مقتطفات من مشروع الميثاق المقدم من البروفسير

مقتطفات من مشروع الميثاق المقدم من البروفسير

عبد الستار قاسم

 قضايا الأمة أكبر من أي دولة§ قطرية

 العالم يمضي نحو التكتلات الكبيرة ولا مستقبل أو أمل أمام الدويلات§ والإقطاعيات. لا مستقبل للعرب بدون الوحدة في هذا العالم

 لا بد أن ننتزع§ حريتنا من الاستبداديين الداخليين والخارجيين إذا أردنا تحقيق التقدم والتحرير. هذا لن يتأتى إلا إذا كنا موحدين أقوياء في مواجهة الطغاة والغزاة

 أن الأمة تعيش§ أزمة أخلاق أكثر مما تعيش أزمة أفكار. صحيح أن نظاما فكريا يتفوق على نظام فكري أخلاقي، لكن الأسمى والأدنى يتساويان عند غياب البعد الأخلاقي الذي من المفروض أن يحمل الفكرة نحو التطبيق.

 الأمة تحيا بتراثها الثقافي والحضاري. الأمة التي§ تتخلى عن عوامل بنائها التاريخي يختل توازنها وتفقد سيطرتها على البيئة من حولها وتصبح عرضة للانحطاط والتخلف وهيمنة الآخرين.

 الفكر الإسلامي فكر متحرك يعبر§ عن قدرة الأمة الإسلامية على التعامل المرن مع مختلف الظروف عبر الزمان والمكان، وعن واجبها في التطوير والابتكار والتجديد.

 الفكر الإسلامي ليس منغلقا على§ الثقافات والأفكار والفلسفات الأخرى. لا حدود للمعرفة والعلم من الناحية الإسلامية ومن واجب المسلم أن يطلع على ما يطرحه الآخرون، ومن حقه أن يستفيد من تجارب الأمم الأخرى وأفكارها ووسائلها وأساليبها في معالجة مختلف القضايا. التقليد الأعمى كما الانغلاق غير مقبولين إسلاميا

 لا مستقبل لعربي على مستوى فردي أو جماعي بدون§ وحدة الأمة العربية.

§ هناك أشخاص وقبائل مستفيدة من التجزئة التي يرعاها الاستعمار الغربي والصهيونية.

 وهؤلاء هم الذين جعلوا أبناء الأمة يكفرون§ بأمتهم وبقدرتها على مواجهة التحديات.

  يجب ألا يقودنا الإحباط إلى اليأس نحن أمة فيها الخير، وبتضحياتنا نستطيع التخلص من الطغاة ونبني الأمة على أسس علمية وأخلاقية سليمة، ومواجهة التحديات الخارجية وعلى رأسها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وبريطانيا. اليأس نقيض الإيمان ونقيض الثقة بالذات، ويشكل هزيمة نفسية مرعبة تقعد الإنسان عن المحاولة

  الوحدة العربية لا تعني استثناء القوميات§ غير العربية، وإنما تعني وحدة الوطن العربي بكل مواطنيه سواء كانوا عربا أو غير عرب. الوحدة لا تعني أبدا الانتقاص من حقوق غير العرب ومن مواطنيتهم التي تعطيهم ذات الحقوق وتفرض عليهم ذات الواجبات.

  فلسطين بحدودها الانتدابية مقتطعة§ من أرض الشام. إنها عبارة عن أرض عربية إسلامية وهي حق لكل فلسطيني وعربي ومسلم، والدفاع عنها وتحريرها من المحتلين واجب على كل فلسطيني وعربي ومسلم. ينطبق هذا الحق وهذا الواجب على الجولان المحتلة.

  كل الإجراءات والاتفاقيات§ والتعليمات والترتيبات والقرارات التي تنتقص من عروبة الأرض وإسلاميتها ومن حقوق الشعب الفلسطينية غير مشروعة وغير شرعية وباطلة ولا يمكن قبولها

  القضية§ الفلسطينية ليست قضية خاصة يتصرف بها قادة فلسطين وحكام العرب كيفما يُملى عليهم. الفلسطينيون يشكلون رأس حربة في مواجهة العدو، إلا أن الحل الجذري للقضية الفلسطينية يبقى مرتبطا بالأمة ككل.

