العروض والقافية رقميا (2)
العروض والقافية رقميا (2)
لا يذكر العروض إلا وتذكر معه عبقرية الخليل.
خشان خشان
الفصل الثاني - إيقاعَا الشعر وأوزان البحور بإيجاز
الرمز |
تعريفه |
أمثلة |
1 |
الحرف المتحرك |
لَ ، بِ ، قُ |
ه |
الحرف الساكن |
مْ ، رْ ، نْ |
ه |
الحرف الممدود |
الألف والواو والياء |
2 |
1ه = سبب = حرف متحرك + حرف ساكن أو ممدود |
لَمْ ، بُرْ ، قا، لي |
3 |
=11ه = وتِد = متحرك + متحرك + ساكن أو ممدود |
فَلَمْ، كَبُرْ ، رَقا، عَلي |
إيقاعا الشعر
لعلّ ضررا عظيما قد لحق بإمكانية تطوير علم العروض نتيجة إغفال أهمية الخبب واعتباره مجرد حالة أو حالتين من حالات المتدارك. وحديثا فقط بدأ الانتباه إلى خصوصية الخبب وتميزه عن سائر البحور. وقد تطرق لشيء من ذلك من بعض الزوايا – على حد علمي – كل من نازك الملائكة والدكتور أحمد مستجير والدكتور عمر خلوف والدكتور أحمد رجائي والمهندس صالح الجيتاوي.
الخبب إيقاع مستقل وعليه هذا البيت والتحوير الذي يليه
1- |
إنّ الدنيا قد غرّتنا |
|
واستهوتنا واستلهتنا |
2- |
دنيا خدعتكَ وغرّتنا |
|
قَصمَ أذاها منّا المتنا |
صدر الأول |
إنْ |
نَدْ |
دُنْ |
يا |
قدْ |
غَرْ |
رتْ |
نا |
1ه=2 |
1ه=2 |
1ه=2 |
1ه=2 |
1ه=2 |
1ه=2 |
1ه=2 |
1ه=2 |
|
صدر الثاني |
دنْ |
يا |
خَدَ |
عَتْ |
كَوَ |
غرْ |
رَتْ |
نا |
1ه=2 |
1ه=2 |
11=(2) |
1ه=2 |
11=(2) |
1ه=2 |
1ه=2 |
1ه=2 |
نلاحظ أن صدر البيت الأول يتكون من مقاطع سببية كل مقطع عبارة عن متحرك وساكن، ويبقى الوزن صحيحا لو أن متحركا حل محل ساكن السبب 2=1ه ليعطي السبب (2) = 11 ونسمي السبب الأول 2 خفيفا والسبب الثاني (2) ثقيلا، وهما كما ترى وجهان متكافئان للسبب الخببي 2 وعندما نرى هذا السبب 2 باللون الأخضر نعرف أنه سبب خببي ذو شخصيتين متكافئتين وهذا ما نسميه بالتكافؤ الخببي، نضيف للرموز السابقة
2 |
سبب خفيف |
واللون الأزرق دليل على السببية من حيث المبدأ فأيما رقم كان أزرق ولو فرديا فهو من أصل زوجي |
(2) |
سبب ثقيل |
|
2 |
سبب خببي يتكافأ فيه السببان الخفيف والثقيل، فيما يعرف بالتكافؤ الخببي وليس أحدهما أصلا للآخر، فلا يعتبر حلول أحدهما محل الآخر زحافا. |
نسمي التقطيع المتقدم تقطيعا خببيا، ويمكننا أن نقطعه تقطيعا خببيا. وهو في حالة الصدر الأول متطابق مع التقطيع السمعي الذي تكون المقاطع به موافقة للسمع.
