العروض والقافية رقميا (4)
العروض والقافية رقميا
(4)خشان خشان
أولا - تعريف القافية
القافية: هي المقاطع المعبرة عن ثبات الموسيقى في آخر البيت. وبالاقتصار على استعمال الرقمين 1و2 تعرف بأنها آخر ساكنين في البيت وما شملهما من الرقم 2 وما بين هذين من الرقم 1 أو 11 أو 111، وهي في كل الحالات تبدأ وتنتهي بالرقمين 2 إلا في حالة2 ه حيث يكون السكون منفردا آخر البيت. والقافية تشمل الروي وهو آخر حرف أصلي في الكلمة الأخيرة من البيت، ويتردد في كافة أبيات القصيدة.
ثانيا – تحديد القافية
لنأخذ أبيات ونحدد القافية في كل منها
1- يا ليلُ الصبُّ متى غدهُ أقيام الساعة موعده
نأخذ آخر العجز ونبحث عن آخر زوجين من الرقم 2
ساعةِ موعدُهو = سا ع تِ (مَوْ عِ دُ هو) = 2 1 1 (2 1 1 2)
القافية هي آخر زوجين من الرقم 2 وما بينهما.أي ( موْ عِ دُ هو = 2 1 1 2)
2- يا حبيبي كلّ شيءٍ بقضاءْ ما بأيدينا خلقنا تُعساءْ
هذه الحالة الوحيدة التي تقتصر على عدد واحد من الرقم 2 لأن الهمزة جاءت مستقلة
نا تُ عَ سا ءْ = 2 1 1 2 ه، فالقافية هي ( ساءْ = 2ه)
هذه أبيات مع تحديد قافيتها
نثرت فريد مدامع لم تنُظَمِ والدمع يحمل بعض شجو المُغْرَمٍِ ولهت فأظلم كلّ شيءٍ دونها وأنار منها كلّ شيءٍ مُظْلِمِ |
مُـغْ – رَ – مي 2 1 2 |
لكل شيءٍ إذا ما تمّ نقصانُ فلا يُغَرَّ بطيب العيش إنسانُ هي الأمور كما شاهدتها دولٌ من سرّه زمنٌ ساءءته أزمانُ |
سا – نو 2 2 |
أهلا بدارٍ سباك أغيدها .أبْعدُ ما بانَ عنك خُرَّدُها ظلْتَ بها تنطوي على كَبِدٍ نضيجةٍ فوقَ خِلْبِها يدُها |
خُرْ – رَ – دُ – ها 2 1 1 2 |
ثالثا – أصناف القوافي
والآن إليك أصناف القوافي:
ولتسهيل تصنيف القوافي وضبطها نضع كل رقم في خانة. والقوافي كلها لا تتعدى حين نعبر عن مقاطعها بالرقمين (1و2) خمسة خانات في الأعم الأغلب تمثلها كلمة (جباره : جـ - ب – ا – ر – هـ )، حيث يقع الروي في الخانة ر . والأحمر هو الثابت من الحروف والحركات
المثال |
مقاطع القافية |
إسم القافية |
||||||
د |
ج |
ب |
أ |
ر=شامل الروي |
هـ |
الرقمي |
التقليدي |
|
صديقْ-صدوقْ |
|
|
|
ديو |
قْ |
|
2ه |
المترادف |
والأحبابو |
|
|
|
بـا |
بو |
|
22 |
المتواتر |
الأَنْـفَسْ |
|
|
|
أَنْ |
فَسْ |
|
22 |
المتواتر |
والأنْفَسو |
|
|
أنْ |
فُ |
سو |
|
212 |
المتدارك |
أنْفَسُها |
|
|
أَنْ |
فَ |
سُ |
ها |
2112 |
المتراكب |
بالعلَمِ |
|
بِلْ |
عَ |
لَ |
مي |
|
2112 |
المتراكب |
أقارِبُهو |
|
|
قـا |
ر ِ* |
بُ |
هو |
2112 |
المتراكب |
القريبُ فَرَجُهْ |
ري |
بُ |
فَ |
رَ |
جُهْ |
|
21112 |
المتكاوس |
الجدول -1 (جدول جباره) أسماء القوافي ورموزها وثوابتها
القافية ثابتة عموما، ومعالم هذا الثبات تختلف من قافية لأخرى. وننطلق في ذلك من الروي
وإليك استعراض لبعض معالم القافية مبتدئين بالروي
أولا - ر = الروي وما يليه
الروي هو آخر حرف صحيح أصيل في آخر كلمة في البيت وإليه تنسب القصيدة، كالسين في قصيدة البحتري التي مطلعها :
صنت نفسي عما يدنس نفسي ......... وترفعت عن جدا كلّ جبسِ
ونسبة إلى حرف الروي السين هذه سميت سينية البحتري.
