الموسيقى العالمية هى حقاً موسيقى متطوره ومزدهرة جدا كما أسلفت ولكن هذا لايعني أبداً بأن موسيقانا الشرقية متاخرة او متخلفة .
(*) ألا تفكر بتأليف مقطوعة موسيقية أو سيمفونية مثلاً ؟
لكل فنان ميدانه ، وأنا ميداني التلحين والتوزيع في مجال الأغنية إضافة الى
التصوير والمونتاج وعزف الروائع الموسيقية العالمية من أجل تطويرقدراتي في مجال العزف 0
(*) هل بقي التواصل بينك وبين الموسيقى حين إنتميت الى صفوف الثوار في كردستان العراق عام ( 1983 ) أم انقطع هذا التواصل ؟
في عام 1983 التحقت بصفوف الثوار فى كردستان العراق وذلك بسبب المضايقات التي تعرضت لها من قبل النظام العراقي انذاك ,ولكن بقيت على تواصل تام مع الموسيقى حيث كنا نقيم الاحتفالات فى قواعدنا في كل المناسبات وكنت احمل احيانا كثيرة البندقية على كتف والكمان على كتف اخر وكنت اشارك بالعزف فى القرى المحررة اثناء ندوات ومجالس التوعية لأهالي القرى وكانت تلاقي استحسانا لدى الجميع .
بقيت الأغاني القديمة في الذاكرة وتبخرت أغلب الأغاني الحديثة برأيك ما السبب ؟
- الاغاني القديمة كانت تكتب وتلحن وتغنى بحس صادق وبهيجان حقيقي وذلك نتيجة لمؤثرات أو أحداث حقيقية واقعية هذا من جهة وكانت تعبر عن آلام ومعاناة المجتمع من جهة أخرى أما الاغاني التى نسمعها اليوم فعمرها قصيرقصر عمر فقاعات الماء لأنها تكتب وتلحن وتغنى بشكل تجاري إرتزاقي هذا ومن العجيب والغريب في ذات الوقت نرى المطرب أحيانا في بعض الأغاني لايفهم مضمون القصيدة أولايفرق بين المذكر و المؤنث بل تراه احيانا أخرى وخاصة في بعض الكليبات التي تبثها بعض الفضائيات الرخيصة وهو يرقص ويهرج ويؤدي حركات بهلوانية في حين ان مضمون القصيدة هو عكس ذلك ناهيك عن العوق اللفظي وعدم امتلاك التون المطلوب لدى بعض المطربين .لهذه الأسباب ظلت عمر هذه الاغاني قصيراً جدا ومصيرها رفوف الأرشيف أما الاغاني الواقعية المعبرة التى كانت تنبع من الأحاسيس الصادقة ظلت تتناولها الاجيال جيلا بعد جيل ولا يصح إلا الصح والبقاء للاصلح .
(*) هل من إقتراح تود أن تطرحه على حكومة اقليم كردستان فيما يخص تحسين وضع الفنانين الكرد بشكل عام
والذين كانوا في صفوف المعارضة بشكل خاص ؟
أقترح على حكومة الاقليم ان تسن قانونا للتقاعد للفنانين لكي يعيشوا بكرامه وعزة نفس وان يتم تكريم الفنانين الذين حملوا السلاح الى جانب فنهم فى ذرى جبال كردستان وحتى يتخلصوا من الصدقات المؤذية من قبل بعض المسؤليين الذين يعتبرون أنفسهم رعاة للفن وللفنانين
(*) أين أنت الآن ؟
انا الان اعمل موظف ارشيف في مكتب فضائية كردستان في محافظة
دهوك بسبب حل الفرقة الموسيقية التى كنت اعمل فبها لأكثرمن ( 7) سنوات
(*) بعيداً عن الفن ماهي هوايات الفنان فخري الكيكاني ؟
السباحة والسياحة والخط العربي 0
(*) بصدد الخط العربي ، ماهي حكايتك مع هذا الفن الجميل ؟
أحببتُ الخط العربي منذ أنْ كنتُ طالباً في الصف الخامس الإبتدائي وأقمتُ عدة معارض للخط العربي في المرحلة الإبتدائية ، والثانوية معتمداً على بعض كراريس الأستاذ الجليل: هاشم البغدادي ، وقد نالت هذه المعارض رغم تواضعها استحساناً من قبل المتفرجين
ومن أجل أن أنمي هذه الموهبة الجميلة أكثر فأكثر دخلتُ
دورة تعليمية لدى الأستاذ المبدع : مروان الحربي صاحب ستوديو سومر للتسجيل الصوتي في مدينة الموصل 0
(&) في نهاية هذا اللقاء الممتع والمثمر لايسعني إلا أن أقدم لكم شكري الجزيل متمنياً لكم دوام التقدم والإزدهار 0
شكراً لكم ، ولرابطة أدباء الشام الغراء 0