المنتدى العلمي في ذكرى أول مؤتمر للموسيقى العربية

حسين إسماعيل الأعظمي

المنتدى العلمي في ذكرى مرور 75 عاما

على أول مؤتمر للموسيقى العربية أقيم في القاهرة عام 1932

مطرب المقام العراقي

حسين إسماعيل الأعظمي

فيما يلي مشاركتي في المنتدى العلمي في ذكرى مرور 75 عاما على أول مؤتمر للموسيقى العربية أقيم في القاهرة عام 1932 ..

الحلقة (1)

اعزتي الكرام ..

 اضع امامكم بعض المعلومات عن المنتدى او المؤتمر العلمي الذي اقيم في ذكرى مرور ثلاثة ارباع القرن على انعقاد اول مؤتمر للموسيقى العربية عام 1932 في القاهرة , فضلا عن البحث الذي قدمته والحفلة التي اقمتها فيه .. وقد انبثقت فكرة هذا المنتدى من المجمع العربي الموسيقي التابع الى الجامعة العربية والمتمثل بشخص رئيسته الفنانة الكبيرة د. رتيبة الحفني وامينه العام الفنان المربي الفاضل د.كفاح فاخوري .. واقيم بالتعاون بين امانة المجمع ودار الاوبرا المصرية في القاهرة .. من 11 الى 14 اذار 2007 .. وقد كُلِّفتُ من قبل امانة المجمع بتحضير بحثا يوضح فيه ما جرى من تطورات في اداء المقام العراقي منذ ان شارك مطرب العصور المقامية محمد القبانجي في مؤتمر عام 1932 .. وهي الفكرة العامة لاقامة هذا المنتدى العلمي للكشف عما حدث من تطورات في الموسيقى العربية خلال خمس وسبعين عاما من التجربة العربية الموسيقية .. وبطبيعة الحال فقد تم تحت هذا الهدف الموسيقي تكليف الكثير من فناني وعلماء الموسيقى العربية في اقطار الوطن العربي وكنت احدهم مع اخوتي العراقيين كل من صديقي الغالي الاستاذ الباحث الموسيقي صاحب المؤلفات الموسيقية الكثيرة حبيب ظاهر العباس القادم من بغداد – مدير عام دار ثقافة الاطفال – واخي الفنان الباحث الموسيقي غازي يوسف ابراهيم القادم من المانيا مقر اقامته ..

 وكذلك كنت احد الفنانين العرب ممن كلفوا باقامة الاماسي الغناسيقية على هامش المؤتمر اوالمنتدى طيلة ايام اقامته وهكذا كانت لي مشاركتان في هذا المؤتمر في البحث والغناء .. وعليه فقد عكفت على اعداد هذا البحث وقد اكملته وسلمته الى امانة المجمع العربي الموسيقي في وقته المحدد تحت عنوان (المقام العراقي في خمس وسبعين عاما 1932 – 2007)

 اما بخصوص امسيتي الغنائية في هذا المؤتمر , فقد حدد موعدها يوم 13 / 3 / 2007 , ونظرا للظروف التي يعيشها اهلي العراقيون في العراق وكذلك ظروفهم في بلداننا العربية القريبة واهمها الاردن وسوريا , فلم يتسنى لي دعوة فرقتي الموسيقية الخاصة من بغداد , واعتمدت على موسيقيين اخرين كبار ايضا لهم شانهم الكبير من الخبرة الفنية , مقر اقامتهم في المملكة الاردنية الهاشمية المعظمة .. وهم عازف الكمان قصي عبد الجبار وهو بنفس الوقت رئيس فرقة فناننا الكبير المفخرة كاظم الساهر , وسعيد فريح عازف الناي , وعازف القانون علي كامل , وعازف السنطور وسام ايوب العزاوي الذي وافق المجمع العربي مشكورا على طلبي في استقدامه من هولندة حيث مقر اقامته للمشاركة في هذه المناسبة , وعازف الطبلة صفاء غريب كاظم , وعازف الرق فلاح اسماعيل المصلاوي .. وهكذا تم الاعداد لهذه التظاهرة الفنية التاريخية ..

