جَوَاهِرُ مِن أَقْوَالِ الرَّسُول [2]
يَاسِر الحَمَدَاني
أَعْلاَمُ الحُفَّاظ
========
الإِمَامُ البُخَارِيّ
قَالَ الإِمَامُ البُخَارِيُّ رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْه :
(( صَنَّفْتُ كِتَابَ الصَّحِيحِ سِتَّ عَشَرَةَ سَنَة ، خَرَّجْتُهُ مِنْ سِتِّمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيث )) 0
[مِنْ كِتَابِ تَهْذِيبِ الْكَمَال ، وَكِتَابِ سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء]
وَجَاءَ في كِتَابِ سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَءِ عَنِ الإِمَامِ البُخَارِيِّ رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْهِ أَنَّهُ قَال :
(( مَا وَضَعْتُ في كِتَابي الصَّحِيحِ حَدِيثًا ؛ إِلاَّ اغْتَسَلْتُ قَبْلَ ذَلِكَ وَصَلَّيْتُ رَكْعَتَين )) 0
[الإِمَامُ الذَّهَبيُّ في (( سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء )) طَبْعَةِ مُؤَسَّسَةِ الرِّسَالَة 0 ص : 402/12]
وَعَنْ محَمَّدِ بْنِ أَبي حَاتمٍ الوَرَّاقِ عَن حَاشِدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ وَآخَرَ قَالاَ : (( كَانَ أَبُو عَبْدِ اللهِ البُخَارِيُّ يَخْتَلِفُ إِلى مَشَايِخِ البَصْرَةَ وَهُوَ غُلاَم ، فَلاَ يَكْتُبُ شَيْئَا ، حَتىَّ أَتَى عَلَى ذَلِكَ أَيَّام ؛ فَكُنَّا نَقُولُ لَه : إِنَّكَ تخْتَلِفُ مَعَنَا وَلاَ تَكْتُب ؛ فَمَاذَا تَصْنَع 00؟!
فَقَالَ لَنَا بَعْدَ سِتَّةَ عَشَرَ يَوْمًا : إِنَّكُمَا قَدْ أَكْثَرْتُمَا عَلَيَّ وَأَلحَحْتُمَا ـ أَيْ ضَايَقْتُمَاني بِسُؤَالِكُمَا ، الَّذِي رُبَّمَا كَانَ يحْمِلُ سُخْرِيَةً بِالبُخَارِيّ ، وَكَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ لَهُ بِلِسَانِ الحَال : مَا الَّذِي يجْعَلُكَ تُزَاحِمُنَا وَأَنْتَ لاَ تَزِيدُ عَلَى أَنْ تَلْهُوَ بِالغُدُوِّ وَالرَّوَاحِ إِلى مجَالِسِ العِلْم ـ فَقَالَ لَهُمَا الإِمَامُ البُخَارِيّ : فَاعْرِضَا عَلَيَّ مَا
كَتَبْتُمَا ؛ فَأَخْرَجْنَا إِلَيْهِ مَا كَانَ عِنْدَنَا ، فَزَادَ عَلَى خَمْسَةَ عَشَرَ أَلْفَ حَدِيث ، فَقَرَأَهَا كُلَّهَا عَنْ ظَهْرِ قَلْب ؛ حَتىَّ جَعَلْنَا نَضْبِطُ كُتُبَنَا مِن حِفْظِهِ ، ثُمَّ قَال : أَتَرَوْنَ أَنيِّ أَخْتَلِفُ هَدَرًا وَأُضَيِّعُ وَقْتي سُدَىً 00؟
ـ أَيْ : أَتَرَوْنَ أَنيِّ كُنْتُ أُهْدِرُ وَقْتي سُدَىً ـ فَعَرَفْنَا أَنَّهُ لاَ يَتَقَدَّمُهُ أَحَد )) 0
[ذَكَرَهَا الإِمَامُ الذَّهَبيُّ في سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء وَفي تَذْكِرَةِ الحُفَّاظ]
عَنْ محَمَّدِ بْنِ حَمْدَوَيْهِ قَال : (( سَمِعْتُ الْبُخَارِيِّ يَقُول : أَحْفَظُ مِاْئَةَ أَلْفِ حَدِيثٍ صَحِيح ، وَمِاْئَتيْ أَلْفِ حَدِيثٍ غَيرِ صَحِيح )) 0
[تَذْكِرَةُ الحُفَّاظِ لِلإِمَامِ الذَّهَبي ، وَالشَّذَا الْفَيَّاح ، وَمُقَدِّمَةُ ابْنِ الصَّلاَح 0 ص : 89/1]
وَعَن أَبي أَحْمَدَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَدِيٍّ الحَافِظِ أَنَّهُ قَالَ بِاخْتِصَار :
(( لَمَّا قَدِمَ محَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ بَغْدَاد ؛ سَمِعَ بِهِ أَصْحَابُ الحَدِيثِ فَاجْتَمَعُواْ ، وَعَمَدُوا إِلى مِاْئَةِ حَدِيثٍ فَقَلَبُواْ مُتُونَهَا وَأَسَانِيدَهَا ، وَجَعَلُواْ مَتنَ هَذَا إِسْنَادَ هَذَا ، وَإِسْنَادَ هَذَا مَتنَ هَذَا ، وَدَفَعُواْ إِلى كُل وَاحِدٍ مِنهُمْ عَشَرَةَ أَحَادِيث ؛ لِيُلْقُوهَا عَلَيْهِ في المجْلِس ؛ فَاجْتَمَعَ النَّاس ، وَانْتُدِبَ أَحَدُهُمْ ؛ فَسَأَلَ الْبُخَارِيَّ عَن حَدِيثٍ مِن عَشَرَتِه ؟ فَقَالَ لاَ أَعْرِفُه ، وَسَأَلَهُ عَن آخَر ؟