ولكننا لو قطعنا الصدر الثاني سمعيا لكان الوزن :
دنْ |
يا |
خَـ |
دَعَتْ |
كَ |
وغَرْ |
رتْ |
نا |
2 |
2 |
1 |
3 |
1 |
3 |
2 |
2 |
لو أخنا كلمة خدَعتْ = 1 3 وكون وزنها بالأزرق يعني خلوها من أي رقم فردي حقيقي
فهي في الحقيقة خَدَ = (2) - عتْ = 2
وكما ترى فالإيقاع الخببي خال من الأوتاد فلا يحوي الرقم 3 وإن ورد به الرقم 3 فهو 3 مسبوق ب 1 في التركيب 1 3 = 2 (2)
ولنأخذ الآن عجزي البيتين الأول والثاني:
عجز الأول |
وسْ |
تهْ |
وتْ |
نا |
وسْ |
تلْ |
هتْ |
نا |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
|
عجز الثاني |
قَصَ |
مَأَ |
ذا |
ها |
مِنْ |
نَلْ |
مَتْ |
نا |
(2) |
(2) |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
|
الشطران خببيا |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
2 |
خلاصة إيقاع الخبب
1- كله أسباب خببية 2 يتكافأ فيها السببان الخفيف 2 والثقيل (2)
2- لا زحاف فيه ( زحاف تعني حذف الساكن)
3- يخلو من الأوتاد.
الإيقاع البحري
وهو إيقاع تشترك فيه بقية بحور الخليل صافيا في معظم الحالات ومتداخلا مع الخبب في بعضها.
ويمثل كل من المتدارك والمتقارب الإيقاع البحري الصافي
ويمثل المتدارك هذا البيت والتحوير الذي يليه:
جاءنا عامرٌ سالماً صالحا...........بعدما كان ما كان من عامرِ
جاءنا عامرٌ فرِحاً صالحا............وكذا كان ما تمّ من عامرِ
صدر الأول |
جا |
ءَنا |
عا |
مِرنْ |
سا |
لمنْ |
صا |
لحا |
2 |
3 |
2 |
3 |
2 |
3 |
2 |
3 |
|
صدر الثاني |
جا |
ءَنا |
عا |
مِرنْ |
فَ |
رِحَنْ |
صا |
لحا |
2 |
3 |
2 |
3 |
1 |
3 |
2 |
3 |
نلاحظ في الخانة المظللة أن 2=1ه تحولت إلى 1ه = 1 لحذف ساكنها وهذا هو الزحاف.
كما نلاحظ ثبات الوتد 3 فلا يتغير.
وهاتان ميزتا الإيقاع البحري أي:
1- يتكون من أسباب خفيفة وأوتاد
2- السبب الخفيف 2 لا يتحرك ساكنه أبدا بل قد يُحذفْ فيؤول الرقم 2 إلى 1 وهذا يسمى الزحاف. ولا زحاف سواه
3- الوتد 3 ثابت لا يتغير
4- تتناوب فيه الأرقام الزوجية والفردية فلا يتجاور فيه وتدان أصيلان ( 3 3 لا وجود لها )
عجز الأول |
بعْ |
دما |
كا |
نما |
كا |
نَمِنْ |
عا |
مِري |
2 |
3 |
2 |
3 |
2 |
3 |
2 |
3 |
|
عجز الثاني |
وَ |
كذا |
حـًَ |
صَلَلْ |
أَمْ |
رُمِنْ |
عا |
مِري |
1 |
3 |
2 |
3 |
2 |
3 |
2 |
3 |
1 3 في الإيقاع البحري تعني أن الرقم 1 الأزرق من أصل زوجي والرقم 3 فردي أي أن الأصل هو 2 3، وبلغة التفاعيل 1 ه 3 = فـا عِلُن
1 3 في الإيقاع الخببي تعني أن الرقمين الأزرقين 1 3 هما في الحقيقة 11 2 = (2) 2
وبلغة التفاعيل هما فَعِ لُنْ = (2) 2
وللمزيد حول هذا الموضوع يرجع للروابط التالية:
http://www.geocities.com/khashan_kh/28-khabab.html
http://www.geocities.com/alarud/81-khabab-poets.html
http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=161