  التعصب بكافة أشكاله آفة تحل بالعرب تتفشى في المجتمع العربي ظنون الأفضل وملكية الحقيقة. هناك من يظن أن الآخر هو الأدنى، وأن الحقيقة لم تجد طريقا إلا إليه. ينطوي على هذا سلوك عنصري يولد الكراهية والبغضاء ويفتت المجتمع

 للجهاد مستويات منها جهاد النفس وجهاد ضد§ العدو الخارجي. الجهاد الذي يحظى بالأولوية مرتبط بالظرف الذي يمر به المسلم والذي تمر به الأمة. فإذا لم يكن هناك أعداء يتربصون بالأمة واضمحلت أحوالها الأخلاقية فإن جهاد النفس يتقدم على غيره، وإذا تربص الأعداء بالأمة فإن الجهاد ضدهم يتقدم على غيره. أما إذا اضمحلت الأخلاق وغزا الأعداء الأمة وأرضها كما هو حالنا الآن فإن الجهادين واجبان في آن واحد

  العلم هو أساس التقدم المادي. العقائد لا§ تصنع طائرة ولا إبرة ولا تغرس فسيلة أو تزرع بذرة. العقائد والآيديولوجيات تنظم العلاقات بين الأفراد، وبين الأفراد والجماعات، وبين الجماعات والأفراد وبين المؤسسات.

 يدفع العلم باتجاه الإبداع المادي. العقيدة والفكر ينظمان توظيفف§ النشاط العلمي، والنشاط العلمي يدعم مصداقية أصحاب الفكر ويقوي عقيدتهم. بدون العلم والنشاط العلمي لا تتقدم الأمم ولا تساهم أفكارها وعقائدها في الحضارة الإنسانية

  العمل قيمة إنسانية عظيمة، وهو التعبير الحقيقي عن إرادة§ الإنسان وقدرته على التأثير والعطاء. العمل هو المحك الحقيقي للإنسان ورغبته ببالالتزام بالقيم والمبادئ والأفكار والفضائل،

  لا إبداع بدون حرية الإنسان الحر هو الإنسان الذي يتمتع بشخصية متميزة وثقة بالنفس وقدرة على الأخذ بزمام الأمور ورفض الاستعباد.

  الحرية هي أساس المسؤولية، ومن لم يكن حرا§ إما أنه هارب من المسؤولية أو غير قادر على انتزاع حريته.

  الرجل والمرأة§ متكاملان، وكل منهما لباس للآخر. الرجل ليس شيطانا والمرأة ليست عارا، فلا الرجل يمارس الإغواء ولا المرأة تمارس الإغراء. لكل منهما احترامه وكيانه ويمارس نشاطه الخاص والعام ضمن أسس الفضيلة والأخلاق القويمة.

  للمرأة أن تعمل في أي§ مجال تراه مناسبا، ولا يوجد أي منصب حرام عليها بما فيها منصب قيادة الأمة.

§ لقد عانت المرأة في المجتمع العربي من عقد نفسية وجنسية جعلتها أسيرة لقيم بالية وانطباعات ساذجة بدائية.

 العلاقات الطيبة القائمة داخل الأسرة أساس بناء§ المجتمع الفاضل السائر في ركب التقدم والبناء الحضاري.

  الحركة الصهيونية§ العالمية وما انبثق عنها من كيان صهيوني على الأرض العربية الفلسطينية جهتين معاديتين للفلسطينيين والعرب والمسلمين.

 يشكل الكيان الصهيوني عدوانا مستمرا§ على الأمة ككل وعلى الشعب الفلسطيني بوجه الخصوص. إنه كيان يحتل جزءا من أرض العرب والمسلمين والجهاد ضده فريضة على كل عربي ومسلم.

 يتحدد معسكر الأصدقاء وفق§ مقدار مد يد العون للأمة، ويتحدد معسكر الأعداء وفق المواقف المعادية للأمة سواء كان ذلك بالتحريض أو مساعدة الأعداء معنويا وماديا أو العدوان المباشر وغير المباشر.

 استنهاض الأخلاق التي تعني التطبيق الفعلي للفضيلة مثل الصدق والوفاء§ بالعهد والوعد والمحافظة على المال العام وحفظ اللسان والسعي نحو الإنجاز والتقدم، واحترام الآخرين، الخ. الحديث عن الوحدة العربية المرتكزة على نظام فكري وأخلاقي إسلامي.