الاعظمي بين عازفي السنطور وسام العزاوي والقانون علي كامل 13/3/2007 القاهرة

عازف السنطور الكبير وسام ايوب العزاوي

ولعله من الممكن ذكر مفارقة بسيطة سبقت هذا المؤتمر بخمس سنين , عندما اقام مركز الموسيقى العربية في تونس الكائن في مدينة - سيدي بو سعيد - على البحر الابيض المتوسط , وهو في الحقيقة بيت بل قصر البارون دير لانجي , مهرجانا كبيرا في ذكرى سبعينية مؤتمر عام 1932 وكذلك سبعينية البارون دير لانجي وهو الفنان الذي يعد من اهم الشخصيات التي عملت على اقامة مؤتمر 1932 بمعية الاساتذة المصريين واهمهم د. محمود احمد الحفني , حيث كان البارون دير لانجي قد بنى هذا البيت عام 1912 واستمر بناؤه حتى عام 1922 حيث سكن فيه حتى عام 1932 اذ توفي بعد المؤتمر , بناه في عشر سنين وسكن فيه عشر سنين , وقد قيل ان الحكومة التونسية اشترت هذا القصر من ورثته مطلع الستينات , وقبل سنين قليلة جعلت من هذا القصر مركزا للموسيقى العربية , وعليه كانت فكرة مركز الموسيقى العربية الذي كان يديره عازف العود المعروف التونسي مراد الصقلي , هي مشاركة الدول العربية التي شاركت في مؤتمر القاهرة عام 1932 على ان تؤدى نفس المواد الغناسيقية التي اديت من قبل فناني كل بلد مشارك زمنذاك بواسطة فناني اليوم , ويبدو ايضا ان هذا المهرجان كان باكورة اعمال المركز الفنية , وبذلك تم اختياري من قبل الاخوة التونسيين والعراقيين معا لتمثيل بلدي العراق وغناء المقامات التي سبق لاستاذنا الراحل محمد القبانجي ان غناها في مؤتمر عام 1932 وهي المفارقة التي قدر لي المشاركة في سبعينية مؤتمر عام 1932 في تونس تشرين الثاني (november) عام 2002 اذ يبدو ان البارون دير لانجي كان قد توفي في هذا الشهر , وماسية هذا المؤتمر في القاهرة اذار(march) 2007 بذكرى مرور ثلاثة ارباع القرن على اقامته في مثل هذا الشهر ..!

 نعود الى موضوعنا , (المنتدى العلمي في ذكرى مرور 75 عاما على اول مؤتمر موسيقي عربي عقد في القاهرة 1932) , الذي كانت شركة اتصالات الاثير العراقية الموقرة MTC الداعم والممول الرئيسي لهذا المؤتمر , فكان لهذه الشركة فضلا كبيرا في تاكيد اقامته على ارض الواقع ..

 قبل ان ندخل في بعض التفاصيل اود ان اذكر اسماء الفنانين والعلماء الذين تمت دعوتهم وقد حضر غالبيتهم الى المؤتمر مع ذكر عناوين بحوثهم المشاركة حسب تسلسل الجلسات ,

 1 – د. محمود قطاط (تونس) .. بحثه _ المؤتمر الاول للموسيقى العربية (القاهرة 1932) رصد للملامح والاهداف والنتائج من خلال وثائق المؤتمر –

 2 – الاب د. يوسف طنوس(لبنان) بحثه – مؤتمر الموسيقى العربية 1932 ما له وما عليه –

 3 – د. فكتور سحاب (لبنان) قضايا موسيقية عالقة منذ مؤتمر الموسيقى العربية الاول – للاسف لم يحضر لانشغاله في عمل بالسعودية ..