نكتشف خطأ القافية بتفقد ما يلي:
1 |
الوزن الرقمي والروي وحركته وما بعده من أحرف وحركات كل ذلك ثابت في سائر أبيات القصيدة الواحدة. |
||
2 |
حروف المد قبل الروي (الردف) |
آ |
عالي – مالي - سالي رمز القافية :2-2= (2= 1آ) – (2= لي) |
يو |
عو دا – قيدا – سو دا رمز القافية = 2-2 = (2= 1يو) – (2= دا) |
||
عو دُ ها – قِي دُ ها – سو دُ ها رمز القافية = 2 1 2 = (2= 1يو) – (1=دُ) - (2= ها) |
|||
3 |
ألف قبل الروي بحرف وتسمى التأسيس |
1آ1*ر |
تلتزم الألف، منازل، عوائلُ ، قوافلُ |
1آا*ر |
تلتزم حركة الحرف الفاصل بين الألف والروي (الدخيل وحركته الإشباع)، الكسرة على الزاي والهمزة والفاء أعلاه نا زِ لو – با بِ لو – طا ئـِ لو رمز القافية = 2 1 2 = (2= 1آ) – 1ِ - (2= لو) |
البند 1 وهو ثبات الوزن الرقمي وكذلك الروي وما بعده سهل اكتشاف الخطأ فيه.
ولها نعمد لمعرفة أي خطأ في القافية إلى تحديد البندين الثاني والثالث
2- هل قبل الروي حرف مد (ألف = آ ) أو ( واو أو ياء – يو) فيكون ثابتا ويسمى الردف
3- إن لم يكن قبل الروي حرف مد نتفقد الحرف الذي قبل الذي قبل الروي فإن كان (ألفا=آ) فإنه يكون ثابتا ويسمى التأسيس وتكون حركة الحرف الذي يفصل بينه وبين الروي ثابتة ويسمى الحرف الدخيل وحركته تسمى الإشباع
لنأخذ مجموعتين من الأبيات كمثالين تطبيقيين على ما تقدم لتحديد صحة القافية من خلال وزنها ومدى الاتصال بين أجزائها:
كم أناسٍ أظهروا الزهد لنا |
|
فتجافوا عن حلالٍ وحرامِ |
قـلّلوا الأكل وأبدَوا ورَعاً |
|
واجتهادا في صيامٍ وقيامِ |
ثمَّ لـمّا أمكنتهم فـرصةٌ |
|
أكلوا أكل الحزانى في الظلام |
ثمَّ لـمّا أمكنتهم فـرصةٌ |
|
أكلوا أكل الحزانى أيّ ظلمِ! |
القافية في الأبيات على الترتيب = رامي – يامي – لامي – ظلْمي ووزنها 22
(* = ثبات حركة الحرف، ولا تعني ثبات الحرف ذاته )
القافية |
|
الألف قبل الروي |
الروي وما بعده |
رامي |
رَ* |
ا |
مِي |
يامي |
ي َ * |
ا |
مِي |
لامي |
ل َ * |
ا |
مي |
ظُلْمي |
ظ ُ |
لْ = انقطاع الاتصال |
مي |
نلاحظ كيف أن الاتصال انقطع في البيت الأخير، وهذا يجسد الخطأ في قافيته. لعدم استمرار الألف ومجيء اللام الساكنة.
