يا جمال البنا...اتق الله
يا جمال البنا...اتق الله
أ.د/
جابر قميحةبتاريخ 6 ـ 2 ـ 2009 عرضت المصريون حديثا للسيد جمال البنا ، صُدِّر باعنوان التالي :
قال إن التفاسير من ابن عباس إلى سيد قطب "افسدت الإسلام".. جمال البنا : الإجماع "خرافة" وأبحت "التدخين " في رمضان لأنه مثل البخور
وفي السطور الآتية نقدم قطوفا منه لا تخل بمضمونه :
ــ "في عالم اليوم لدينا إمكانات لم تتوافر للأوائل من أدوات التكنولوجيا الحديثة، ولذلك علينا أن نلتزم بالأصل الأصيل لديننا وهو القرآن دون القيد بتفسيرات المفسرين ".
ــ إن التفسير "أفسد الإسلام، ولذا علينا أن نعود للقرآن دون الالتزام بالتفاسير من بن عباس حتى سيد قطب؛ فالقرآن يفسر نفسه بنفسه وما يحمله من ناحية يفصله من ناحية أخرى".
ــ المؤسسة الدينية احتكرت الدين واعتبرت نفسها المسئولة عنه وأي مفكر يبدي رأيه تضييق به .
ــ الإجماع "خرافة"، والإمام أحمد بن حنبل وهو ممثل السلفية قال "من ادعى الإجماع فهو كاذب ما يدريه لعل هناك من يختلف".
ــ ضرورة تنقية السنة من "طوفان الأحاديث الموضوعة"، وإعادة النظر في تفسير القرآن،.
ــ أخطأ من يطلق وصف "رجال الدين" على العلماء المعنيين بعلوم الشريعة، "لأن الإسلام من مفاخره ومميزاته أنه استبعد رجال الدين نهائيا، واعتبر الأحبار والرهبان ليس لهم وجود في الإسلام،
ــ استند البنا في قوله إباحة التدخين في رمضان بأنه مثل البخور الذي أباحوه.
**********
وما جاء على لسان السيد جمال البنا ليس جديدا عليه . وأمام رؤيته الغريبة يهمني أن أبرز النقاط الآتية :
1- أن هناك من عتاة العالمانين من سبقه إلى معروضاته هذه ، منهم : أ - محمود أبو رية في كتابه الساقط " أبو هريرة شيخ المضيرة "
وأبو رية الذي يقطع بكذب كل مرويات " أبي هريرة " يسلم تسليما مطلقا بما يحكي في كتب القصص والمجالس والمسامرات إذا كانت تخدم غرضه . وعلى سبيل التمثيل يذكر أن معاوية كان يأكل كل يوم خمس أكلات وآخرهن أغلظهن ، ثم يقول " ياغلام : ارفع ، والله ما شبعت ، ولكن مللت " ، وأنه أكل مرة عجلا مشويا مع دشت من الخبز السميذ ، وأربع خراف ، وجديا حارا ، وآخر باردا , سوي الالوان !! ص 208
" عاش ( ابو هريرة ) مجردا من القيم والمبادىء : فعندما نشب القتال بين علي ومعاوية في صفين كان أبو هريرة يأكل على مائدة معاوية الفاخرة ، ويصلي وراء علي ، واذا احتدم القتال لزم الجبل "
" وهو كذاب يحلف باليمين الغموس " (ص72)
" وهو مصاب بمركب النقص ، فهو من أجل ذلك يسعي ليستكمل هذا النقص ويخلع عن نفسه إزار الخمول والضعة ، ليستبدل به لبدة الأسد "!! (ص227)
" وهو مهين ، استخفه أشره ، ونم عليه أصله وطبعه ، فخرج على حدود الأدب والوقار " !! ( ص 241- 242) .
**********
ب - وممن سبقوه كذلك الطبيب طلبة زايد في كتابه " خطيئة المذاهب "
وأجتزئ ببعض النـقول من الكتاب ليرى القارئ فداحة ما ذهب إليه السيد الطبيب.
ــ "... ليس كل الدين خالصًا لله .. بل أكثر المؤمنين بالله هم في الحقيقة مشركون وهم لا يشعرون" (ص14 ).
ـ "وتلك المذاهب ـ الأربعة المشهورة ـ تحرّم ما أحل الله، وتحل ما حرم الله، فيطيعون المذاهب، ويخالفون أمر الله، فهؤلاء (المسلمون) مشركون أقبح الشرك بتفضيلهم عبادة المذاهب على عبادة الله"( ص16).
والسيد الطبيب مصرّ على تخطيء كبار الصحابة دون دليل يهضمه العقل ، بل الحد الأدنى من العقل، فالباب الخامس من الكتاب عنوانه (طائفة من الأخطاء) وفي هذا الباب نصطدم بالعناوين الفرعية الآتية:
ـ أخطأ عُمر وعثمان في النهي عن التمتع بالعمرة مع الحج صـ57.
ـ أخطأ علي بن أبي طالب وابن عمر في النهي عن لحوم الأضاحي بعد ثلاث. صـ61.
ـ أخطأ ابن عباس في الحكم أن عدة الحامل المتوفي عنها زوجها هو أبعد الأجلين صـ 63.
