دنيا الشحادين
نعمان إسماعيل عبد القادر
[email protected]
أما
حارة "الشّحّادين"، فقد صار الناس فيها يقدّسون شجرةً كبيرةً ذات ظلٍّ وارف.
فَلَكَها وَأَرْضَها وأوراقها هم يُقدِّسون.. واتَّخذوها مزارًا لهم أطلقوا عليه
اسم "فناء النور".. إذا اقترب أحد من صحنها تقدّم في تؤدةٍ وطمأنينةٍ يسبِّح لله
دون أن يزيل ناظريه عنها.. وما من ورقة تسقط منها ولا حبّةٍ، إلا ويتسابق الحاضرون
لالتقاطها ونقلها إلى بيوتهم للتبرُّك مما تنقع فيه، فيُشرب أو تُغسل بهِ الأجسام
ويُرشُّ ما تبقّى منه على عتبات البيوت.. . واعتاد "الشّحادون" على عقد طقوس
زواجهم، وتقديم قرابينهم، وختان أبنائهم وبناتهم في ظلّها. وفي الحقيقة أن الشّجرة
أحضرها أحد الشّحادين ويُقالُ له " الشّحاد سلامة "، حين دخل إلى إحدى مزارع "حارة
اليهود" بحجّة التوسّل، حيث استغلّ انشغال صاحبها مع أحد زبائنه فسرقها، وأتى بها
إلى حارته وزرعها قُرب المقبرة. في ترابها نبتت.. ومن هوائها تنفّست.. ومن مائها
شربت.. لكن نموَّها لم يكن طبيعيًّا؛ إذ بشكل يبعث على التأمّل والتعجب انطلقت
أغصانها نحو السّماء حتّى صارت كأنّها خيمة كبيرة تظللُّ مساحة كبيرة من أرض
الحارة.
شحّاذين يظُّنّهم مَنْ يرهم من الناس.. والسَّماء قستْ عليهم بما ملكت، ورضوا
بالحال التي عليها ترعرعوا.. لكنَّ الغالبية العظمى من نساء الحارات المجاورة
يعرفنهم على حقيقتهم، وحقيقة حقيقتهم.. ويعرفن نوع البضاعة الَّتي يبيعونها في وضح
النَّهار؛ لأنَّهم يقدّمون لهنّ الخدمات الجليلة المطلوبة بصدق وأمانة وحذرٍ
وإخلاص. فتوطّدت العلاقة بين الطرفين حتى تراهنَّ لا يثقن بأزواجهنَّ كثقتهنَّ
بهم. وثقتهنَّ بهم أقوى من كل ثقات الدُّنيا؛ لأنَّهم يحفظون لهنَّ الأسرار
ويحافظون عليها كمحافظتهم على أرواحهم. ومن يفلت من لسانه شيء، يُرفع أمره إلى شيخ
الحارة فيدعو عليه لتحلّ عليه اللَّعنة، فتحلّ اللعنة عليه ويُحكم عليه بالإقامة
الجبريَّة مدّة عام كامل لا يفارق الحارة فيه أبدًا. هذه مهنة ورثوها عن أجدادهم
وتناقلوها أبًا عن جدّ. وعمل كل منهم في مجال تخصصه ووفقًا لمتطلَّبات السّوق. ففي
الصّباح يتحوّل السّحرة معظمهم إلى "حارة الحراميّة". والنساء العاملات إلى مزارع
اليهود لقطف الخضار. ووقت الضُّحى يغزو الفحول نصفهم "حارة اليهود". وعند الظُّهر
يزور الشُّيوخ أكثرهم "حارة الضَّفادع". فيما ينتشر الباقون ممن لم يتخصَّصوا في
أيِّ مهنة في الحارات القريبة والبعيدة بحريّة ثابتةٍ بحثًا عن مصادر رزقٍ جديدة.
وحين يحلُّ المساء تقفل كل فرقة راجعةً إلى فناء الشجرة حيث يجتمع الشَّحادون
ويتوجهون إلى المسجد ليركعوا ركعتين جماعة قبل أن يرجعوا إلى قواعدهم الَّتي
انطلقوا منها.
ذات
صباح، انطلق الشحاد الأعرج "أسامة" من فناء النور إلى عمله، ودخل "حارة الحراميّة".
كعادته كما كان يدخلها. في شوارعها، أخذ يتجوّل متكئًا على عصا كانت غصنًا من أغصان
الشَّجرة المقدَّسة، وهو يلوي رجله اليمنى ليُظهر للنّاس عرجته التي تمرّن كثيرًا
عليها قبل أن يحصل على شهادة التأهيل من والده. سار في طريقه وهو ينادي مادًّا يده
اليسرى:
-
حين دعته السيدة فهيمة ليأخذ ما تجود به نفسها، ألقى نظرة خاطفةً وتفحّص الشارع من جميع اتجاهاته. ولما لم يرَ أحدًا في الشارع شرع يقفز بعرجته مندفعًا داخل بيتها وانتظرها حيث كان ينتظرها في كلّ مرّة وهو يظنُّ أن السحر الذي أحضره لها ودسّته تحت جدار بيت "أم أحمد" قبل أسبوعين لم يكن مفعوله ناجحًا. وكاد يفقد صوابه حين عرف أن السحر انقلب على السّاحر ولم يكن تأثيره متوقعًا؛ إذ طلعت عليه بكل بساطه في أجمل ثيابٍ ورائحة العطر تفوح منها وتنتشر في أجواء البيت. تقدّمت منه وأخذت بيده وغازلته، ولم يخرج "الشحّاد" من بيتها إلا بعد ساعة وهو لا يصدّق ما حصل. أخذ ينفض غبار الإجهاد ويعدُّ ما جادت به نفسها عليه من أوراق نقديَّة ثم عاد إلى فناء الشجرة قبل موعد عودة الشحادين.