 4 – د.عبد الله مختار السباعي (ليبيا) بحثه – مؤتمرات الموسيقى العربية في 75 عاما ما لها وما عليها –

 5 – الاستاذ حبيب ظاهر العباس (العراق) بحثه - اثر التنظير الموسيقي وانعكاساته على المؤسسات والمؤتمرات التي ظهرت من بعده –

 6 – د. عباس سليمان السباعي (السودان) بحثه – فعاليات مؤتمر الموسيقيى العربية الاول 1932 –

 7 – الاستاذ عبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب) بحثه – دور مؤتمر القاهرة 1932 في تاسيس علم الموسيقى بالبلاد العربية , المغرب نموذجا –

 8 – د. ايزيس فتح الله (مصر) بحثها – البحث في السلم الموسيقي العربي من خلال اعمال المؤتمر الاول للموسيقى العربية (القاهرة 1932) وبعض الاعمال الاخرى –

 9 – د.امين بيهم (لبنان) بحثه – مقاربة تاريخية لجدلية المراس والتنظير حول السلم الموسيقي عند العرب –

10 – د. فتحي الخميسي (مصر) بحثه – سفينة الملك ونفيسة الفلك بداية البحث العلمي واهم مرتكزات مؤتمر 1932 –

11 – د.نبيل عبد الهادي شورة (مصر) بحثه – عينات لتحقيق المخطوط الموسيقي من خلال رسائل جامعية (كلية التربية الموسيقية , جامعة حلوان) –

12 – د. نداء ابو مراد (لبنان) بحثه – غياب مفهوم الارتجال الموسيقي عن اعمال مؤتمر 1932 في دلالاته الثقافية –

13 – د. محمد القرفي (تونس) بحثه – تونس ومؤتمر القاهرة الاول –

14 – الاستاذة مسعودة محمد القرش (ليبيا) بحثها – الموسيقى التقليدية –

15 – د. الياس كسرواني (لبنان) بحثه – من كنارة اور الى قيثارة العرب –

16 – د. رتيبة الحفني (مصر) بحثها – التربية الموسيقية في مصر قبل مؤتمر

 1932 وخلاله وبعده –

17 – د. بيرت حنين (لبنان) بحثها – التجربة اللبنانية في التربية اللبنانية بعد مؤتمر

 1932 –

18 – د. كفاح فاخوري (الاردن) بحثه – التعليم الموسيقي في العالم العربي في تقدم ام تراجع ام في ركود .؟ -

19 – الاستاذ غازي يوسف ابراهيم (العراق) بحثه – تطوير آلة الناي –

20 – الاستاذة غادة شبير (لبنان) بحثها – الموشح تدوين وتحليل ومقارنة -

21 – الاستاذ حسين الاعظمي (العراق) بحثه – المقام العراقي في خمس وسبعين

 عاما 1932 – 2007 –

الحلقة (2)

قبل ان اتحدث عن الافتتاح , اود ان اشير الى الجهود الكبيرة التي بذلها السيد مدير المجمع العربي للموسيقى هشام يشوع شرف , وهو الفنان السمفوني والاداري الناجح ذو الخبرة الكبيرة لمثل هذه المؤتمرات فضلا عن حبه الكبير للعمل والمساعدة , فقد كان دؤوبا وقريبا من رئيسه الامين العام للمجمع العربي للموسيقى , الدكتور كفاح فاخوري حيث تم الاعداد لكل مستلزمات المؤتمر على قدم وساق قلَّما شاهدتها في مؤتمرات سابقة , فقد افتتح المؤتمر وانتهى بدقة متناهية من التحضير والنتائج الطيبة ..

 على كل حال , افتتح المؤتمر في الضحى العالي من يوم الحادي عشر من اذار 2007 على خشبة مسرح المعهد الوطني للموسيقى العربية في القاهرة وهو نفس المكان الذي افتتح به مؤتمر 1932 وبنفس التوقيت قبل 75 عاما بالتمام والكمال , وهكذا كنت غارقا في تاملاتي وانا اتذكر ان مطرب العصور المقامية محمد القبانجي وهو رمزنا المقامي , كان هنا يغني قبل 75 عاما , انها لحظات تاريخية خالدة بالنسبة لي .. فقد كنت طيلة ايام المؤتمر في وضع رومانسي متأمل لما يحدث من تاريخ فني موسيقي حافل ..

