مسلسل المضحك المبكي

مسلسل المضحك المبكي

باهر هاشم الرجب

 حضرات الأخوات والأخوة القرّاء الأفاضل

حضرات الأساتذة ذوي الإختصاص الكرام

 اخي وزميلي وصديقي حسين الأعظمي المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية طيبة عطرة

 

اشكر اخي وصديقي حسين الأعظمي على مجهوده الكبير في كتابته مذكرات سفرته كما واشكره على محاولته تقليل المسافات البعيدة التي تفصلنا عن بعضنا كون معظمنا  يعيش في المهجر.

اخي العزيز

.اخوتي الأكارم

على مدى الايام الثلاثة الماضية وأنا اتابع مثلكم سلسلة المقابلات الشخصية واللقاءات الحافلة والترحيب الحار ونص كلمة الإفتتاح للرئيس الجزائري بوتفليقة وكلمات الشكر من تلك الشخصية وذاك الحضور الكريم، وكيف اتصل فلان من المسؤولين، وكم لحظة ظل البواب منتظرا على باب المصعد وعن صاحب التاكسي الذي عرقل السير في الطريق العام وتلك الطائرة الخاصة التي هبطت امام ارقى الفنادق لتنزل منها الشخصية الفلانية المعروفة ..و...و...و.. الى آخر هذا المسلسل الذي لا اجد وصفاً له ابلغ من مسلسل "المُضحك المُبكي" في حلقات!! فهل وصل الفن الى هذا المستوى؟؟

عذرا يا صديقي العزيز لكني اسألك شخصيا ما الفائدة  التي نجنيها من موضوع كهذا؟ وأين الفكرة والموضوعية فيه؟ ومالذي تريد ايصاله لنا؟؟انت تعرف يا صديقي العزيز اننا نعرف تماما ما يدور في هذه المؤتمرات !!ولماذا فشلت جميعها وستفشل مستقبلا! نحن ذوو الأختصاص نعرف تماما انها دعوات تعارف وولائم وبذخ في غير محله للأسف فهي كرنفالات لقاءات شخصية بعيدة كل البعد عن الجوانب التي أُقيمت على اساسها.بل ومتأكد أنها لم تتطرق لموضوع اسمه العلم الموسيقي!!

 ولا ادري فيما اذا كنت يا اخي العزيز قد قرأت كتاباتي ومقالاتي المفصّلة على الصحف بهذا الخصوص والتي جرّدت فيها معظم الشخصيات الهزيلة الفاعلة فيها ونقدتُ فنيا وعلميا ما يدور خلف كواليسها.

كما أوضحتُ ضرورة الوقوف عند هذه التظاهرات المتخلفة التي لا تخدم المجتمعات في شئ بل على العكس تؤثر سلباً عليها.

ان ما يخدم الأمة ومجتمعاتها العلم لا الذكريات اوالخواطر والمجاملات وكلمات الترحيب والهجاء والمدح!!

والآن

 لنقف معا انت وانا وكل المثقفين والواعين في المجتمع العراقي والعربي ككل ولنطرح اعمالنا العلمية القيّمة التي نستطيع بها فعلا ان ننهض بواقعنا المرير الذي يلازم مجتمعنا العربي .

قلتَ ياصديقي بأن لك بحوث ودراسات وتحاليل علمية ومدروسة فهل نوقشت هذه الأعمال في المؤتمر؟ ومع مَن من المختصين؟ ولماذا لم نقرأ منها ولو جزئيا على الشبكات الألكترونية؟ اعرضها لنناقشها جميعا ونستفيد منها ونقف عندها لكن ان نسمع فقط اعلانات عنها فهذا لا يخدم ابداّلأننا نريد اشياء ملموسة ياصديقي فالوضع لا يحتمل التنظيرات الهوائية ا!!إدلُ بدلوك وكلنا معك كما واننا ومنذ سنوات نسمع عن هرمنتك للمقام فأين هي يا اخي العزيز؟  الساحة الموسيقية العراقية والعربية تحتاج الى ارقام وأدلة وأثباتات وقواعد . نحن بحاجة ماسة الى ان نترك لأحفادك وأحفادي ومَن معهم علوما صحيحة ودقيقة فإن لم نستطع فلسنا اهلاَ لها.