 العمل على بناء جيل يتحلى بالأخلاق الفاضلة قولا وعملا. يجب أن ينشأ§ الفرد على احترام الذات والاعتماد على الذات، وأن يعيش في أجواء الصدق والوفاء والالتزام وتقدير العمل العام، وعلى قيم الجمال والحب والإبداع والتفكير الحر والغيرة على الوطن والمواطنين والانتماء للأمة.

 التقدم العلمي لا يتأتى§ بمفاهيم الشعوذة والعقلية الغيبية وإنما بمفاهيم التفكير الحر والانطلاق في البحث العلمي. هزيمة إسرائيل لا تتأتى بالكهنوت ولا بعقلية "المؤمنون أشد بلوة"، وإنما بالإعداد والسهر.

 العلاقة بين المجتمع والفرد علاقة عضوية وصلاح أحدهما من§ صلاح الآخر على الرغم من ميلان الكفة ناحية المجتمع. فإذا كان المطلوب هو إحداث ثورة اجتماعية على مستوى الفرد فلا بد من إحداث ذات الثورة على مستوى المجتمع.

  هناك قيم اجتماعية مرعبة تحول دون العمل الجماعي وتسحق الفرد§ وتلغي شخصيته وتنهك قدراته. هناك مثلا عادات المغيبة والنميمة والمفاخرة والمشابهة والتلصص والتجسس والوساطات والمحسوبيات والتثبيط والتبرير والاستحواذ والتعييب والتحريم غير المسنود وما يشابهها. هذه جميعها يجب التخلص منها بأسرع ما يمكن.

  التغيير على مستوى الذات والمجتمع يعكس نفسه حتما على التفكير§ السياسي وعلى المؤسسة السياسة التي تتأثر بنوعية الفرد والمجتمع، والتي بدورها تعكس التغيير الإيجابي على المجتمع وتساهم بفعالية في صنع أجواء مناسبة للتقدم والبناء.

  السياسة عبارة عن نشاط عام يهدف إلى تحقيق الخير العام. المسؤول عن§ الشؤون العامة إنما يقوم بنشاطاته من أجل خير من هو مسؤول عنهم وتحسين أحوالهم ومعالجة مشاكلهم. مهمة السياسي مهمة أخلاقية بالضبط مثلما هو الأمر بالنسبة لأي مهنة أخرى هدفها تقديم خدمات خيرة. التجمع لا يؤمن بأن السياسة فن الخداع والكذب أو أنها من أعمال الشر والفساد. ربما تتطلب السياسة مهارة المناورة على الصعيد الخارجي، لكنها تتطلب الصدق والوضوح أمام الناس على الصعيد الداخلي.

 الاعتماد§ على الذات هو أساس البناء الاقتصادي. لا خير في شخص يعتمد في معاشه على الاستعطاء، ولا خير في أمة لا يروي عرق أبنائها حقولها.

  المعاملة المقبولة في الدنيا§ والآخرة هي التي تتميز بالأخلاق القويمة والفضيلة. العربي الجيد لنفسه ووطنه وأمته والإنسانية هو الذي لا يكذب ولا يستغل ولا ينكث العهد ولا يماري ولا ينافق، وهو الذي يلتزم بالوعد ويستغل الوقت فيما ينفع ويراعي قواعد العمل العام والنشاط المفيد.

 وهو الذي لا يمارس موبقات الوساطات والمحسوبية والاستزلام وحجب الرأي§ وكبت الحقيقة. وهو الذي لا ينقص الميزان ولا ينحاز لظالم ولا يمارس العصبية القبلية والقومية ولا يقوم بأعمال تناقض قناعاته. وهو المدرس الجيد والطالب المجتهد والعامل المجد والزارع الدؤوب والتاجر الصدوق والحاكم الذي يسهر على راحة مواطنيه، الخ.

 نحن بحاجة إلى ثورة أخلاقية تنسف المعايير المتخلفة والضالة السائدة§ الآن.

 يعيش العرب أزمة أخلاقية خانقة سواء على مستوى الحكام أو الشعوب. وبما§ أن الأخلاق هي مفتاح النجاح في مختلف ميادين الحياة فإنه ليس من المتوقع أن تخرج الأمة من تخلفها وهزائمها في القريب العاجل. الأمر يتطلب الحشد والسهر وبذل الجهد من كل الغيورين على الأمة والعمل معا في سبيل الانتصار على الذات ومن ثم الانتصار على الأعداء والطامعين.