 كان الاستاذ الدكتور كفاح فاخوري الامين العام للمجمع العربي الموسيقي اول المتحدثين في هذا الافتتاح في كلمة المجمع العربي الموسيقي .. ثم جاء دور رئيــسة المجمع السيدة الدكتورة رتيبة الحفني في كلمة تاريخية قيمة عن المجمع .. وكانت هناك كلمة دار الاوبرا المصرية التي القاها المتحدث الاديب الدكتور جابر عصفور نائب رئيس دار الاوبرا المصرية حيث تحدث باسهاب غير ممل عن تاريخ مؤتمر الموسيقى العربية عام 1932 بعد ذلك جاء دور الدكتور علي الدهوي رئيس شركة اتصالات الاثير العراقية المتنقلة MTC الممولة الرئيسية لهذا المؤتمر .. حيث القى كلمة رائعة بهذه المناسبة بين فيها جهود الشركة في ظل ظروف العراق الصعبة بعد اكثر من ثلاث سنوات من العمل المتواصل وتمويلها الكثير من الاحتفالات والمؤتمرات وجميع انشطة الثقافة والفنون والرياضة في العراق وخارجه , وقد بدا لي د.على الدهوي شخصية مرموقة وقوية من خلال حضوره الشخصي المؤثر وهو يلقي كلمة الشركة .. جاء بعده دور راعي هذا المؤتمر الامين العام لجامعة الدول العربية الاستاذ عمرو موسى حيث القى كلمة رائعة بالمناسبة ثم اعلن عن افتتاح المؤتمر .

 بعد استراحة قصيرة لجميع الحاضرين , بدأ فاصل موسيقي غنائي شارك فيه كل من المطرب احمد ابراهيم , بغناء تراثي مصري ثم غنى المطرب وائل سامي بعض اغاني الفنان الكبير محمد عبد الوهاب , ثم جاء دور المطربة السورية ايمان باقي التي قدمت فاصلا من اغاني المطربة الكبيرة منيرة المهدية ..

 وفي عصر هذا اليوم كان موعدنا مع بدء جلسات المؤتمر ثم كان موعدنا الثاني مع الحفلات المسائية للفنانين العرب المشاركين , فكانت على التوالي

الدكتور علي الدهوي رئيس شركة الاثير العراقية المتنقلة MTC

  1 - الحفلة الاولى هذا اليوم 11/3/2007 للمطربة اللبنانية الرائعة غادة شبير والمطرب السوري الرائع صفوان عابد , في فاصلين غنائيين لكل منهما , وقد كانا ذا خامة صوتية رائعة حقا .. رافقتهما فرقة الحفني للموسيقى العربية وعلى مسرح المعهد الوطني للموسيقى

 2 – الحفلة الثانية كانت للمطرب التونسي المعروف لطفي بشناق على مسرح الجمهورية 12/3/2007

 3 – الحفلة الثالثة كانت لمطرب المقام العراقي حسين الاعظمي مع فرقته الموسيقية , والفقرة الثانية كانت للمطربة المغربية المتالقة كريمة الصقلي بمصاحبة فرقة الحفني , وذلك يوم 13/3/2007 على مسرح الجمهورية

-- --------------

1* اعرف هذا الفنان المتالق منذ مؤتمر الموسيقى العربية السابع في دار الاوبرا المصرية عام 1998 حيث مشاركتنا فيه ومن ثم اقمنا حفلات انفرادية اخرى في الاسكندرية بقاعة المؤتمرات على هامش المؤتمر مع بقية الفنانين العرب الآخرين واتذكر منهم , الفنانون الكبار صباح فخري ونجاح سلام ولطفي بشناق ومدحت صالح وايمان باقي في سبعة حفلات متتالية ..

 4 – فاصل موسيقي جميل للموسيقيين الرائعين د. نداء ابو مراد على آلة الكمان من لبنان , ومصطفى سعيد على آلة العود من مصر في حوار موسيقي آني جميل جدا , والفقرة الثانية كانت للمطربة المصرية مي فاروق في فاصل من اغاني الفنانة الكبير ام كلثوم يوم 14/3/2007 وعلى مسرح الجمهورية