يقول عبد اللطيف الصيرفي:
عِنايَةُ اللَهِ لا تَخفى فَضائِلَهــا دَعِ التَغَزُّلَ في حسنا اِفتَتَنَت بِها أَما تَرى رايَةَ الإِقبالِ قَد رفعَـت أَما تَرى رايَةَ الإِقبالِ قَد رفعَـت لِمَن تَشَرَّفَ بِالرَحمَنِ تَسمِيَةً |
|
وَلا يَقدِرُ أَسـناها أَفـاضِلُها وَاِصرِف زَمانَكَ في الحُسنى تُغازِلُها وَنِسمَةَ العِـزِّ قَد هَبَّـت تُشاغِـلُها وَنِسمَةَ العِـزِّ قَد هَبَّـت لتُـشْغِلَها وَمِنهُ عَينُ الصَفا راقَت مَناهِلُها |
البيت |
القافية ووزنها |
تفصيل القافية ومواضع انقطاع الاتصال حمراء (القافية =2112) |
|||
2= 1آ |
1ِ* |
1 2 = لَ ها |
|||
1 |
فاضِلُها |
فَ * |
ا |
ض ِ * |
لُـهَـا |
2 |
نازِلُها |
نَ * |
ا |
ز ِ * |
لُـهـَا |
3 |
شاغِلُها |
غَ * |
ا |
ز ِ * |
لُـهـَا |
4 |
تشْغِلَها |
تُ * |
شْ |
غِ |
لـَهـَا |
5 |
ناهِلُها |
نَــــ |
ا |
هِــ |
لُـها |
لاحظ الخطأ لانقطاع الاتصال في البيت (4) .
والآن سنرمز للقافية رقميا بحيث نظهر الثوابت ومدى الاتصال بواسطة الرمز دون الجدول. وسنستعمل في الرمز الكلي هذه الرموز الجزئية :
الرمز |
تعربفه |
أمثله |
1 |
حرف متحرك |
لَ – بِ - مُ |
1 ْ |
حرف ساكن |
مْ – لْ - نْ |
2 |
متحرك + حرف مد ألف 2= 1آ ، |
لا – ما - سا |
متحرك + حرف مد ياء أو واو 2=1يو |
لو – مي - سو |
|
متحرك + حرف ساكنْ 2 = 11 ْ = 1 1* |
لمْ – بلْ - منْ |
|
ويمكننا تمييز الرقم2 المنتهي بساكن بكتابتة بأحد الأشكال التالية 2 ْأو 2* وبخط اليد يمكننا إضافة ما يشبه السكون تحت الرقم 2 بحيث يكون قائمه كحرف b الأجنبي |
||
1ُ * |
حرف متحرك متغير لكن حركته ( الضمة هنا) واجبة الإلتزام (الدخيل والتوجيه) |
ل ُ – ب ُ – م ُ |
آ |
حرف المد ألف (قبل الروي) لا يكون إلا قبل ثابت في حالين · قبل الروي مباشرة ويسمى الردف · قبل (1 * =الدخيل) ثابت الحركة ويسمى التأسيس |
لـا مي- سامي جابِر ناصِرْ |
يو |
أي من حرفي المد الواو أو الياء قبل الروي مباشرة ويسمى الردف |
بيرو ، صورو |
لنتناول القافية في مجموعتي الأبيات السابقتين، وبعدهما مجموعات أخرى
فيما قبل الروي إذا اختلف اللون بين رقمين يضم أحدهما الردف أو التأسيس فثمّ خطأ، واحتياطا لثبات اللون مع اختلاف الردف نحدد رمز الرقم الأزرق
المجموعة الأولى
كلمات القافية |
رمزها |
التعليق |
رامي- يامي - لامي |
(2=1آ) – (2=1ِي = مِي) |
ذات الرمز |
ظلْمي |
(2) - - (2=1ِي = مِي) |
2 = لا ردف |
المجموعة الثانية
كلمات القافية |
رمزها |
التعليق |
فاضِلَُها،نازِلُها،شاغِلُها |
(2=1آ) - (1ِ*) - (1َ 2=لَها) |
ذات الرمز |
تشْغِلَها |
(2) – - (1ِ*) - (1َ 2=لَها) |
2= لا تأسيس اختلاف حركة الروي |
المجموعة الثالثة
البيت |
القافية |
رمزها |
||
أفي كل دارٍ منكَ عينٌ ترقرقُ |
|
وقلبٌ على طول الترقرق يخفقُ |
يخْ فِ قو |
2 1 2 |
نعم قد تباكيْنا على الشَّعبِ ساعةً |
|
ومن دونه شعبٌ لليلى مُفَرّقُ |