فَقَالَ لاَ أَعْرِفُه ، وَكَذَا حَتىَّ فَرَغَ مِن عَشَرَتِه ، فَكَانَ الْفُقَهَاءُ يَلْتَفِتُ بَعْضُهُمْ إِلىَ بَعْضٍ وَيَقُولُون : الرَّجُلُ فَهِم ، وَمَنْ كَانَ لاَ يَدْرِي مِنهُمْ كَانَ يَقْضِي عَلَى الْبُخَارِيِّ بِالْعَجْز ، ثُمَّ انْتُدِبَ آخَرُ فَفَعَلَ كَمَا فَعَلَ الأَوَّل ، وَالْبُخَارِيُّ في كُلِّ هَذَا يَقُولُ لاَ أَعْرِفُه ، ثُمَّ الثَّالِثُ وَالرَّابِعُ إِلىَ تَمَامِ الْعَشَرَةِ نَفَر ، وَهُوَ لاَ يَزِيدُهُمْ عَلَى قَوْلِهِ لاَ أَعْرِفُه ؛ فَلَمَّا رَآهُمْ قَدْ فَرَغُواْ ؛ الْتَفَتَ إِلى الأَوَّلِ مِنهُمْ فَقَال : أَمَّا حَدِيثُكَ الأَوَّل : فَكَذَا وَكَذَا ، وَأَمَّا حَدِيثُكَ الثَّاني : فَكَذَا وَكَذَا ، وَأَمَّا حَدِيثُكَ الثَّالِث : فَكَذَا وَكَذَا ، حَتىَّ أَجَابَ الْعَشَرَةَ أَفْرَاد ، وَرَدَّ كُلَّ مَتنٍ إِلىَ إِسْنَادِه ؛ فَأَقَرَّ لَهُ
النَّاسُ بِالحِفْظ ؛ وَقَطَعَتْ جَهِيزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيب )) 0
[الإِمَامُ الذَّهَبيُّ في (( سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء )) طَبْعَةِ مُؤَسَّسَةِ الرِّسَالَة 0 ص : 408/12]
الإِمَامُ أَبُو دَاوُد
قَالَ الإِمَامُ أَبُو دَاوُد : (( كَتَبْتُ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَمْسَمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيث ، انْتَخَبْتُ مِنهَا مَا ضَمَّنْتُهُ هَذَا الْكِتَاب ـ أَيِ السُّنَن ـ جَمَعْتُ فِيهِ أَرْبَعَةَ آلاَفٍ وَثمَانِمِاْئَةِ حَدِيث ))
[مِنْ كِتَابِ تَهْذِيبِ الْكَمَال ، وَكِتَابِ سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء ، وَكِتَابِ تَارِيخِ دِمَشْق]
وَقَالَ يُونُسُ بْنُ حَبِيب : (( قَدِمَ عَلَيْنَا أَبُو دَاوُدَ وَأَمْلَى عَلَيْنَا مِن حِفْظِهِ مِاْئَةَ أَلْفِ حَدِيث )) 0
[مِنْ كِتَابِ تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ لِلإِمَامِ ابْنِ حَجَر]
الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل
قَالَ الإِمَامُ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِي : (( كَانَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلَ يَحْفَظُ أَلْفَ أَلْفِ حَدِيث )) 0
[مِنْ كِتَابِ تَهْذِيبِ الْكَمَال]
وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَل : (( صَحَّ مِنَ الحَدِيثِ سَبْعُمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيثٍ وَكَسْر )) 0
[مِنْ كِتَابِ تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ لِلإِمَامِ ابْنِ حَجَر]
وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ أَيْضًا : (( إِنيِّ أَخْرَجْتُ هَذَا المُسْنَدَ مِنْ سَبْعِمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيث ، وَلَمْ أَذْكُرْ فِيهِ مَا أَجْمَعَ النَّاسُ عَلَى تَرْكِه )) 0 [النُّكَتُ لاِبْنِ بَهَادِرَ الزَّرْكَشِيّ]
الإِمَامُ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِي
قَالَ الإِمَامُ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِي :
(( أَحْفَظُ مِاْئَةَ أَلْفِ حَدِيثٍ كَمَا يَحْفَظُ الإِنْسَانُ قُلْ هُوَ اللهُ أَحَد )) 0