تعلّم العالم بأسره ان 1+1=2  وهو ما يسير عليه الكون ولذا لابد ان يكون نتاجنا قواعد ثابتة للعالم اجمع.

امامنا يا صديقي طريق وعرة وخطيرة ان لم نعبّدها  صعُب على الأجيال القادمة السير فيها.

اصدقائي الأعزاء

ارجو منكم جميعا وانا اولكم ان ننأى بأنفسنا عن السفسفة الفارغة التي لا نفع منها وأن ننتبه بعين الرحمة والأبوة والمسؤولية كل ضمن اختصاصه ومن موضعه على الأجيال القادمة التي لا حول ولا قوة لها سوى انها تتعلم ما لا يخدمها بسبب  الجهل المطبق او السلطة الجاهلة المتنفذة .واتمنى على مَن يحمل علماً سليما موثوقا به أن يعرضه على الملأ ليُناقش فيه فيستفيد منه اكبر عدد من القرّاء.نحن نريد  دراسات وبيانات وبحوث مدروسة بجدية وكفاءة عسانا نلحق بالركب الذي فاتنا منذ قرون!!

أحبتي وأعزتي

وفقنا الله تعالى انا وولدي بعد سنوات بحث وتدقيق  ودراسة مكثفة ومًن يعرفنا يثق تماما بما انتجنا.حيث توصلنا الى مجموعة نظريات واكتشافات وقواعد لم يتوصل اليها احد من قبل منذ اكثر من قرنين وقد اكتشفنا ايضا سلالم عربية جديدة غير مستخدمة من قبل سجلت بصوت سيدة المقام العراقي العزيزة فريدة اضافة الى ابتكار نظام علمي جديد اسميناه "نظام جوهرة الموسيقى العربية" يساعد على ادراج دليل السلالم الموسيقية العربية غير الخاضعة لتسلسل دليل سلالم النظام الأوروبي. كما وضعنا صيغة لمقامين جديدين غير معروفين هما مقام"الزنكولاه" ومقام "الشرق مؤثَر" واغنية جديدة مرافقة لكل مقام. اضيفت الى عائلة المقامات العراقية و جملة مواضيع اخرى فكان كتاب" شجرة سلالم الموسيقى العربية" المطبوع في المانيا اواخر عام 2006 والذي اشاد به معظم اساتذة الموسيقى الأكفاء.علما انه نوقش سلفا مع عدد من اساتذة الموسيقى الأوروبية في المانيا وأشادوا بضرورة ترجمته ليستفيد منه المهتمون والمعنيون بشؤون الموسيقى العربية في الغرب وهذا ما سنفعله بعون الله.

اود القول ان انجازاتنا العلمية في هذا المجال مطروحة على الأوراق والأنترنت ونتشرف بمناقشات ذوي الأختصاص ونقدهم البنّاء للكتاب وجميعها كما ترون امور علمية صرفة لم ترد في كتاب مماثل من قبل فهو كتاب فريد في محتواه..

اجدد دعوتي لصديقي وأخي العزيز الأعظمي بأن لا يكون حكواتي قصص وأن يعرض اعماله العلمية الموسيقية كي نتناقش معا فيما يخدم الصالح العام لأن نهاية المطاف هذا خدمة للبشرية اما الجانب القصصي فلا فائدة منه ولا خير.

وعن الموسيقى العربية وتاريخها فهنالك مختصون لا حصر لعددهم رغم علمنا ان ليس كل ما جاء في التاريخ صحيح وموثق.

اشكركم يا اصدقائي وأعزائي على سعة صدركم  واتمنى ان نقف جميعا بوجه الخطأ ايّا كان مصدره لأن سبب هبوط مستوى الموسيقى العربية ككل هو التغاضي عن الحق والسكوت عنه.

وفقنا الله جميعا لخدمة امتنا والله من وراء القصد

اخوكم الفنان

باهر هاشم الرجب

خبير الموسيقى العربية والمقام العراقي

استاذ آلتي القانون والسُنطور

المانيا / ميونيخ