الزمان الذي لا نعرفه!

زغلول عبد الحليم

رأيته رأي العين

إنه خال من كل ما يلفت النظر، لا يشغل بال ساكنه. هدوء تام، لا تفرضه الموسيقى الهادئة.

لا مكان فيه لبيانو "بيتهوفن" ولا لوحات "بيكاسو" ! البيانو الرائع المصنوع من خشب الورد أغلى أنواع الخشب في العالم كما يقول أهل الاختصاص لا مكان له لوحات "بيكاسو" التي سافر من أجلها وقطع بالطائرات آلاف الكيلومترات للحصول عليها لا مكان لها أيضا !

نعم، إنه خال من كل ما يشغل بال ساكنه لا الجولف مثلا ولا الريف الإنجليزي ! هدوء، وصفه الفيلسوف (كانت) بأنه السلام التام ! رأيته رأي العين.

إنه عالم مجرد يدفعك إلى ترك كل ما لديك. ليس للأشياء فيه نصيب. اللوحات الرائعة الجمال، والبيانو مصدر الأنغام لا قيمة لهما الآن في هذا الهدوء التام.

لا صخب. لا طغيان. لا أوثان.

عالم مجرد لا زمان فيه مما نعرفه عن الزمان.

المكان يستقبل كل قادم بلا تفرقة. مكان لا يعرف العنصرية التي تكتوي بنارها الشعوب.

لا مكان فيه لرسوم (مايكل أنجلو) وتماثيله ولا أساطير النار أو الأبقار المقدسة.

دولاب الأم القديم المتهالك نفتحه بصعوبة لنجد فيه فقط قطعة بيضاء من القماش موضوعه بنظام على رف وحيد سليم داخل الدولاب، ونتعرف عليها ثم ننصرف والأم غائبة عن المكان.

منزل العودة في انتظار ساكنيه وقد تركوا خلفهم لوحات "بيكاسو" وبيانو "بيتهوفن" وشاليهات جزيرة "يوركا" والموائد الخضراء وأصوات "بونيسة" و "شاكيرا" وكذا مسابقات (الأنوثة العربية) التي تربعت على عرشها إحداهن !! ولا حول ولا قوة إلا بالله.

منزل العودة في انتظار ساكنيه.

جمال الدنيا ينتهي تماما عند الدخول بل قبله بساعات من ساعات الدنيا لتبدأ ساعات أخرى لا علم لنا بها من جمال لا نهائي أو عذاب لا نهائي.

منزل العودة منزل مؤقت أيضا لحين الوقت المعلوم وهو عند الخالق البارئ المصور الذي بيده ملكوت السماوات والأرض سبحانه وتعالى عما يشركون.

لا نوافذ لمنزل العودة، ولا يطل على أي جزر أو بحار !! أنت ترى مقعدك قبل الدخول إليه.

اللهم ألطف بنا وارحمنا وباعد بيننا وبين خطايانا حتى نلقاك غير خزايا ولا مفتونين ولا مبدلين.

مكان يستقبل الإنسان الذي كرمه الله يستقبله خاليا من كل شيء.

انتهى عالم الأشياء. مرحلة من مراحل الحياة، إنه الطريق إلى الآخرة.

السؤال الأول: من ربك ؟. السؤال الثاني: ما هو دينك ؟. السؤال الثالث: هذا الرجل الذي كان فيكم ماذا تقول فيه ؟.

أجب أيها القادم .. أجب أنت في منزل العودة.

منزل العودة ؟

أنت تسأل الآن.

ماذا ستقول غدا ؟

الماديون، الدهريون، أصحاب مقولة (لا يهلكنا إلا الدهر) الذي يقولون أن الطبيعة هي التي خلقت وأبدعت وغضبت وأعطت وأخذت، الذين يقولون بالصرفة والصدفة وأن الخالق سبحانه وتعالى خلق الكون وتركه !!

هل استعد كل منا للإجابة ؟

السؤال ليس خرافة إنه اليقين.

والغيب عين اليقين لا يعلمه إلا الخالق تعاظم وارتفع.

إن قضية الإيمان غيبية كاملة مقدماتها في عالم الشهادة، قال تعالى (الـم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) البقرة 1-5.

الإيمان قضية غيبية كاملة، تسليم مطلق للخالق ليس هناك في الإيمان بين بين، إما المادية الصرفة، أو التسليم المطلق. كما يقول أعظم كتاب القرن الماضي (على عزت بيجوفيتش) في كتابه الإسلام بين شرق وغرب الحاصل على جائزة الملك فيصل رحم الله الملك فيصل بن عبد العزيز الذي وقف أمامه كسنجر ذليلا فانتقم الأخير منه فقتله رحم الله الشهيد فيصل بن عبد العزيز رحمة واسعة.