الإخوة جبران في فضاء الـ "مجاز"
الإخوة جبران في فضاء الـ "مجاز"
بشير صفير- بيروت
*ثلاثة موسيقيين من فلسطين، بات اسمهم معروفاً*«تريو جبران» هو أول تركيبة في تاريخ الموسيقى الشرقية تقوم على ثلاثة عازفي عود*ألبومهم الجديد يكاد يكون امتداداً للعمل السابق «رنْدَنَة» (2005)، لولا بعض الابتعاد عن البيئة الأصليّة، لمصلحة رواج أوسع*
*يجد الجمهور اللبناني صعوبةً في متابعة النشاط الموسيقي الفلسطيني، وخصوصاً الإصدارات التي تُنتَج وتُوزَّع في الداخل. لكن بعض تلك الإصدارات يصلنا من الغرب، فإذا بنا في أسفل قائمة الموزّع الأجنبي، فيما الأمر يتعلّق بأعمال فنيّة ينتجها البلد الأقرب إلينا جغرافياً وثقافيّاً ووجدانيّاً. بسبب هذا الواقع تأخر وصول ألبوم «مجاز» إلى بيروت (توزيع «هارمونيا موندي»)، أحدث أعمال لـ«الثلاثي جبران»، بعد أشهر من صدوره في باريس.
يتألف هذا الثلاثي الفلسطيني من الإخوة جبران، سمير (1973)، وسام (1983) وعدنان (1985). جميعهم يتقنون التأليف الموسيقي والعزف على آلة العود، بينما يتولى الشقيق الأوسط صناعة آلاتهم، هذه الحرفة التي ورثها عن والده وطوّرها بالدراسة في «معهد أنطونيو ستراديفاري» في إيطاليا.
مشوار فني شيّق، بدأ مع الشقيق الأكبر سمير الذي انطلق منفرداً أواسط التسعينيات، وأصدر ألبومه الأول «تقاسيم» (1996) ثم «سوء فهم» (2001)... قبل أن ينضمّ إليه شقيقه وسام في «تماس» (2002). في عام 2004، جاء دور عدنان، صغير العائلة، في الالتحاق بشقيقَيْه، لتبصر النور أوّل تركيبة في تاريخ الموسيقى الشرقية تضم ثلاثة عازفي عود.
هكذا، ولد «الثلاثي جبران» وأصدر ألبومه الأول «رنْدَنَة» (2005) الذي حوى أربع مقطوعات خاصة، بُنيَت على أساس التأليف المتين الحاضن في قالبه بعض التقاسيم المرتجَلة، إضافة إلى أداء حيّ لأغنية «أهواك» لمحمد عبد الوهاب.
في هذا العمل، حدّد «الثلاثي جبران» خطوطه الموسيقية العريضة، فقامت آلية التأليف وسير المقطوعة على عرض الموضوعة الموسيقية الرئيسة بدايةً، ثم تلوينها بجملٍ مقابلة لها، قبل أن يُصار إلى تطويرها (مع احتمال الخروج منها إلى موضوعة أخرى)، ثم يكون عود على بدء- إجمالاً- لإقفال الحلقة. هكذا يتحقّق- تقريباً- الشكل المعروف باسم «السوناتة» بلغة الموسيقى الكلاسيكية (Forme Sonate).
أما وجود ثلاث آلات متجانسة، فيساهم، من جهة ثانية، في خلق أرضية يتولاها عود أو اثنان، بهدف وضع جملة أخرى (يتولاها أحدهما) في الواجهة النغمية. والتركيبة الثلاثية هذه تسعى أيضاً إلى تضخيم الصوت الأحادي البُعد، أو إعطائه الزخم المضاعف وتغيير نسيجه... ويقدّمه بالتالي بأبعاد جديدة إلى الأذن التي اعتادت العود المنفرد. هذه المبادئ العامة، تنطبق أيضاً على الألبوم الجديد «مجاز» الذي حوى 11 مقطوعة موسيقية. لكن ما المسافة التي تفصل بين «رنْدَنَة» و«مجاز»؟
بدايةً، يكمن الفرق بين الألبومين، لناحية تركيبة الفرقة: ففي العمل الجديد، استقبل «الثلاثي جبران» عازف الإيقاعات يوسف حبيش. هكذا تَنبَّه الإخوة جبران إلى أنّ دخول آلة إيقاعية ليس من شأنه ضبط الإيقاع فحسب، بل أهم من ذلك، تلوين الصوت وإغناؤه في المقطوعات الهادئة، وتأمين الزخم في المقطوعات التي تحتاج إليه، ليصبح بوسع الأعواد أن تتفرّغ لأداء مهمّتها كآلات نغمية.
يُقسم «مجاز» إلى ثلاثة أقسام: المؤلفات الخاصة وعددها سبعة- التقاسيم وهي ثلاث محطات مرتجَلة تولاها تباعاً عدنان وسمير ووسام- ومقطوعة بعنوان «مِن زمان» أساسها مستوحى من الفولكلور المشرقي (يتخلّلها أداء غنائي جماعي للفرقة). التقاسيم التي حملت عناوين «تناسيم 1 و2 و3»، يمكن وصفها بالعبارات المختصرة التالية التي تدلّ على الشخصية الموسيقية لعازفيها: عدنان هو الأكثر جرأة وحسّاً حداثوياً، وسمير هو الأكثر تحميلاً للأحاسيس، ووسام هو الأكثر كلاسيكية.
اتّجه «الثلاثي جبران» في هذا الألبوم إلى اعتماد المقطوعات القصيرة، نسبةً إلى الألبوم الأول، ما أعطى العمل نَفساً أكثر قرباً من أُذن المستمع الغربي، ما يجعله أكثر تقبّلاً للموسيقى الشرقية، ويهمّش احتمال اللجوء إلى بعض الارتجال داخل المقطوعة الواحدة. لكن، من جهة أخرى، خفّف هذا الخيار من الرتابة التي تطالعنا في بعض جمل مقطوعات «رنْدَنَة»، وتنتج عن تكرار غير مبرّر كان يُفضَّل اختصاره لمصلحة التغيير، أو التنويع على الجملة نفسها.
هناك أمر آخر: لعناوين المقطوعات الواردة في «مجاز» دلالة مهمة، أي تلك المنقوصة في الانتماء إلى العروبة (والقضية الفلسطينية في هذه الحال).... فهي منتقاة من القاموس العربي الخاص بالمستغربين (كربيع أبو خليل وتوفيق فروخ...)، وتقوم على التفتيش عن كلمة عربية، ذات هوية شعبية أو أدبية (مسار، ربما، ليتنا، مزاج، شجن، هوانا...)، بحيث يكون الصوت الناتج من لفظها لافتاً وسهلاً على الأذن الغربية.
هل مشروع الثلاثي ابتعد قليلاً عن بيئته الغنيّة بمادة ثقافيّة تمكن إعادة إنتاجها موسيقياً؟ هذا على الأقلّ ما يتبادر إلى الذهن في بعض الأحيان خلال الاستماع إلى «مجاز»... الأمر الذي لا يقلل من الحفاوة في استقبال الألبوم، بل يدفع إلى طرح الأسئلة وفتح النقاش: هل «يغترب» الإخوة جبران عن المجتمع الفلسطيني- من حيث يدرون أو لا يدرون- إذ يحملون صوته ومعاناته وقضاياه إلى أوروبا؟ هل تلك ضريبة العالميّة؟ سؤال كان يمكن طرحه على محمود درويش، الشاعر الراحل الذي استضافهم على المسرح أكثر من مرّة، لمرافقة أمسياته...