فرْ رَ قو |
2 1 2 |
وقفتُ وأوقفتُ الجوىموقف الهوى |
|
لياليَ عودِ الدهرِ فينانُ مورِقُ |
مو رِ قو |
2 1 2 |
الروي القاف والحرف الذي قبله ليس حرف مد (ردف) والحرف الذي قبل الذي قبله ليس ألفا (التأسيس)، وإذن فاختلاف اللون بين 2 و 2 ليس خطأ. |
المجموعة الرابعة:
البيت |
القافية |
رمزها |
||
شاقني بالعراق برق كليلٌ |
|
ودعاني للشام شوقٌ ملولُ |
لو لو |
2=1يو- لو |
كلّما قلت قد أرحت ركابي |
|
ذهبت بي عن الحقوق الفصالُ |
صا لو |
2=1آ- لو |
ولوَ انّي رضيت مقسوم حظّي |
|
لكفاني من الكثير القليلُ |
لي لو |
2=1يو- لو |
جمعةٌ تنقضي وشهر يوفّي |
|
عدَّ أيامه وحالٌ مُحالُ |
حا لو |
2=1آ- لو |
هنا قافيتان الأولى ( لي لو ) و ( لو لو ) ورمزها (2=1يو) - (2= لو)، والثانية (صالو) و(حالو) ورمزها (2=1آ) - (2= لو)، والفارق في المقطع الأول بين . (2=1يو) و(2=1آ) |
المجموعة الخامسة
1 |
أيامن زاد في تيهٍ |
|
وفي طيشٍ وفي كِبْرِ |
كبْ ري |
2-2=ري |
2 |
ومن أصبح لا يلوي |
|
على زيدٍ ولا عمْرِو |
عمْ ري |
2-2=ري |
3 |
أرى عنوان أشياءٍ |
|
غدت تدعو لتغييرِ |
غي ري |
2=1يو - ري |
4 |
متى تصحُ أذكّرْكَ |
|
وبعض الصحو أسطوري |
طو ري |
2=1يو - ري |
هنا قافيتان الأولى ( كبْ ري ) و ( عمْ ري ) ورمزها 2 - (2= ري)، و(غي ري) و(طو ري) ورمزها (2=1يو) - (2= ري)، والفارق في المقطع الأول بين . (2) و(2=1يو) |
المجموعة السادسة
1 |
أياديك عندي لا يغِبّ سجامُها... يجودُ إذا ضنّ الغمامُ غمامُها |
ما مُ ها |
(2=1آ) - مُها |
2 |
وكم أوثر التخفيف عنك فلم أجد...سواك لأيامٍ قليلٍ كريمُها |
ري مُ ها |
(2=1يو) - مُها |
3 |
ولي فرسٌ أنت العليم بحالها....وإنّي من ضعفٍ بها لا ألومها |
لو مُ ها |
(2=1يو) - مُها |
4 |
ولك يبقِ منها الجهدُ إلا بقيّةٌ....فيغدو عليها أو يروح حمامها |
ما مُ ها |
(2=1آ) - مُها |
الروي الميم وثمة قافيتان الأولى قبل الروي فيها حرف مد ( ردف) وهي ( ما مُ ها ) ورمزها (2=1آ) -1=مُ – 2=ها، والثانية قبل الروي فيها حرف مد (يو) وهي( لو مُ ها) و (ري مُ ها) ورمزها = (2=1يو) -1=مُ – 2=ها، اختلف بينهما المقطع الأول (2=1آ) و (2=1يو) |
ثوابت القافية هي الوزن الرقمي وستة حروف وست حركات، وتفصيل ذلك :
م |
عناصر القافية |
أمثلة على الثابت |
||
أولا:- الرمز الرقمي للقافية مثل 22 أو 212 |
عابدُ – راكدُ– ساجدُ =212 |
|||
ثانيا: - الثابت من الحروف والحركات وكل منهما ست وهي قسمان |
|
|||
1- الروي وحركته وكل ما يأتي بعده من حروف وحركاتها، وهذا كافٍ ولكن ها هي مصطلحاتها للمعرفة |
قامَها – لامَها - شامَها |
|||
1.1 |
الروي وحركته في الخانة ر، والمجرى حركة الروي، وإن كان الروي مقيّدا ( ساكنا) فحركة ما قبله التوجيه وقالوا بضرورة التزامها |
قامَها – لامَها – شامَها جبـ َلْ – عمـ َلْ |
||
1.2 |