[مِنْ كِتَابِ تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ لِلإِمَامِ ابْنِ حَجَر]
يَحْيىَ بْنُ مَعِين
قَالَ يَحْيىَ بْنُ مَعِين : (( كَتَبْتُ بِيَدِي : أَلْفَ أَلْفِ حَدِيث )) 0 [مِنْ كِتَابِ سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء]
أَبُو بَكْرِ بْنُ محَمَّدِ بْنِ الجَعَّابيّ
قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ محَمَّدِ بْنِ الجَعَّابيّ :
(( أَحْفَظُ أَرْبَعَمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيث ، وَأُذَاكِرُ بِسِتِّمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيث )) 0
[جَاءَ هَذَا في تَذْكِرَةِ الحُفَّاظِ لِلإِمَامِ الذَّهَبي ، وَفي سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء]
أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عُقْدَة
قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عُقْدَة :
(( أَحْفَظُ بِالأَسَانِيدِ وَالمُتُونِ خَمْسِينَ وَمِاْئَتيْ أَلْفِ حَدِيث ، وَأُذَاكِرُ بِسِتِّمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيث )) 0
[مِنْ كِتَابِ لِسَانِ المِيزَانِ لِلإِمَامِ ابْنِ حَجَر]
أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِي
قَالَ أَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِي : (( كَتَبْتُ عَن أَلْفٍ وَسَبْعِمِائَةِ شَيْخ ، وَكَتَبْتُ أَلْفَ أَلْفِ حَدِيث ، وَخَمْسَمِاْئَةِ أَلْفِ حَدِيث )) 0 [مِنْ كِتَابِ تَهْذِيبِ الْكَمَال ، وَكِتَابِ سِيَرِ أَعْلاَمِ النُّبَلاَء ، وَكِتَابِ تَارِيخِ دِمَشْق]
وَيُمْكِنُ أَنْ نَسْتَنْتِجَ مِمَّا حَفِظَهُ الإِمَامُ أَحْمَد ، وَمِمَّا كَتَبَهُ يَحْيىَ بْنُ مَعِينٍ وَأَبُو مَسْعُودٍ الرَّازِي : أَنَّ أَحَادِيثَ النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ تَقِلُّ بحَالٍ مِنَ الأَحْوَالِ عَنْ مِلْيُونَ وَنِصْف ـ بمَجْمُوعِ أَسَانِيدِهَا وَطُرُقِهَا المُخْتَلِفَة ، وَإِنِ اخْتَلَفَتْ أَوِ اتَّفَقَتْ مُتُونُهَا ـ أَيْ نُصُوصُهَا ، لاَ سِيَّمَا إِذَا نَظَرْنَا إِلى مَا عِنْدَ غَيرِ هَؤُلاَءِ في العُصُورِ المخْتَلِفَة 0
===================================
النَّاسُ مُنْذُ زَمَان ، وَالنَّاسُ الآن
النَّاسُ مُنْذُ زَمَان ، وَالنَّاسُ الآن
كَانَتْ طِبَاعُ الْوَرَى أَحْلَى مِنَ الرُّطَبِ يَـا رَبِّ هَـيِّئْ لَنَا مِن أَمْرِنَا رَشَدَاً وَكَـمْ حُقُوقٍ لَنَا ضَاعَتْ بِلاَ عِوَضٍ مَـنْ لِـلأَدِيبِ سِوَاكَ يَصُونُ هَيْبَتَهُ | فَـأَصْبَحُواْ الْيَوْمَ أَشْرَارَاً ذَوِي فَـكَـمْ تَعِبْنَا وَلَمْ نَرْبحْ سِوَى التَّعَبِ وَكَـمْ ظُـلِـمْنَا بِلاَ ذَنْبٍ وَلاَ سَبَبِ فـي ظِـلِّ جِـيلٍ بِلاَ دِينٍ وَلاَ أَدَبِ | شَغَبِ
وَقُلْتُ أَيْضَاً :
بـحْرُ الْكِنَانَةِ كَانَ دَوْمَاً مَاذَا أَصَابَ الشَّعْبَ في أَخْلاَقِهِ | هَادِئَاًوَالْيَوْمَ أَصْبَحَ مَوْجُهُ قَـدْ كَـانَ شَعْبَاً طَيِّبَاً وَمُسَالِمَا | مُتَلاَطِمَا
وَقُلْتُ في الطَّيِّبِينَ المُسْتَضْعَفِين :
كَمْ ذَا رَأَيْتُ بِأَرْضِ مِصْرَ مِنَ الضِّعَافِ الطَّيِّبِين
لَكِن إِذَا عَاشَ الضَّعِيفُ مَعَ الجَبَابِرِ لاَ يُبِين
وَقُلْتُ أَيْضَاً :
بِالأَمْسِ عَيْني اسْتَعْبَرَتْ ثُمَّ الدُّمُوعُ تحَدَّرَتْ
أَسَفَاً عَلَى قَوْمٍ قُلُوبُهُمُ قَسَتْ وَتحَجَّرَتْ
وَكَأَنَّ أَرْضَ النِّيلِ مِن أَهْلِ المُرُوءةِ أَقْفَرَتْ
حَتىَّ نُفُوسُ الطَّيِّبِينَ تَغَيَّرَتْ وَتَنَكَّرَتْ