ـ وأخطأ أبو هريرة في النهي عن صوم رمضان لمن أدركه الفجر جذبًا. صـ 64
***********
2- والسيد جمال البنا يرفض في إصرار أن يواجه العلماء المتخصصين لمناقشة بعض آرائه ، وخصوصا الشاذ منها .
3- وربما جاءت المواجهة الوحيدة باقتراح منه ، فسيادته بعد أن ألف كتابه " نحو فقه جديد " أبدى رغبته في أن نناقش الكتاب في ندوة عامة ، فعقدنا في قاعة مجلة " آفاق عربية " ندوة لمناقشته، حضرها عدد كبير من الشباب، والمفكرين، والأدباء. وكان المناقشون الدكتور يحيى إسماعيل، والدكتور إبراهيم عوض، وكاتب هذه السطور، وفوجئنا بالسيد جمال يحضر وبصحبته أحمد صبحي منصور وهو يعلم جيدًا من هو، وما هو أحمد صبحي منصور !!! ومن المعروف انه ينكر السنة النبوية جملة وتفصيلا .
ودارت المناقشة .. ولن أعرض ما دار.. أو خلاصة ما دار.. ولكني أقول أنني والله أشفقت علي جمال.. فقد نقض المناقشون كل ما في الكتاب.. وكان جمال غير موفق في كل ردوده . أما أحمد صبحي منصور فقد أضحك الحاضرين، وهو يهب واقفًا.. ويصرخ بعد مضي نصف ساعة من المناقشة " لا.. أنا لا يمكن أشارك في ظل هذا الإرهاب الفكري.." . وغادر القاعة ومقر الجريدة .
4- ومن الشذوذات الجمالية : إباحته تقبيل الفتى للفتاة ، وقد نقضنا غثاءه هذا في مقال سبق .
5- وأنا أؤكد أن السيد جمال لم يقرأ تفسير الظلال لسيد قطب رحمه الله ، وهو التفسير الذي ترجم لعدة لغات ، ولو قرأه وفهمه فهما جيدا لعرف أنه يواجه منهجا جديدا في التفسير الذي كتبه صاحبه بعقلية متعمقة ، وإيمان قوي ، ووجدان حي . ولا نبالغ إذا قلنا إنه لم يفسر القرآن ، ولكنه " عاش القرآن". وبحمد الله قرأت الظلال كله قراءة معايشة فعلية ، وأنا أعمل في الكويت في مطالع السبعينيات .
6- وجمال البنا يذكرني بشيخ مشهور نزل الكويت لمدة شهر أو بعض شهر ، والمعروف عن هذا الشيخ المشهور أنه " كثير الانفلات " ، يحقد على ذوي المكانة العلمية الحقيقية . وعلمت أنه كان في ديوانية أحد الكويتين الأفاضل
وقف يصرخ :" الشاطر يوريني أين التفسير في ظلال سيد قطب ... إنه مجرد خطب إنشائية كخطب تلاميذ المدارس " ،
7- مما يتدرع به السيد جمال في تجريحه للسنة النبوية ، وتجريحه للعلماء والفقهاء بأنهم بشر ، أو على حد قوله " هم رجال ونحن رجال " .
وهذا صحيح في ظاهره ، ولكن من قال إن الرجال ــ يا سيد جمال ــ على شاكلة واحدة ، ويملكون من الإمكانات ما يتشابه أو يتقارب ؟!!، لقد كان أصحاب المذاهب الأربعة يتحملون المشاق ، ويبذلون جهد الطاقة للوصول إلى الصحيح السديد . ويا ليت السيد جمال قد قرأ ما قام به أحمد بن حنبل ــ رضي الله عنه ــ من السفر إلى اليمن للتأكد من صحة حديث قيل أنه لن يجد تحقيقه إلا عند العالم فلان في اليمن . فلما وصل إليه بعد عدة أشهر من السفر الشاق وجده يضم حِجْره ويدعو بغلته يوهمها بطعام وحجره فارغ ، فتحرج أحمد بن حنبل أن يروي عنه ، وقد كذب على بغلته .
8 ــ والتعميم الخطير ــ دون دليل ــ هو أظهر عيوبه المنهجية : فهو يرفض الإجماع اعتمادا علي مقولة لأحمد بن حنبل ، مع أن الأغلبية العظمى من الأصوليين والفقهاء تعتبر الإجماع مصدرا تشريعيا بعد القرآن والسنة . على اختلاف في التفصيل .
ومن ذلك رفضه السنة والتفاسيربسبب ما فيها من إسرائيليات ، وهو مبرر غير مقبول . والمعقول المقبول هوالعمل الجاد لتنقية كل أولئك ، وللعلماء "المتخصصين" وطلاب الدراسات العليا جهود طيبة في هذا المجال .
*********
وما ذكرته ليس تقييما لإفرازات جمال البنا ، فقد عرضت لهذه الإفرازات في أكثر من أربع مقالات ، ولكني آمل أن يكون ما ذكرته تنبيها لمن يقرءون معروضاته الغريبة . كما أنه نصيحة للسيد جمال بأن يتقي الله ، ويتوب إليه مما اقـترفت يداه .