الوصل : ما جاء بعد الروي من حرف مد أو هاء وحركة الهاء تسمى النفاذ، وهي من جنس حرف الخروج، فتحة إن كان ألفا وضمة إن كان واوا |
عمْدُ (و) – رُمْدُ(و) –قدّوا قامَها – لامَها - شامَها |
||
1.3 |
الخروج: حرف المد الذي يأتي بعد هاء الوصل |
قامَها – لامَها - شامَها |
||
2- ما يسبقه من بعض الحروف والحركات |
||||
2.1 |
الردف: هو حرف المد (العلة بلا حركة وبلا سكون) الذي يأتي قبل الروي مباشرة، وحركة الحرف الذي يسبق الردف تسمى الحذو وهي من جنس الردف. |
|||
2.11 |
آ |
حرف الألف |
ربابُ، عتابُ ، خطابُ |
|
2.12 |
يو |
رمز لحرف واحد هو الواو أو الياء حيث يلتزم أي منهما |
جميلُ – طبولُ - هديلُ |
|
2.2 |
ألف التأسيس والفتحة التي قبلها (الرس) وحركة الدخيل (الإشباع) وجميعها متلازم |
|||
2.21 |
التأسيس=آ الألف يفصلها حرف عن الروي |
معالِمُ، قوادِمُ، عوالمُ |
||
2.22 |
الدخيل هو الحرف الذي بين ألف التأسيس والروي وحركته الإشباع، وفتحة الحرف الذي يسبق ألف التأسيس تدعى الرسّ |
معالـ ِـمُ، قواد ِمُ، هاد ِمُ |
وفيما يلي أصناف القافية تبعا لرويها
من حيث الردف والتأسيس |
من حيث الإطلاق والتقييد |
||
أ- مقيدة |
موصولة |
||
ب- موصولة بمد |
جـ - موصولة بهاء |
||
1- مجردة |
مجردة مقيدة |
مجردة موصولة بمد |
مجردة موصولة بهاء |
2- مردوفة |
مردوفة مقيدة |
مردوفة موصولة بمد |
مردوفة موصولة بهاء |
3- مؤسسة |
مقيدة مؤسسة |
مجردة موصولة بمد |
مجردة موصولة بهاء |
وفيما يلي تمثيل على كل منها
الرقم |
القافية |
مثال |
|
1 |
مجردة أي قبل الروي حرف صحيح |
||
أ |
مقيدة |
وَأُثني عَلَيهِ بِآلائِهِ وَأَقرُبُ مِنهُ نَأى أَو قَرُبْ |
|
ب |
موصولة بمد |
بدونك عين الشمس تبدو كئيبة وحتى تعودي علقمٌ ماء زمزَمِ (ي) |
|
جـ |
موصولة بهاء |
أنا لم أزل أعنو لمركبه وأريح نفسي دون مضربهِ |
|
2 |
مردوفة أي قبل الروي حرف مد ( حرف علة غير ساكن ولا متحرك) |
||
أ |
مقيدة |
ليلي كما شاءتْ فإن لم تزرْ طال وإن زارت فليلي قصيرْ |
|
ب |
موصولة بمد |
أسمَوْك باسم رسول الله قد ظلموا لو أنهم أنصفو أسموكَ إبليسا |
|
جـ |
موصول بهاء |
أخ مزجت بروحي روحه فجرى مني كمجرى دمي في الجسم أفديه (ي) |
|
3 |
مؤسسة أي قبل الروي بمنزلة حرف صحيح وقبله بمنزلتين ألف |
||
7- |
أ |
مقيدة |
أهواكَ رغم تيقّني أن المُقامِرَ فيكَ خاسرْ |
8- |
ب |
موصولة بمد |
فَإِنَّكَ كَاللَيلِ الَّذي هُوَ مُدرِكي وَإِن خِلتُ أَنَّ المُنتَأى عَنكَ واسِعُ (و) |
9- |
جـ |
موصولة بهاء |
هبوا أَنَّ سجني مانِعٌ مِن وِصاله فَما الخَطبُ أَيضاً في اِمتِناع خَيالِهِ (ي) |
موجز القافية
هي آخر 2 وما بينهما أو 2 ه عندما ينتهي البيت بساكن
ويلتزم فيها :
1- |
الروي وحركته وما يليه من أحرف وحركات |
|
2 |
أيا من حرفي الواو أو الياء |
قبل الروي مباشرة |
3 |
حرف الألف |
قبل الروي مباشرة |
إذا فصل بينه وبين الروي حرف صحيح وفي هذه الحالة تلتزم حركة الحرف الصحيح. |
وللمزيد